طريقة الكشف عن سرطان الثدي في المستشفى

طريقة الكشف عن سرطان الثدي في المستشفى تعتبر ضمن أفضل الطرق وذلك لأن نتائجها تكون مضمونة بنسبة كبيرة، وذلك لأنه يمكن أن يكون هناك اشتباه في وجود ورم سرطاني ولكنه في الحقيقة عكس ذلك، وبالتالي في حالة وجود بعض الأعراض، ويمكن استعمال طريقة الكشف عن سرطان الثدي في المستشفى للتأكد، وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال موقع زيادة.

طريقة الكشف عن سرطان الثدي في المستشفى

توجد أهمية بالغة لمعرفة كل امرأة لطبيعة شكل ثديها خلال الفترات التي تمر بها قبل الحيض أو بعده أو في حالة تلقى علاج هرموني وأثناء الحمل والرضاعة ويمكن معرفة كل هذه التفاصيل من خلال اللمس وقت ارتداء الملابس أو وقت الاستحمام ويساعدها ذلك على ملاحظة أي شيء غير مألوف.

تشعر المرأة أثناء فترة الخصوبة بتغيير ملمس الثدي وخلال الدورة الشهرية يعد هذا أمرًا طبيعيا مع النشاط الهرموني ويحدث في فترة انقطاع الطمث تغييرات في الأنسجة الغدية وتغييرها للأنسجة الدهنية وغالبا ما تطرأ تغييرات في شكل الثدي المعتاد عليه.

إن الكشف المبكر على سرطان الثدي من أهم الأمور التي قد تكون سببًا مهمًا في تجنب الإصابة به أوفي المواجهة الأقل خطرًا وعامل مهم لإنقاذ حياتك فلابد من الفحص ومن أهم طرق التشخيص والفحص الآتي:

1- الفحص اليدوي من قبل الجراح

إن طريقة الكشف عن سرطان الثدي في المستشفى تتم من خلال الطبيب المتواجد، لكن لا يعتبر هذا الفحص مهمًا للاكتشاف المبكر للسرطان فنادرًا ما يتم اكتشاف السرطان من خلال الفحص اليدوي.

لكن يجب القيام به مرة خلال السنة بداية من سن الثلاثين وخصوصًا النساء اللواتي تم تشخيص أن لديهن ورم حميد من قبل أو وجود عامل وراثي فيجب المتابعة باستمرار.

اقرأ أيضًا: هل سرطان الرحم خطير

2- الفحص بالتصوير الشعاعي

من مميزات هذا الفحص أن له القدرة على اكتشاف الكتل صغيرة الحجم أو التكيسات المحتمل أن تكون خبيثة، ويعرف من خلال التصوير الإشعاعي طبيب الاشعة السينية المعلومات البصرية ومن خلال هذا يتم التشخيص ولكن هناك فحص آخر يمكن عن طريقة استكمال البحث وهي أخذ خزعة من خلال الابرة.

3- الفحص الذاتي

القليل من النساء يقمن بهذا الفحص فلابد من التوعية الكافية حيال هذا الفحص حتى تتمكن كل امرأة بالقيام به عن كثب، وذلك يمكن من خلال الممرضات أو طبيب العائلة.

4- فحص الرنين المغناطيسي   

هذا الفحص يستخدم مع النساء اللوائي تتراوح أعمارهن بين الثلاثين وقد يكون هو الأكثر انتشارًا في المستقبل وهذا الفحص يقوم بتقييم مدي إصابة المرأة قبل إجراء الجراحة أو بعد قيام الطبيب باستئصال جزء من الأنسجة.

5- الفحص بالموجات الفوق صوتية

يُعد هذا الفحص من أضعف الفحوصات التي تجرى للاكتشاف المبكر للسرطان وهو من ضمن طريقة الكشف عن سرطان الثدي في المستشفى حيث إنه يعتمد على الفحص، وذلك مثل الفحص اليدوي الذي يقوم به الطبيب، ويقوم الطبيب بعمل هذا الفحص إذا تم التقاط علامة غير مألوفة عن القيام بالتصوير الإشعاعي فيقوم بعمل الفحص بموجات صوتية.

كي يصل لنتائج أوضح، ومما سبق يمكننا القول بأنه لابد من أن المرأة إذا لاحظت أي تغيير غير طبيعي فلابد حينئذ من التوجه للطبيب لمعرفة سبب التغيير، ولابد من متابعة التوصيات الخاصة بإجراء مسح الاشعاعي أو الفحوصات اليدوية للطبيب ولابد أيضا من معرفة آلية الكشف الذاتي باستمرار.

اقرأ أيضًا: اعراض مرض القلب عند البنات

حالات مراجعة الطبيب

هناك حالات يوصى بضرورة معرفة طريقة الكشف عن سرطان الثدي في المستشفى وضرورة التوجه للطبيب فمن هذه الحالات:

  • الشعور آلام غير محتملة في الثدي.
  • وجود منطقة متكتلة في الثدي أو وجود كتل متصلبة أو عقد.
  • ظهور تغييرات في المظهر من حيث الحلمة ما إن كانت للخارج أو للداخل أو في الهالة المحيطة بها.
  • خروج إفرازات مائية أو دموية من الحلمة.
  • الإحساس بعدم الارتياح حيال أبسط حركة.
  • وجود حكة أو تقشير أو طفح جلدي أو قرحة.

مخاطر الفحص الذاتي

بعد أن تحدثنا عن طريقة الكشف عن سرطان الثدي في المستشفى يجب التطرق إلى أن الفحص الذاتي من الطرق الآمنة لمعرفة المرأة بالشكل والملمس الطبيعيين لها ولكن هناك بعض المخاطر وهي:

  • اكتفاء المرأة بالقيام بالفحص الذاتي فلا غنى عن فحص الطبيب أو القيام بعمل الماموجرام فتكون في تلك الحالة الفحص الذاتي عامل مكمل لفحص الطبيب.
  • إصابة المرأة بالقلق عند وجود بعض النتوءات التي قد تكون بعيدة كل البعد عن سرطان الثدي.
  • أحيانًا يكون من الضروري إجراء فحوصات إضافية للتأكد من حقيقة الحالة كالتصوير بالموجات فوق الصوتية أو بالماموجرام أو قد تخضع المرأة لأخذ خزعة من الثدي.

اقرأ أيضًا: خطورة أخذ عينة من الورم

طريقة الفحص الذاتي للثدي

هناك طريقه يجب توضيحها للقيام بالفحص البصري للثدي لمعرفة ما إن كان هناك أي تغيرات غير طبيعية حيث يمكنه الوقوف أو الجلوس دون ملابس ووضع ذراعيكِ جانبًا بالإضافة إلى:

  • فحص الثديين عن طريق وضع اليدين على الوركين.
  • التأكد من اتجاه الحلمة بأنها تكون للداخل وليس للخارج.
  • رفع الثديين لمعرفة ما إن كانت الحواف متشابه أم لا.
  • الفحص من خلال رفع الذراعين فوق الرأس مع الضغط باليدين.
  • ملاحظة المرأة أمام المرآه والتنقيب عن أي تغيير في الحجم أو التناسق.

نصائح عند القيام بالفحص الذاتي

هناك عدة نصائح يجب مراعاتها عند القيام بالفحص الذاتي وتشمل الآتي:

  • الحرص على اتباع طريقة واحدة للفحص فعلى سبيل المثال البدء من عظمة الترقوة والقيام بفحص هذا الجزء مع تحريك الأصابع وصولًا للحلمة مع التحرك بطريقة عقارب الساعة أو بطريقة تقسيم البيتزا.
  • الضغط بمستويات مختلفة للتمكن من الإحساس بجميع الانسجة.
  • يجب مراعاة عدم استخدام أطراف الأصابع للفحص بل استعمال باطن الأصابع الثلاثة الوسطى.
  • يجب ألا تستعجلي الفحص حيث إنه يأخذ عدة دقائق فلا تقلقي وتأنّى.

ما هو أفضل وقت للفحص الذاتي؟

للفحص الذاتي أوقات يجب القيام به فيها، فقد نصح الأطباء بالفحص الذاتي من اليوم السادس إلى العاشر من وقت حدوث الدورة الشهرية، وهذا هو أفضل وقت على الاطلاق والذي يجب فيه الفحص البصري حتى تتمكن المرأة من ملاحظة أي تغيير غير مألوف.

اقرأ أيضًا: أول علامات سرطان الثدي ظهورًا

هل تتسبب اشاعات تصوير الثدي في أخطار؟

إن قمنا بالمقارنة بين قيمة الاشاعات على الصدر وبين الكشف المبكر فسوف نجدها قليلة وقد تبلغ من إشاعة إلى خمسة إشاعات التي قد تتعرض إليها المرأة سنويًا.

شهر التوعية عن سرطان الثدي

إن للمرأة أهمية فعالة في المجتمع وذات قيمة عالية لما تقدمه للمجتمع ومن هذا المنطلق نجد أنه لابد وأن يتحد العالم بأكمله ويتعاون على حمايتها من أي ضرر قد تصاب به، لذا ومن خلال شهر التوعية قد قام العالم وهو شهر أكتوبر انطلاقًا من فكرة أن صحة المرأة من صحة مجتمعها.

حدد العالم هذا الشهر لتقديم كافة التوعية المطلوبة للحد من الإصابة من مرض سرطان الثدي والتنويه عن ضرورة الكشف الدوري تجنبا للإصابة بالمرض ولاتزال حملات التوعية مستمرة للنهوض بالمستوى الصحي للمرأة في العالم والهدف من هذه الحملات هو تعزيز القوة وبث روح الأمل في نفوسهن.

طرق الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي

يوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها الوقاية من الإصابة بمرض السرطان، وسوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • الابتعاد عن العلاج بالهرمونات.
  • الحفاظ على الوزن الصحي عن طريق تناول الطعام الصحي والابتعاد عن المأكولات المضرة والمليئة بالدهون.
  • الإقلاع عن التدخين وتجنب شرب الكحول.
  • القيام بممارسة تمارين القوة والأنشطة الهوائية.
  • الحرص على عدم التعرض للتلوث البيئي والاشعاعات.
  • الاتجاه للرضاعة الطبيعية وزيادة فترتها.

مزيلات العرق والإصابة بسرطان الثدي

الكثير من الإشاعات التي يتداولها البعض حول هذه النقطة هي تساؤل يجب التطرق لإجابته، هل استخدام مزيلات العرق من المسببات الإصابة بسرطان الثدي؟ وهنا تأتي الإجابة بأنه لا يمكن لمزيلات العرق أن تكون سببًا في الإصابة بالسرطان فلم تثبت أي دراسة علمية أن هذا سببا لتلك وأن ما ورد من إشاعات لا تنتمي بصلة للحقيقة.

اقرأ أيضًا: أماكن الكشف عن سرطان الثدي

إصابة الرجل بسرطان الثدي

من النادر إصابة الرجل بسرطان الثدي ولكن ليس من المستحيل فالمعروف أن النساء هن الأكثر إصابة، وذلك بسبب حدوث خلل في هرمون الأستروجين وهو هرمون نسائي، لكن يوجد الأستروجين بنسب أقل في الرجال، بالإضافة إلى وجود اضطرابات في الكبد ويُعد استخدام الزيوت العشبية سببًا في إصابة الرجل بسرطان الثدي.

يجب الحرص على معرفة طرق الفحص وخصوصًا معرفة طريقة الكشف عن سرطان الثدي في المستشفى، حيث إنه ليس بالضرورة وجود أي كتلة في الثدي تعني الإصابة بسرطان الثدي، وبالتالي يجب التأكد أولًا.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.