كيف تتخلص من العادات السيئة

كيف تتخلص من العادات السيئة ، الإنسان بطبعه خطّاء ، فلا يوجد بشر على وجه الأرض كامل ، وكما نفعل العادات السيئة والتي من شأنها أن تدمر حياتنا ومستقبلنا ، نبحث عن كيفية علاج الأمر والتخلص منها .

كيف تتخلص من العادات السيئة

وربما لا يدرك الشخص أنه يقوم بعادات سيئة إلا بعد الوقوع في المشكلات والأزمات المختلفة ، و لأن معظم تلك العادات تنبع من التعود والممارسات اليومية الخاطئة ، فإن تغييرها والتخلص منها نهائيًا يعتبر أمر صعب .

ويحتاج الشخص إلى بذل الجهد الوفير كي يتخلص من العادات السيئة ، و تحويلها إلى عادات جيدة إيجابية حسنة ، ومعنا من خلال ” زيادة ” نرصد لكم طرق التخلص من العادات السيئة .

يمكنك قراءة لمزيد من التعلم :: موضوع تعبير عن الحرية بالعناصر

ما هو تعريف العادات السيئة ؟

تمثل العادات السيئة الأفعال أو الأقوال السيئة التي تؤثر على النفس أو الصحة أو المال أو العلاقات العامة مع الأسرة و الأصدقاء و زملاء العمل .. وغير لك ، بالإضافة إلى أن أي فعل يوقع صاحبه في مشكلة يعتبر فعل سيء ، ومع مرور الوقت قد يتحول الفعل إلى عادة سيئة ، فتصبح ممارسة لا يمكن الاستغناء عنها نهائيًا .

أشهر العادات السيئة

أوضح الباحثين أن هناك قسمين يمكننا تصنيف العادات السيئة تحت طائلتهما ، القسم الأول : خاص بالعادات ذات التأثير السيء على أصحابها ، وخاصةً التي تضر بصحة الإنسان ، مثل تناول السجائر والكحوليات والإدمان وغيرها ، أما القسم الثاني : هي العادات التي تظهر تأثيرها على المحيطين والآخرين وتؤثر على العلاقات بينهم وتسبب في المشكلات ، مثل العصبية و الغضب و السباب .. إلخ .

وقد أثبتت الدراسات الحديثة ، أن الرجال يعتادون على فعل عادات سيئة أكثر من النساء ، مشيرة إلى أن الأمر يرجع إلى فكرة حبهم للتحكم في الآخرين ، وهو ما يجعلهم يفعلون أي أمر ويبذلون الكثير للحصول على ذلك الشيئ وبالتالي يقعون في عقبات العادات السيئة .

للقراءة والاستفادة :: من هم يأجوج ومأجوج

كيف تتخلص من عادة سيئة

يسعى أي شخص للتخلص من العادات السيئة التي يمارسها ، فلا أحد يحب أن يضر بنفسه أو من حوله ، فهناك صراع نفسي مستمر ومحاولات للتخلص من تلك العادات التي ربما تؤثر على الصحة والنفس والعلاقات الأسرية وغيرها .

ويمكنك من خلال النصائح التالية المضي خطوة نحو التخلص من العادات السيئة ::

أولًا :: عليك تحديد العادات السيئة التي ترغب في التخلص منها

في البداية على الشخص تحديد العادات السيئة التي تتسبب في حدوث الكثير من المشاكل ، وتختلف مع قوانين المجتمع ، أو تجعله محط كراهية مع من حوله ، فربما طريقة حديثه هي ما تجعله غير مفهوم ومحبوب بين أفراد المجتمع ، تلقائيته الغير صائبة ، أو عادة الخجل التي تجعله يفعل أمور غير مفضلة وسيئة كـ قضم الأظافر – هز الأرجل – عدم النظر للشخص وهو يتحدث معه – وكل هذا عادة سيئة عليه التخلص منها .

كما أن هناك بعض التصرفات تجعل الشخص غير محبوب أو مرغوب في تواجده بالمجالس العامة ، كـ العصبية أو ردود الأفعال الغاضبة على المواقف المختلفة ، أو السباب ، وربما الطريقة الحادة أو التجاهل في التعامل مع الأشخاص .

وعلى الشخص مراقبة نفسه ، ومعرفة العادات المختلفة السيئة التي يجب التخلص منها ، فهناك عادات قد تؤثر على نفسه فقط كـ العادات المتعلقة بالصحة من شرب السجائر أو الكحليات أو تناول الوجبات السريعة التي قد تضر بجسمه وتعود على تناولها يوميًا بدون حكمة ، أو عادات تؤثر على علاقته بالآخرين كـ طريقة التعامل أو التجاهل وغيرها من العادات التي يجب تغيرها بنفسه وعدم الانتظار أن يطالب أحد أن تقوم بتغيرها .

وعلى الإنسان أن يحكم على نفسه من خلال مراقبة تصرفاته بدقة ، ولا يعتمد على الاستماع للآخرين فقط ، فربما يكون الشخص الذي ينتقدك هو من الحاقدين أو الغير سويين معك ، فأنت فقط القادر على الحكم وتغيير عاداتك السيئة .

ثانيًا :: تحديد الأسباب التي تجعلك تتعلق بهذه العادة

بعد أن تقوم بتحديد العادات السيئة التي عليك تغيرها في نفسك ، أجب على بعض الأسئلة التي تتعلق بأسباب تمسكك بمثل هذه العادات ، والتي تتمثل في : منذ متى وأنت تمتلك تلك العادة السيئة ؟ ، لماذ تتمسك بها ؟ ، عندما تقوم بهذه العادة بماذا تشعر ؟ .

وكلما استطاعت الإجابة على تلك الأسئلة بصراحة مع نفسك ، أصبحت على الطريق الصائب للتخلص من العادات السيئة التي لا ترغب بها ، وهنا عليك معرفة أن تلك العادات هي مكتسبة من المجتمع حولك ، فالإنسان يولد كصفحة بيضاء ومع مرور الوقت يكتسب عاداته وتقاليده وطرق تعامله من المجتمع حوله .

ثالثًا :: حاول أن تقاطع الأسباب وراء تلك العادة السيئة

عندما تعرف الأسباب الحقيقية وراء العادات السيئة التي تقوم بها ، عليك مقاطعتها بشكل حازم ، ويمكنك استبدال تلك العادات السيئة بعادات آخرى صحيحة ، وإن كان الأمر يتعلق بوجود عدد من الأشخاص حولك يتسببون في فعلك لتلك العادة ، يمكنك الابتعاد عنهم والبحث عن آخرون ، ولا تنتظر من أحد مساعدتك في التخلص من عاداتك السيئة ، أنت من تأخذ الخطوة ، وتحقق هدفك بنفسك .

رابعًا :: أعلم أنه لا يوجد مستحيل

كلما أدركت أنه ليس من المستحيل تحقيق ما ترغب والتخلص من عاداتك السيئة ، وصلت للهدف أسرع ، فأنت عليك تصليح نفسك باستمرار ، فليس هناك شخص كامل ، الجميع يخطأ ، العيب هو معرفة وجود عيوب وعادات سيئة فيك ولا تقوم بإصلاحها .

خامسًا :: عليك تغير طريقة تفكيرك وأعرف أضرار عاداتك

صارك نفسك بأضرار تلك العادات السيئة التي تقوم بها ، سواء على المستوى الفردي أو الجماعي ، وعندما يكون لديك ادراك بمسؤولية قراراتك وأفعالك وتصرفاتك ، فإنك ستشعر بنوع من الصدمة التي تجعلك تفكر قبل التصرف أو اتخاذ أي قرار ، وتحمل عواقبه التي ربما تضعك في مشكلات آخرى.

فعندما تقوم بفعل أمر ما أحسب مميزاته وعيوبه ، وما يعود عليك منه ، وبعد المقارنة وخصوصًا دراسة المشكلات المستقبلية التي قد تحدث من ممارسة عاداتك السيئة ، سيكون حينها الحل سهلًا فأنت ستأخذ القرار الصحيح بشأن فعل أي أمر بحياتك من دون أن تُعرض نفسك لأي مشكلة أو أزمة مستقبلية وعن قناعة شخصية كبيرة .

ولا تحاول التخلص من عادتك السيئة مرةً واحدة ، في الوهلة الأولى ستشعر أنك رجل صالح أو امرأة ذكية تريد التخلص من كل هذه العادات وإعلان الحرب عليها ، ولكن هذه الخطوة خاطئة ، فأنت لن تستطيع هزيمة كل هذه العادات في وقت واحد ، فتحقيق الأمر على أرض الواقع صعب ويحتاج إلى طاقة عالية ، فركز على عادة عادة وقم بالتخلص منها .

سادسًا :: أرفض العادة السيئة

يمكنك مراقبة نفسك لمعرفة الوقت التي ترتكب فيه مثل تلك العادات ، وعليك إدراك كل هذه العادات دخيلة عليك فهي ليست من شخصيتك الحقيقية ولا تتصل بك بشكل كامل ، فالعادة السيئة ممكن أن يرتكبها أي شخص مهما كان عمره أو مستواه الاجتماعي ، واقنع نفسك بأنك قادر على تدميرها والتخلص منها ، وإن كانت العادة مرتبطة بالظروف أو ناتجة عن تواجدك تحت ضغوط محددة ، حاول التخلص من تلك الضغوط أو تغيير الظروف المحيطة أو الابتعاد عن الأماكن أو الأشخاص الذين يتسببون في فعلك لتلك العادة السيئة .

سابعًا :: كافئ نفسك بعد التخلص من عادات السيئة

عليك مكافئة نفسك وتذكيرها بانجازتها التي حققتها ، فكلما حفزت نفسك على التخلص من تلك العادة مر الوقت وأنت تقضي عليها بشكل صحيح ، وليس هناك مشكلة أن تتحدث عن ما قمت به أمام الآخرين الذين تثق بهم ، وتظهر الجوانب الإيجابية التي توجد في شخصيتك .

لمزيد من القراءة والاستفادة :: موضوع تعبير عن السلام

في النهاية ، عليك مقاومة عاداتك السيئة ولكن بشكل صحيح ، و أن تتبع تلك الاستراتيجية التي ذكرنها معك ، للتخلص بشكل نهائي من الأمور التي تزعجك وقد تسبب في حدوث المشاكل حولك ، ولا تيأس ابدًا فليس هناك مستحيل ، وكلما كان لديك من الإرداة والعزيمة في تحقيق هدف ما بعينه ، أعلم أنك تستطيع فقط كن صابرًا .

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.