محتوى يحترم عقلك

كيفية التخلص من السحر بعد العثور عليه

كيفية التخلص من السحر بعد العثور عليه أمر هام لكل من طاله عمل سفلي من ساحر كافر بالله تعالى، وغالبً ما سنخوض فيه عن هذه الطريقة للتخلص من السحر، هو ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم بعدما علم مكان العمل الذي سُحِرَ بواسطته، ومن موقع زيادة نمدكم بخبر كيفية التخلص من السحر.

كيفية التخلص من السحر بعد العثور عليه

كثير من الناس من نجدهم يبحثون عن أسباب للفشل، فيرجعون أسباب فشلهم إلى أنهم ممسوسين أو مسحورين، إلا أن للسحر أعراض بارزة واضحة على المسحور لا تجدها عند غيره.

وللتعرف على كيفية التخلص من السحر بعد العثور عليه، نجد أمامنا أكبر مصدر نثق فيه ونحن نغمض أعيننا، وهو ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم ليتخلص من السحر، الذي قام اليهود به.

حيث اختلف العلماء في أمر إخراج النبي صلى الله عليه وسلم أم لا، وأما الاختلاف فهو لسند الروايات ومنشأها، لكن الغالب هو حدوث الأمر، غير أن علماء الحديث مشهورين بالدقة في النقل وترك كل طريقة فيها شبهه أو شك.

وهذا لفظ الحديث من صحيح البخاري عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُحِرَ، حَتَّى كَانَ يَرَى أَنَّهُ يَأْتِي النِّسَاءَ وَلاَ يَأْتِيهِنَّ ، قَالَ سُفْيَانُ: وَهَذَا أَشَدُّ مَا يَكُونُ مِنَ السِّحْرِ ، إِذَا كَانَ كَذَا ، فَقَالَ: ” يَا عَائِشَةُ ،   أَعَلِمْتِ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَفْتَانِي فِيمَا اسْتَفْتَيْتُهُ فِيهِ ، أَتَانِي رَجُلاَنِ ، فَقَعَدَ أَحَدُهُمَا عِنْدَ رَأْسِي ، وَالآخَرُ عِنْدَ رِجْلَيَّ ، فَقَالَ الَّذِي عِنْدَ رَأْسِي لِلْآخَرِ: مَا بَالُ الرَّجُلِ؟ قَالَ: مَطْبُوبٌ، قَالَ: وَمَنْ طَبَّهُ؟ قَالَ: لَبِيدُ بْنُ أَعْصَمَ – رَجُلٌ مِنْ بَنِي زُرَيْقٍ حَلِيفٌ لِيَهُودَ كَانَ مُنَافِقًا – قَالَ: وَفِيمَ؟ قَالَ: فِي مُشْطٍ وَمُشَاقَةٍ، قَالَ: وَأَيْنَ؟ قَالَ: فِي جُفِّ طَلْعَةٍ ذَكَرٍ، تَحْتَ رَاعُوفَةٍ فِي بِئْرِ ذَرْوَانَ، قَالَتْ: فَأَتَى النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ البِئْرَ حَتَّى اسْتَخْرَجَهُ، فَقَالَ: هَذِهِ البِئْرُ الَّتِي أُرِيتُهَا، وَكَأَنَّ مَاءَهَا نُقَاعَةُ الحِنَّاءِ، وَكَأَنَّ نَخْلَهَا رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ. قَالَ: فَاسْتُخْرِجَ، قَالَتْ: فَقُلْتُ: أَفَلاَ؟ – أَيْ تَنَشَّرْتَ – فَقَالَ: أَمَّا اللَّهُ فَقَدْ شفانِ، وَأَكْرَهُ أَنْ أُثِيرَ عَلَى أَحَدٍ مِنَ النَّاسِ شَرًّا).

[5765 صحيح البخاري]

اقرأ أيضًا: علامات تدل على وجود السحر في البيت

القضاء على السحر بطريقة سليمة

بعدما عرضنا كيفية التخلص من السحر بعد العثور عليه نتطرق إلى كيفية القضاء عليه تمامًا، فصل الحديث من شرحه من التابعي بأن النبي صلى الله عليه وسلم لما علم في الرؤيا بما أصابه من سحر على يد المنافق “لبيد بن أعصم” أرسل إلى مكانه علي بن أبي طالب، فأخرجه من البئر، ثم قام بفتح ما كان في العمل من عُقد.

ففكها عقدة حتى فكت كلها، ثم هم إلى البئر فدفنه عن بكرة أبيه خشية أن يصيب الناس من السوء ما أصابه.

فلف الشعر وعقده بالخيط، من طرق السهرة في الأعمال المدفونة، وهو نوع السحر الذي سحر به النبي صلى الله عليه وسلم، حيث يعقدون وينفثون بما فيه كلام يغضب الله تعالى على هذه العقد.

فالطريقة المباشرة لكيفية التخلص من السحر بعد العثور عليه هو:

لو توصلت إلى شيء كهذا سواء يخصك أو لم يخصك فعليك بفعل مثل النبي صلى الله عليه وسلم، قم بحل العقد وأنت تقرأ (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِن شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5)).

       [سورة الفلق]

ثم عليه أن يتلف كل ما وجد بأن يحرقه ويتحصن ويتلو القرآن كل ليلة قبل النوم ويخصص ورد له ويواظب على قراءة الأذكار في الصباح والمساء فالقرآن هو خير حافظ.

اقرأ أيضًا: الرقية الشرعية لابطال جميع انواع السحر

معرفة مكان السحر

من الهام محاولة الاجتهاد لمعرفة مكان السحر، وذلك للعمل بما قام به النبي صلى الله عليه وسلم، من استخراج للعمل ثم فكه ثم إتلافه.

كما يجب أن يعلم جيدًا ماذا فعل الساحر في سحره لو استطاع، غير أن الأمر يبدو في هذه الأيام مستحيلًا بسبب كثرة الناس، وتردد الناس بعضهم على بعض في البيت والعمل.

طرق أخرى لفك السحر المدفون

مما يجعل من الصعب التوصل لصاحب العمل أو الساحر فضلًا عن إيجاد العمل المدفون وإخراجه.

والحلول هنا مع ضياع احتمالات تواجد الأعمال المدفونة هو أن تدعوا الله تعالى في أن يفك ما فيك من سحر، ومن هذه الأدعية دعاء قاله الشيخ الشعراوي: اللهم أنك أقدرت بعض عبادك على السحر والشر، لكنك احتفظت بإذن الضر، فأعوذ بما احتفظت به مما أقدرت عليه، بحق قولك الكريم (… وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ…).                         [سورة البقرةآية:102]

فبين بعد قوله هذا بقوله: فلا يمكنهم الله منك بعد الدعاء بيقين الجواب من الله تعالى، لكن إذا استجبت للسحرة وذهبت لهم، قالوا: سنفك هذا العمل، وفعلًا قد يحل لك العمل مرة، ولكنه يعقد عليك آخر لتعود إليه.

اقرأ أيضًا: هل مرض الذئبة الحمراء من السحر

آيات لإبطال السحر المدفون

في حال عدم قدرتك على معرفة كيفية التخلص من السحر بعد العثور عليه، فكل ما عليك هو الإخلاص واليقين بأن الله سيجيبك، واقرأ هذه الآيات عدة مرات بلا ملل أو سخط وهي:

  • قول الله (لِّلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ وَإِن تُبْدُوا مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللَّهُ ۖ فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (284) آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285) لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (286)). [284-286 البقرة]

  • قول الله تعالى (قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاءُ وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَن تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَاءُ ۖ بِيَدِكَ الْخَيْرُ ۖ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (26) تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ ۖ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ ۖ وَتَرْزُقُ مَن تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ (27) لَّا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ ۖ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ إِلَّا أَن تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً ۗ وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ ۗ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ (28)) [26-28 آل عمران].

فالقرآن خير حافظ ويغنيك عن سؤال كيفية التخلص من السحر بعد الحصول عليه كما أن أذكار الصباح والمساء فيها من الحصن للمسلم ما لا يفقهه الكثيرين.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.