محتوى يحترم عقلك

كيفية التخلص من غازات البطن بسرعة للرضع

كيفية التخلص من غازات البطن بسرعة للرضع تتم باستخدام الأعشاب الطبيعية، حيث إن حديثي الولادة يتأثرون بما تتناوله الأم من طعام أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، الذي قد يجعل الطفل يشعر بالألم والغازات في بطنه ويُصاب بالانتفاخ؛ لذلك من خلال موقع زيادة نوضح لكل أم والأب كيفية التخلص من غازات البطن بسرعة للرضع.

كيفية التخلص من غازات البطن بسرعة للرضع

السبب الأساسي في وجود الغازات عند حديثي الولادة هو تعرضهم إلى انتفاخ البطن، وذلك ينتج في الطبيعي من ابتلاع الكثير من الهواء أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، وأيضًا وضعية الطفل أثناء الرضاعة الغير صحيحة.

يمكن علاج تلك الغازات لدى الرضع من خلال عدة أعشاب التي تعد إحدى طرق كيفية التخلص من غازات البطن بسرعة للرضع، ونذكرها من خلال ما يلي:

1- عشبة النعناع

حيث إنها تشمل الكثير من العناصر والمركبات الطبيعية التي تلعب كمهدئ للجهاز الهضمي، ويتم غلي أوراق النعناع وإضافته إلى رضاعة الصغير.

كذلك يمكن للأم أن تشربه وتصل هذه المواد إليه عن طريقة الرضاعة الطبيعية، بالإضافة إلى إمكانية استعمال زيت النعناع في تدليك بطن الرضيع؛ لأن هذا يساهم في تهدئة الآلام التي ترافق انتفاخ البطن.

اقرأ أيضًا: كيف تتخلص من غازات البطن بسرعة بطرق طبيعية

2- عشبة الشمر

تعتبر هذه العشبة من أكثر الأعشاب التي لها فاعلية كبيرة في التخلص من الغازات والتقلصات التي يعاني منها حديثي الولادة بصورة كبيرة، حيث إن مشروب الشمر المغلي يحتوي على مواد مهدئة، وتتناوله الأم أو يتم إعطائه للطفل مع رضعته.

3- عشبة الينسون

يحتوي الينسون على عناصر تعمل على تهدئة معدة الأطفال، وهو إحدى طرق كيفية التخلص من غازات البطن بسرعة للرضع، وذلك من خلال غلي حباته مع كمية من الماء، وإعطاؤها للأم، وتصل تلك المواد إلى الرضيع عن طريق الرضاعة الطبيعية.

-4 عشبة البابونج

تعمل هذه العشبة على تهدئة التقلصات والآلام في بطن الرضيع، وتساهم أيضًا في القضاء على المغص ووجع البطن لديه، وذلك عن طريق غلي أوراق البابونج في كمية من الماء، وتصفيته جيدًا وشرب الأم لهذا المشروب وتصل مواده الفعالة والمهدئة من خلال الرضاعة الطبيعية.

علاجات طبيعية لإخراج الغازات من بطن الرضيع

استكمالًا لحديثنا حول كيفية التخلص من غازات البطن بسرعة للرضع، نجد بعض الطرق الطبيعية التي تساعد في القضاء عليها، والتي يمكن أن نوضحها عن طريق الفقرات الآتية:

1- الحمام الدافئ

 تعد المياه الدافئة من أحد العوامل التي تساعد على ارتخاء عضلات المعدة، والحد من المغص الذي يعاني منه حديثي الولادة، ويمكن وضع بضع قطرات من زيت اللافندر، وإجلاس الطفل في هذا الماء لبضع دقائق، وتدليك بطنه بلطف.

2- زيت الزيتون

يلعب هذا النوع من الزيوت في التخلص من المغص ووجع البطن الذي يوجهه الرضع، كما أنه يساعد على إخراج الغازات الموجودة في البطن بسرعة وفاعلية كبيرة، وذلك من خلال تدليك بطن الطفل به بحركات دائرية لبضع دقائق، والاستمرار عليها لمدة 3 مرات في اليوم.

3- الكمادات الدافئة

يساهم تطبيق الكمادات الدافئة على بطن الطفل الصغير في تهدئة المغص وانتفاخ البطن الذي يعاني منه، أنها من إحدى طرق كيفية التخلص من غازات البطن بسرعة للرضع، وذلك من خلال وضع منشفة في ماء دافئ وعصرها جيدًا ووضعها على بطن الرضيع، ويتم تكرارها 3 مرات في اليوم.

4- وصفة الحلتيت

يمكن استعمال هذه الوصفة في علاج انتفاخ البطن لدى الصغار، حيث إنها من الوصفات التي تتميز بفعاليتها الكبيرة في التخلص من الغازات، وذلك من خلال وضع كمية من مسحوق الحلتيت مع ملعقة كبيرة من الماء وتسخينهما معًا وتركه لكي يبرد، ثم يتم استخدامه لفرك منطقة السرة لدى الطفل، والقيام بها لمدة 3 مرات خلال اليوم.

5- نبتة الريحان

يساهم الريحان في التخلص من تقلصات ومغص البطن عند الرضع، حيث إنه يحتوي على مضادات للتشنجات والغازات، ويتم استعماله من خلال غلي ملعقة منه مع كوب من الماء، وتصفيته جيدًا وتركه لكي يبرد، وإعطاء الرضيع منه 3 مرات على مدار اليوم.

اقرأ أيضًا: طريقة التخلص من الغازات

أسباب وجود الغازات لدى الرضع

هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الأطفال حديثي الولادة بالمغص والتقلصات في المعدة، وإخراج الغازات أيضًا، وهذا يمثل مشكلة شائعة الحدوث عند الرضع، وتكون هذه العوامل كما يلي:

  • دخول كمية من الهواء في معدة الطفل وتتجمع داخلها، حيث إنه يترتب على هذا الإصابة بالمغص وانتفاخ البطن.
  • وضعية الطفل غير الصحيحة أثناء عملية الرضاعة الطبيعية، تؤدي إلى دخول الهواء مع الحليب إلى معدته والمعاناة من الغازات والانتفاخ.
  • إذا كان يعتمد الرضيع على رضاعة الحليب الصناعي، فإن نوع هذا الحليب يلعب دورًا كبيرًا في سلامة صحته، والنوع الغير جيد منه يعمل على الإصابة بالمغص الشديد والغازات كذلك.
  • في حالة تناول الأم للبقوليات مثل اللوبيا، حيث إنها تتسبب في حدوث انتفاخ بالبطن.
  • أخذ الأم بعض أنواع الأدوية التي تشمل على اللاكتوز، حيث إن ذلك يؤثر على الطفل عن طريق الرضاعة الطبيعية.
  • تناول الأم البروكلي والقرنبيط بكمية كبيرة خلال فترة الرضاعة.

علامات الغازات عند حديثي الولادة

تظهر عدة علامات على الطفل تساعد على معرفة معاناته من الغازات وانتفاخ في البطن، ونذكر هذه الأعراض من خلال ما يلي:

  • المعاناة من المغص بشكل متكرر خلال فترات اليوم، أي على فترات متقاربة.
  • البكاء الشديد والمستمر عند الرضاعة والنوم كذلك.
  • يحرك قدميه بصورة تشبه قيادة الدراجة.
  • صدور أصوات الغازات من بطن الرضيع عند الضغط عليها قليلًا.
  • ملاحظة احمرار وجهه مع ثني قدميه نحو بطنه.

اقرأ أيضًا: متى تبدأ الغازات عند الرضع

نصائح لتقليل الغازات عند الرضع

بعد التعرف على كيفية التخلص من غازات البطن بسرعة للرضع، يمكن أن نقدم مجموعة من التعليمات التي تساعد على الحد من تكوين الغازات والتعرض إلى الانتفاخات في البطن، ونذكر منها ما يلي:

  • الحرص على تجشؤ الطفل بعد كل رضعة، وذلك من خلال وضعه على الكتف والتربيت بلطف على ظهره؛ لأن هذا يساهم في إخراج الغازات التي ابتلاعها خلال الرضاعة.
  • في حالة عدم تجشؤ الرضيع تنتظر الأم بضع دقائق والمحاولة مرة أخرى.
  • تدليك منطقة البطن باستخدام أنواع معينة من الزيوت مثل زيت الزيتون وزيت النعناع أيضًا، حيث يعمل هذا على ارتخاء عضلات المعدة بصورة فعالة.
  • يُفضل أيضًا وضع الطفل على ظهره ورفع قدميه إلى أعلى وتحريكهما؛ لأن هذا التمرين يساهم في إخراج الغازات من بطنه.
  • إذا كان يتناول الحليب الصناعي، يتم اختيار نوع مناسب وسليم.
  • وضع الطفل بأوضاع صحيحة أثناء الرضاعة الطبيعية، وهي وضع مستوى رأس الرضيع أعلى من مستوى بطنه.
  • تناول الأم الأطعمة الصحية أي التي تحتوي على مواد وعناصر يستفيد منها الرضيع في هذا العُمر.
  • في حالة تكرار تعرض الرضيع إلى الغازات وانتفاخ البطن، يتم الذهاب إلى الطبيب على الفور.

يرجى ملاحظة حركات الرضيع أثناء الرضاعة أو وقت النوم، حيث إن الحركات في هذا الوقت تُشير على ما يشعر به الطفل، وعند ملاحظة أي علامة خطيرة أو عدم معرفة كيفية التخلص من غازات البطن بسرعة للرضع يتم التوجه إلى الطبيب في أسرع وقت.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.