محتوى يحترم عقلك

كيف اتخلص من السخونة الداخلية بطرق منزلية و4 أسباب تؤدي للإصابة بها

كيف اتخلص من السخونة الداخلية بطرق منزلية؟ وما هي أعراضها؟ فتحمل السخونة كثير من الأعراض التي إذا لم يتم معالجتها يمكن أن تؤدي لوفاة المريض، فتوجد العديد من الطرق المنزلية التي بإمكانها خفضها، وتعبر ارتفاع درجة حرارة الجسم على محاربة الجسم لعدوى ما، ومن خلال موقع زيادة سنعرف كيف اتخلص من السخونة الداخلية بطرق منزلية.

كيف اتخلص من السخونة الداخلية بطرق منزلية

كيف اتخلص من السخونة الداخلية بطرق منزلية

حرارة الجسم الداخلية تكون 37.5 درجة مئوية، وإذا ارتفعت عن ذلك يعني أن الجهاز المناعي للجسم يواجه عدوى، فالحرارة هي شكل من أشكال الطاقة التي يعمل على جهاز المناعة من خلالها على محاربة العدوى، فيجب عند ارتفاعها معالجتها فورًا لأن مضاعفاتها خطيرة وقد تؤدي للوفاة، ويمكن التخلص منها بعدة طرق منزلية وهي:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج السخونة عند الأطفال

الليمون

فالليمون يعتبر من الأدوية الطبيعية لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي وغني بمضادات الأكسدة، حيث يعمل الليمون على خفض الحرارة، فيمكن خلطه مع الماء والعسل ورشة الملح وشربهم ثلاث مرات في اليوم حتى تنخفض الحرارة، وهو من أكثر الطرق فعالية التي تجاوب على سؤال كيف اتخلص من السخونة الداخلية بطرق منزلية.

جل الصبار

يحتوي جل الصبار على مرطبات تعمل على موازنة درجة حرارة الجسم، فيتم تدليك الجسم بالجل وتركه لمدة 20 دقيقة ثم الاستحمام، فيعمل على خفض الحرارة ويمكن استخدام هذه الطريقة للأطفال أيضًا، ويمكن شرب ملعقتين من جل الصبار مع كوب من الماء لترطيب الجسم.

النعناع

للنعناع تأثير سريع في خفض الحرارة، فتوضع أوراق النعناع مع الماء على النار لمدة 15 دقيقة وتركه حتى يبرد، ثم يوضع في حوض الاستحمام ويضاف له الماء، ويستلقي المريض فيه لمدة 20 دقيقة، كما يمكنك إضافة قطرات من زيت النعناع.

الحلبة

تعمل الحلبة على خفض درجة حرارة الجسم، فتوع ملعقة من بذور الحلبة مع الماء على النار لتغلي ثم تحلى بالسكر أو العسل ويتم شربها مرتين يوميًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج السخونة الداخلية والصداع وأسبابها وأعراضها ومتى يجب استشارة الطبيب المختص؟

شرب الكثير من الماء

من أسهل الطرق لخفض السخونة هو شرب الماء فتعمل على توازن حرارة الجسم الداخلية.

شاي الكزبرة

توجد في بذور الكزبرة فيتامينات ومعادن تعزز جهاز المناعة، كما تحتوي على زيوت تعمل عمل المضاد الحيوي، فالشاي له فاعلية فائقة في محاربة العدوى الفيروسية.

بذور الشبت المغلية

تعمل على تعزيز الجهاز المناعي واسترخاء الجسم وخفض الحرارة، فتوضع بذور الشبت مع الماء على النار حتى تغلى ويمكن إضافة القرفة والفلفل الأسود معها.

الزنجبيل والكركم

يتمتع الزنجبيل بمضادات للالتهاب طبيعية، فيتم إضافة ملعقة من الزنجبيل والكركم والفلفل الأسود إلى ماء مغلى ويتم شربه 4 مرات في اليوم .

الريحان

فهو من الأعشاب الفعالة في خفض درجة الحرارة، ويتم استخدامها في عمل أنواع مختلفة من المضاد الحيوي وتضميد الجروح، فيتم غلي أوراق الريحان مع الزنجبيل والماء بعد ذلك إضافة العسل أو السكر وشرب هذا الخليط من مرتين إلى ثلاثة في اليوم.

خل التفاح

استكمالًا للرد على سؤال كيف اتخلص من السخونة الداخلية بطرق منزلية فخل التفاح علاج رخيص جدًا لعلاج السخونة، فحامضيته تساعد على امتصاص الحرارة من الجسم، بجانب احتوائه على كثير من المعادن ويستخدم عن طريق إضافة نصف كوب من الخل إلى حوض الاستحمام مع الماء الفاتر.

والجلوس فيه لمدة 20 دقيقة أو نقع منشفة في خليط من الخل والماء بنسبة 2:1 وعصرها ثو وضعها على الجبهة والبطن.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أسباب سخونة الجسم من الداخل وأعراضها وطرق علاجها

الثوم

يعمل الثوم على إفراز العرق مما يساعد على خفض الحرارة، والتخلص من السموم، حيث الثوم من مضادات الفطريات والجراثيم التي تساعد الجسم على مقاومة الالتهابات ويستخدم عن طريق هرس الثوم مع القرنفل وإضافة كوب ما وتركه لمدة 10 دقائق، ثم تصفيته وشربه مرتين في اليوم.

أخذ القسط الكافي من الراحة

فعند النوم يزيد تحفيز الجسم للمقاومة، حيث تفرز الدماغ هرمونات تحفز نمو الأنسجة الجديدة وإعطاء الجسم الفرصة للدفاع عن نفسه، لذلك إذ لم ينم المريض يمكن أن تستمر الحمى لعدة أيام.

شرب السوائل

فشرب السوائل مهم عند ارتفاع الحرارة، حيث تعوض الجسم السوائل التي يفقدها ويعمل على إزالة السموم من الجسم ويسرع من عملية العلاج.

الاستحمام بماء دافئ

يظن بعض الناس أن الاستحمام بالماء البارد سيساعد على خفض الحرارة ولكنه اعتقاد خاطئ حيث يعمل الاستحمام بالماء البارد على تخفيض تدفق الدم للجلد، فتنخفض الحرارة ويزداد الشعور بالبرودة، سيعمل الحمام البارد فعلًا على تخفيض درجة حرارة الجسم ولكن سيبقى القلب دافئًا مما يؤدي إلى الشعور بالحرارة بعد فترة وجيزة.

فمن الأفضل الاستحمام بماء دافئ حتى يتم مساعدة الجسم على الاسترخاء، ويمكن إضافة ملح ابسوم وقطرات من زيت النعناع أو اللافندر.

تخفيف الملابس

برغم من شعور البرودة التي تسببه إلا أنه من الأفضل تخفيف الملابس حتى لا يفقد الجسم السوائل عن طريق العرق.

استخدام الكمادات

تعمل الكمادات على خفض درجة الحرارة، ومن المفضل استخدام الماء العادي وليس البارد.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الأكل الممنوع عند ارتفاع درجة الحرارة للكبار

تبريد الغرفة

إذا كان سبب ارتفاع درجة الحرارة هو التعرض لضربة شمس أو ارهاق حراري فيجب تبريد الجسم فورًا.

استخدام الدواء دون وصفة طبية

يمكن استخدام كلًا من الأيبوبروفين (Ibuprofen) أو الباراسيتامول (Paracetamol) دون استشارة الطبيب لخض الحرارة مادام المريض غير مصاب بأمراض في الكلى والكبد أو تقرح في جدار المعدة أو الحمل، وتتمثل الجرعة في أخذ قرص واحد كل أربع ساعات ومن المفضل أخذ أقل جرعة فعالة.

ويمكن استخدام الأقراص المحتوية على الأسيتامينوفين وتحدد الجرعة على أساس ما تحتويه من المادة بالجرامات، كما يمكن استخدام الأسبرين.

أعراض السخونة الداخلية

عند ظهور هذه الأعراض يجب معرفة أن الحرارة الداخلية للجسم مرتفعة وتتمثل في:

  • الارتعاش والقشعريرة والشعور بالبرودة.
  • الشعور بآلام في الجسم والعضلات والمفاصل والإصابة بالصداع.
  • التعرق.
  • احمرار الجلد وآلام في العين.
  • الضعف العام بالجسم.
  • الإغماء أو الشعور بالدوار وفقدان الشهية.
  • حدوث بعض التشنجات أو الهلوسة.
  • من الأعراض التي تظهر عند الأطفال هو الإسهال والقيء والتهاب الحلق والكحة وآلام في الأذن.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  اسرع خافض حرارة للأطفال وأسباب ارتفاع درجة الحرارة لدى الأطفال

أسباب السخونة الداخلية

تحدث السخونة بسبب بعض العوامل وهي:

  • استخدام أدوية ممنوعة: حيث تعمل بعض الأدوية الممنوعة على رفع حرارة الجسم مثل أدوية الأمفيتامينات والكوكايين.
  • الإصابة بجلطة دموية.
  • أمراض المناعة الذاتية: مثل مرض التهاب الأمعاء، والتهاب المفاصل الروماتويدي، والذئبة الحمراء.
  • الاضطرابات الهرمونية: مثل اضطراب هرمون الغدة الدرقية الناتج عن تأثير الأدوية الجانبية مثل اللقاحات.
  • الحالات الالتهابية: مثل العدوات الشائعة كنزلات البرد والتهاب المعدة، التهاب الجلد والمثانة والكلى والحلق والرئة.

طرق صحيحة لقياس حرارة الجسم

تتعدد طرق قياس الحرارة والأدوات المستخدمة في قياسها وتتمثل في:

قياس درجة الحرارة من خلال الفم

يمكن وضع الترمومتر أسفل اللسان، ومراعاة غلق الفم أثناء القياس، وفى أغلب الأوقات يصدر الجهاز إشارة أن قد انتهي من قياس الحرارة، ولكن قبل ذلك يجب التأكد من غسل اليدين بالماء والصابون.

قياس درجة الحرارة من خلال الشرج

يجب قبل استخدامه وضع الفازلين على طرف الترمومتر، ووضع الطفل على بطنه وإسناد الظهر بيد ومسك الجزء الخلفي للطفل من الفخذين بيد وثني الأرجل نحو الصدر، ثم يتم إدخال المقياس في فتحة الشرج، ومن المهم المحافظة على الوضيعة حتى ينتهي الجهاز من القياس.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل درجة حرارة الجسم 37.8 طبيعية ؟ وما هي أعراض ارتفاع درجة الحرارة؟

قياس درجة الحرارة من خلال الإبطين

تستخدم هذه الطريقة للبالغين والأطفال، فيوضع الترمومتر تحت الإبط ولكن هذه الطريقة ليست دقيقة مثل الفم والشرج.

قياس درجة الحرارة من الأذن

يوضع جهاز القياس داخل الأذن ولكن يجب الحذر عند وضعه، ويجب تجنب هذه الطريقة إذا كان الطفل دون عمر الثلاثة اشهر أو احتواء الأذن على كمية كبيرة من الشمع.

قياس درجة الحرارة من خلال الجبهة

يوضع جهاز قياس الحرارة على الجبهة لقياس الأشعة تحت الحمراء الخارجة من الرأس، فهذه الطريقة ليست دقيقة ومن الممكن أن تكون مكلفة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: متى يكون ارتفاع درجة الحرارة خطير؟

بهذا الشكل نكون أجبنا على سؤال كيف اتخلص من السخونة الداخلية بطرق منزلية وذكرنا الأسباب المؤدية إلى ارتفاع درجة الحرارة وما هي الأعراض المصاحبة للسخونة، كما وضحنا بعض الطرق المنزلية والعلاجات بالأدوية التي تعمل على خفض الحرارة، وأوضحنا طريقة قياس الحرارة الصحيحة، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.