محتوى يحترم عقلك

كيفية تأسيس الأطفال في اللغة العربية

كيفية تأسيس الأطفال في اللغة العربية فعالة وتفيد العديد من الأمهات، حيث تعتبر فترة الطفولة من أهم المراحل التي يتعلم فيها الأطفال الأشياء من حولهم بشكل أسرع، لذلك نقوم بالتعرف على كيفية تأسيس الأطفال في اللغة العربية وكل ما يتعلق بذلك الموضوع من خلال موقع زيادة.

كيفية تأسيس الأطفال في اللغة العربية

عندما يدخل الأطفال الروضة يجب على الأم أن تقدم لهم الرعاية الكاملة لأن مرحلة رياض الأطفال من أهم المراحل في حياة الطفل فعلى الرغم من أن التعليم يكون صعبًا على الأم ألا إن بعد فترة تلاحظ أن أطفالها يتعلمون بسرعة وتبقى المعلومات في أذهانهم.

السن المناسب لبداية تأسيس الأطفال في اللغة العربية بداية من سن 4 إلى 6 سنوات، لكن سرعة التعلم عند الأطفال مختلفة من طفل إلى آخر وذلك بسبب اختلاف سرعة استيعاب كل طفل عن الطفل الآخر، وبسبب اختلاف طريقة توصيل المعلومات التي يقدمها الشخص المُشرف على تعليم الأطفال.

الجدير بالذكر أن اللغة العربية لغة هامة جدًا لدى جميع الأطفال في الدول العربية لذا تسعى الأمهات دائمًا للبحث عن أفضل طرق لتأسيس الأطفال في اللغة العربية، ولتأسيس الطفل بتلك اللغة المميزة يتم الاستعانة بالنصائح التالية:

1- طرق تأسيس الأطفال في الكتابة

تعتبر الكتابة من أهم أركان اللغة العربية ومن أهم أركان أي لغة بشكل عام، فبدون تعلم الكتابة لا يستطيع الطفل أن يحفظ شكل الحروف التي سيقوم باستخدامها في القراءة فيما بعد، لذلك تهتم جميع الأمهات التي تسعى لتأسيس طفلها في اللغة العربية بطريقة صحيحة بالبحث عن أساليب لتأسيس الأطفال في كتابة العربية.

قبل قيام الأم بتعليم الطفل الكتابة يجب عليها أن تقوم بتهيئة الطفل عن طريق تقوية عضلات يده حتى يستطيع مسك الأقلام ويتم ذلك من خلال جعله يستخدم الصلصال أو المكعبات أو استخدام أقلام التلوين بعدها تقوم بتعليمه مسك القلم الرصاص بشكل صحيح عن طريق السبابة والإبهام بجانب استخدام الأصبع الأوسط.

بعد قيام الأمهات بتقوية عضلات يد الطفل يجب عليهم أن يقوموا بتعليم الطفل أشكال الحروف حتى يقوم بحفظهم فيسهُل عليه كتابتهم فيما بعد، يمكن تعليم الطفل أشكال الحروف عن طريق كتابة الحروف أمامه وجعله يحاول تقليدهم وبذلك نكون تعرفنا على كيفية تأسيس الأطفال في اللغة العربية.

يمكن أن تقوم الأم بمساعدة الطفل في مسك القلم وكتابة الحروف، أو تقوم برسم نقط تمهيدية لشكل الحرف حتى يقوم بتتبع النقط وكتابة الحرف بشكل صحيح وتلك تعتبر أفضل إجابة على سؤال كيفية تأسيس الأطفال في اللغة العربية وذلك عن طريق تأسيسه في الكتابة.

اقرأ أيضًا: كيفية تأسيس طفل في اللغة الانجليزية

2- تعليم الأطفال القراءة بالعربية

بعد قيام الأمهات بتأسيس الأطفال في الكتابة وشكل الحروف يمكنها أن تنتقل إلى تعليمه كيفية القراءة، ويتم ذلك عن طريق تشغيل أغاني حتى يقوم بترديدها حيث إن تعليم الأطفال بالأغاني فعال، كما إنه يمكنها استخدام البطاقات المكتوب عليها الحروف وتجعل الطفل يتعرف على كل حرف ويردده.

يمكن أن تقوم الأم بإحضار البطاقات التي تحتوي على صور ومكتوب أسفلها تسمية كل صورة مثل صور الحيوانات المكتوب أسفلها اسم كل حيوان، ويمكن أن تقوم بتكرار بعض الكلمات بشكل صحيح أمام الطفل حتى يقوم بترديدها هو الآخر.

يمكن أن تنتقل الأم إلى قراءة كتب الأطفال أمام الطفل وتجعله ينظر إلى شكل الحروف أثناء قراءتها حتى يسهل عليه قراءتهم بمفرده فيما بعد ويمكنها أن تبدأ بتعليمه الفرق بين اللام القمرية واللام الشمسية والفرق بين التاء المربوطة والهاء المربوطة.

بعد ذلك يمكن أن تنتقل الأم إلى تعليم الطفل الفرق بين المذكر والمؤنث والمثنى والمفرد وتعليمه التفريق بين الجملة الأسمية والجملة الفعلية وطريقة لتمييز الأسماء والضمائر.

يمكن أن تقوم الأم بتعليم الطفل قراءة العربية عن طريق استخدام اللافتات الموجودة في الشوارع وذلك لربط الكلمات بشكل اللافتة فيساعد ذلك الطفل أن يتذكر أماكنه المفضلة وقراءة أسماءها بمجرد رؤيتها.

يمكن أن تقوم الأم بتذكير الطفل دائمًا بأسماء الأماكن وسؤاله عن المكتوب في اللافتات كلما مروا عليها وذلك يسهل على الأم تعلم كيفية تأسيس الأطفال في اللغة العربية.

اقرأ أيضًا: تحويل الأرقام إلى كتابة باللغة العربية

3- تعليم النطق الصحيح للأطفال

عند تعليم الأطفال نطق الحروف يجب ألا تكتفي الأم بذِكر اسم الحرف فقط إنما تعليم الطفل نطقه أيضًا فمثلا حرف الألف لا تكتفي بقول إن هذا حرف ألف بل يمكنها أن تقوم بتعليمه أن نطقه هو (آآآ) وذلك حتى يعلق في ذهن الطفل شكل الحرف ونطقه.

يجب على الأم ألا تترك الطفل ينطق الحرف بشكل خاطئ كنوع من التدليل أو المزاح وأن تجعله ينطق نطق صحيح لأن نطقه بشكل خاطئ تؤثر عليه فيما بعد وتجعله يستمر في النطق بشكل خاطئ، وبذلك تتعرف الأم على كيفية تأسيس الأطفال في اللغة العربية.

اقرأ أيضًا: قواعد الأعداد في اللغة العربية

خطوات لتشجيع الطفل على القراءة

يمكن استخدام المقاطع الصوتية للتسهيل على الطفل قراءة العربية وذلك عن طريق قيام الطفل بسماع الكلمات القريبة في نطقها وترديد الأم الكلمات له حتى تعلق في ذهنه، ويمكن إضافة كلمات جديدة في الكلام اليومي وذلك لتحفيز ذاكرة الطفل على تعلم نطق الكلمات الجديدة.

توجد بعض الخطوات التي يمكن أن تقوم الأم باتباعها حتى تزيد من حب التعلم لدى الطفل وتقوم بتشجيعه على تعلم القراءة ومن هذه الخطوات:

  • قيام الأم بقراءة القصص أمام الطفل مرارًا وتكرارًا حتى تثبت القصة في ذهنه خاصةً إن كانت قصة يحبها، وبعد فترة تجعل الأم الطفل يقوم بقراءة جزء من القصة لتثبت شكل الحروف عنده وتلك من أحسن طرق تأسيس الطفل في قراءة العربية.
  • القيام باستخدام الحاسب الآلي في تشغيل أغاني الحروف على اليوتيوب أو استخدام تطبيقات الهواتف التي تقوم بتعليم الأطفال الحروف وقراءة القصص القصيرة.
  • تشجيع الطفل من خلال مدحه عندما يقوم بقراءة جزء بشكل صحيح لأن ذلك يحفزه حتى يكمل تعلم ويبذل جهده في القراءة.

مرحلة الطفولة من أهم المراحل في حياة الأمهات وحياة الطفل لذلك تسعى الأمهات بشكل متواصل في البحث عن طرق للاستفادة من هذه المرحلة في تعليم الطفل أشياء مفيدة مثل القراءة والكتابة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.