كيفية تأسيس شركة في قطر 2022 مع الشروط والرسوم

كيفية تأسيس شركة في قطر 2022 مع الشروط والرسوم واحد من أكثر التساؤلات التي يبحث عن إجابتها المستثمرون داخل دولة قطر، وتبدأ هذه الإجابة بمعرفة نوع الشركة ومعرفة كل القواعد والأسس القانونية لإنشاء الشركة على ألا يختلف تأسيس الشركة بعيداً عن القواعد القانونية التي تم وضعها من قبل الحكومة أو الدولة، حيث تعتبر كتابة العقد الخاص بالشركة من الأمور الأساسية اللازمة لنجاح عملية التأسيس.

لذلك سنقوم بالإجابة عن سؤال كيفية تأسيس شركة في قطر 2022 مع الشروط والرسوم من خلال موقع زيادة.

كيفية تأسيس شركة في قطر 2021 مع الشروط والرسوم

كيفية تأسيس شركة في قطر 2022 مع الشروط والرسوم
كيفية تأسيس شركة في قطر 2022 مع الشروط والرسوم

في بداية الأمر يجب على المستثمر دراسة هدف الشركة وما هي الشروط اللازم إتباعها حتى يتم تأسيسها على قواعد قانونية وأسس غير مخالفة، وذلك لأن الشركات تختلف في نوعها على حسب الهدف الخاص من هذه الشركة، فيوجد عدة أنواع للشركات داخل قطر من الممكن أن تقوم بتأسيس أي منها، فمثلًا يوجد النوع الأول وهو شركة التضامن، ويوجد أيضًا النوع الثاني وهو شركة التوصية البسيطة، ويوجد النوع الثالث وهو الشركة المحاصة، وغيرها الكثير وسوف نقوم بتناولها بشكل تفصيلي في النقاط القادمة.

اقرأ أيضًا: خطوات تأسيس شركة في مصر للأجانب 2022

أنواع الشركات داخل دولة قطر

عند البدء في التفكير حول تأسيس شركة داخل دولة قطر وبالأخص مع ظهور الكثير من القوانين يجب عليك أولاً معرفة كيفية تأسيس شركة في قطر 2022 مع الشروط والرسوم وما هي أنواع الشركات التي يمكن أن تقوم بتأسيسها داخل الدولة، وسوف نقوم بالتحدث عن أنواع الشركات التي يمكن أن تقوم بالاختيار منها حتى تتمكن من تحديد النوع في بداية الأمر وإن تتبع القوانين الخاصة بنوع هذه الشركة التي تم وضعها خلال من قبل الدولة ويعتبر العقد من الأمور الأساسية واللازمة في تأسيس الشركة، حيث يجب أن يتم كتابة عقد لهذه الشركة ماعدا نوع واحد من الشركات وهو شركة المحاصة وتتناول الشركات عدة أنواع داخل قطر ألا وهي:

  • أولاً الشركة التضامنية وتكون هذه الشركة مكونة من عدد شخصين أو من الممكن أن يكون أكثر من ذلك ويكون الأشخاص المسؤولين عن هذه الشركة ملزمين بمتابعة كل الاحتياجات الخاصة بها ومعرفة الديون اللازمة لها.
  • ثانياً الشركة الخاصة بالتوصية البسيطة حيث تتكون هذه الشركة من جزئيين من الشركاء ألا وهي: شركاء موصين، وشركاء متضامنون.
  • ثالثاً شركة المحاصة تعتبر هذه الشركة من الشركات التي لا تحتوي على شخصية خاصة بها كما أنها من الشركات التي لا يكون لها ظهور أمام الجميع لأنها تكون عبارة عن عقد يتم كتابته ما بين الشركاء فقط.

اقرأ أيضًا: إجراءات تأسيس شركة في الهيئة العامة للاستثمار والمستندات المطلوبة

الإجراءات الأساسية في عملية تأسيس الشركة

كيفية تأسيس شركة في قطر 2022 مع الشروط والرسوم
كيفية تأسيس شركة في قطر 2022 مع الشروط والرسوم

حتى نتمكن من الإجابة عن كيفية تأسيس شركة في قطر 2022 مع الشروط والرسوم يجب علينا أن نعرف الإجراءات الأساسية اللازمة لإجراء وتأسيس هذه الشركة حيث تبدأ الإجراءات الأساسية في تجهيز العقود الرسمية حيث يتم تقديم هذه العقود إلى الدائرة الخاصة بمراقبة الشركات.

وبعد ذلك تبدأ هذه الدائرة في دراسة كل النقاط المكتوبة داخل العقد وبهذا يتم التوثيق بطريقة رسمية، وفي هذا التوقيت يقوم الشركاء بدفع نصف القيمة الخاصة برأس المال لهذه الشركة حيث يتم تدوين هذا المبلغ داخل العقد.

وبعدها يتم حجز الاسم الخاص بالشركة ثم القيام بفتح حساب لإيداع مبلغ رأس المال أو القيمة المدفوعة ثم يتم الحصول على تصريح بالنظام الأساسي الخاص بالشركة وبعدها يتم التسجيل في السجل التجاري أو غرفة الصناعة أو غيرها على حسب مجال الشركة، ثم يتم الحصول على ترخيص الشركة.

اقرأ أيضًا: طريقة تأسيس شركة في ألمانيا والأوراق المطلوبة

الرسوم الخاصة بتأسيس شركة في قطر

مما لاشك فيه بأن الرسوم الخاصة بتأسيس أى شركة تختلف عن غيرها حيث عملت قطر على تسهيل الكثير من الأمور الخاصة بالأعمال التجارية للمستثمرين، حيث يتم دفع بعض الرسوم الخاصة بإصدار رخصة العملية التجارية التي قد تصل إلى 10020 ريال قطري، وتختلف هذه الرسوم على حسب نوع الشركة.

وفي نهاية مقالنا نكون قمنا بتوضيح كيفية تأسيس شركة في قطر 2022 مع الشروط والرسوم التي يجب على الأشخاص وضعها في عين الاعتبار قبل البدء في تأسيس الشركة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.