طريقة التخلص من القمل في المنزل وطريقة التخلص من بيض القمل

طريقة التخلص من القمل يعد القمل واحد من الحشرات المزعجة التي تصيب الشعر، ونجد أن عدوى القمل تصيب الأطفال بشكل كبير نتيجة الإختلاط واللعب وتبادل الأدوات الخاصة التي من الممكن أن تكون مصابة، لذا في هذه المقال سوف نتحدث معكم عبر موقع زيادة  عن طريقة التخلص من القمل بكل سهولة, والعديد من المعلومات الهامة، والمتعلقة.

إذا كنت تبحث عن كيفية القضاء على القمل بطريقة طبيعية، قد جمعنا لك وصفة قوية عبر استخدام زيت الزيتون، كما يمكنك التعرف على أسباب الإصابة بقمل الرأس عبر مقال: القضاء على القمل بزيت الزيتون وأسباب الإصابة بقمل الرأس

طريقة التخلص من القمل

هناك أكثر من طريقة من أجل التخلص من عدوى القمل، لكن أهم شئ هو الحفاظ على النظافة الشخصية والشعر وتجنب تبادل الأشياء الخاصة مع الآخرين، ومن طرق التخلص من القمل:

1ـ الملاثيون

  • يتميز الملاثيون بأنه من أفضل الأدوية التي تستخدم من أجل التخلص من القمل فهو يساعد على قتل القمل والبويضات التي يضعها في فروة الشعر، ونجد أن هذا الدواء لا يجب استعماله بدون وصفة طبية.
  • كما أنه يناسب الأطفال الأكبر من سن سنوات لا أقل، ويجب الحذر عند إستعمال هذا الدواء لأنه قابل للاشتعال لذا يجب تجنب استعماله بجانب أي مواد مشتعلة.

2ـ الإيفرمكتين

يعد الإيفرمكتين من أفضل العلاجات الفعالة التي تقضي على القمل كما يتوفر هذا العلاج بأكثر من شكل فنجد أن هناك نوع منه كعلاج فموي ونوع آخر يتم وضعه على فروة  الرأس كعلاج موضعي، ويمكن إستخدام هذا العلاج للأطفال ست أشهر فيما فوق.

3ـ سبينوساد

يساعد هذا النوع من العلاج على قتل القمل وقتل البويضات الخاصة به أيضاً وهذا لأنه يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم، لكن لا يجب إستعمال هذا النوع من العلاج إلا بوصفة طبية، وينصح باستخدامه للأطفال ست أشهر فيما فوق.

من الوصفات المستخدمة للتخلص من القمل في الشعر، وصفة القرفة، وللتعرف عليها وعلى كيفية إعدادها يمكنك زيارة مقال: القضاء على القمل بالقرفه وكيفية تطبيقها على الشعر

أسرع طريقة للتخلص من القمل بالخل

يتميز الخل بأنه من أفضل العلاجات الطبيعية التي تساعد على التخلص من القمل، وهذا لأنه يحتوي على خصائص طبيعية مطهرة، كما أنه يساعد فك إرتباط القمل والصيبان بالشعر، لذا في السطور القادمة سوف نقدم لكم أفضل طريقة لإستخدام الخل في التخلص من القمل، وهي كالآتي:

وصفة الخل والملح

  • تتميز هذه الوصفة بأنه تقضي على القمل في وقت قصير جداً ويتم تحضيرها عن طريق مزج كوب من الملح مع ربع كوب من الخل في زجاجة رذاذ فارغة ونرجها جيداً حتى تذوب حبيبات الملح، بعد ذلك نقوم برش الخليط على فروة الرأس والشعر بالكامل.
  • ثم نغطي الشعر بقبعة الإستحمام الخاصة ونتركه عليها من ساعة إلى ساعتين، بعد ذلك نقوم بغسل الشعر جيداً بالماء الدافئ والشامبو والبلسم الخاص بالشعر، ويفضل تكرار هذه الوصفة مرة أو مرتان في الأسبوع من أجل الحصول على أفضل النتائج.

إليك المزيد عن فوائد الثوم مع زيت الزيتون عبر موضوع: فوائد الثوم مع زيت الزيتون للشعر والجسم

كيفية التخلص من القمل بأسرع وقت

هناك الكثير من الطرق الطبيعية التي تساعد على التخلص من القمل بأسرع وقت، وتتميز هذه الطرق بأنها لا تسبب الكثير من الآثار الجانبية من الطرق العلاجية، ومن هذه الطرق:

1ـ وصفة المايونيز

  • تتميز وصفة المايونيز بأنها من أفضل الوصفات الطبيعية التي تساعد على التخلص من القمل وهذا لأنه يعمل على خنق القمل والطفيليات الناتجة عنه، ويتم إستخدام هذه الوصفة عن طريق وضع كمية مناسبة من المايونيز على الشعر بالكامل.
  • ثم نقوم تغطية الشعر بقبعة الإستحمام من خمس إلى ست ساعات بعد ذلك نقوم بغسل الشعر جيداً بالماء والشامبو الخاص بالشعر، ثم نقوم بتجفيف الشعر بالمجفف الكهربائي على الوضع الساخن من أجل ضمان قتل القمل.
  • بعد ذلك نقوم بتمشيط الشعر بمشط القمل من أجل التخلص بأي شي عالق في الشعر، ونكرر هذه الوصفة مرة واحدة أسبوعياً لمدة شهرين من أجل التخلص النهائي من القمل.

2ـ وصفة زيت الزيتون

  • من المعروف أن زيت الزيتون له فوائد عديدة للشعر ونجد أنه علاج رائع للتخلص من القمل فهو يساعد على خنق القمل وقتله، ويساعد على إزالته من الشعر نتيجة ملمسه الناعم، ويتم استخدامه عن طريق وضع كمية مناسبة من الزيت على الشعر بالكامل من الفروة إلى نهايته.
  • ثم نقوم بتغطية الشعر بقبعة الإستحمام لمدة ليلة كاملة، ثم نقوم بغسله جيداً بالماء والشامبو، بعد ذلك نقوم بتمشيط الشعر بمشط القمل من أجل التخلص من القمل العالق في الشعر، يفضل تكرار هذه الطريقة مرة أو مرتين من أجل التخلص من القمل بشكل نهائي.

3ـ وصفة زيت النيم

  • يتميز زيت النيم بأنه من أفضل الزيوت الطبيعية التي تساعد على خنق القمر والتخلص منه، ويتم استخدامه عن طريق مزج القليل من قطرات زيت النيم مع عبوة الشامبو الخاص بالشعر.
  • ثم نقوم بغسل الشعر بالشامبو المخلوط بزيت النيم مع مراعاة تدليك فروة الشعر جيداً بعد ذلك نقوم بتقسيم الشعر ونقوم بتمشيطه باستخدام مشط القمل الرفيع من أجل إزالة القمل العالق في الشعر، ونتبع هذه الطريقة بشكل منتظم من أجل التخلص من القمل.

4ـ وصفة الثوم

  • تتميز وصفة الثوم بأنها من الوصفات الفعالة التي تقضي على القمل بشكل كبير ويرجع هذا إلى رائحة الثوم القوية والفعالة التي تعمل على خنق القمل والتخلص منهم.
  • يتم عمل هذه الوصفة عن طريق فرم عشر فصوص من الثوم ونضيف إليهم ثلاث ملاعق كبيرة من عصير الليمون ونخلطهم جيداً معاً، بعد ذلك نقوم بوضع الخليط على فروة الشعر ونتركه عليها لمدة نصف ساعة على الأقل ثم نقوم بغسل الشعر جيداً بالماء الساخن.

5ـ وصفة صودا الخبز

  • تعد صودا الخبز من المواد التي لها خصائص تطهير طبيعية وأيضاً خصائص مضادة للجراثيم، مما يجعلها من أفضل الطرق المستخدمة للتخلص من القمل، ويتم استخدامها عن طريق مزج ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع ثلاث ملاعق كبيرة من البلسم الخاص بالشعر.
  • ثم نقوم بوضع هذا الخليط على الشعر بالكامل من الفروة إلى الأطراف، ثم نقوم بمسح الخليط من على الشعر باستخدام المناشف الورقية وسوف نلاحظ إلتصاق القمل بالمناشف، ثم نقوم بغسل الشعر بالماء والشامبو.

لعشاق التعامل مع الأمراض المختلفة بالطرق الطبيعية، يمكنك الآن التخلص من القمل بالعديد من الطرق والوصفات الطبيعية المميزة والتي يسهل تحضيرها في المنزل، ولقد جمعناها لك عبر مقال: علاج القمل عند الأطفال بالطرق الطبيعية

طريقة التخلص من بيض القمل

يعد بيض القمل هو المصدر الأساسي لانتشار القمل في الرأس، ونجد أن هناك بعض الطرق التي يمكن إتباعها من أجل التخلص من بيض القمل بشكل نهائي، ومن هذه الطرق:

زيت الأطفال: يتميز زيت الأطفال بأنه من المواد الطبيعية التي تساعد على التخلص من القمل وقتله بشكل طبيعي.

يتم استخدامه عن طريق إتباع الخطوات التالية:

  • نقوم بوضع كمية قليلة من زيت الأطفال على فروة الرأس والشعر بالكامل.
  • ثم نقوم بتمشيط الشعر بالمشط الرفيع الخاص بالقمل من أجل إزالته، ويفضل التمشيط ببطئ.
  • ثم نقوم بغسل الشعر جيداً بالماء الساخن والشامبو.
  • قبل النوم نقوم بوضع القليل من الخل الأبيض على الشعر ونغطيه لليوم التالي بقبعة الإستحمام.
  • بعد ذلك نقوم بغسل الشعر جيداً بالماء والشامبو والبلسم الخاص بالشعر.
  • يفضل القيام بتكرار هذه الطريقة لمدة ثلاث أيام متتالية من أجل الحصول على أفضل النتائج.

هناك بعض الوصفات القوية والتي تساعدك على التخلص من حشرة القمل في يوم واحد، وللتعرف عليها يمكنك زيارة مقال: للتخلص من القمل في يوم واحد وأفضل الوصفات

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم طريقة التخلص من القمل، وقد ذكرنا لكم أكثر من وصفة من أجل علاج قمل الشعر، ويجب تجنب استخدام الأدوية العلاجية دون إستشارة الطبيب حتى لا تتسبب في آثار جانبية غير مرغوبة فيها، وفي النهاية ننصح بالاهتمام بالشعر ونظافته.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.