كيفية قيادة السيارة الاوتوماتيك للمبتدئين

كيفية قيادة السيارة الاوتوماتيك نتحدث عنها باستفاضة، لأن هذا النوع من السيارات أصبح مطلوبًا بكثرة في السوق المصري نظرًا لسهولة استخدامه وتوفير راحة للسائقين من الجنسين في المناطق المزدحمة والشوارع والطرق المصرية الحية.. لذلك يفضلها الكثير من الأشخاص الذين يشترون السيارة بغرض الراحة والاستخدامات العملية.

فهي وسيلة ممتازة لتجنب ازدحام المواصلات ووسائل النقل العامة.. لذا سيساعدك موقع زيادة لمعرفة كيفية قيادة السيارة الأوتوماتيك وسنوضح كافة المعلومات التي تبحث فيها عن السيارات الاوتوماتيك من مكونات ومميزات وعيوب، لتستطيع شراء سيارتك وانت تعرف كافة الجوانب وتتعلم القيادة بسهولة وأن تستطيع القيادة بكافة قواعد الأمان والسلامة من مخاطر الطرق، وسوف تتعرف على ذلك في هذا الموضوع الذي يقدمه موقع زيادة.

كيفية قيادة السيارة الاوتوماتيك

قيادة السيارة الاوتوماتيكية لا تجهد القدم ولا اليد.. وذلك لأن بها ناقل حركي أوتوماتيك لا تحتاج إلى بدال دبرياج؛ قيادة السيارة تحتاج بشكل عام إلى صبر وهدوء وتركيز شديد للتحكم في السيارة وسط الطرق دون التسبب في أي ضرر أو حوادث لا قدر الله، ولنتعرف على كيفية قيادة السيارة يجب علينا الأول دراستها ودراسة مكوناتها التي سوف تستخدمها عند القيادة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أدخل رقم لوحة السيارة تطلع لك باسم مين للسيارات المستعملة إلكترونيًا

مكونات السيارة الأوتوماتيكية

أول شيء نتحدث عنه عند القيادة هو تشغيل السيارة.. لذلك أول المكونات هو المفتاح الذي يعمل على التوصيل الذاتي للكهرباء بالمحول كي تعمل السيارة ويسمى جهاز التوصيل الذاتي بالمرش.

كيفية قيادة السيارة الاوتوماتيك

عجلة القيادة وهي الأداة المستخدمة للتحكم في اتجاهات السيارة يمينًا ويسارًا وتحتوي على بعض الخواص التي تختلف من سيارة لأخرى ومن موديل لآخر؛ كما يوجد بها جهاز الإنذار المعروف بالكلاكس.

كيفية قيادة السيارة الاوتوماتيك

بدال الوقود الذي تستخدمه عن طريق الضغط عليه بالقدم اليمنى لدفع الوقود إلى المحرك لزيادة سرعة دوران الماتور وبالتالي تزداد سرعة السيارة.

 

بدال المكابح أو كما يعرف ببدال الفرامل.. هو المسئول عن إيقاف السيارة أو التخفيض من سرعتها في أي لحظة؛ وهو إحدى أهم أجزاء السيارة، لذلك تعمل شركات السيارات على تطويره بشكل مستمر لضمان السلامة والأمان لدى السائق.

مكابح اليد أو فرامل اليد مهمة أيضًا وخطيرة في نفس الوقت.. فهي مهمة عندما تنقذ السائق في حالات الطوارئ أو عند ترك السيارة ضمان ثبوتها؛ وتكون خطيرة إن استخدمتها بشكل مفاجئ على سرعة كبيرة فمن الممكن أن تسبب في انقلاب السيارة.

كيفية قيادة السيارة الاوتوماتيك

القير الأوتوماتيكي.. يُعرف في اللغة الشائعة بالفتيس.. هو عبارة عن عصا أو ذراع بجانب سائق السيارة تختلف أشكالها وتحكمها من سيارة إلى أخرى على حسب الموديل والفئة.. لكن وظيفتها هي نقل الحركة؛ بها عدة حروف فالحرف P يشير إلى الوقوف ولا يمكن للسيارة الحركة مهما كان التأثير عليها طالما ذراع الفتيس واقف عند الـP وهي اختصار لكلمة Park.

ننتقل إلى الحرف R وهو المسئول عن تحريك العربية إلى الخلف وحرف الـR  ينسب إلى كلمة Reverse.

بعد ذلك حرف الـN  وهو اختصار Normal ويشير إلى وضع الوقوف المؤقت مع إمكانية الحركة إذا تأثرت السيارة بقوة خارجية كالسحب أو الدفع.

بعد ذلك الحرف الـD ويعني Drive ويعني القيادة للأمام مع تغييرات في السرعة أوتوماتيكيا.

كيف تقود السيارة الأوتوماتيك

  1. عليك بالجلوس المريح عند القيادة لتكون متحكم بكافة الأشياء المهمة وتضبط وضع المرايات الجانبية والداخلية حتى تكشف الطريق بشكل واضح وترى جميع جوانب الطريق لتستطيع القيادة بسهولة وتسير بأمان.
  2. قم بوضع المفتاح في مكانه لتشغيل السيارة وتأكد من أن ذراع الفتيس على أحد الغيارين P /N لأنه في حالة غير ذلك لن يعمل جهاز المرش على توصيل الكهرباء بالماتور لأن العربية ليست في وضع توقف.
  3. تترك العربية دقيقتين لكي يستعد المحرك ويكون جاهز للعمل بكفاءة حيث يكون الزيت المركون تحرك ويستمد المحرك الوقود لبداية عملية الاحتراق لتتحرك السيارة.
  4. تقوم بتحريك ذراع السيارة على الـD وتضغط على بدال الوقود بلطف كي تتحرك السيارة للأمام ببطء ولا تضغط بقوة حتى لا تنطلق السيارة بسرعة فيمكن أن تسبب أضرارًا.
  5. في السيارات الأوتوماتيكية عليك أن لا تستخدم قدميك الاثنين معًا كالسيارات المانيول لكي لا يحدث ارتباك داخل السيارة لأنه في حالة استخدام القدمين ستضغط على بدال الوقود وبدال الفرامل معًا لذلك يجب عدم استخدام القدم اليسرى نهائيًا في قيادة السيارات الأوتوماتيك وتركها في مكان بعيد عن بدالي الوقود والفرامل واستخدام القدم اليمنى فقط.. لذلك حين القيادة تضغط على بدال الوقود وعند تهدئة السرعة أو الإيقاف ترفع قدمك من على بدال الوقود وتضغط على بدال الفرامل حتى تصل إلى الوضع الذي تريده.
  6. إذا أردت أن توقف السيارة يمكنك الضغط بقدمك اليمنى كما قلنا من قبل على بدال الفرامل وتهدئة السيارة حتى تقف ثم تحرك ذراع الفتيس على وضع الـP ثم ترفع ذراع الفرامل كي تكون واثق من ثبوت السيارة ولا تنزلق نحو الاتجاه المائل إذا كانت الأرض مائلة إلى الأسفل.

نصائح هامة وتحذيرات لمستخدمي السيارات الأوتوماتيك

هناك بعض المشاكل التي تواجه الكثير من الأشخاص الجدد في عالم قيادة السيارات أو الذين تعودوا على قيادة السيارات المانيول.. فيكون التعود على قيادة سيارة أوتوماتيك صعبًا حيث إنها نظام آخر غير المانيول لذلك هناك بعض النصائح والتحذيرات التي يجب اتباعها والأخذ بها لكي تستطيع قيادة سيارات المانيول بسهولة دون مواجهة مشاكل.

  • يجب الصبر على السيارة عند الإيقاف حتى تهدئ وتقف بالكامل، وذلك عن طريق الفرامل ثم توقف المحرك.
  • عند رفع فرامل اليد لا تبالغ في رفعه حتى لا ينكسر أو يعلق فلا تستطيع إعادته بسهولة.
  • يجب أن تتأكد أن ناقل حركة فتيس يعمل بشكل طبيعي ويتنقل بسلاسة، كما يجب عليك تغيير زيت الفتيس كل 150 ألف كيلو متر حتى لا يؤثر على كفاءة وعمر ناقل الحركة الفتيس.
  • احذر من تغيير ذراع الفتيس من D إلى R أو العكس والسيارة في حالة حركة حتى لا ينفجر الفتيس لأنه يعتمد على ضغط زيوت فناقل الحركة الأوتوماتيكي لا ينتقل بالتروس المعروفة بل عن طريق مجموعة من غرف الزيت تتحرك بسرعة معينة وفي اتجاه معين.
  • احذر من الضغط على بدال الوقود قبل الحركة مباشرة والفتيس في وضع ال N ثم تنتق إلى الـD لأن ذلك يسبب مشاكل للسيارة والمحرك مع الوقت.

مميزات السيارات الأوتوماتيكية

  • قيادة السيارات الأوتوماتيكية في الغالب أسهل للكثير من السائقين في الطرق المنحدرة والمتعرجة، وهي أسهل في الاستخدام للسائقين الجدد وكبار السن والنساء حتى لا يتوترن ولا يفقدن التركيز أثناء القيادة ويكون التحكم في السيارة بكلتا اليدين أسهل ويكون التركيز على الطريق فقط ولا تشغل بالك بالتروس مثل الفتيس المانيول.
  • السيارات ذات الغيارات العادية ليس لها خاصية التحكم في التجوال لذلك تكون صعب على السائقين الذين يقودون السيارة لمسافات وفترات طويلة أما الناقل الأوتوماتيكي به هذه الخاصية التي تجعلهم لا ينشغلوا بذراع الفتيس.
  • من المميزات أيضا هو أنك لن تنقل سرعات الفتيس كما في السيارات المانيول بل إنك الفتيس الأوتوماتيكي سينقل الغيارات والسرعات تلقائيًا دون أن أي تدخل، كما أن احتمالات التعطل أثناء السير ضعيفة جدًا فهو يثبت كفاءة وأداء عالي وزمن أطول.

عيوب السيارات الأوتوماتيكية

في الغالب السيارات الأوتوماتيكية تتطلب سعر أعلى وصيانة أعلى من السيارات المانيول.. كما أن وزنها أكبر من المانيول نسبيا وتستهلك وقود أكثر من المانيول العادية، كما أن سحبها يكون أضعف نسبيًا من المانيول فبالتالي المانيول أفضل وأسرع في السرعة ونقل الغيارات.

الآن تعلمت عزيزي القارئ كيفية قيادة السيارة الأوتوماتيك وتعرفت على مكوناتها ومميزاتها وعيوبها ولكن عالم السيارات واسع وفي تطور سريع وملحوظ وأصبحت السيارات الأوتوماتيكية هي الأكثر انتشارًا مع التقدم الهائل التي تتنافس به شركات السيارات كما نتمنى منهم المزيد دائمًا.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.