محتوى يحترم عقلك

كيف تتخلص من العادات السيئة بعدة طرق

كيف تتخلص من العادات السيئة؟ وكيف تحافظ على الإرادة؟ يبدأ الإقلاع والتخلص من العادات السيئة عن طريق اتخاذ القرار بشكل حازم وصارم مع النفس، كما من الممكن أن يتخذ بعض الأشخاص هذا القرار لكي يتخلصوا من كل العادات السلبية التي يفعلونها، لكن سرعان ما يعودون إليها فتُسلب منهم الإرادة، لكن من خلال موقع زيادة سنتعرف على أفضل الطرق لتعرف إجابة سؤال كيف تتخلص من العادات السيئة.

كيف تتخلص من العادات السيئة

كيف تتخلص من العادات السيئة

يعد قرار التخلص من العادات السيئة هو من أسلم القرارات التي عليك فعلها، لكن قد تظهر مشكلة العودة إلى تلك العادات من جديد، فإليك تلك النصائح والطرق للتخلص بشكل نهائي من العادات السيئة التي تفعلها كما في التالي:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الفرق بين العادات والتقاليد في الماضي والحاضر

تحديد العادات السيئة التي تريد التخلص منها

تعد من أولى الخطوات التي يجب عليك اتباعها هو تحديد العادات السيئة التي تفعلها كل يوم، فيقوم الدماغ بتلقي إشارة وبرمجة الأفعال السيئة التي تفعلها كل يوم عند حدوثها مما قد يمنحك التفكير عندما تريد فعلها فيما بعد.

تخلص من العادات السيئة الصغيرة

لتتحول من شخص يفعل عادات سيئة كثيرة إلى شخص يفعل عادات سيئة قليلة هو من أول الخطوات التي عليك البدء بها، لذلك ركز جهودك على التخلص من العادات السيئة الصغيرة فأبدأ بشيء بسيط تفعله سيء مثل الصحيان في وقت متأخر، فالتخلص من تلك العادة قد يكون حافز لك، لكن تأكد من تخلصك بشكل تام من هذه العادات ولن تعود إليها مرة أخرى.

تحفيز نفسك يوميًا

قم بتشجيع نفسك طوال الوقت، فمن أقوي الخطوات التي تُساعد على التخلص من العادات السيئة هو تحفيز الذات، لذلك قم دائمًا بتحديد الأشياء التي قد تحفزك على التخلص من عاداتك، قم بمراقبة نفسك طول الوقت وتحديد الأوقات التي تفعل فيها هذه العادة.

أيضًا عليك باختيار الأشخاص المحيطين بك، فمثلًا إن كنت ممن يعانون من مشكلة التأخر في النوم والسهر لوقت متأخر، فعليك محاولة النوم طول الأسبوع في أوقات مبكرة وقم بكسر الروتين في عطلة نهاية الأسبوع لتشعر بالفرق وتزيد لديك رغبة إكمال ما بدأت.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:العوامل المتحكمة في توزيع السكان في العالم

استبدل عاداتك السيئة بعادات جديدة

من أفضل الإجابات على سؤال كيف تتخلص من العادات السيئة، هي استبدالك لتلك العادات السيئة، فمثلًا إن كنت من مصابين مرض السكري، وأردت الامتناع بشكل تام عن تناول السكريات، فسوف يُحفز لديك رغبة تناول السكريات أكثر من أي وقت آخر، أما في حالة استبدالك للحلويات والمشروبات الغازية بالفواكه، مثلًا فسوف يحصل جسمك على حاجته من السكر وستشعر بالاكتفاء.

مع تكرار العادات الجديدة الجيدة ستجد نفسك بعد فترة لا تشتهي العادات السيئة ولا تتذكرها.

قم بالبحث عن مشجعين لك

إن وجدت شخص يساندك أو زميل لك يقوم بتشجعيك على التخلص من العادات السيئة، فمثلًا في حالة أردت التوقف عن تناول الوجبات السريعة أو التناول خارج المنزل بشكل عام، سيكون من اللطيف أن يقوم صديقك أو زميلك بتشجعيك على تلك الفكرة وتقومون بالطبخ معًا.

لذلك ستشجعان بعضكما البعض على الخروج في أماكن مختلفة عن أماكن تقديم الوجبات السريعة ليساعدك على التخلص من تلك العادة.

عليك بكتابة رسالات تذكير

لمعرفة إجابة كيف تتخلص من العادات السيئة، عليك بتذكير نفسك بالرسالات فمثلًا إدمان استخدام تليفونك المحمول، قم بكتابة الأوراق الصغيرة والصقها على هاتفك لتُذكرك بالابتعاد عنه، سيقوم هذا الأمر بتحفيزك طوال الوقت على الابتعاد عن العادات السيئة لديك.

تذكر سلبيات العادات السيئة

أيضًا من طرق التحفيز هو تذكير نفسك طوال الوقت بعواقب استمرارك في هذه العادات السيئة، فمثلاً التدخين قد يدمر صحتك بشكل عام ورئتيك بشكل خاص، كما أنه سيجعل شكلك أكبر من سنك بكثير، وتناول الوجبات السريعة أو المياه الغازية فسيجعلك هذا تكتسب أضعاف وزنك في فترة قصيرة، كما ينتج عنه العديد من الأمراض

فلكل عادة سيئة تقوم بها العديد من السلبيات، فتذكرها دائمًا حتى لا تعود إلى العادات السيئة أبدًا.

عليك تغيير البيئة المحيطة

هناك أشخاص يسمون بالصحبة السيئة هم الذين يقومون بتشجعيك دائمًا على العادات السيئة، عليك بالابتعاد عنهم، وحاوط نفسك بأشخاص إيجابيين يساعدونك على التخلص من عاداتك السيئة.

فإن كنت ترغب في التخلص من عادة الكسل، قم بالانضمام إلى الأشخاص الذين يحبون الجري أو ممارسة الرياضة، فسوف تجد الأشياء المشترك وسيشجعونك دائمًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: إيجابيات وسلبيات الإنترنت وأهم النصائح

عليك بمكافأة نفسك

بعد انقضاء فترة من الزمن في الابتعاد عن العادات السيئة، أو عند تنفيذك لخطة وضعتها لنفسك، فقم بمكافأة نفسك حتى إذا كانت تلك المكافئة شيء بسيط، فمثلًا قمت بالإقلاع عن التدخين لفترة طويلة من الوقت، كافئ نفسك بوجبة تحبها.

إذا نجحت في النوم مبكرًا والاستيقاظ مبكرًا، امنح نفسك بعض الوقت في الصباح بالاستماع إلى صوت العصافير ورؤية ضوء الشمس، فأجلس باسترخاء لمدة من الوقت، كما يمكن أن تكون مكافئتك لنفسك شيء معنوي أو تحفيزي فمثلًا تخبر نفسك بكلمات أنت تحبها سيكون هذا أمر جيد في رفع معنوياتك بلا شك.

عليك تسجيل مراحل ابتعادك عن العادات السيئة

في بعض الحالات قد تشعر بالملل أو تود العودة إلى تلك العادات التي تفعلها، لتكسر الروتين الخاص بك، لكن في حالة تسجيلك لمراحل الابتعاد عن العادات السيئة ستكون عامل محفز لك بكل تأكيد لاستكمال ما بدأت به.

امنح نفسك الوقت

بعض العادات السيئة تكون كالإدمان لا تستطيع التخلص منها، خاصة العادات العميقة التي تمارسها منذ فترات طويلة لا تستطيع القضاء عليها في يوم واحد، بالرغم من تأكيد البعض عن إذا امتنعت عن فعل شيء معين لمدة من 20 إلى 40 يوم قد تنتهي منه إلى الأبد، إلى أن هذه ليست من القواعد الأساسية، فكل شخص له ظروف وعادات مختلفة.

لذلك عليك منح نفسك الوقت الكافي لتتخلص من كل العادات السيئة، عادة بعد أخرى، ومع مرور الوقت ستجد نفسك ابتعدت بالفعل عن كل العادات السيئة خاصة في حالة استبدلتها بعادات إيجابية وجيدة لتنير حياتك.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: وسائل التواصل الاجتماعي وأثرها على المجتمع

استثقل فعل العادات السيئة

في حالة فعلك للعادات السيئة قم بمعاقبة نفسك أو اتخذ خطوات قد تجعل هذه العادات مؤلمة وشاقة لك، فمثلًا هناك طريقة تُسمى عقد العادات، هو عبارة عن اتفاق مكتوب تلتزم فيه بمنع فعل عادة معينة، وتُحدد لنفسك عقاب تستحقه في حالة فعلت هذه العادات ولم تلتزم بالعقد، تقوم بكتابة أسمين لشخصيين من المقربين منك لمحاسبتك على عدم التزامك بالعقد، فتقوم بكتابة أسمائهم في عقد العادات الخاص بك، كما أيضًا قم بالعادات الإيجابية الجيدة التي تحدثنا عنها في السابق وكافئ نفسك كلما فعلت عادة منهم.

عليك تغيير تفكيرك

عند وضع استراتيجية للتخلص من العادات السيئة التي تفعلها في يومك، قم بالتفكير بشكل عملي وموضوعي، فقم بالتعامل مع تلك العادات بصرامة والتزام وتعامل على إن كل تصرف هو تحدي به بيانات قد ترشك إلى فعل الشيء الصحيح أو الخاطئ وعليك أنت الاختيار.

قم بتوجيه طاقاتك نحو التخلص من العادات السيئة على المدى القريب، تعويضًا عن تركيز الاهتمام على القيام بذلك في المدى البعيد، فبذلك تحصل على نتائج جهود كل يوم.

تحدث بالجمل الإيجابية

ذكر نفسك طوال الوقت بتجنب تلك الجمل التي تعمل على تقليل التحفيز وتضيع من جهودك في محاولة التخلص من العادات السيئة فمن تلك الجمل الآتي:

  • سأحاول، ولكن.
  • لن استطيع ابدًا.
  • لا أعتقد بأنني سأنجح في هذا.
  • أنا شخص فاشل.
  • هذه الحالة ميؤوس منها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حوار بين شخصين عن التدخين والآثار السلبية للتدخين على الصحة وطرق الإقلاع عنه

إلى هنا نكون قد عرضنا لكم كيف تتخلص من العادات السيئة، كما تناولنا كيف تقوم بتحفيز ذاتك ومكافأتك، وضرورة استبدال العادات السيئة بعادات إيجابية وجيدة، ومن هم الأشخاص الذين يجب أن تُحاوط نفسك بهم، كما عرضنا كيف تقوم بتغيير تفكيرك في الأمور، وكيف تُعطي لنفسك مراحل للاستبعاد عن العادات السلبية، نتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.