طريقة أكل بذور الكتان

طريقة أكل بذور الكتان تختلف عند بعض الأشخاص فنجد من يقومون باستخدامها بإضافة ملعقة كبيرة على الزبادي لأنه يساعد على تحسين الجهاز الهضمي ويعمل على تخفيف وتقليل الإمساك، وهناك من يضيفه أيضًا إلى المايونيز أو وضعه مع الخردل لعمل الساندوتش، ويجب وضعه مع الفطار صباحًا على المشروبات الساخنة أو الباردة لفوائده العديدة المفيدة والقيمة للجسم، لذا سنوضح بالتفصيل في هذا المقال طريقة أكل بذور الكتان عبر موقع زيادة

طريقة أكل بذور الكتان

طريقة أكل بذور الكتان

طريقة أكل بذور الكتان يمكن تناولها على شكل بذور صحيحة أو بعد طحنها، وهناك عدة طرق لتناولها ومنها:

  • نقوم بإضافة ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحون إلى حبوب الإفطار الساخن أو الباردة.
  • نضيف ملعقة من بذور الكتان المطحون تكون صغيرة إلى المايونيز عند عمل الساندوتش.
  • نقوم بمزج ملعقة كبيرة من بذور الكتان في إناء به 8 علب من الزبادي.
  • نقوم بوضع بذور الكتان في جميع المخبوزات مثل المعجنات، والكعك، والفطائر، والخبز، والمكرونة مع العلم أن تكون بذور الكتان مطحونة.
  • يمكن استخدام بذور الكتان عوضًا عن الدهون عندما نقوم بعمل المخبوزات، يجب استبدال كوب ونصف من بذور الكتان المطحون بنصف كوب من السمن النباتي، و قد يمكن لبذور الكتان تحميص المخبوزات بطريقة أسرع.

وبالطبع يكون هذا الكلام على أي بذور بها ألياف أخرى، وينبغي أن نتناول بذور الكتان المطحونة مع جميع أنواع السوائل، ويجب ألا تؤخذ مع الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم لذلك يجب استشارة الطبيب قبل أن نأخذ أي مكملات غذائية.

» نوصي أيضًا بقراءة: فوائد بذور الكتان للتنحيف مع الزبادي

هل  بذور الكتان المطحونة تحتوي على فوائد صحية أكثر من بذور الكتان الصحيحة

  • قد تم التوصية من قِبل الخبراء المتخصصين في مجال التغذية، بأن بذور الكتان المطحون يمكنها أن تكون بديل لبذور الكتان الكاملة، بينما المطحونة سهلة الاستخدام عند الهضم.
  • أما بالنسبة لبذور الكتان الكاملة يتم مرورها عن طريق الأمعاء بدون أن يتم هضمها لأنها كاملة، ومعنى ذلك أننا لا يمكن أن نأخذ فائدتها لكونها كاملة.
  • يوجد لبذور الكتان فوائد صحية عديدة، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف والأوميجا 3 و الأحماض الدهنية، وتحتوي أيضًا على مواد كيميائية نباتية التي تم تسميتها باليغانات.
  • حيث يتم احتواء ملعقة كبيرة من بذور الكتان تساوي سبعة جرامات من البذور المطحونة، وتحتوي أيضًا على اثنان من الجرامات للأحماض الدهنية الغير مشبعة، مثل ما يحتويها الأوميجا 3 أما بالنسبة للألياف الغذائية تحتوي على 2 جرام، وبالنسبة للسعر الحراري فيكون 37 سعر.
  • تستخدم بذور الكتان في العادة لأنها تقوم بتحسين الحالة الصحية للجهاز الهضمي، وتساعد أيضًا على تقليل عملية الإمساك و تعمل بذور الكتان على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم وتخفيضها.
  • بذور الكتان أيضًا تساعد على تخفيض مستوى الكوليسترول الدهني المنخفض الكثافة بمعنى أوضح الضار، وهذا الأمر يمكنه أن يساهم في التقليل بالأخطار التي تتسبب في إصابة القلب بالأمراض.
  • عند شراء بذور الكتان يجب شرائها بالجملة، حتى نقوم بتنظيفها وطحنها بالمنزل حتى نضمن النظافة والطحن بطريقة صحيحة وسليمة، ويجب طحنها بالمطحنة الخاصة بها.
  • إذا كانت لم تتوفر فيمكن طحنها بمطحنة القهوة، أو محضر الطعام حتى يتم طحن القشرة الخارجية لبذور الكتان لأنها تكون قاسية جدًا وجافة، وذلك سوف يقوم بتعرض حمض الألفا لينولينيك أو الذي يعرف باسمه المختصر SDG للأكسدة.
  • يجب أن نعلم أن طحن بذور الكتان عملية مهمة جدًا للاستفادة من المركبات الموجودة به، أما بالنسبة لحمض اللينولينيك يكون موجود بشكل أكبر عند وجود بذور الكتان على شكل زيت.

 بذور الكتان بديلا عن البيض

يمكن احتياج العديد من الأشخاص أن يقوموا بتجنب البيض لوجود حساسية عندهم بسببه، أو وجود أسباب أخرى غيره وتعتبر من بدائل البيض هي بذور الكتان المطحونة.

لذلك يمكننا في بعض الأكلات التي يتطلب بها البيض نقوم بالاستعاضة عنها ببذور الكتان المطحونة، واعتبارها كعامل مساعد للربط.

لذلك يمكن أن نقوم بمزج ملعقة واحدة من بذور الكتان، مع 3 ملاعق من المياه ثم نتركهم لمدة لا تقل عن دقيقتين فقط حتى يصبح الخليط يشبه قوام الهلام، ثم بعد ذلك نقوم بإضافة المزيج إلى الأكلات مثلما نفعل بالبيض.

ما هي أفضل طريقة لتخزين بذور الكتان

الطريقة الصحيحة لتخزين بذور الكتان الكاملة أن توضع في درجة طبيعية، وتوضع لفترة تصل إلى عشرة أشهر دون تعرضه للتلف أو يخسر أي من مكوناته بسبب سوء التخزين.

ولكن إذا حدث خلل في طريقة التخزين وكانت الطريقة غير مناسبة من حيث المكان، فيجب الاحتفاظ بها كاملة المبرد.

نقوم بحفظها طازجة ويمكننا طحنها عند الاستعمال ويجب تخزينها في علبة مُحكمة الإغلاق وفي مكان مظلم، لمدة لا تقل عن 30 يومًا.

» نوصي أيضًا بقراءة: بذر الكتان للتخسيس 25 كيلو وفوائدها وكيف تساعد بذور الكتان على انقاص الوزن؟

ما محاذير أكل بذور الكتان

  • ليس يوجد هناك أي آثار جانبية تتسبب فيها بذور الكتان عندما تستخدم، ولذا نعلم أن تناول أي شيئ بكميات يكون له أضراره، لأن بذور الكتان يوجد بها مواد ملينة، وإذا تم أخذ كمية بدون شرب كميات كبيرة من الماء يوجد احتمال لوجود إمساك أو يزيد الموضوع لانسداد الأمعاء.
  • يكون هذا السبب من النادر حدوثه ونقوم بنصيحة السيدات عدم تناولها في أيام الحمل وعند الرضاعة، ويجب استشارة الطبيب قبل التعامل مع أي نوع من أنواع الأعشاب.
  • يجب أن ننصح بعض الأشخاص الذين يمكن أن يعانوا من مرض ضيق المريء، كما يجب أن ننصح أيضًا بعض المرضى الذين يعانون من التهابات الأمعاء والمعدة، ألا يقوموا باستخدامه.
  • يجب علينا أن نعلم أن طريقة أكل بذور الكتان قد تكون تؤثر على سرعة امتصاص الأدوية للجسم، إذا تم أخذها في وقت العلاج ويجب الانتباه من تناولها غير كاملة النضج، لاحتوائه على مركبات ضارة جدًا بالصحة.
  • يجب لبعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض السكر، والغدة الدرقية وتجلط الدم، أن يقوموا بسؤال الطبيب قبل استعمال بذور الكتان.

» نوصي أيضًا بقراءة: فوائد بذور الكتان للبشرة وطريقة عمل مسكات للبشرة من بذور الكتان

نود أن نكون أفدناكم ووفقنا في توصيل المعلومات المفيدة والقيمة عن طريقة أكل بذور الكتان وأي النوعين أكثر استفادة بذور الكتان المطحونة أو الكاملة وإضافة إلى استخدامات بذور الكتان.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.