طريقة رفع دعوى مطالبة مالية ناجز

طريقة رفع دعوى مطالبة مالية ناجز من الطرق البسيطة، حيث إن وزارة العدل السعودية تضع بعض الإجراءات الهامة الواجب اتباعها في حالة الرغبة في رفع دعوى للمطالبة بالحقوق المختلفة في كافة المجالات، وتم عمل ذلك من خلال البوابة الإلكترونية ناجز تسهيلًا على المواطنين الذهاب إلى المصالح الحكومية وإهدار الكثير من الوقت والجهد، لذلك سوف نتعرف على طريقة رفع دعوى مطالبة مالية ناجز، من خلال موقع زيادة.

طريقة رفع دعوى مطالبة مالية ناجز

تسعى المملكة العربية السعودي إلى توفير كافة التسهيلات اللازمة للمواطنين، ومن أبرز التسهيلات التي تم توفيرها مؤخرًا بوابة ناجز الإلكترونية والتي يمكن من خلالها إنهاء كافة الخدمات الحكومية إلكترونيًا من دون الحاجة في الذهاب إلى المصالح الحكومية وإنهاء المهام بالطريقة التقليدية التي تهدر الكثير من الجهد والوقت. وسوف نتعرف على طريقة رفع دعوى مطالبة مالية ناجز من خلال الخطوات التالية:

  1. أولًا يلزم التسجيل في الموقع الإلكتروني الخاص ببوابة ناجز السعودية التابعة لوزارة العدل، ويمكن فعل ذلك بسهولة من خلال النقر هنا
  2. ثم بعد ذلك يلزم الضغط على الخيار الذي يفيد بالخدمات الإلكترونية.
  3. سوف تظهر قائمة بها مجموعة من الخيارات يتم الضغط على الخيار الذي يحتوي على خدمات القضاء.
  4. بعد ذلك سوف تظهر قائمة أخرى منسدلة يتم النقر على الخيار الذي يفيد بخدمات صحيفة الدعوى.
  5. يتم بعد ذلك الضغط على الخيار الخاص بتقديم طلب جديد.
  6. سوف يطلب الموقع بعد ذلك إدخال بعض البيانات الشخصية في خانات مخصصة لها وذلك لكي يتم تحديد التعهد.
  7. يلزم التأكد من صحة البيانات المقدمة جيدًا ثم النقر على زر التأكيد.
  8. يطلب الموقع في تلك الخطوة إرفاق بعض المستندات القانونية الهامة لرفع الدعوى.
  9. بعد الانتهاء من إرفاق المستندات سوف تظهر شاشة منبثقة يتم النقر منها على الخانة التي تحتوي على كلمة “إرسال الطلب”.

اقرأ أيضًا: طريقة رفع دعوى عن طريق ناجز

مفهوم الدعوى

في صدد التعرف على طريقة رفع دعوى مطالبة مالية ناجز، يجدر بنا ذكر المقصود من الدعوى، وتعتبر الدعوة ما هي إلا وسيلة من الوسائل المُتاحة من قِبل القضاء من أجل أن يستطيع الفرد الدفاع عن حقه من خلال طريقة قانونية يقف فيها الخصمان أمام القضاء للفصل بينهم.

الجدير بالذكر هنا أن الدعوى تمكنت من حفظ حقوق الكثير من المواطنين، كما أنها عملت على الحد من النزاعات والمشكلات التي كانت تحدث باستمرار.

اقرأ أيضًا: استعلام عن قضية في المحكمة الإدارية عبر موقع وزارة العدل

أنواع الدعوى

هناك الكثير من أنواع الدعاوى التي يطرحها القضاء، والتي يمكن للأشخاص الاستناد إليها في إرجاع حقوقهم الضائعة، وتتمثل أنواع الدعاوى المختلفة في الآتي:

  • الدعوى العينية: هذا النوع من الدعاوى يهدف إلى حماية الحقوق العينية والتي تتمثل في استحقاق الشيء المبيع، أو الأشياء المملوكة، ويكون الفصل في تلك الدعوى أما بالنفي أو بالتأكيد.
  • الدعوى الشخصية: الهدف من إقامة تلك الدعوى يكمُن في حماية الحقوق الشخصية لجميع الأفراد، وعند رفع تلك الدعوى يكون المدعى مطالبًا بحقه الشخصي الذي يرغب في حفظة من قِبل القضاء.
  • الدعوى المنقولة: تهدف تلك الدعوى إلى حماية أي شيء منقول، وعلى سبيل المثال الدعاوى التي يتم رفعها ضد المهندس أو المقاول من أجل الضمان، وبشكل أوضح المنقول هنا يقصد به أي شيء يمكن نقله مثل المحراث الخاص بالفلاح والذي يمكن التنقل به من دون إصابته بالضرر.
  • الدعوى العقارية: تعرف تلك الدعوى على أنها من الوسائل التي يمكن من خلالها حماية أي عقار عيني، والجدير بالذكر أن تلك الدعوى يترتب عليها رفع العديد من الدعاوى الأخرى، مثل دعوى الملكية ودعوى الحيازة.
  • دعوى التعرض: تعتبر تلك الدعوى من صور الحيازة القائمة، ويتم فيها الاعتداء، ومن صورها الشروع في حرث أحد الأراضي وهي في حيازة شخص آخر يطلق عليه الحائز الفعلي، وفي حالة أن الحيازة كر عليها عام يحق للحائز الفعلي أن يرفع تلك الدعوى للمطالبة باسترداد أرضه.
  • دعوى الحيازة: الهدف من تلك الدعوى المطالبة بحقوق الحائز الفعلي، ويمكن تعريفها على أنها عبارة عن سلطة فعلية على عقار أو أرض يكون تحت حيازة شخص آخر وليس من الضروري أن يكون مالكه الأصلي.
  • دعوى استرداد الحيازة: يتم في تلك الدعوى المطالبة باستعادة الحيازة المسلوبة سواء بالقوة أو بالغش والتدليس والكثير من صور الاحتيال الأخرى.

اقرأ أيضًا: كيف تكون صيغة خطاب اعتراض على حكم؟

شروط رفع الدعوى

بعد أن تمكنا من التعرف على طريقة رفع دعوى مطالبة مالية ناجز، سوف نتطرق إلى ذكر أهم الشروط التي تضعها وزارة العدل في المملكة العربية السعودية من أجل رفع الدعوى، وتتمثل تلك الشروط في الآتي:

  • قبل رفع الدعوى يجب أن يكون المدعى عليه تم تخطي الوقت الخاص بالاستحقاق المالي للمدعي.
  • كما يلزم أيضًا وقوع الضرر على المدعى نتيجة تأخر المدعى عليه في تأخير سداد الأموال المستحقة.
  • من الشروط الأساسية الواجب وضعها في الاعتبار قبل رفع الدعوى أن يكون المدعى لم يسبق له وقام بعمل مطالبة مالية من قبل.
  • يشترط أيضًا أن يتوافق الحق المالي الخاص بالمدعى مع المصلحة العامة للمملكة، بمعنى ألا تكون المطالبة مقترنة بانتهاك القوانين والأنظمة التي تضعها وزارة العدل في المملكة العربية السعودية.

كفلت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية كافة الحقوق للمواطنين، ومن ضمن الطرق المتبعة في المطالبة بالحقوق رفع الدعاوى القضائية المختلفة، سواء من قِبل المصالح الحكومية أو البوابة الإلكتروني.

قد يعجبك أيضًا