طريقة عمل بحث جامعي ومراحله وأنواعه

طريقة عمل بحث جامعي

طريقة عمل بحث جامعي هي طريقة سهلة وبسيطة، ولها خطوات عديدة، حيث يُعرف البحث الجامعي بأنه البحث عن معلومات بخصوص موضوع ما، والغوص في هذا الموضوع، والتحقق من مدى صحة هذه المعلومات بالتجربة، وجمع النتائج بأسلوب علمي منظم ومنطقي، ومن مواقع مضمونة وموثوقة من حيث صحة المعلومة، وذلك بهدف معرفة معلومات أكثر، وجعل المجتمعات أكثر ثقافة، وسوف نشرح ذلك بالتفصيل من خلال هذه المقالة، في موقع زيادة.

طريقة عمل بحث جامعي

هناك عدة أجزاء للبحث الجامعي الصحيح، إذا فقدت أي من هذه الأجزاء فإنه لا يعتبر بحثاً، وبعد معرفة هذه الأجزاء يجب معرفة مراحل الكتابة بطريقة صحيحة، وهذا ما سنذكره بعد قليل، أما أجزاء البحث الجامعي الصحيحة هي كالآتي:

  • المقدمة، تُعتبر المقدمة تلخيصا لما سيتم ذكره في البحث، حيث يذكر فيها الطالب المحتوى الأساسي لبحثه والأفكار المطروحة فيه.
  • العرض، يقوم الطالب في هذا الجزء بتفصيل موضوعه، ويذكر النتائج والأسباب والتأثير الناتج عن الموضوع بأسلوب علمي منطقي.
  • الخاتمة، في هذا الجزء يذكر الطالب النتائج التي استخلصها من الموضوع ويقوم بشرحها.
  • المراجع، أما في هذا الجزء يذكر الطالب جميع المصادر أو المراجع الذي قام بالاعتماد عليها أثناء كتابته للبحث، مع مراعاة أن يكون صادقاً فيها، ويجب مراعاة الآتي في كتابة المرجع:
  1. يكتب اسم المرجع.
  2. واسم المؤلف.
  3. والسنة التي نشر فيها هذا المرجع.
  4. وعلى أن تكون هذه المراجع صحيحة علمياً.
  • الفهرس، يكون في آخر البحث، ويذكر فيه الطالب جميع عناوين البحث، ورقم صفحاتها بشكل مرتب، وذلك يسهل الموضوع على من يريد معرفة عناوين البحث، كما يسهل الوصول إلى معلومة معينة في البحث.

اقرأ أيضاً: شروط كتابة البحث وأنواعها وأهميتها والصفات التي يجب على الباحث أن يتحلى بها

مراحل كتابة البحث الجامعي

يجب اتخاذ عدة مراحل في الاعتبار حتى تكون طريقة عمل بحث جامعي صحيحة، ومن هذه المراحل:

طريقة عمل بحث جامعي
طريقة عمل بحث جامعي
  • اختيار الموضوع، فأول خطوة في أي بحث هي معرفة الموضوع الذي سوف نقوم بالبحث عنه.
  • ثم البحث عن الجوانب التي نريد أن نتطرق لها في البحث، كما يجب على الطالب الابتعاد عن ما هو شائع وعمومي.
  • اختيار المراجع، أهم جزء في البحث هي المراجع، فلا يعتبر البحث بحثاً بدون مراجع، ولذلك فإنه على الطالب قبل أن يبدأ في كتابة الموضوع، يجب أن يبحث على مصادر ومراجع هذا الموضوع.
  • ثم يقوم بتلخيص ما أخذه من تلك المصادر بطريقته الخاصة، ومن أمثلة تلك المراجع الكتب، الإنترنت والدورات.
  • كتابة المصادر المهمة، وفي هذه المرحلة يقوم الطالب بتلخيص أي معلومة على ورقة، مع الأخذ في الاعتبار أن يقوم الطالب بالتوثيق من المراجع بالجزء والصفحة، وهذا يساعد الطالب كثيراً عند كتابة الهوامش، عند طباعة الطالب للبحث.
  • تنظيم المعلومات وترتيبها، في هذه المرحلة سوف يحتاج الطالب إلى الأوراق التي دون عليها جميع المعلومات التي حصل عليها، فيجب أن يكون الطالب صافي الذهن، حتى يقوم بترتيب هذه المعلومات والحفاظ على تسلسلها الصحيح.

اقرأ أيضاً:بحث عن شبكة الإنترنت كامل وأشكاله متنوعة

أنواع البحوث الجامعية

هناك عدة أنواع للبحث الجامعي، ويجب معرفتها بجانب معرفة طريقة عمل بحث جامعي وسنقوم بذكر ثلاثة منها فقط في هذا المقال، ومن هذه الأنواع الآتي:

  • البحث القصير، وهو الذي يقوم بتقديمه الطلاب في مرحلة البكالوريوس، وتهدف هذه الأبحاث لمعرفة معلومات أكثر في مجال ما، كما تهدف أيضاً لتدريب الطلاب على البحث وكتابة المراجع، وأن يصلوا للنتائج المختلفة ثم يقوموا بتحليلها، ولا تتجاوز هذه الأبحاث أربعين ورقة، ولا تضيف جديداً للعلم الحديث، ولكنها مجرد معرفة بآخر تطورات العلم في موضوع ما.
  • رسالة الماجستير، وتعد نوع من أنواع البحوث المتطورة، وهي أطول من الأبحاث القصيرة، من حيث كمية المعلومات وكيفية الحصول عليها، وتهدف هذه الرسائل إلى إضافة معلومات جديدة في تخصص معين.
  • رسائل الدكتوراه، هي عبارة عن بحث كبير جداً، لم يقوم أحد بطرحه من قبل، ويقوم الطلاب بتقديم هذه الرسائل بهدف الحصول على الدكتوراه، ويقوم هذا البحث بإضافة معلومات للعلم، كما يجب أن يكون هذا البحث موثق بالتجارب العملية.

اقرأ أيضاً: مهارات البحث عن وظيفة ووسائل تساعدك في البحث

وإلى هذا نكون قد انتهينا من ذكر طريقة عمل بحث جامعي وأنواع البحوث الجامعية، وهي البحث القصير ورسالة الماجستير ورسالة الدكتوراه، كما ذكرنا مراحل كتابة البحث الجامعي، وهى تتلخص فى اختيار الموضوع واختيار المراجع، وكتابة المصادر المهمة وتنظيم المعلومات، وذكرنا أيضاً أجزاء البحث العلمي المهمة.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.