محتوى يحترم عقلك

كيفية التخلص من القمل

كيفية التخلص من القمل باسرع وقت ، يعتبر القمر واحد من أهم المشكلات التي تواجه الشعر، وهناك الكثيرون يُعانون منه، ويبحثون عن حلول جذرية تقضي عليه إلى الأبد، ولذلك فإننا اليوم من خلال موقعنا زيادة سنوفر لكم علاج القمل، وسنتعرف أيضًا على الأسباب التي تؤدي إلى ظهور القمل حتى نتجنبها تمامًا.

كيفية التخلص من القمل باسرع وقت

كيفية التخلص من القمل

والجدير بالذكر أن القمل من الحشرات المؤذية التي تصيب الشعر، ويظهر بكثرة في الأطفال على وجه الخصوص، حيث أنهم يختلطون ببعضهم البعض، وبالتالي قد يكون هناك طفل من الأطفال مصاب بالقمل، وبالتالي يؤذي غيره، والجدير بالذكر أن القمل من الأشياء التي تسبب الكثير من الإزعاج، سواء للأطفال أو الكبار، ومن الصعب أن يتم التخلص منه.

والكثير من الأمهات يُعانون من القمل في شعر أطفالهم في أوقات الدراسة على وجه الخصوص، حيث أن اللعب مع الأطفال المصابين كما ذكرنا يسبب زيادة القمل أو يسبب العدوى، وبما أن موسم الدراسة أو المدارس هو الذي يؤدي إلى كثرة الاختلاط، فمثل هذا الوقت تزداد الإصابة بالقمل في الشعر، وهناك أسباب مُعينة تسبب القمل، ومنها:

  • كما ذكرنا أن العدوى المباشرة من الأطفال تؤدي إلى الإصابة بالقمل، فإن اختلط الطفل بشخص مصاب بالقمل، بالجلوس بجواره فمن الممكن أن يكون ذلك مدعاة لإصابته بالحشرات، وهذا السبب هو من أكثر الأسباب شيوعًا.
  • استخدام أدوات العناية الشخصية الخاصة بالشخص المصاب بالقمل تؤدي أيضًا إلى الإصابة بالقمل للشخص الذي لا يوجد بشعره قمل، كأن يتم استخدام أداة التمشيط للشخص المصاب، والتي بالتأكيد يلتصق بها القمل وبيضه، وبالتالي يصاب هو الآخر بالقمل.
  • في حال الجلوس على أريكة شخص مصاب بالقمل، أو الجلوس على سجادة وكان يجلس عليها شخص مريض بالقمل أو النوم على سرير شخص مصاب بالقمل فإنه أيضًا سبب كفيل بأن يصاب الأشخاص بالقمل.
  • في حال تم تبادل الملابس، أو في حال تم استخدام أغطية الشعر المختلفة الخاصة بالنساء أو حتى بالرجال، فإن هذا أيضًا سبب كفيل بأن يصاب الشخص بالقمل.

نرشح لك أيضًا قراءة المقال التالي: استخدام زيت الزيتون للشعر يوميا

ما هي أهم أعراض الإصابة بالقمل

  • عندما يبدأ الشخص المصاب بالحكة الشديدة في فروة الرأس بدون أية أسباب فإن هذا قد يكون من أعراض إصابة الشعر بالقمل.
  • عندما يبدأ الشخص بالشعور بأن هناك جسم غريب أو شيء غريب يتحرك في شعره فإن هذا أيضًا كفيل للتأكيد على أن هناك قمل في الشعر.
  • عندما تظهر التقرحات في الفروة، والتي تأتي نتيجة الحكة الشديدة فإن هذا تأكيد أيضًا على الإصابة.
  • عندما يجد الإنسان تهيج شديد في فروة الرأس، أو صعوبة في النوم نتيجة التهيج الشديد فإن هذا أيضًا تأكيد على الإصابة بالقمل.
  • عندما يتم ظهور بيض القمل والذي يبدو باللون الأبيض، فإن هذا يدل على أن هناك قمل في الشعر أيضًا.

عليك أيضًا الاطلاع على المقال التالي: فوائد زيت الجرجير لتطويل الشعر بسرعة وحماية الجلد

خطوات علاج القمل

والجدير بالذكر أن علاج القمل يتم بأكثر من طريقة، فأما الطريقة الأولى فهي استخدام مكونات منزلية أو مكونات طبيعية أثبتت بالفعل كفائتها في علاج القمل، بينما الطريقة الثانية هو اللجوء إلى الأدوية الطبية التي تسبب أيضًا القضاء على القمل تمامًا ونهائيًا، وعليك أن تختار الحل الفعل لك، وسوف نشرح طبيعة كل حل على حدى فتابعونا:

علاج القمل بالمكونات المنزلية

أولًا المايونيز: يتم استخدام المايونيز للقضاء على القمل تمامًا، فقم بالحصول على ملعقة من المايونيز، وقم بوضعها على الشعر، واغمرها جيدًا واتركه طوال الليل على الشعر، وفي الصباح عليك أن تقوم بغسل الشعر جيدًا باستخدام المياه الفاترة، وتستطيع أيضًا استخدام الشامبو ولكن يفضل أن يتم الغسل بالماء الفاتر فقط، ومن ثم قم بتمشيط الشعر، وتأكد أنك تستخدم فرشاة التمشيط الضيقة الأسنان، وستجد أن القمل في الشعر ميت تمامًا.

ثانيًا زيت الأطفال: يعتبر زيت الأطفال من أهم الأشياء فعالية في علاج القمل، فيتم وضع الزيت على الرأس المصابة بالقمل، ويتم تركه كثيرًا، فعلى الأقل طوال الليل، وفي الصباح قم بتمشيط الشعر جيدًا بعد غسله، ستجد أن جميع القمل قد مات في الرأس، وبالتالي تتخلص منه إلى الأبد.

ثالثًا الخل: يعتبر الخل من الأشياء الفعالة في التخلص من القمل، وقد أكد الأطباء على أن الخل يسبب اختناق شديد للقمل، وتستطيع أن تقوم بوضعه على الرأس من خلال خلطه بكمية مناسبة من الماء، ووضعه على الشعر لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة، ومن ثم يتم غسل الشعر جيدًا، وقم بتمشيط الشعر من خلال فرشاة ضيقة الأسنان حتى تتخلص من القمل الميت تمامًا، وتتخلص أيضًا من بيض القمل.

عليك الاطلاع أيضًا على: علاج تساقط الشعر للرجال

العلاجات الدوائية للتخلص من القمل

دايمتيكون: يعتبر غسول دايميتيكون واحد من أهم العلاجات التي تخلصك من القمل نهائيًا، وهو عبارة عن غسول يتم وضعه على الشعر، ومن ثم يترك لمدة لا تقل عن ثماني ساعات، وبعدها يتم غسل الشعر جيدًا، والجدير بالذكر أن استخدام هذا الغسول لا بد أن يكون مرتين على مدار الأسبوع فقط، فلا تكثر من استخدامه حتى لا تسبب تهيج في الجلد، وفي نفس الوقت استخدامه لمدة مرتين على مدار الأسبوع سيأتي بنتيجة متميزة.

الملاثيون: يعتبر الملاثيون واحد من أهم العلاجات الفعالة في علاج القمل، ويستطيع هذا الدواء أن يقتل القمل تمامًا، ويخلصك أيضًا من بيض القمل، ويتم وضع هذا الدواء على الرأس لمدة لا تقل عن عشر ساعات، ومن ثم احرص على أن تقوم بغسل الشعر جيدًا، وقم بتمشيطه جيدًا أيضًا حتى تتخلص مما فيه، والجدير بالذكر أن هذا النوع من الأدوية لا يتم استخدامه لمن هو دون الست سنوات، وذلك بحسب تصريحات الأطباء والنشرة المتاحة في هذا الدواء أيضًا.

الأيزوبروبيل: يعتبر هذا الدواء من أشهر أدوات التخلص من القمل، وهو دواء شائع يتم صرفه من قبل العديد من الأطباء، وهذا الدواء يتم وضعه على الشعر لمدة لا تقل عن عشر دقائق، ويتم تمشيط الشعر باستخدام فرشاة دقيقة، ومن ثم تستطيع أن تتخلص من القمل نهائيًا، والجدير بالذكر أن هذا الدواء يتم استخدامه فقط مرة واحدة في الأسبوع الواحد، ولا تكثر في استخدامه عن مرة أسبوعيًا.

ولا بد أن نذكر أنه لا بد من محاولة الوقاية من القمل، فلا تقبل على استخدام أدوات عناية شخصية تخص شخص آخر، أو لا تتعلق بك، ولا تقوم باستخدام ملابس غير ملابسك، بالإضافة إلى ضرورة الاهتمام بالنظافة الشخصية، وقم بغسل أدواتك بشكل جيد، واحرص أيضًا على ألا يتم الاختلاط مع الأطفال المصابة قدر الإمكان، وحاول أن تخلص طفلك من القمل قبل أن يُقل على الاختلاط بأي شخص حتى وإن كانوا أطفال مثله.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم بالتفصيل كيفية التخلص من القمل باسرع وقت وللمزيد من المعلومات من فضلك قم بالتواصل معنا وسوف نقوم بالرد عليك في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.