كيفية التخلص من حب الشباب نهائيا للمراهقين

كيفية التخلص من حب الشباب نهائيًا للمراهقين يساعد في الحصول على بشرة صافية خالية من الندبات أو الالتهاب، فإن ظهور الحبوب في البشرة للنساء أو الرجال من المشاكل الجلدية الشائعة التي تسبب الضيق والحرج.

لكن لا عليك فهناك بعض الطرق التي تساهم في علاج تلك الحبوب بشكل نهائي، سواء كانت طبية، منزلية أو وقائية، فلها القدرة على إضفاء النضارة والجمال على البشرة من جديد، وذلك ما سنتطرق إلى عرضه في موضوعنا كيفية التخلص من حب الشباب نهائيًا للمراهقين من خلال موقع زيادة.

كيفية التخلص من حب الشباب نهائيا للمراهقين

مصدر الإزعاج اليومي والدائم للشباب هو ظهور الحبوب في بشرتهم، حيث إنها تسبب الحكة والألم، ناهينا عن تسببها في الإحراج أو الضيق بسبب المظهر العام في المناسبات أو اللقاءات المهمة، وهي ما تنتج عن الخلل الهرموني لدى الشباب بشكل كبير.

يعتمد العلاج النهائي لحب الشباب على أن يتم الحد من إنتاج العصارة الدهنية والحليبية من البشرة، مع زيادة تجدد خلايا الجلد والحد من مشكلة الالتهاب، وفيما يلي عرض كيفية التخلص من حب الشباب نهائيا للمراهقين:

1ـ العلاج الموضعي

من الجدير بالذكر أن هناك طرق مختلفة لعلاج حب الشباب، فمنها ما هو من الوصفات الطبيعية، ومنها بعض المنتجات الطبية التي تساعد في تقليله، كالعلاجات الموضعية التي لا تظهر قدرتها في فترة قصيرة كغيرها من طرق العلاج، لكن يبدأ تأثيرها في الظهور مع مرور فترة تتراوح من 4 إلى 8 أسابيع.

تتمثل تلك العلاجات الموضعية في الأدوية التي تعمل على تجفيف العصارة الحليبية والزيوت التي يتم إنتاجها من مسام البشرة، بحيث تقضي على تكون الجراثيم والفطريات، بالإضافة إلى أنها تساهم في التقليل من الجلد الميت.

لا تستلزم بعض من تلك المنتجات الموضعية أن يتم استشارة الطبيب من أجلها، لكن بشكل عام من الواجب أن يتم استشارته للعلم بالكريم الموضعي المناسب لنوع بشرتك، وتتمثل تلك الكريمات الموضعية فيما يلي:

  • بنزويل بيروكسيد Benzoyl peroxide

 كيفية التخلص من حب الشباب نهائيا للمراهقين

  • حمض السالسليك salicylic acid

 كيفية التخلص من حب الشباب نهائيا للمراهقين

  • حمض اللاكتيك Lactic acid

 كيفية التخلص من حب الشباب نهائيا للمراهقين

  • الكبريت.

اقرأ أيضًا: كيفية التخلص من حب الشباب بسرعة ونهائيا

2ـ العقاقير الطبية لعلاج حب الشباب

إكمالًا لذكر كيفية التخلص من حب الشباب نهائيًا للمراهقين، ننتقل إلى ذكر العلاجات الطبية الأخرى التي تساهم في التقليل من ظهور البثور، في حالة تم استخدام العلاجات الموضعية ولم تُجدي نفعًا.

حيث يجب أن يتم استشارة الطبيب بخصوص العلاج الأقوى فعالية على البثور، والذي يحتوي في الغالب على حمض الريتينول، وتعتمد تلك الأدوية على أن يتم تجديد خلايا الجلد، بالتالي يمنع من انسداد مسام الوجه، والتقليل من تراكم الجراثيم التي تسبب الحبوب.

كذلك هناك بعض العلاجات التي تساهم في العمل على تجفيف العصارة الدهنية والحليبية للبشرة، وفي الغالب يتم استخدام واحد من العلاجات الطبية التالية، أو يتم استخدام نوعين منهما سويًا للحصول على النتيجة الفعال:

  • المضادات الحيوية.

 كيفية التخلص من حب الشباب نهائيا للمراهقين

  • دواء أيزوترتينوين.

 كيفية التخلص من حب الشباب نهائيا للمراهقين

  • علاج حب الشباب بالليزر.
  • التقشير بواسطة المواد الكيميائية.
  • كشط الأدمة التي تتواجد تحت البشرة.
  • ملء الأنسجة الرخوة.

3ـ الوصفات الطبيعية لعلاج حب الشباب

بعد التعرف إلى كيفية التخلص من حب الشباب نهائيًا للمراهقين بواسطة الطرق الطبية، ننتقل هنا إلى ذكر بعض الطرق السهلة التي تمكنك من إزالة آثار الحبوب، والتقليل من الالتهاب وظهور الحبوب المؤرقة.

ذلك من خلال استخدام بعض الوصفات الطبيعية التي تساهم في مد البشرة بالعناصر الغذائية الهامة، التي تمنع من تراكم الجراثيم أو زيادة إفراز الزيوت، وتتمثل تلك الوصفات الطبيعية في الفقرات التالية:

1ـ خل التفاح

خل التفاح واحد من ضمن العلاجات القديمة التي يتم استخدامها من أجل التقليل من ظهور حب الشباب، حيث إن له قدرة على التقليل من شدة الالتهاب، وتعزيز البشرة وإعادة نضارتها، وتتمثل طريقة استخدامه في الخطوات التالية:

  1. يتم إضافة مقدار قليل من الخل في وعاء.
  2. أضف 8 ملاعق من الماء النقي إلى الخل.
  3. يبلل قطع من القطن بذلك المزيج.
  4. يوضع القطن على مكان ظهور الحبوب في الوجه.
  5. يُترك القطن على الوجه لمدة عشر دقائق.
  6. يتم شطف البشرة بالماء الفاتر، وسوف تلاحظ تطهير البثور وتجفيفها.

2ـ الأسبرين

يعد الأسبرين واحد من ضمن الأدوية التي يمكنها أن تقلل من ظهور الحبوب في الوجه، ولكن ليس عن طريق تناوله عبر الفم بل من خلال استخدامه كماسك، وذلك لأنه يحتوي على حمض السلسليك، وهو من ضمن المكونات الرئيسية لمنتجات علاج حب الشباب الطبية.

يساعد معجون الأسبرين في التقليل من ظهور الحبوب، مع تنظيف البشرة بعمق وتقشير الجلد للتخلص من الجلد الميت، بالإضافة إلى أنه من المنتجات التي تساهم في التقليل من ظهور التجاعيد أو الخطوط الرفيعة في الوجه، ويتم تحضير تلك الوصفة باتباع الخطوات التالية:

  1. يتم طحن 4 حبات من الأسبرين في وعاء.
  2. أضف القليل من الماء إلى الأسبرين مع المزج.
  3. اسكب الماء على الأسبرين لحين الوصول إلى القوام الذي يشبه العجين.
  4. قم بإضافة ملعقة صغيرة من العسل إلى الخليط.
  5. ضع الخليط على الوجه بأماكن الحبوب لمدة عشر دقائق.
  6. اشطف الوجه جيدًا.

يتم استخدام تلك الوصفة بحد أقصى مرتين في الأسبوع، مع العلم أنه يمكنك إضافة ملعقة من زيت الزيتون إليها في حالة كانت بشرتك جافة.

3ـ الشوفان

إكمالًا لعرض كيفية التخلص من حب الشباب نهائيًا للمراهقين، ننتقل إلى ذكر لوشن الشوفان، الذي يعد من الوصفات المفيدة بشكل كبير للتخلص من مشكلة الالتهابات والندبات الناتجة عن آثار الحبوب.

حيث إن الشوفان يحتوي على المكونات التي تساهم في تهدئة البشرة، والتي تتمثل في فئات فيتامين ب 1 و 2 و 6، بالإضافة إلى عنصر الماغنيسيوم، الفوسفور، السيلينيوم والزنك، وهي من المواد التي تساعد في تهدئة الجلد وإعادة نضارته، ويمكن أن يتم تحضيره باتباع الخطوات التالية:

  1. وضع كوب من حبوب الشوفان في وعاء.
  2. إضافة كوب من الماء إلى الشوفان.
  3. يُترك الخليط في الماء على النار لمدة عشر دقائق.
  4. يتم تصفية الخليط من الماء وتركه ليبرد.
  5. يوضع العجين “اللوشن” على الأماكن الظاهر بها الحبوب في الوجه.
  6. يُترك الخليط على الوجه لمدة لا تقل عن عشر دقائق.
  7. يمكنك استخدام تلك الوصفة مرتين في اليوم للوصول إلى البشرة المثالية والنتيجة المطلوبة.

في حالة كانت الكمية التي تم تحضيرها أكبر من الكمية المطلوبة للاستخدام، يمكنك أن تقومي بالاحتفاظ بتلك الوصفة في إناء زجاجي بالثلاجة لمدة أسبوع..

4ـ عجينة البيكربونات

استرسالًا في عرض كيفية التخلص من حب الشباب نهائيًا للمراهقين، ننتقل إلى عرض وصفة فعالة في التخلص من الحبوب بنتيجة فورية، حيث إنها من الخلطات التي يتم تطبيقها على الحبوب مباشرةُ، وتتمثل خطوات تحضيرها فيما يلي:

  1. يتم وضع ثلاثة ملاعق صغيرة من البيكربونات في وعاء.
  2. أضف ملعقة صغيرة من الماء إلى الخليط.
  3. امزج الخليط حتى يتم الحصول على قوام يشبه العجين.
  4. يتم وضع الخليط على الحبوب بشكل مباشر.
  5. يُترك الخليط على الحبوب حتى يجف.
  6. يتم شطفه بالماء.

يمكن أن يتم استخدام تلك الوصفة بشكل يومي للتخلص من الحبوب الكبيرة، بعد أن يتم شطف الوجه بالغسول المناسب، ووضع كريم مرطب قبل استخدامه حتى لا تصاب البشرة بمشكلة الجفاف.

5ـ وصفة البقدونس والزعتر والترنجان

من ضمن الوصفات الطبيعية التي تساهم في علاج حب الشباب بشكل كبير، حيث إنه يحتوي على المواد الغذائية التي تساهم في انقباض المسام، والتقليل من الاحتقان، بالإضافة إلى أنه يقوم بتفتيح البشرة والتخلص من الندبات الناتجة عن الحبوب، ويتم استخدام تلك الوصفة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. يتم إضافة حفنة من البقدونس + 100 مللي لتر من الزعتر إلى الماء المغلي.
  2. يتم ترك الخليط على الموقد حتى الغليان.
  3. يُترك الخليط حتى يبرد بشكل تام.
  4. يتم تصفية الخليط.
  5. يتم استعمال الخليط الذي يشبه العجين كلوشن على البشرة.
  6. يترك الخليط على البشرة حتى يجف.

يمكن أن يتم استخدام تلك الوصفة على البشرة يوميًا، وذلك بعدما يتم تنظيفها بشكل جيد من بقايا الكريمات أو المكياج، ويمكن أن يتم حفظه في الثلاجة لمدة ثلاثة أيام، وعليك أن تقوم بترطيب البشرة بعد استخدامه.

اقرأ أيضًا: كيفية التخلص من آثار حب الشباب بسرعة

مدة علاج حب الشباب

بعد التعرف إلى كيفية التخلص من حب الشباب نهائيًا للمراهقين، فمن الجدير بالذكر التنويه أن فترة علاج حب الشباب تأخذ وقتًا، يتراوح ما بين أشهر إلى سنوات، حتى يتم الحصول على البشرة الصافية بشكل كامل، وذلك ما يعتمد على استجابة البشرة، واتباعك للإجراءات الوقائية.

كما أن فترة علاج حب الشباب تكون في الغالب أسهل إن كانت ناتجة عن بعض العوامل الطبيعية، كالمرور بفترة نفسية صعبة، أو أن تكون الفتاة في فترة حيضها، كذلك في حالة تناول بعض الأدوية التي تعد الحبوب من آثارها الجانبية بحيث تزول الحبوب بزوال المسبب.

أما في بعض الحالات المستعصية، والتي تكون ناتجة عن مشكلة في تغيرات الهرمونية بالجسم، وأن تكون الحبوب ناتجة عن نوع البشرة نفسها، فتطول المدة ولكن تظهر النتيجة بعد مرور عدة أسابيع من بدء اتباع العلاج.

اقرأ أيضًا: علاج حب الشباب بالثوم

نصائح التقليل من ظهور حب الشباب

بالحديث عن كيفية التخلص من حب الشباب نهائيًا للمراهقين، فمن الجدير بالذكر أن هناك بعض الأمور التي تساهم في التقليل من ظهور تلك المشكلة المؤرقة، والتي تتمثل في بعض العادات اليومية الروتينية، فبجانب اتباعها مع استخدام أساليب العلاج يمكنك الوصول إلى البشرة الخالية من الحبوب أو الندوب، وتتمثل تلك النصائح فيما يلي:

  • من الهام الحفاظ على ترطيب الجسم، أي يجب تناول القدر الكافي من الماء في اليوم، حتى يتم الحصول على الفيتامينات والمعادن الهامة لنضارة البشرة.
  • يجب أن يتم اتباع النظام الغذائي الصحي والمناسب، خاصةً الذي يحتوي على فيتامين سي أو أحماض أوميجا 3، لكي يتم الحفاظ على نضارة وصفاء البشرة.
  • يُنصح أن يتم الابتعاد عن تناول المواد الغذائية التي تحتوي على المواد الحافظة أو الكمية الكبيرة من الدهون أو السكريات، حيث إن تأثيرها سلبي على البشرة.
  • في حالة المعاناة من حساسية تجاه الألبان، فمن الهام أن يتم تجنب تناول الألبان أو منتجاتها.
  • حاول ألا تلمس وجهك بشكل متكرر خلال اليوم، خاصةً إن كنت تتواجد خارج المنزل، فبذلك يتم نقل البكتيريا والجراثيم إلى الوجه، وتسد المسام بالتالي تظهر الحبوب بسهولة.
  • لا تقوم أبدًا بفقع البثور، حيث إن ذلك الفعل له تأثير سلبي كبير على البشرة فيسبب الندوب وآثار حب الشباب التي لا تزول بسهولة.
  • الحفاظ على تقشير البشرة بالمنتجات المناسبة لك من شأنه التقليل من ظهور حب الشباب، حيث إنه يساعد في تنظيف البشرة بعمق، والتخلص من الزيوت والجراثيم المتراكمة في البشرة.
  • من الهام تجنب استخدام قدر كبير من المكياج على البشرة، وأن يتم استخدام المنتجات التي تخلو من المواد الضارة، ومحاولة الابتعاد عن شراء منتجات التجميل الغير معلومة المصدر.
  • يجب ألا يتم النوم أثناء وضع المكياج على البشرة، ففي ذلك ضرر على البشرة ويزيد من ظهور الحبوب.
  • من الهام الحفاظ على نظافة الوجه باستمرار، وأن يتم غسله بالغسول المناسب لنوع البشرة، للتخلص من الزيوت والجراثيم التي تتسبب في انسداد المسام، وبالتالي تظهر الحبوب بكثرة.
  • يمكنك استخدام الكريمات المضادة الحيوية من أجل التخلص من الحبوب دون استشارة الطبيب.
  • عليك أن ترتدي الملابس الواسعة حتى لا تظهر الحبوب في جسدك مرة أخرى.
  • يجب أن يتم المواظبة على اتباع الطرق الوقائية التي تقلل من ظهور حب الشباب، والتي تتمثل في الوصفات الطبيعية على الأقل، حتى يتم تجنب ظهور الحبوب مرة أخرى.
  • من الهام أن يتم أخذ حمام دافئ بعد ممارسة التمارين الرياضية الشاقة، أو القيام ببعض المهام الصعبة في اليوم.

يمكنك التخلص من حب الشباب نهائيًا باتباع أساليب العلاج الطبية، المنزلية أو الوقائية مع مرور الوقت، أي عليك الصبر في علاج حب الشباب لكي تنعم بالبشرة الصافية والنضرة..

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.