محتوى يحترم عقلك

طريقة التخلص من القمل والصيبان

طريقة التخلص من القمل والصيبان في يوم واحد نهائيا؟ هذا ليس بالأمر الصعب حيث يمكنك الحصول على نتائج جيدة باتباع بعض الخطوات التى سأعرضها لكن أولا دعونا نعرف ما القمل والصيبان؟!

القمل: هو نوع من الحشرات الصغيرة جدا إذ يبلغ طولها حوالي2.5 ملليمتر لونها رمادي أو أسود، التى تعيش متطفلة في جسم الإنسان خاصة في فروة الراس بل وتتغذى من دمه عن طريق عض فروة الرأس وامتصاص دمه.

تتكاثر هذه الحشرة بأعداد كبيرة، ويكون لونها أبيضا عندما تفقس الصيبان لكنه يتغير بمجرد امتصاصها لبعض من دم المضيف فيتحول إلى اللون البني المحمر، يساعدها شكل جسمها البسيط على أداء مهمة التغذية الخاصة بها، إذا تملك 6 أرجل مفصلية، تتميز القدمين الأماميتين بمخالب قوية تساعدها على التمسك بشعر المضيف حتى لا تسقط أثناء الاستحمام، وبالرغم من أنها لا تملك أجنحة تساعدها على الطيران إلا أنها تستطيع القفز من مكان لآخر.

ما هي طريقة التخلص من القمل والصيبان في يوم واحد نهائيا؟

إذا تأكدت من الإصابة بالقمل يمكنك اتباع طريقة التخلص من القمل والصيبان في يوم واحد نهائيا، وهي سهلة جدا و سريعة المفعول كما يلي:

  • استخدم زيت الزيتون، قومي بتدفئته على النار، خذي بعضا منه ودلكي به فروة الرأس المصابة كاملة لمدة عشر دقائق، هذه الطريقة تجعل الشعرة زلقة فلا يستطيع القمل التمسك بها ومن ثم يتساقط أثناء الاستحمام.
  • يمكن استخدام زيت الزيتون بطريقة أخرى، عن طريق تدليك كامل الشعر به قبل النوم، ثم لف الشعر جيدا بقطعة من القماش واحرصي أن تكون جافة، اتركيها طوال الليل وفي الصباح استخدمي مشط مخصص للقمل ذو أسنان رفيعة متقاربة وستلاحظين سقوط القمل ميتا.
  • استخدم خل التفاح، قومي بعمل محلول من خل التفاح عن طريق خلط 4 ملاعق من خل التفاح مع نصف لتر من الماء، استعملي هذا الخليط في غسل الشعر واتركيه لمدة نصف ساعة يقوم بعمله قبل الذهاب للاستحمام.
  • الثوم أيضا له رائحة نفاذة تساعد على قتل القمل، وذلك عن طريق مزج بعض حبات الثوم المفروم مع القليل من عصير الليمون المركز، ثم ضعيها على فروة الرأس ودلكي جيدا ما يقرب من نصف ساعة للوصول إلى النتائج المطلوبة.
  • يمكن استخدام الملح والخل ومزجهما معا ومن ثم رشه ودلك فروة الرأس به ثم يترك على الرأس لمدة ساعتين مع مراعاةلفها بقطعة مظيفة من القماش الجاف، بعد الساعتين قومي باسخدام المشط المخصص لتمشيط شعرك والتخلص من القمل الميت.
  • قد ينفع السشوار لهذا الغرض أيضا حيث يقوم بحرق القل مع بيضاته المسماة بالصيبان مما يخلصك منه نهائيا.
  • زيت الأطفال له تجارب ناجحة جدا للتخلص من القمل، قومي بوضعه على الشعر ومن ثم تمشيطه باستخدام المشط المناسب وسيساعدك هذا على التخلص من القمل من المرة الأولى.

اقرأ أيضًا : التخلص من القمل بزيت الزيتون وأنواع القمل الذي يصيب الإنسان

أسباب الإصابة بالقمل والصيبان

  • السبب الأول والأساسي هو انتقال القمل والصيبان عن طريق الاختلاط المباشر بمن يعاني من مشكلة إصابة فروة الرأس بالقمل والصيبان.
  • قلة الاستحمام أو عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية بوجه عام.
  • استخدام ادوات العناية بالشعر الخاصة بأحد المصابين بالقمل كالفرش والأمشاط.
  • استخدام الفراش أو المخدات بعد أحد الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة، ويحدث هذا كثيرا في الفنادق غير النظيفة.

أعراض الإصابة بالقمل

  • من أبرز واهم هذه الأعراض الشعور بالحكة المستمرة سواء في النهار أو الليل.
  • ظهور بقع حمراء صغيرة نتيجة القرص والحكة.
  • الإحساس بحركة غريبة خفيفة في فروة الرأس وتكون ذلك نتيجة سير الحشرات ذا ال6 أرجل على فروة الرأس.

اقرأ أيضًا : كيفية التخلص من القمل باسرع وقت

طرق طبية للتخلص من القمل

إذا لم تفلح  طريقة التخلص من القمل والصيبان في يوم واحد نهائيا يمكنك استخدام هذه العلاجات الطبية للحصول على النتيجة المطلوبة..

  • سبينوساد Spinosad: يمكن الحصول على هذا الدواء تحت توصية الطبيب، فهو مهم جدا لعلاج القمل حيث له خصائص متعددة مضادة للجراثيم، مما يجعله قادرا على قتل القمل والصيبان، ويمكن استعمال هذا الدواء مع الأطفال من سن 6 شهور فما أكبر.
  • الملاثيون Malathion: يعد أحد الأدوية ذات الفعالية العالية في طريقة التخلص من القمل والصيبان في يوم واحد نهائيا، ويستعمل هو الآخر عن طريق وصفة الطبيب، ويستعمل للأطفال في عمر 6 سنوات أو اكثر، ويوضع هذا الدواء على الشعر الجاف، واحرصي على توزيعه على كامل فروة الرأس، ويترك على الرأس مدة لا تقل عن 8 ساعات ثم يغسل بالماء والشامبو.

تحذير: هذا الدواء قابل للاشتعال فتجنبي استعماله بالقرب من أي مصدر للحرارة.

  • الإيفرمكتين Ivermectin: ومنه ماهو هو دواء يتم تناوله عن طريق الفم، ومنه نوع أخر في صورة علاج موضعي يستعمل على فروة الرأس مباشرة، وهو أيضا من أهم علاجات القضاء على القمل، ويستخدم للأطفال بداية من سن 6شهور.

نصائح أخرى لدعم طريقة التخلص من القمل والصيبان نهائيا:

  • عدم استعمال الأدوات الشخصية الخاصة بأحد الذين أصيبوا بهذه الحشرات مثل الأمشاط والقبعات وما إلى ذلك، إذ ربما تحتوي على شيء من حشرات القمل أو الصيبان فيتم نقله إلى الشخص السليم.
  • تمشيط الشعر الرطب باستعمال المشط الخاص بالقمل يعمل على إزالة هذه الطيفليات العالقة بالشعر، داوم على هذه العملية من ثلاث إلى أربع مرات أسبوعيا، وهي طريقة مناسبة جدا للأطفال دون السنتين.
  • إن تنظيف الأدوات والملحقات المنزلية الخاصة بالشخص المصاب ضروري للغاية للحد من انتشار العدوي إلى الأشخاص الأخرين، حيث يجب غسل الأغطية والملابس الخاصة بالمصاب بالماء الساخن تحت درجة حرارة 130 فهرنهايت مع الصابون، وعن أدوات العنايى بالشعر كالأمشاط والفر وغيرها فيجب نقعها في الماء والصابون ما لا يقل عن 10 دقائق مع مراعاة أن تكون درجة الحرارة 130 درجة فهرنهايت أيضا.
  • وعن الأغراض التي يصعب غسلها فيفضل وضعها في كيس بلاستيكي لمدة أسبوعين لضمان موت القمل نتيجة عدم القدرة على التنفس داخل الكيس البلاستيكي ومن ثم التخلص منه نهائيا.

اقرأ أيضًا : القضاء على القمل بزيت الزيتون وأسباب الإصابة بقمل الرأس

طرق الوقاية من القمل والصيبان

يقولون دائما أن الوقاية خير من العلاج،لذلك حاول دائما تجنب الأماكن التي يكثر بها هذا النوع من الحشرات كالفنادق غير النظيفة مثلا، حتى وإن اضطررت لذلك احرص على استخدام فرشك ووسادتك الخاصة.

  • احرصي دائما على استخدام الشامبو من أي نوع في النظافة الشخصية، وعند استخدام الشامبو للأطفال دون السنتين فاحرصي على استخدام نوع مناسب للأطفال في هذا السن.
  • تعتبر الحضانات والمدارس من أكثر الأماكن التي تنتشر بها هذه العدوى، وفي حال إصابة أى من الأطفال الذين يترددون على هذه الأماكن يجب التنبيه على المسؤولين لأخذ الاحتياطات اللازمة للحد من نقل العدوي بالإصابة بالقمل للأفراد الأخرين.

والخلاصة أنه يمكنك التخلص من القمل والصيبان في يوم واحد نهائيا، فقط اختاري الطريقة المناسبة لكِ، أو حاولي تجربة أكثر من طريقة للوصول إلى النتائج المطلوبة، كما أننا عرضنا لكم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالقمل والصيبان.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.