محتوى يحترم عقلك

طريقة شرب الشاي الأخضر للتنحيف

طريقة شرب الشاي الأخضر للتنحيف مجربة من قبل الكثيرين من ممارسي الرياضة، فقد عرف الشاي الأخضر على مر العصور بأن له استخدامات عديدة حيث تم استخدامه في الطب الشعبي في كل من الصين واليابان، وبأكثر من طريقة ممكنة، ومنها طريقة شربه للتنحيف والتي سنوضحها من خلال موقع زيادة.

طريقة شرب الشاي الأخضر للتنحيف

إن الشاي الأخضر من المشروبات ذات الجودة العالية، ويتم استخلاص الشاي الأخضر من أوراق النبات المسمى بالكاميليا الصينية Camellia sinensis، وهي شجرة تنمو في المناطق ذات الطبيعة الجبلية، كم أنها دائمة الخضرة، وعلى عكس غيره من أنواع الشاي فإن الشاي الأخضر يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة.

والسبب في ذلك هو الطريقة التي يتم بها تصنيع هذا النوع من الشاي حيث يتم تعريض أوراقه للبخار أو يتم تسخينها لتجف، وتعتبر هذه الطريقة هي مفتاح المحافظة على جودة الشاي الأخضر، كما تعمل هذه الطريقة على منع تأكسد هذا النوع من الشاي، وفيما يلي نقوم بتوضيح الطرق التي يمكن من خلالها استخدام الشاي الأخضر للتنحيف.

  • يمكن أن تبدأ اليوم بشرب كأس من الشاي الأخضر الساخن أو البارد، حيث يؤكد الكثيرين من خبراء التغذية أن شرب كأس منه على الريق يساعد الجسم على حرق المزيد من الدهون، كما يساهم في تقوية الجهاز المناعي والذي يدافع عن الجسم ضد الفيروسات والجراثيم المختلفة.
  • إن شربك لكأس من الشاي الأخضر قبل وجبة الإفطار يزيد من شعور الإنسان بالشبع، وبالتالي يساعد على تقليل الحصة الغذائية التي سوف يقوم بتناولها في الوجبة، كم أن شرب الشاي الأخضر يلعب دور هام في تحسين عمليات الأيض في الجسم بشكل عام.
  • كما يمكنك شرب كأس الشاي الأخضر قبل الغذاء أو العشاء، فكما وضحنا إن تناول كأس من الشاي الأخضر قبل أي وجبة يزيد من شعور الشخص بالشبع، وبالتالي يقل قدر الطعام الذي سيتم تناوله في الوجبة الغذائية
  • أما عن شرب الشاي الأخضر بعد تناول الوجبات فلا يزال محل جدل حتى الآن، حيث يرى الكثير من الأطباء أن فعل ذلك الأمر وتكراره على المدى الطويل قد يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم، وذلك لأن الشاي الأخضر يمنع امتصاص الحديد في الجسم، ويفضل في حال أنك ستشرب الشاي الأخضر بعد تناول الوجبة أن تفعل لك بعد مرور ساعة على الأقل.

اقرأ أيضًا: قهوة التنحيف بدون رجيم

كيف يساعد الشاي الأخضر في التنحيف؟

تشتهر طريقة شرب الشاي الأخضر للتنحيف بين الرجال والنساء على حد سواء، كما يشربه الكثير من ممارسي الرياضة لحرق الدهون، ويساعد الشاي الأخضر على إنقاص الوزن من خلال يلي:

  • المساعدة على تسريع عملية الأيض بشكل ملحوظ.
  • احتوائه على كميات مناسبة من مضادات الأكسدة.
  • رفع قدرة الجسم على الحركة وممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة بكفاءة عالية، وتعزيز القدرة على التحمل بشكل عام للجسم الرياضي.
  • تقليل مستوى هرمون الغريلين وبالتالي تقليل الشهية بشكل واضح، وزيادة القدرة على التحكم في الجوع.
  • التحكم في الاضطرابات الهضمية التي تعيق عملية فقدان الوزن في أغلب الأحيان.

طرق تحضير الشاي الأخضر

بعد أن قمنا بتوضيح طريقة شرب الشاي الأخضر للتنحيف، ننتقل إلى توضيح طريقتين مختلفتين لتحضير هذا المشروب، وتتمثل هاتين الطريقتين فيما يلي:

أولًا: منقوع الشاي الأخضر

لتحضير هذا المشروب نتبع مجموعة من الخطوات البسيطة والتي تتمثل فيما يلي:

  1. في البداية يجب اختيار أوراق الشاي عالية الجودة، كما يمكن أن تشتري الشاي الأخضر بأي من الصور التي يتواجد عليها في المحلات التجارية.
  2. نقوم بوضع ملعقة من أوراق الشاي في الكوب.
  3. ومن ثم نضيف القليل من الماء المغلي لأوراق الشاي.
  4. بعدها نقوم بتغطيته لمدة تتراوح بين 5-10 دقائق.
  5. في النهاية تستطيع تقديم الشاي الأخضر كما هو، كما يمكنك أن تحليه باستخدام القليل من العسل، وأمر التحلية لا يمكن تطبيقه في حالة استخدام الشاي الأخضر لإنقاص الوزن.

ثانيًا: الشاي الأخضر بالطريقة المغربية

يتم تحضير الشاي الأخضر على الطريقة المغربية من خلال بضعة خطوات بسيطة، وتتمثل هذه الخطوات فيما يلي:

  1. يتم وضع ملعقة مناسبة من الشاي الأخضر في الإبريق.
  2. بعدها نقوم بإضافة الماء المغلي بمقدار كوبين.
  3. نترك الإبريق على نار متوسطة وذلك حتى يغلي.
  4. نقوم بإضافة بعض من أوراق النعناع، والسكر حسب الرغبة إلى الشاي، ثم يتم إضافة المزيد من الماء حتى يتم ملئ الإبريق بشكل كامل.
  5. يجب ترك الشاي حتى يغلي مجددًا، وبعدها يتم رفع الإبريق من على النار، ثم سكب مشروب الشاي الأخضر في اكواب وتقديمه.

اقرأ أيضًا: ما هي فوائد الكينوا للجسم والتنحيف؟

فوائد شرب الشاي الأخضر

بالإضافة إلى طريقة شرب الشاي الأخضر للتنحيف، فإن هذا المشروب له العديد من الفوائد بخلاف استخدامه في إنقاص الوزن، وتتمثل فوائد شرب الشاي الأخضر فيما يلي:

1- يساعد في عملية إصلاح الجلد

أظهرت إحدى الدراسات التي تم اجرائها على الفئران في عام 2010 أن الشاي الأخضر عمل كمقاوم للإشعاع، وساهم في إصلاح جلد هذه الفئران بعد ان تم تعريضه للأشعة فوق البنفسجية التي ألحقت الكثير من الضرر بالجلد، وعلى الرغم من هذه الدراسة إلا أنه لا يوجد حتى الآن دراسة تؤكد مدى فعالية الشاي الأخضر في علاج جلد الإنسان، إلا أن شرب الشاي الأخضر يساهم في حل بعض المشكلات الجلدية ومنها التهاب الجلد التأتبي Eczema.

2- خفض مستوى السكر في الدم

يمكن أن يساعد الشاي الأخضر بشكل ملحوظ على خفض مستويات السكر في الدم خاصة لدى مصابي مرض السكري من النوع الثاني، حيث يعمل الشاي الأخضر على خفض مستوى مقاومة الأنسولين، وقد تم تأكيد ذلك التأثير للشاي الأخضر من خلال الدراسة التي تم اجراؤها عام 2014.

حيث أظهرت هذه الدراسة أن تناول مجموعة من مرضى السكري من النوع الثاني لثلاثة حصص من الشاي الأخضر على مدار اليوم لمدة أربع أسابيع ساعد على تحسن حالتهم بشكل ملحوظ، وينصح بأن تكون الحصة الواحدة حوالي 150 ملليلترًا.

3- الوقاية من بعض أنواع السرطان

يمكن أن يساهم الشاي الأخضر في الوقاية من بعض أنواع السرطان وذلك لاحتوائه على قدر كبير من مركب الإيبيجالوكاتشين جاليت، والذي يمنع عملية هجوم الجذور الحرة على الخلايا السليمة، حيث تعد هذه العملية هي المؤدية لحدوث السرطان.

4- تحسين صحة القلب

بخلاف طريقة شرب الشاي الأخضر للتنحيف والتخلص من الوزن الزائد فإنه يمكن للشاي الأخضر أن يعمل على تحسين صحة عضلة القلب بشكل عام وذلك لأنه يعمل على خفض مستويات كل من الكوليسترول وضغط الدم، ولهذا السبب يُنصح كبار السن بتناوله.

اقرأ أيضًا: نط الحبل كم كيلو ينحف

5- الحماية من التسمم الغذائي

إن الشاي الأخضر قد يعمل على الحماية من التسمم الغذائي من خلال قدرته الفائقة على تحطيم البكتيريا التي تسبب معظم حالات التسمم الغذائي.

6- يحمي من هشاشة العظام

يساعد الشاي الأخضر إلى حد ما على زيادة كثافة العظام، وبالتالي فهو يقلل من احتمالية الإصابة بهشاشة العظام، وتعود قدرة الشاي الأخضر على تعزيز قوة العظام إلى احتوائه على كل من الفلوريد والاستروجين النباتي.

7- الحماية ضد السكتة الدماغية

وفقًا لدراسة تم اجراؤها عام 2013 في دولة اليابان فإن تناول بعض القهوة والشاي الأخضر يحمي من الإصابة بالسكتة الدماغية، ويقلل تناول هذه المشروبات بشكل يومي من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة تتراوح بين 20-30%.

8- المساعدة على الاسترخاء

يساعد شرب الشاي الأخضر في الشعور بالاسترخاء، وذلك لأنه يحتوي على كمية من الثيالين وهذه المادة معروفة بتأثيرها المهدئ.

الحقائق الغذائية للشاي الأخضر

يحتوي كوب الشاي الأخضر والذي تصل حصته إلى 245 ملليلتر على ما يلي:

  • 2 سعر حراري.
  • 244 ملليلترًا من الماء.
  • 54 جرام من البروتين.
  • لا يحتوي على أي من الدهون أو الكربوهيدرات أو السكريات أو الألياف.
  • 29 ملليجرام من الكافيين.

أضرار الشاي الأخضر

إن تناول الشاي الأخضر باعتدال يساعد على إنقاص الوزن بشكل ملحوظ، ويعزز من حرق الدهون، ويحسن من أداء الرياضيين بشكل ملحوظ إلا أن الإسراف في تناول الشاي الأخضر له مجموعة من الأضرار والتي تتمثل فيما يلي:

  • احتوائه على مادة التانين Tannins والتي تقلل من قدرة الجسم على امتصاص الحديد، لذلك فإن أفضل نصيحة يمكن تقديمها لمصابي مرض فقر الدم هي البعد عن تناول الشاي الأخضر.
  • يزيد تناول الشاي الأخضر من خطورة أعراض سلس البول، وذلك لما يملكه الكافيين من تأثير مدر للبول.
  • يؤدي الإسراف في تناول الشاي الأخضر إلى ارتفاع ضغط الدم، وزيادة معدل نبضات القلب، لذلك فإن الإسراف في تناوله يشكل خطر كبير على كبار السن.
  • يعتبر الشاي الأخضر سبب مباشر في تفاقم أعراض قرحة المعدة في حال تناوله الشخص المصاب.
  • يمكن أن يتسبب الإسراف في تناول الشاي الأخضر إلى تغير لون الأسنان، وتعرض الشخص لحالة من الأرق بسبب محتوى الشاي الأخضر العالي من الكافيين.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع إكليل الجبل للتنحيف

هل يكفي الشاي الأخضر للتنحيف؟

تنتشر لدى البعض معلومة خاطئة عن شرب الشاي الأخضر للتنحيف، حيث يعتقدون أنه بإمكانهم تناول ما يريدون من أطعمة عالية السعرات الحرارية على مدار اليوم ظنًا منهم أن الشاي الأخضر سيعمل على حرقها ويساعد على إنقاص الوزن.

لن يتحقق ذلك بالطبع فلا يمكن أن يساعد الشاي الأخضر على خسارة الوزن وحرق الدهون المتراكمة، إلا إذا تم تناوله من قبل شخص يتبع نظام غذائي مناسب لإنقاص الوزن ويعتمد على عجز السعرات الحرارية، كما تعتبر ممارسة الرياضة أمر لا غنى عنه فيما يخص الرغبة في حرق الدهون وإنقاص الوزن.

يمكن استخدام الشاي الأخضر في المساعدة على التنحيف بالطبع، إلا أنه لا يمكن الاعتماد عليه بشكل كلي لخسارة الوزن، بل يحتاج إلى ممارسة الرياضة أيضًا.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.