محتوى يحترم عقلك

كيفية الاغتسال من الاحتلام عند الفتاة

كيفية الاغتسال من الاحتلام عند الفتاة من أهم الأمور الضرورية للتطهر تماماً من أي نجاسة، كما شرع الله ورسوله في الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة بضرورة التطهر عند الاحتلام أو الجنابة، فيجب على الفتاة أو المرأة المتزوجة بشكل عام أن تغتسل وتتوضأ، فمن خلال هذا المقال سوف نتعرف معاً على كيفية الاغتسال من الاحتلام عند الفتاة بالتفصيل على موقعنا زيادة.

كيفية الاغتسال من الاحتلام عند الفتاة

كيفية الاغتسال من الاحتلام عند الفتاة

 يتم بطريقتين أول طريقة هي الاغتسال المجزئ، وثاني طريقة هي الاغتسال الكامل، وفيما يلي سوف نوضح  كل منهما:

        الاغتسال المجزئ: وتكون بحضور نية الاغتسال عند الفتاة، ثمّ وضع الماء على سائر الجسد، وممن أعلى منبت شعر الرأس، مع التأكيد من وصول المياه إلى جميع البدن.

        الاغتسال الكامل: حيث تبدأ الفتاة بالتسمية، ثم تعطي النية للاغتسال لاستباحة الأشياء التي يحرم عليها أن تقوم بها قبل الاغتسال من الاحتلام، كالصلاة، والإقامة في المسجد، وغيرها من الأمور.

        وبعد ذلك تقوم بغسل اليدين ٣ مرات قبل أن تدخل بهم في إناء المياه، ثم تقوم بغسل الفرج مما يوجد به من أذى، ويجب أن تتوضأ وضوءاً كاملاً  مثلما تتوضأ للصلاة، وبعد ذلك تقوم برفع الماء بيديها ليغلل داخل جذور شعرها وكامل الرأس، وتحثي بعد ذلك ٣  حثيات من المياه على رأسه، وأخيراً تقوم بتعميم المياه على كافة جسدها، مع القيام بالتدلك، ثمّ تقوم بغسل قدميها.

ما يقصد بالاحتلام

ما معنى الاحتلام وكيفية الاغتسال من الاحتلام عند الفتاة هو ما سوف نتحدث عنه فيما يلي:

        يقصد بالاحتلام هو تخيل المرء  نفسه  أنه يُجامع شخص ما، فيخرج منه المني حتى لو كان قليلاً، وهذا الأمر من الأمور العادية التي تمر بها الفتاة، فهي تحتلم كما يحتلم الرجل تماماً، قال الشيخ البسام معنى (احتلمت): “عبارة عما يراه النائم في نومه من الأشياء، والمقصود هنا: إذا رأت المرأة في نومها مثل ما يرى الرجل من صورة الجماع وتمثيله“.

        وفي هذه الحالة لا يكون جائز للفتاة الصلاة أو لمس المصحف وقراءة القرآن وغير ذلك مما لا يكون جائز مزاولته إلا بالتطهر بعد أن تغتسل بشكل كامل، لكن إن استيقظت الفتاة ولم تشاهد بللاً، أي لم يوحد المني، فإنها لا تغتسل، إذ إن الاغتسال يلزم إذا رأت الفتاة المني بعد الاحتلام.

اعرف معنا من لم يغتسل يوم الجمعة وما هو حكم عدم الاغتسال؟

احتلام الفتاة

هناك العديد من الأشخاص الذين يبحثون عن ما يقصد بالاحتلام وكيفية الاغتسال من الاحتلام عند الفتاة لذا تابع الآتي:

        إن الفتاة تحتلم كما يحتلم الرجل، والدليل على ذلك الرواية التي ذكرت عن أم سلمة هند بنت أميّة رضي الله عنهافي صحيح البخاري ومسلم، حيث قالت: (جَاءَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقَالَتْ: يا رَسولَ اللَّهِ إنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الحَقِّ، فَهلْ علَى المَرْأَةِ مِن غُسْلٍ إذَا احْتَلَمَتْ؟ قَالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: إذَا رَأَتِ المَاءَ فَغَطَّتْ أُمُّ سَلَمَةَ، تَعْنِي وجْهَهَا، وقَالَتْ: يا رَسولَ اللَّهِ أو َتَحْتَلِمُ المَرْأَةُ؟ قَالَ: نَعَمْ، تَرِبَتْ يَمِينُكِ، فَبِمَ يُشْبِهُهَا ولَدُهَا).

        ومن الجدير بالذكر أنه ورد في الأحاديث، وهي في قول أم سليم رضي الله عنها: “إنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الحَقِّ، حيث قصدت بذلك أن الله عز وجللا يأمرنا بالحياء في مثل هذه الأحوال للتعلّم والفقه في أمور الدين وأركانه، لذلك قالت عائشة رضي الله عنها: (نِعْمَ النِّسَاءُ نِسَاءُ الأنْصَارِ لَمْ يَكُنْ يَمْنَعُهُنَّ الحَيَاءُ أنْ يَتَفَقَّهْنَ في الدِّينِ).

        فيجب على الفرد أن لا يستحي في الاستفسار عن تعاليم دينه، فيتسأل بأسلوب أكثر أدباً ويتعلم من ذلك، إذ إن الحياء لا يأتي إلا بالخير، بينما الخجل غير مستحب ويأتي معه الشر، بحيث يكون حائل للإنسان من التفقّه في توجيهات وتعاليم الدين الإسلامي.

        ونتعلم من الحديث النبوي الشريف أن الفتاة تحتلم، وأن هذا الأمر طبيعي، والعظة في الاغتسال إذا شاهدت نزول ماء منها، أي المني، أما في حال احتلمت وشاهدت أنها تخرج منها، لكن إذا استيقظت ولم ترى شيئاً، فليس عليها الغسل، وهذا بإجماع من أهل الفقه والعلماء المسلمين.

        وقال الإمام النووي رحمه الله: “وأما مني المرأة فهو أصفر رقيق وقد يبيض لفضل قوتها، وله خاصيتان يعرف بواحدة منها: إحداهما أن رائحته كرائحة مني الرجل، والثانية: التلذذ بخروجه و فتور شهوتها عند خروجه“.

        وهناك الكثير من الأذكار الهامة والتي لها الأثر الكبير في حياة الفرد المؤمن، حيث إنها تحميه دائماً في كل خطوة، وكذلك إذا زادت هذه الأحلام المزعجة، أو الأحلام التي يهيئها الشيطان، وهذه الأذكار نافع كثيراً للمسلم في كل أمر يحدث له.

لذا يجب على المؤمن والمؤمنة أن يحافظ على ما يأتي:

        أذكار الصباح والمساء.

        أذكار اليوم والليلة، خاصة الأذكار المتواجدة في كتاب حصن مسلم، الذي قام بتأليفه الدكتور سعيد بن علي القحطاني، ففيه عدد كبير من الأذكار التي يجب على المسلم أن يقرئها باستمرار.

        قراءة المعوذتين، حيث يقوم المسلم بجمع يديه وينفث فيهما من ريقه، ويبدأ بقراءة سورة الإخلاص والفلق والناس ٣ مرات، ثم يمسح بكفيه ما تمكن من جسده.

        الحفاظ باستمرار على قراءة آية الكرسي، وآخر آيتين من سورة البقرة.

        المداومة على قراءة أذكار النوم.

حكم صلاة المحتلم

كيفية الاغتسال من الاحتلام عند الفتاة

        ينبغي على من أصابه جنابة بسبب حدوث احتلام أو جماع أن يقوم بالاغتسال قبل أن يُؤدي فروض الصلاة، فقد أجمع المسلمين على حرمة الصلاة من صاحب الاحتلام، كما أنّهم اتفقوا على عدم صحّتها منه لو قام بأداء الصلاة، ويساوي في ذلك ما إن كان عالماً بهذا الأمر، أو لم يعرف به، أو ناسي له، إلّا أنّه من صلّى وكان ناسياً ذلك، أو لم يعلم به، لم يأثم بهذا الفعل، أمّا إن كان يعلم بهذا الأمر، فيكون مرتكباً لذنب كبير.

        لا يُؤاخذ المرء بالاحتلام، لأنّه وسيلة من وسائل تفريغ الشهوة التي قذفها الله تعالىفي المخلوق، وليس للإنسان يد فيها، وإنّما تحدث معه بمقتضى الطبيعة البشرية، وممّا يقصد على عدم مؤاخذة المرء بالاحتلام أن هذا الأمر مرفوعٌ عن النائم، وذلك لأنّه لا يكون على دراية لما يفعله، والاحتلام إنّما يحدث للإنسان خلال نومه، كما أنّ الله تعالىجعل الاحتلام علامة من علامات البلوغ عند الإنسان ذكراً أو أنثى، ولو كان خارج حدود الله لما جعله كذلك، فمن الظاهر أن حدوث  الاحتلام أمرٌ عادي لا يمكن للفرد التخلص منه.

اعرف معنا هل يجوز الصلاة على جنابة وكيفة الاغتسال من الجنابة 

تأثير الاحتلام على الصيام

كيفية الاغتسال من الاحتلام عند الفتاة

 ليس من الممكن أن يحدث الاحتلام بقصدٍ من المرء، فإمّا أن يكون بنزول المني منه وهو نائم، وهذا دليل على أنّه لا يفسد الصوم، لأنّ القلم مرفوعٌ عن النائم، فليس عليه أي آثم لعدم قدرته على منع ذلك أو توقفه، وفي ذلك قال الإمام ابن قدامة رحمه اللهإنّ صيام الإنسان لا يفسُد بالاحتلام، لأنّه يحدث دون أن يختار ذلك، ثمّ إنّ في محاولة المرء عدم حدوث الاحتلام حرجٌ، لأن ذلك يحتاج إلى ترك النوم المباح، وهذا ليس للإنسان قدرة على منعه، وعلى ذلك فمن الصحيح على من احتلم خلال صيامه أن يقوم بإكمال صيامه.

اعرف معنا هل الاحتلام يفسد الصيام في غير رمضان وطريقة الاغتسال منه

ومن هنا وصلنا لنهاية المقال، وقمنا بشرح وافي ومفصل عن كيفية الاغتسال من الاحتلام عند الفتاة، كما وضحنا أيضاً ما يقصد بالاحتلام، وما هو أحلام الفتاة، وما حكم صلاة المحتلم، وما تأثير الاحتلام على الصيام، وأتمنى أن ينال هذا المقال على إعجابكم.  

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.