محتوى يحترم عقلك

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الأطفال من أكثر الطرق التي يجب على كل أم معرفتها، فمن خلالها يتم مراعاة أطفالها والعناية بهم، لان هذا الأمر يُعد من أهم الأمور التي قد تتسبب في إزعاج الطفل ومنا حوله، ولذلك سوف نقدم من خلال موقع زيادة طرق كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الأطفال التي تساعد على انتهاء هذا الأمر سريعًا.

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

تعود رائحة الفم الكريهة عند الأطفال إلى الكثير من الأسباب، ولكن أيًا كان السبب الذي تعود إليه رائحة الفم الكريهة عند الطفل، فيجب على الأم معرفة كيفية التخلص منها، فهناك العديد من الطرق التي تستطيع الأم من خلالها التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الطفل.

هذه الطرق تتمثل في العديد من الأمور الطبيعية التي يمكن أن تتبعها المراة كسلوك أساسي أو روتين يومي للطفل، والتي سوف نقدمها لكم من خلال الإجابة عن كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الأطفال، وتتمثل في الآتي:

1- البقدونس

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

يتصدر البقدونس مُقدمة الإجابة عن كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الأطفال، حيث إنه يُعد من الطرق الهامة والفعالة في القضاء على رائحة الفهم الكريهة عند الأطفال.

حيث إنه يحتوي على الكلوروفيل وهي مادة تمنح الجسم رائحة جميلة، وتساعد على التخلص من الروائح الكريهة، لأنها تُعتبر بمثابة مادة مضادة للفطريات.

كما أنه يحتوي على مضادات للأكسدة تعمل على حماية الجسم من العديد من الأمور، وتساعد في تخليص الجسم من الأمور الكريهة التي قد تتسبب في الإصابة برائحة الفم الكريهة.

فهو يعمل على تعزيز حركة الجهاز الهضمي مما يساعد على عدم إصابة الجسم بأمراض في الهضم، والتي بدورها تساعد في ظهور رائحة الفم الكريهة.

حيث إنه يعمل أيضًا كمعطر طبيعي وفعال للفم، للأطفال تناوله من خلال مضغه، أو تناوله طازجًا مع كل وجبة من وجبات اليوم، فهو يحتوي على العديد من الفوائد الأخرى للجسم والتي لا تتعلق فقط بالفم.

فهو لا يقتصر على علاج رائحة الفم الكريهة، وإنما يحتوي على الكاروتينات، والفلافونويد وهي مواد تساعد الجسم على الحماية من خطر الإصابة بالسرطان.

كما أنه يعمل على خفض مستويات الكلوجوز في الدم فيُعد بذلك علاجًا طبيعيًا لمرضى السكر، كما أنه يعمل على تجديد أنسجة الكبد، كما أنه يعمل على تحفيز إنتاج العصارة الصفراوية في الكبد، والتي تعمل على هضم الدهون في الأمعاء، والتي يتسبب عدم هضمها في الإصابة برائحة الفم الكريهة.

اقرأ أيضًا: طرق علاج التهاب الفم واللثة

2- خل التفاح

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

تتسبب رائحة الفم في إزعاج الكثير من الأطفال، والأمهات الذين لا يعرفون طريقة سهلة وسريعة للتخلص منها، ومن الطرق التي يمكن الرد من خلالها على كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الأطفال استخدام خل التفاح.

حيث إن خلص التفاح يحتوي على فوائد عديدة تساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة، وهذا ما تم إثباته من خلال القيام ببعض الأبحاث الأمريكية.

لكن يجب استخدامه عن طريق التخفيف الجيد، بوضع الماء على خل التفاح ويتم المضمضة به لمدة لا تزيد عن 30 ثانية.
يجب أن تكون الأم قد علمت الطفل كيفية المضمضة الجيدة حتى لا يقوم ببلعه، لأنه من الخطر أن يبلع الطفل خل التفاح، ويجب الحذر من ذلك الأمر عند استخدام خل التفاح للأطفال في القضاء على رائحة الفم الكريهة.

يتم القيام بذلك مرتين يوميًا، حيث إن خل التفاح يحتوي على مواد تعمل على محاربة البكتيريا، والبكتيريا تُعد أساس ظهور رائحة الفم الكريهة عند الأطفال.

3- الليمون

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

يحتوي الليمون على مضادات أكسدة وهذا الأمر يساعد على تخليص الجسم من الروائح الكريهة، وخاصة التي تصدر من الفم، حيث إن مضادات الأكسدة تساعد على التخلص من السموم.

كما أن الليمون يحتوي على عناصر تؤدي إلى القضاء على البكتيريا السامة في الجسم، والتي تتسبب في إصدار رائحة الفم الكريهة.

كما أن فيتامين c الذي يحتوي عليه الليمون يعمل على تنظيف الفم من البكتيريا والفيروسات، ويجب استخدام الليمون من خلال وضع نقاط من الليمون المركز مع كوب من الماء الفاتر، ويتم تناوله بداية كل صباح.

كما أنه يحتوي على حمض الستريك وهذا الحمض يساعد على التخلص من الرائحة الكريهة في فم الأطفال، كما أنه يُزيد من كمية اللعاب التي يتم إفرازها، مما يساعد على عدم ظهور رائحة فم كريهة.

4- صودا الخبز

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

تُستخدم صودا الخبز في التنظيف حيث إنها تحتوي على العديد مكن المواد التي تساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة، حيث إنه يتم استخدام غسول صودا الخبز في القضاء على رائحة الفم الكريهة عند الأطفال.

فاكتشف العديد من العلماء أن الكثير من أطباء الأسنان يعملون على إضافة صودا الخبز في مكونات المواد التي يستخدمونها من أجل القضاء على رائحة الفم الكريهة.

لذلك يمكن أيضًا استخدام مسحوق صودا الخبز والتي تُعرف باسم بيكربونات الصودا على معجون الأسنان واستخدامه في تنظيف الأسنان يوميًا مع المعجون.

صودا الخبز تعمل على التغيير من معدل حموضة الفم، والتي لها دور أساس في تكاثر البكتيريا في الفم، لأن البكتيريا تعتمد في تكاثرها على معدل الحموضة في الفم.

5- الشمر والينسون

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

يساعد الشمر في التخلص من البكتيريا الضارة التي تتكون في الفم، والتي تلعب الدور الأساسي في ظهور الرائحة الكريهة في فم الأطفال.

حيث إن بذور الشمر تُعد بمثابة المعطر الطبيعي في الفم لاحتوائها على مواد عطرة تساعد في بقاء الفم متمتعًا برائحة جميلة، كما أن الينسون أيضًا يعمل كمعطر للفم.

يمكن أن تجعلين طفلك يتناول 2 كوب في اليوم من الشمر والينسون معًا، حيث يتم تعطير الفم خلال اليوم ويتجنب الرائحة الكريهة به.

أو يمكن استخدامه كغسول حيث إنه يتم غلفي الينسون والشمر، ثم يُترك حتى يبرد، وزيتم المضمضة به 3 مرات يوميًا، وبذلك يتم التخلص من رائحة الفم الكريهة للأبد، ولكن بالاستمرار في هذه الطريقة.

اقرأ أيضًا: علاج رائحة الفم الكريهة الصادره من المعده

6- زيت شجرة الشاي

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

في إطار عرض طرق كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الأطفال، يمكن التوضيح أن زيت شجرة الشاي له دور أساسي وهام في التخلص من رائحة الفم الكريهة.

حيث إنه يتم التخلص من الرائحة عن طريق وضع بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى الماء، ويتم استخدامه كغسول للفم يوميًا.

يمكن استخدام هذا الزيت مرتين يوميًا، مرة صباحًا، وأخرى مساءً، وبذلك سوف يتم المحافظة على الفم من ظهور الرائحة الكريهة به، كما أنه بذلك يتم تجنب تراكم البكتيريا في الفم، التي تتسبب في ظهور الرائحة بفم طفلك.

7- القرفة

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

تعمل القرفة كمعطر طبيعي للفم، حيث إنه يمكن استخدامه من خلال وضع مسحوق القرفة على معجون الأسنان يوميًا، ويتم استخدامه مرة صباحًا وأخرى مساءً، من أجل تجنب الرائحة الكريهة، ويظل فم طفلك مُتمتعًا بالرائحة العطرة.

8- القرنفل

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

يمكن من خلال توضيح كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الأطفال ذكر القرنفل وأهميته التي تتبين بشكل واضح وفعال في التخلص من رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال.

حيث إن القرنفل يحتوي على العديد من المواد المطهرة التي تعمل بشكل أساسي في محاربة البكتيريا، وبذلك يكون سببًا أساسيًا في التخلص من رائحة الفم الكريهة.

يمكن استخدامه من خلال مضغه، فهو يحتوي على العديد من الفوائد الأخرى للجسم، كما أنه يُعد بمثابة مُسكن طبيعي للآلام التي يشعر بها الإنسان في أي مكان بجسمه، وُعد مسكن طبيعي ليس له آثار جانبية للأطفال.

كما أنه يمكن استخدامه من خلال غلي القرنفل على الماء، واستخدام الماء الخاص به في المضمضة يوميًا، أو يمكن تدليك الأسنان بحبات القرنفل يوميًا، ويجب شطف الأسنان بالماء البارد بعد استخدامه بأي طريقة من الطرق المذكورة.

9- النعناع

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

يُعرف النعناع بإنعاشه للفم، فهو يحتوي أيضًا على مواد مضادة للأكسدة تساعد على التخلص من البكتيريا التي تتكون في الفم، يمكن تناوله كل صباح، كما أنه يمكن استخدامه بالعديد من الطرق الأخرى.

حيث إنه يمكن عمل غسول طبيعي منه، من خلال غلي النعناع وتركه يبرد ووضعه في زجاجة، واستخدامه يوميًا في المضمضة بعد غسل الأسنان، كما أنه يمكن استخدامه من خلال استخدام الماء الخاص به كبخاخ للفم طوال اليوم، ويمكن أيضًا استخدامه من خلال مضغ أوراق النعناع، سوف يساعد ذلك على تخلص طفلك من رائحة الفم الكريهة.

10- ملح وماء

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

يساعد الملح والماء على التخلص من البكتيريا داخل الفم، حيث إنها تُعد بمثابة مطهر طبيعي للفم، لأنه يعمل على منع البكتيريا من التكاثر في الفم، كما أنه يمنعها من الانتشار في فم الطفل مما يقلل من الرائحة الكريهة.

يتم استخدامه من خلال المضمضة بالماء والملح يوميًا، وخاصة بعد تناول الوجبات، فهو يُعد من المحاليل الطبيعية التي يتم استخدامها في القضاء على البكتيريا التي توجد في الفم والتي لا يوجد بها كحوليات.

كما أنه يعمل على التخفيف من تكون جير الأسنان حيث إن جير الأسنان يُعد السبب الرئيس في ظهور الرائحة الكريهة في الفم.

11- التوابل

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

تحتوي جميع التوابل على الرائحة التي تساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة، فهي تُعد بمثابة عطور طبيعية للفم، لذلك فإن استخدام التوابل في معالجة رائحة الفم يُعد الاستخدام الأمثل في التخلص من رائحة الفم الكريهة.

اقرأ أيضًا: كم تفاحة نأكل في اليوم للرجيم

أسباب رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

يجب على الأم أن تعرف سبب نشأة رائحة الفم الكريهة في فم طفلها، من أجل تجنب ما يمكن تجنبه، حتى لا تحتاج إلى البحث عن كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الأطفال، والتي تتمثل في الآتي:

  • معاناة الطفل من مرض عضوي في الجهاز الهضمي والذي يؤدي بالطبع إلى ظهور رائحة فم كريهة.
  • سوء صحة الأسنان والفم حيث إنه يُعد من أكثر الأسباب الشائعة التي تتسبب في رائحة الفم الكريهة والتي تنتج عن سوء التنظيف، أو تكون الجير، أو المعاناة من بعض الأمراض في اللثة.
  • تنفس بعض الأطفال من الفم والذي يحدث عند انسداد الأنف مما يساعد على ظهور رائحة كريهة في الفم.
  • وجود خراج بالفم يعمل على تكون فطريات ينتج عنها رائحة كريهة في الفم.
  • تناول بعض الأطعمة السيئة التي تحتوي على رائحة كريهة أو بها كمية عالية من الدهون، ولم يتم غسل الأسنان بعدها مباشرة.
  • التهابات الجيوب الأنفية تتسبب في ظهور رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال، لذا يجب معالجتها.
  • تورم اللوزتين والذي يمكن التعرف عليه بفحص الطفل في المنزل من خلال استخدام المصباح اليدوي، حيث يظهر بقع بيضاء تتسبب في تكون فطريات تؤدي إلى جعل رائحة الفم كريهة.
  • جفاف الفم ونقص الماء من أهم الأسباب المؤدية إلى جعل رائحة الفم كريهة، لأن ذلك يقلل من إفراز اللعاب، ويساعد على تكون الفطريات وتعشيشها.
  • كما أن هناك بعض الأدوية تتسبب في التقليل من إفراز اللعاب في الفم مما يجعلها تساعد على تكون الفطريات ونشوء رائحة الفم الكريهة.
  • تقويم الأسنان إذا كان الطفل يضع تقويم أسنان يتسبب في تعلق بقايا الأكل مما يؤدي إلى تكون الرائحة الكريهة.
  • أمراض السكر والرشة، والكلى تتسبب في الرائحة الكريهة في الفم عند الأطفال.
  • النوم لفترات طويلة جدًا يعمل على عدم إفراز لعاب الفم وتتكون البكتيريا.

اقرأ أيضًا: هل الديدان تسبب رائحة الفم الكريهة

طرق الوقاية من رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

تتسبب الروائح الكريهة للفم بإزعاج الأطفال والأهل، لذلك يجب اتباع طرق وقاية هامة، ونصائح سوف تساعد الطفل على التخلص من هذه الرائحة الكريهة، وجعل الفم في حالة انتعاش دائم.

هذه النصائح سوف نوضحها لكم في إطار توضيح كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الأطفال، وباتباعها سوف توفرين لطفلك القدرة على علاج رائحة الفم والتخلص منها، وهي:

  • في حالة المعاناة من اللوزتين يجب التوجه إلى الطبيب من أجل استئصالهم والتخلص من مضاعفتها.
  • يجب التوجه إلى طبيب الأسنان لمعرفة الحالة الصحية للطفل.
  • يجب تنظيف الأسنان يوميًا صباحًا ومساءً، ويفضل بعد تناول الوجبات.
  • شرب كميات وفيرة من الماء وعدم ترك فم طفلك جاف لفترات طويلة.
  • يمكنك أيضًا جعل طفلك يتناول الزبادي لمدة لا تقل عن 6 أسابيع فهي تساعد على التقليل من الرائحة الكريهة بشكل دائم.
  • استخدام الأعشاب التي تم ذكرها بشكل مستمر بعد الوجبات، ويجب أن تكون طازجة في حالة استخدامها بالمضغ.
  • يجب تنظيف الأسنان بالخيط فهو يساعد كثيرًا على التخلص من بقايا الطعام التي تتسبب في ظهور الرائحة الكريهة.
  • في حالة الطفل الرضيع يجب تعقيم المصاصة الخاصة به من أجل القضاء على البكتيريا التي تنتقل إليها عبر الفم ويتم تناولها مرة أخرى فيؤدي ذلك إلى نقل البكتيريا إلى الفم وتكون رائحة كريهة لديه.
  • يجب أن تجعلي طفلك يتناول كمية مناسبة من الخضروات والفواكه، فهي تساعد شكل أساسي على تخلص الفم من الرائحة الكريهة وتُحفز الرائحة الجيدة به.
  • مضغ العلكة التي لا تحتوي على سكر تعمل على تعزيز إنتاج اللعاب ويكون المضغ لمدة 5 دقائق ويكون بعد تناول الوجبات.
  • يجب الاستمرار على شرب الشاي الأخضر فهو يساعد على عدم تكون بكتيريا من خلال مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها، مما يساعد على عدم تكون رائحة كريهة في الفم.
  • يجب الحد من أن يتناول طفلك الحلويات والسكر بشكل مستمر لأنها تساعد على تكون البكتيريا في الفم، خاصة إذا لم يتم غسل الفم بعد تناولها.
  • يجب أن يتم معالجة تسوس الأسنان إذا كان يوجد لدى الطفل لأنه أحد أسباب ظهور رائحة كريهة في الفم.
  • الإشراف على طريقة تنظيف طفلك لأسنانه خاصة في السن أقل من 8 سنوات، لأنه قد يكون لا يعمل على تنظيفها بشكل سليم فيعمل على ترك بقايا الطعام التي تساعد على تكون الفطريات وتتسبب في ظهور رائحة الفم الكريهة.

يجب على الأم معرفة كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الأطفال جيدًا، لأن هذا الأمر قد يُعرض الطفل إلى تنمر مما يتسبب في التأثير على نفسيته، وهذا يُعد مسئولية الأم، فهي المسئولة عن نظافة طفلها والعناية به لحين قدرته على الاعتناء بذاته.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. رئحة فم الطفل عند التسنين يقول

    د.عبدالله عمر
    مقال رائع وجزاكم الله خير واذا تريدون المعرفة اكثر حول مواضيع طب الاسنان يشرفني قراة مقالاتي المتواضعه