محتوى يحترم عقلك

طريقة تنزيل الدورة في يوم

طريقة تنزيل الدورة في يوم  نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه لا شك أن الكثير من السيدات ينتابهم حالة من القلق والخوف في حال تأخر الدورة بشكل ملحوظ، وتظل تبحث عن بعض الحلول التي تساعدها على نزول دم الدورة، حيث أن تأخرها قد يسبب بعض الآلام في منطقة أسفل البطن والإحساس بالثقل في منطقة الحوض، لذا سوف نتطرق إلى بعض الوصفات والطرق الطبيعية التي من شأنها مساعدتك على نزول الدورة الشهرية المحتبسة.

طريقة تنزيل الدورة في يوم

هناك مجموعة من الطرق العلاجية والوصفات المنزلية التي تساهم بشكل كبير في ضبط ميعاد الدورة الشهرية ونزولها والتخلص من كل الآلام الناتجة عن تأخرها، وتعتبر أبرز طريقة تنزيل الدورة في يوم المكونة مما يلي:

الزنجبيل

الكل يعلم جيدًا أن مشروب الزنجبيل من المشروبات السحرية الطبيعية التي تعالج العديد من المشكلات الصحية المختلفة، لكونه مشبع بعدد كبير من العناصر الغذائية والألياف الطبيعية، ويظهر تأثيره الإيجابي على دم الحيض وتنظيمه بحيث يتم نزوله في جدوله الزمني الطبيعي.

طريقة تحضيره

  • يتم غلى كوب كبير من الماء وإضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل إليه.
  • انتظري حتى تمام الغليان.
  • عليكِ الانتظار بضع دقائق حتى يبرد بعض الشيء ويصبح دافئًا.
  • قومي بتحليته بملعقة من عسل النحل.
  • تناولي ليساعدك على نزول الدم المحتبس والتقليل من حدة الآلام التي تشعرين بها من تأخر الدورة الشهرية.

البقدونس

يعد نبات البقدونس من ضمن أشهر النباتات الطبيعية المفيدة في تخلص الجسم من المشكلات الصحية بشكل عام وعلاج مشاكل الرحم بشكل خاص، وبما أنه يحتوي على المكونات المضادة للأكسدة والمركبات الغذائية، فإن له دور حيوي في تنظيم الدورة الشهرية وتسريع نزولها.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: حبوب تنزيل الدورة الشهرية وعلاج الدورة الشهرية المتأخرة وكيفية تسريع الدورة الشهرية

الطريقة

  • يمكنك الحصول على نتائج مذهلة من البقدونس من خلال غلي البقدونس وتصفيته ومن ثم تناوله.
  • يوجد طريقة أخرى وهي خلط البقدونس مع قليل من الماء في الخلاط المنزلي، ويتم تناوله في الصباح الباكر.

القرفة

بشكل عام تساهم القرفة في تعزيز صحة الجهاز التناسلي للمرأة، من خلال قدرته الهائلة على تنظيم مستويات الهرمونات في الجسم، وتأثيرها المتوقع في ضبط الدورة الشهرية ووصول الدم إلى الجسم بشكل منتظم.

الطريقة

  • تستطيع وضع القرفة على الأطعمة وبعض المشروبات الدافئة.
  • أو قومي بغلى كوب من اللبن الدافئ مع ملعقة صغيرة من القرفة الناعمة، ويتم تناول هذا المشروب على معدة فارغة.

الكمون

يتميز الكمون ببعض الخصائص العلاجية، وهو من المشروبات المشهورة بالتحكم في حالات الانتفاخ والغازات وسرعة التخلص من هذه الغازات والآلام الناتجة عن هذه الغازات، والأهم من كل ذلك فإنه يفيد في حالات تأخر الدورة الشهرية.

الطريقة

  • قومي بغلي ملعقة من الكمون علي كوب من الماء وتصفيته، ثم تناول هذا المشروب الدافئ فإنه يسرع من قدوم الدورة الشهرية.
  • هناك إمكانية بنقع ثلاث ملاعق صغيرة من بذور الكمون، وتركهم ليلة حتى يتم نقعه جيدًا ثم تناوله في الصباح.

وهناك أيضًا طريقة تنزيل الدورة في يوم يمكن التعرف عليها من خلال: حبوب تنزيل الدورة الشهرية والحمل وبعض النصائح لتنزيل الدورة الشهرية

الكركم

يدخل الكركم ضمن التوابل التي يمكن إضافتها إلى الطعام لإضافة النكهات، ولكنه غني ببعض العناصر الغذائية الضرورية التي تفيد الدورة الشهرية وتساعد على انتظامها وسرعة نزولها، ولا يقتصر الأمر على ذلك، بل يقوم الكركم بتنظيم هرمونات الجسم.

الطريقة

  • عليكي بغلي كوب من اللبن وإضافة قليل من الكركم إليه، ثم تحليته بنصف ملعقة من العسل الطبيعي، وقومي بتناوله بشكل منتظم.

من فوائد هذا الخليط أنه يعمل على تنظيم الدورة الشهرية، ليس هذا فقط، بل أنه يقوم بالتقليل من التشنجات العضلية التي تحدث قرب اقتراب موعد الدورة أو خلالها.

ونرشح لك المزيد من خلال: هل نزول الإفرازات البنية في موعد الدورة من علامات الحمل

طرق أخرى لتسريع نزول الدورة

إلى جانب المشروبات الساخنة التي يمكنك تناولها، هناك بعض الطرق الأخرى التي عند اتباعها تساعدك على نزول الدم المحتبس، ومن هذه الطرق ما يلي:

الاستحمام بالماء الدافئ

قد تقومين بمساعدة نفسك بشكل سريع على تنزيل الدورة من خلال الاستحمام بماء دافي، وهذا من شأنه التقليل من الضغوطات العصبية والتوتر، وتستطيع إضافة مجموعة من الزيوت العطرية التي تفضلينها، أو عمل بعض الكمادات على منطقة أسفل البطن، هذه الكمادات تساهم فى وصول الدم إلى منطقة الرحم وسهولة نزول الدم المخزون.

فيتامين سي

هذا الفيتامين معروف علميًا بحمض الاسكوربيك، ويظن الكثيرون أنه ينشط الدورة الشهرية من خلال زيادة هرمون الاستروجين، وقلة معدلات هرمون البروجسترون، وبالتالي يحدث تشوهات وانقباضات في منطقة الرحم ونزول دم الحيض، جنبًا إلى جنب، فإن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين سي وبعض المأكولات أيضًا مثل السبانخ، التوت الطماطم والبروكلي وغير ذلك من الأطعمة، تكون فعالة للغاية في تنزيل الدورة في يوم واحد.

ممارسة التمارين الرياضية

يمكن ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تساعد على استرخاء العضلات وتنشيط نزول الدورة الشهرية في أقل وقت ممكن، ويوصي معظم الأطباء بضرورة ممارسة بعض التمارين البسيطة بشكل منتظم وذلك للنساء التي تعاني من بعض الاضطرابات في الدورة الشهرية، بسبب فضلها الكبير في استعادة الهرمونات المطلوبة لنزول دم الحيض بشكل منتظم.

الاسترخاء

أكدت بعض الدراسات والأبحاث العلمية أن المعدلات المرتفعة من القلق والتوتر لها علاقة وثيقة بالخلل الذي يحدث في الدورة الشهرية، لذا قد تتبع بعض النساء بعض الأنشطة البسيطة لتنزيل الدورة بأسرع وقت مثل ممارسة تمارين اليوغا والتأمل.

النظام الغذائي

تعتبر التغيرات التي تحدث في الوزن تؤثر تأثيرًا سلبيًا على الدورة الشهرية، لأن فقدان الوزن أو زيادته بشكل ملحوظ يؤدي إلى عدم انتظام الدورة، لأن الجسم يتطلب كمية من الدهون لإفراز الهرمونات المرتبطة بدم الحيض.

وبذلك يمكن القول أن تنزيل الدورة في أسرع وقت تتمثل في اختيار نظام غذائي سليم يحتوي على جميع العناصر الغذائية، حيث أن بعض المأكولات تبطئ من عملية نزول الدورة أو تسرع من نزولها، إلى جانب أنها تؤثر على كثافة الدم والمدة.

النشوة

إن مزيج الهرمونات التي يتم إفرازها خلال ممارسة العلاقة الحميمة وتشنجات الرحم التي تتم أثناء الأورجازم، من المحتمل أن تساهم في توسيع الرحم، وبالتالي مساهمته في البدء في فقدان بطانته ونزول دم الحيض، وبهذا فإن من طرق تنزيل الدورة هو الشعور بالنشوة.

أسباب تأخر الدورة الشهرية

يوجد عدد من الأسباب المحتملة لتأخر نزول دم الحيض، ومن ضمن هذه الأسباب ما يلي:

  • فقدان الوزن أو زيادته بشكل ملحوظ
  • معاناة المرأة من الأمراض المزمنة مثل مشاكل في الجهاز الهضمي ومرض السكري.
  • التعرض للانفعالات والضغوط العصبية الشديدة.
  • حدوث عراقيل في الغدة الدرقية.
  • قد يكون سبب تأخر الدورة الشهرية هو الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض.
  • استعمال حبوب منع الحمل.

متى يجب الذهاب إلى الطبيب؟

من الضروري الذهاب إلى الطبيب المختص إذا لم تنفع طريقة تنزيل الدورة في يوم وأيضًا إذا ظهرت عليك أحد من هذه الأعراض التالية:

  • عدم نزول دم الحيض ثلاثة أشهر متتالية.
  • في حالة وجود دم الدورة الشهرية بعد عمر ال ٥٥ عامًا.
  • إذا كان هناك شك بوجود حمل.
  • إذا انقطعت الدورة الشهرية قبل عمر الخامسة وأربعون عامًا.
  • في حالة حدوث نزيف خلال تناول عقاقير خاصة بهرمونات الجسم البديلة.
  • ملاحظة نزول دم في غير أيام الحيض أو عقب التزاوج مباشرة.
  • تغير ملحوظ في الدم من حيث كثافته، سواء كان ثقيلًا أو خفيفًا.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم طريقة تنزيل الدورة في يوم وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.