كيف تتخلص من الاكتئاب

كيف تتخلص من الاكتئاب؟ وكيف يمكن الوقاية من الإصابة به؟ فالاكتئاب يشتمل أمور شتى منها الشعور بالحزن وفقدان الاهتمام بالأشياء أو الشعور بالرفض من الآخرين أو فقدان المعنى والرغبة، ويؤدي التعرض للأحداث المحزنة في الحياة كوفاة أحد المقربين أو فقدان الوظيفة إلى الإصابة بالاكتئاب.

حيث يصنف الأطباء مشاعر الحزن أنها جزء من الاكتئاب في حال استمرارها، ويعد هذا الاضطراب من المشاكل المزمنة والتي تختلف عن المشاكل العابرة، لذا سنعرض لك كيف تتخلص من الاكتئاب في موقع زيادة.

كيف تتخلص من الاكتئاب

الاكتئاب من أكثر الأمراض التي تواجه البعض في وقتنا هذا لأسباب عدة، وحتى ننتصر على هذا المرض يجب اتباع الطرق التالية:

1– الابتسامة

ثق تمامًا إن ارتسمت ابتسامة على وجهك يمكنها أن تقتل الاكتئاب بداخلك، هذه الطريقة رائعة وستبهرك إن داومت على الابتسام في المواقف التي تتعرض لها.

اقرأ أيضًا: كيف تتخلص من الاكتئاب والحزن

2– البعد عن أسباب التعاسة والحزن

عليك أن تتأكد أنك لست الوحيد الذي تعاني من هذا الشعور، لذا لزامًا عليك أن تبتعد عن كل ما يؤثر على حياتك، من خلال بعض الممارسات مثل مشاهدة أفلام كوميدية أو مشاهدة ألبوم صور قديم لذكرياتك، هذه الأشياء البسيطة من شأنها أن تهون عليك الأمر، حاول أن تتذكر الأمور الجيدة في حياتك.

3– تحديد الأهداف

يجب أن يكون لديك أهداف تسعى لتحقيقها دومًا، هذه الأهداف تجعلك تعمل على الوقاية من الإصابة بالاكتئاب، لذلك يجب عليك وضع أهداف ومحاولة تحقيقها حتى إذا كانت بسيطة وقصيرة المدى.

4– تغيير روتين الحياة اليومية

من أهم أسباب الاكتئاب هو أن يشعر الإنسان أن الأيام تسير على وتيرة واحدة، ولا يوجد بها تغيير إيجابي أو حافز ما، لذلك إذا كنت تشعر بهذا الشعور عليك بتغيير ذلك الروتين اليومي عن طريق اللجوء إلى تعلم مهارات جديدة أو تنمية هواياتك مثل تعلم لغة أو قراءة كتب، وغيرها.

اقرأ أيضًا: كيف تتخلص من الاكتئاب

5– استعين بالكتابة

إذا كنت تمر بيوم عصيب، يجب عليك أن تعبر عن هذه العواطف المكنونة التي تمر بها عن طريق كتابتها، هذا سيساعدك كثيرًا على تخطي الأمر كما قال الدكتور أحمد عمارة “استشاري الصحة النفسية”، حيث إن هذا من شأنه أن يمنع من حدوث التراكمات.

6– النوم الطبيعي

عند الانتظام على النوم بمقدار معين دون إحداث خلل في عدد ساعاته، فهذا من شأنه أن يبعدك تمامًا عن الشعور بالاكتئاب، ويجب أن تأخذ قدر كافي من النوم يتراوح بين 8:6 ساعات يوميًا مع الاستيقاظ مبكرًا.

7– ممارسة الرياضة

إنّ ممارسة الرياضة بشكل منتظم يجعلك تخفف من حدة الاكتئاب، حيث أظهرت بعض الدراسات التي أجريت في المركز الطبي “بجامعة ديوك” أن ممارسة التمارين الرياضية 4 مرات أسبوعيًا يعطيك نفس إحساس الأدوية مضادة للاكتئاب، لأن الرياضة تؤثر بشكل كبير على المواد الكيميائية في الدماغ وتحسن من تدفق الدم إلى المخ.

8– تناول الطعام بشكل صحي

لكي تقلل من أعراض الاكتئاب عليك بتناول الأطعمة الصحية مثل تناول الأغذية الغنية بالأوميجا 3 مثل التونة والسلمون، وهذه الأطعمة من أبرز مضادات الاكتئاب، وأيضًا الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك مثل الأفوكادو والسبانخ لأنها تعمل على تحسين الحالة المزاجية.

اقرأ أيضًا: كيفية التخلص من نوبات الهلع

9– التدبر في آيات الله وسنة رسوله

إنَّ الإكثار من سماع القراَن الكريم آناء الليل وأطراف النهار والتفكير في آياته يجعلك تعرف كيف تتخلص من الاكتئاب، وذلك تبين في قوله تعالى: «وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَآءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا» (الإسراء:82).

قال بعض أهل العلم إن قراءة سورة الشرح 40 مرة تعالج الاكتئاب

وتيسر الرزق، علاوةً على وجوب الاقتداء برسول الله في قوله: «اللهمَّ إني أعوذُ بكَ من الهمِّ والحزَنِ، والعجزِ والكسلِ، والبخلِ والجبْنِ، وضَلَعِ الديْنِ، وغلَبةِ الرجالِ».

10– استشارة الطبيب

عند الشعور بأن أعراض الاكتئاب تزداد عليك بالذهاب للطبيب لكي يصف لك العلاج المناسب، كبعض مضادات الاكتئاب التي يتم وصفها تحت إشراف طبي، كما أنه يمكن أن يصف لك بعض المكملات الغذائية لأن الاكتئاب في بعض الحالات يعرضك لفقدان الكثير من الوزن.

العلاج الطبي هنا ينقسم إلى جزئين:

  • العلاج الدوائي: يستخدم العديد من الأدوية مضادات الاكتئاب وعادة ما يشعر المصاب بالتحسن السريع في بضع أسابيع، لذلك عليك الالتزام بتناول الدواء في مواعيده المحددة واتباع إرشادات الطبيب المعالج، ويجب العلم أن الذين يخضعون للعلاج الدوائي والنفسي معًا يشعرون بالتحسن أسرع.
  • العلاج النفسي: يخضع المصاب لجلسات منظمة تهدف إلى محاولة تحسين الاتصال بالآخرين وتعليمه كيفية بناء علاقات اجتماعية مع الأفراد، مع محاولة استبدال المشاعر السلبية بأخرى إيجابية.

كذلك يجب إخبار المريض أن الاكتئاب مربوط في ذهنه بتجارب سابقة لم يتم تجاوزها بعد، فهي عالقة بخياله، لذا يجب إقناعه بمحاولة اجتيازها.

اقرأ أيضًا: كيف تتخلص من القلق والتوتر والخوف نهائيًا

أعراض الاكتئاب

لكي نستطيع القضاء على هذا الاكتئاب يجب علينا معرفة ما هي أعراض الاكتئاب أولًا، فما إن ظهرت تلك الأعراض على أحدهم ينبغي عليه الانتباه لها، للتخلص منها قبل أن تتفاقم، ومن تلك الأعراض ما يلي:

  • فقدان الاهتمام بالأنشطة المفضلة والشعور بالتعب.
  • الشعور بالأفكار المتعلقة بالانتحار أو تعاطي المخدرات.
  • الأرق وعدم النوم والنعاس الشديد نتيجة عدم القدرة على النوم ليلًا.
  • الشعور بالصداع المزمن مع مشاكل بالجهاز الهضمي.
  • عدم الشعور بالاطمئنان.
  • انخفاض الرغبة الجنسية وضعف الأداء الجنسي.
  • عدم القدرة على التركيز وصعوبة الفهم.

قد تستمر أعراض الحالة لمدة أسبوعين على الأقل لتصل إلى عدة أسابيع أو شهور أو سنوات عند بعض المصابين، فإذا كنت تعاني من أحد هذه الأعراض عليك بالبحث عن أفضل طرق للبعد عن الاكتئاب.

إذا أردت التغلب على الاكتئاب عليك في المقام الأول التحلي بالقوة وأن تقوم بإقناع عقلك الباطن أنك لن تسمح للاستسلام بالسيطرة عليك، فتعرف كيف تتخلص من الاكتئاب.

 

 

 

 

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.