كيفية التخلص من البراغيث من الجسم

لمعرفة كيفية التخلص من البراغيث من الجسم يجب عليك اتباع عدة طرق، ولكن يجب عليك أيضًا التخلص من البراغيث في البيت بالأساس خاصة في حالة ما إذا كنت تملك حديقة خارجية للمنزل؛ فلدغات البراغيث تكون مؤلمة ومزعجة في كثير من الأحيان، لذا نتعرف على كيفية التخلص من البراغيث من الجسم عبر موقع زيادة.

كيفية التخلص من البراغيث من الجسم

البراغيث من الحشرات التي لديها القدرة على التنقل بسرعة رهيبة وتتغذى على امتصاص الدم من الثدييات والاٍنسان لذلك يجب التخلص منها بسرعة حتى لا تتسبب لدغاتها في مشاكل جلدية للإنسان، ولمعرفة كيفية التخلص من البراغيث من الجسم عليك اتباع الآتي:

  • النظافة الشخصية والاستحمام اليومي سيساعدك في التخلص من البراغيث.
  • تغيير الملابس بمجرد العودة من الخارج حيث إن البراغيث تنتقل من جسم لآخر بسرعة شديدة، فاٍذا كنت خارج المنزل فمن الممكن أن تكون انتقلت اٍليك من مكان آخر، لذلك يفضل تغيير الملابس بمجرد الدخول الى المنزل.
  • عدم التواجد في أماكن مليئة بالحيوانات لفترات طويلة لتجنب انتقالها إلى الإنسان.
  • هناك بعض العلاجات التي تساعد في التخفيف من ألم لدغة البراغيث مثل الثلج، البندق، الكحول المحمر وأكياس الشاي المستعملة وزيت شجرة الشاي.

بعد معرفة كيفية التخلص من البراغيث من الجسم عليك اتباع تلك الطرق للحماية من التعرض من لدغات البراغيث.

اقرأ أيضًا: هل الكلور يقتل البراغيث

علامات الإصابة بلدغة البراغيث

قد يخلط البعض بين لدغات البراغيث ولدغات الحشرات الأخرى، لذلك تجب معرفة الفرق بينهما؛ حتى تستطيع الحصول على العلاجات المناسبة، وتتمثل علامات الإصابة بلدغة البراغيث في الآتي:

  • الحكة الشديدة اٍحدى أعراض الإصابة بلدغة البرغوث، وفي هذه الحالة يفضل عدم الهرش في المكان بشدة تجنبًا لتهيج الجلد
  • ظهور بقع حمراء واسعة.
  • تهيج البشرة والطفح الجلدي.
  • ظهور تورم مكان اللدغة.

أعراض أكثر خطورة عند الإصابة بلدغة البراغيث

بعض الأشخاص يعانون من التحسس الشديد عند الإصابة بلدغات البراغيث، لذلك يجب الذهاب اٍلى الطوارئ في حالة ظهور أي من الأعراض التالية:

  • الغثيان.
  • صعوبة التنفس.
  • آلام شديدة في الصدر.
  • ظهور ورم في الشفاه أو اللسان.

كيف تتخلص من البراغيث في المنزل؟

بعد معرفة كيفية التخلص من البراغيث من الجسم من الأفضل أيضًا أن نعرف كيفية التخلص من البراغيث من المنزل للمحافظة على أنفسنا وعائلاتنا من لدغات البراغيث، للتخلص منها ينبغي اتباع الآتي:

1- تنظيف المنزل باستخدام البو راكس

البو راكس هو أحد المستحضرات التي أثبتت فاعلية كبيرة في التخلص من البراغيث في المنزل، حيث يمكنك أن تقوم برش مستحضر البو راكس على المكان الموجود به براغيث والانتظار لبعض الوقت، ثم تنظيف المنطقة المرشوشة باستخدام المكنسة الكهربائية مع الحفاظ على إبعاد الأطفال والحيوانات الأليفة من المكان طوال فترة التنظيف.

2- استخدام الجير للتخلص من البراغيث

إذا كنت تعاني من وجود البراغيث في حديقة المنزل إذا عليك استخدام الجير للقضاء عليها، فأولا عليك التخلص من كل الحطام والأشياء الغير مستخدمة في الحديقة، ثم قم بتنظيف أوراق الأشجار بالمياه.

بعد ذلك قم بتوزيع الجير على العشب الموجود في الحديقة بهدوء وبطريقة متساوية، ثم قم بري الحديقة، وكرر العملية في حال احتجت إلى ذلك.

3- التنظيف باستخدام المكنسة الكهربائية

حيث إن تنظيف المنزل يوميًا باستخدام المكنسة الكهربائية يساعد في التخلص من البراغيث، وذلك عن طريق تنظيف السجاد والستائر والأفرشة بشكل يومي.

اقرأ أيضًا: هل البيرسول يقتل البراغيث

4- مستحضر الدياتوميت

حيث يعتبر الدياتوميت من أفضل الطرق للتخلص من البراغيث ليس فقط لفاعليته فقط، بل هو أيضًا آمن للاستخدام المنزلي؛ فلا يسبب الضرر للأطفال والحيوانات الأليفة.

5- استخدام الماء والصابون

تعد من أقدم الطرق التي تم استخدامها، ولا زالت متبعة إلى الآن، وهي استخدام وعاء به ماء وصابون ووضع شمعة مشتعلة في المنتصف حيث إن البراغيث لا تستطيع أن ترى جيدًا، لذلك ستنجذب لحرارة الشمعة ظنًّا أنها كائن حي.

6- استخدام تراب المشطورات

يحتوي تراب المشطورات على جزيئات حادة تحرق جسم البراغيث وتعمل على اٍذابة الهيكل الخارجي، وبالتالي يتم القضاء عليها.

التخلص من البراغيث من الحيوانات الأليفة

بعد معرفة كيفية التخلص من البراغيث من الجسم والمنزل علينا أيضًا معرفة طرق حماية الحيوانات الأليفة من البراغيث وكيفية علاجها، وهي كالآتي:

  • تنظيف المكان الذي ينام فيه الحيوان الأليف؛ لأن البراغيث تعيش في هذا المكان ثم تنتقل إلى جسم الحيوان.
  • تنظيف المكان الذي يقوم في الحيوان بالإخراج باستمرار.
  • الحرص على تنظيف الحيوان الأليف يوميًا باستخدام منظف دون رائحة، لأن جسم الحيوان يكون حساس في فترة الإصابة.
  • تمشيط شعر الحيوان عن طريق استخدام المشط الخاص بالبراغيث الذي يمكن إحضاره من المتجر الخاص بالحيوانات أو الصيدلية، حيث يساعد على التخلص من كمية كبيرة من البراغيث.
  • استخدام خل التفاح قد يساعد في التخلص من البراغيث في جسم الحيوانات، فبالرغم من أنه لا يقتل البراغيث إلا أن البراغيث لا تستطيع الاقتراب من أي جسم يحمل رائحة خل التفاح.

لذلك يمكنك مزج كمية متساوية من الماء وخل التفاح ورشها على جسم الحيوان وتجنب الرش على العين والأنف والأذن.

  • استخدام الصابون السائل للتخلص من البراغيث؛ حيث إن الصابون السائل يعمل على تدمير الهيكل الخارجي للحيوان، فإذا كان لديك حيوان مصاب بالبراغيث يمكن ملء الحوض بالماء الدافئ والصابون السائل، ووضع الحيوان الأليف بداخله من 5 إلى 10 دقائق، ويمكنك تكرار العملية عند الحاجة.
  • استخدام الروز ماري عن طريق إضافة كوبين منه على الماء وتركه يغلي لمدة 30 دقيقة، ثم تركه ليبرد قبل رشه على جسم القطة أو الكلب، ويمكنك أيضًا زرع الروز ماري في الحديقة لإبعاد البراغيث عن حديقة المنزل.

اقرأ أيضًا: هل الأيفوماك يقتل البراغيث

وقاية المنزل من البراغيث بطرق فعالة

البراغيث من الحشرات التي تصيب المنزل خاصة في حالة وجود حديقة ومن الممكن أن تنتقل إلى الحيوانات والأفراد الذين يعيشون في المنزل، لذلك عليك حماية منزلك من الإصابة بالبراغيث باستخدام إحدى الطرق التالية:

  • الوقاية باستخدام عشبة نعناع الماء: حيث يمكنك زرع عشبة نعناع الماء في حديقة المنزل مع الحرص على عدم اقتراب الأطفال والكلاب منها، حيث إنها تعتبر من الأعشاب السامة.

يمكنك أيضًا وضع العشبة في أكياس صغيرة ووضعها بالمنزل في أماكن عالية يصعب الوصول إليها مع تجنب ملامسة العشب للجلد.

  • طريقة استخدام تفاح الخيل: يمكنك استخدام تفاح الخيل المعروف أيضًا باسم تفاح أوساج، عن طريق تقطيعه لشرائح وتوزيعه في غرف المنزل، وإذا كان المنزل جيد التهوية ستبقى الثمرة ذات مفعول جيد لمدة قد تصل إلى 3 شهور. وستساعد أيضًا في التخلص من بعض الحشرات الأخرى وليس فقط البراغيث.
  • استخدام الملح الناعم: يمكنك رش الملح الناعم في جميع غرف المنزل وتركه لمدة ثلاثة أيام ثم تنظيف المنزل جيدًا، فهذه الطريقة ستساعد في التخلص من الحشرات والبراغيث، لكنها ليست فعالة في التخلص من اليرقات.
  • استخدام مزيج الأعشاب: إذا كنت لا تفضل الحلول الكيميائية يمكنك عمل محلول من الأعشاب عن طريق مزج جالون من الماء مع 8 أوقية من محلول كحولي مستخلص من شجيرة صفراء الزهر.

ثم قم بتنظيف المنزل أولًا عن طريق استخدام المكنسة الكهربائية، ثم رش المحلول في جميع أنحاء المنزل، ويمكنك تكرار العملية في حالة احتجت إلى ذلك.

يرجى معرفة كيفية التخلص من البراغيث من الجسم ومن المنزل واتباع الطرق الآمنة حفاظًا على صحة جميع أفراد الأسرة، ويفضل استخدام طرق الوقاية المنزلية لكونها أكثر أمنًا.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.