كيفية توزيع معاش المتوفى في مصر

كيفية توزيع معاش المتوفى فى مصر نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه من أجل توزيع معاش المتوفى في مصر لقد حدد مشروع القانون  الخاص بالتأمينات الاجتماعية، وأيضاً المعاشات الجديد،  فقد حدد فئات  من يستحق المعاش عند وفاة الشخص المؤمن عليه أو  الشخص صاحب المعاش،  وأيضاً  الشروط  المنوط بها أن يستحق المعاش وأيضاً قواعد هذا الأمر.

كيفية توزيع معاش المتوفى فى مصر

  • و قد قرر ذلك المشروع  أن يتم توحيد الأحكام الخاصة بالمستحقين عن ذلك الشخص المؤمن عليه أو الشخص صاحب المعاش، عن طريق تحديد الفئات المستحقة للمعاش، وتوضيح الشروط والقواعد الخاصة بالاستحقاق، فقد قرر ذلك  المشروع من هم المستحقين عن  الشخص المؤمن عليه أو ذلك الشخص صاحب المعاش أحقيته في المعاش عند وفاته وهذا بداية من أول الشهر الذى توفى فيه.

شروط المادة (98)في توزيع معاش المتوفى في مصر

  • في حالة وفاة الشخص المؤمن عليه أو ذلك الشخص صاحب المعاش يكون الشخص المستحق عنه الحق في الحصول على  المعاش  الشخص الأرمل و المرأة الأرملة وأبنائه وبناته ووالديه والأخوة من الذكور والإناث ممن تتوافر فيهم وذلك من تاريخ وفاة  الشخص المؤمن عليه أو الشخص  صاحب المعاش  من حيث شروط استحقاق المعاش  التي ذكرت في  هذا الباب.

ويمكن التعرف على المزيد من خلال: قانون التأمينات والمعاشات الجديد المصري 2020

ونرشح لك أيضًا: معرفة قيمة المعاش بالرقم القومى بالخطوات 2021

شروط المادة (99) في توزيع معاش المتوفى في مصر

  • من أهم شروط استحقاق المرأة الأرملة و الرجل الأرمل أن يكون ذلك الزواج تم توثيقه  بحكم قضائي قاطع، و يشترط ألا يكون هذا الأرمل متزوجاً  بامرأة آخري.

شروط المادة (100) في توزيع معاش المتوفى في مصر

  1. في هذا القانون يشترط أن تكون  الابنة غير متزوجة لكى تستحق المعاش
  2. كما يشترط أن يكون الابن لم يصل لعمر الحادية والعشرين، ولكن باستثناء التالي:
  3. الشخص العاجز عن كسب رزقه
  4. طالب العلم في مراحل التعليم  لا تتعدى مرحلة حصوله على مؤهل البكالوريوس أو مؤهل الليسانس  وما يساوى ذلك ولكن  بشرط ألا يتعدى سن 26 عام ولم يحص على وظيفة أو يمتهن عمل.
  5. الشخص الذى ينهى مؤهل نهائي لا ينبغي أن يتضمن المرحلة التي تمت  الإشارة إليها مسبقاً ولم يحصل على عمل أو يمتهن مهنة ولم يصل 26 عام خاصة  للحاصلين على البكالوريوس  أو مؤهل الليسانس 24 عام بالنسبة لمن يحصل على مؤهل أقل.

كما يمكن التعرف على المزيد عبر: مواعيد عمل مكاتب البريد المصري وأيام عمل مكاتب البريد المصري الرسمية

 شروط المادة (101) في توزيع معاش المتوفى في مصر

  • كما يشترط ليستحق الأخوة من الذكور والإناث  مع شروط استحقاق الأولاد والبنات أن يتم إثبات أن الشخص المؤمن عليه أو  الشخص صاحب المعاش يعول  إياهم وذلك وفقاً للشروط الخاصة باللائحة التنفيذية.

 شروط المادة (102) في توزيع معاش المتوفى في مصر

في حال توافر   الشروط  الخاصة بالاستحقاق في أي  من المستحقين  مثلاً لأكثر من معاش فلا يحصل إلا على واحداً والأولوية  في الاستحقاق كالتالي:

  1. معاش مستحقه الشخص عن نفسه.
  2. معاش مستحق عن الزوجة أو الزوج.
  3. معاش مستحق عن الأبويــن
  4. معاش مستحق عن الأبناء.
  5. معاش مستحق عن الإخوة من  الذكور والإناث.
  6. وإن كانت معاشات مستحقة عن أشخاص مؤمن عليهم أو أشخاص  أصحاب معاشات من نفس الفئة فيحصل على المعاش الأسبق.
  7. إن نقص ذلك المعاش المستحق بناء على ما تقدم عن  يحصل على الفرق من ذاك المعاش.

 شروط المادة (103) في توزيع معاش المتوفى في مصر

يتم وقف صرف المعاش في عدد من الحالات هي:

  • الحصول على عمل يدر مال يساوى أو يزيد عن قيمة المعاش   وفى حالة نقص ذلك الدخل عن  هذا المعاش  يتم صـرف الفرق لهذا الشخص  من تاريخ بداية هذا العمل.
  • يمتهن مهنة أو يقوم بتجارة منظمة بالقوانين لفترة تتجاوز 5 سنوات  متتالية أو متقطعة ويستطيع الحصول مرة آخري على المعاش إن ترك  هذه المهنة.

  شروط المادة (104) في توزيع معاش المتوفى في مصر

استثناء على المادة السابقة:

  • يجمع الشخص المستحق أكثر من معاش في حالة الحصول على الحد الأدنى من المعاش، ويكمل النقص من المعاش من المعاش الآخر.
  • يمكن للشخص المستحق أن يجمع بين الدخل وأيضاً المعاش في مقدار الحد الأدنى لذلك المعاش المقرر.
  • تتمكن الأرملة من الجمع بين المعاش المستحق عن زوجها وبين ذلك المعاش الخاص بها  لكونها منتفعة بهذا القانون، كما تستطيع الجمع بين المعاش المستحق عن زوجها وبين الدخل الخاص من العمل أو تلك المهنة وذلك بدون قيود.
  • 4 –   يجمع الرجل الأرمل بين المعاش المستحق عن زوجته وبين المعاش الخاص به لكونه منتفعاً بهذا القانون، كما يمكن أن يجمع  الرجل بين المعاش المستحق عن زوجته و الدخل الخاص من عمله أو مهنته وبدون قيود.
  • يجمع الأبناء بين معاشين عن والديهم دون قيود.
  • 6 –   يجمع الشخص المستحق  المعاشات التي تعتبر مستحقة له عن فرد واحد وبدون قيود.

 شروط المادة (105) في توزيع معاش المتوفى في مصر

يتم قطع المعاش المستحق في حالة:

  • وفاة الشخص المستحق.
  • زواج المرأة الأرملة أو الرجل الأرمل أو الفتاة البنت أو  زواج الأخـــت.
  • أن يصل الابن أو يصل  الأخ سن 21 باستثناء  الآتي::
  • ‌الشخص  العاجز عن كسب رزقه حتى زوال العلة.
  • ‌   طالب العلم حتى يحصل على عمل مهنة أو يصل سن 26 أيهما أقرب، وكما يستمر صرف المعاش المستحق للطالب الذي يصل 26 خلال هذه السنة الدراسية حتى نهايتها.

‌ج-    الشخص الحاصل على المؤهل النهائي يحصل على عمل أو مهنة  أو يصل سن 26بالنسبة لمن حصل على  البكالوريوس أو الليسانس أو سن  21 لمن يحصل على مؤهل أقل.

ويتم صرف المعاش  للولد أو الأخ إن تم قطع المعاش لسبب غير الوفاة أو ان يستحق معاش أعلى ، وللبنت أو الأخت عند قطع المعاش في حالة الزواج، تلك منحة تساوى المعاش عام بحد أقل 500 جنيه تقريباً، ولا  يتم صرف تلك المنحة إلا مرة فقط، وهناك قواعد وإجراءات خاصة بهذه الحالة.

 شروط المادة (106) في توزيع معاش المتوفى في مصر

  • عند قطع أو توقف معاش لأحد المستحقين جميعه أو بعض منه يحصل عليه المستحقين الباقين من أقراب هذا الشخص، أما عند عدم وجود أي  مستحقين  من تلك الفئة يرد على المستحقين  الباقين بالفئات الباقية فإذا أصبح نصيب المردود عليه أكثر من  أعلى نصيب له  مخصص بالجدول (7) التابع لذلك القانون تبعاً للحالة في  وقت الرد  تم رد ما تبقى على الفئة التالية لها.
  • وعند زوال  علة توقف المعاش كله أو جزء لأحد  من المستحقين يتم إعادة  توزيع ذلك المعاش بين كل المستحقين في وقت زوال العلة.
  • ولا يتجاوز نصيب المستحق الحد الأقصى المنصوص عليه.
  • عند قطع معاش الأبويين يذهب نصيبهما  على فئة الأرامل من الإخوة والأخوات الذين تنطبق عليهم شروط الاستحقاق.
  • أما عند توقف معاش الفئة  الخاصة بالأرامل عند الحالة السابق ذكرها يذهب ربع معاش المورث إلى  الذكور من الإخوة و الإناث من الأخوات الذين تنطبق عليهم شروط الاستحقاق.

 شروط المادة (107) في توزيع معاش المتوفى في مصر

  • يتم إعادة توزيع المعاش بين جميع المستحقين بداية أول الشهر التالي لــ:
  • الطلاق أو الترمل في حالة البنت و الأخت.
  • العجز عن كسب الرزق في حالة الابن و الأخ .

وبهذا نكون قد وفرنا لكم كيفية توزيع معاش المتوفى فى مصر وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.