كيفية التخلص من الوسواس القهري نهائيا بالخطوات

كيفية التخلص من الوسواس القهري نهائيا بالخطوات من أكثر الحلول فاعلية لحل هذه المشكلة، حيث أن المرض النفسي لا يقل خطورة عن المرض الجسدي أو العضوي، كما أن بعض الأمراض النفسية ذات سبب عضوي بالأساس، ونظرًا لأهمية وخطورة هذه الأمراض فإنه يجب علاجها والقضاء عليها نهائيًا عقب ملاحظة تكرار أعراضها، وحديثنا اليوم عن الوسواس القهري وكيفية التخلص منه بالخطوات عبر موقع زيادة.

كيفية التخلص من الوسواس القهري نهائيا بالخطوات

كيفية التخلص من الوسواس القهري نهائيا بالخطوات

كثيرًا ما يردد مرضى الوسواس القهري عبارات تتعلق بشعورهم بأنهم بسجن لا يطيقون البقاء به ويرغبون في التحرر منه، وهنا تبدأ رحلة البحث عن أسباب العلة وسبل علاجها، الجدير بالذكر أن هذه الفئة من البشر إلى جانب صعوبة ما يعانون منه، إلا أنهم يتعرضون بصورةٍ شبه يومية لسخرية المجتمع منهم ومن ألامهم، وبناءً عليه ينبغي وجود معالج نفسي لتجزئة خطوات العلاج في صورة 4 خطوات رئيسية تعين على التخلص من الوسواس القهري نهائيًا.

تتمثل فكرة علاج الوسواس القهري في شغل تفكير الشخص المصاب به لأقصى حد، وذلك حين يكونوا قد وصلوا لمرحلة العجز التام عن التعامل مع الأمر، حيث يقوم بفرض سيطرته على المرضى وبث الوساوس والأفكار السيئة إليهم، وينقسم العلاج الخاص بالوسواس القهري إلى نوعين: أولهم العلاج الدوائي، وثانيهم العلاج النفسي، ولكل منهم أهميته ودوره الخاص في معالجة الأمر.

بعد التعرف على كيفية التخلص من الوسواس القهري نهائيا بالخطوات يمكن التعرف على المزيد عبر: هل فقر الدم يسبب الوسواس القهري والاكتئاب؟

 الفحص الطبي والتقييم

أولى خطوات العلاج تتمثل في خضوع المصاب للفحص الطبي، ليتمكن المعالج أو الطبيب من تشخيص الحالة بدقة متناهية، يتعين عليها تحديد درجة الوسواس، إلى مدى يسيطر الوسواس على حياة المصاب به، أي أمراض نفسية أخرى يعاني منها المريض، الأعراض الجانبية وذلك بهدف التمكن من تحديد أفضل طرق العلاج التي تناسب حالة المصاب.

 العلاج الدوائي

  • تمثل الأدوية دورًا هامًا في التحكم والسيطرة على الاضطرابات الخاصة بكل من حالات الاكتئاب والقلق التي يتعرض لها المريض.
  • يقوم الطبيب بوصف الأدوية المهدئة ومضادات الاكتئاب التي تتمثل في: بروزاك، أفرانيل، زولفوت، براكوستين، ولا يصح تناول الدواء دون إشراف طبي غاية في الدقة وتبعًا لجرعات قليلة قدر المستطاع.

العلاج النفسي

  • يشمل العلاج النفسي ضمن آليته برنامج لتقويم السلوك المعرفي للمريض، بهدف تغيير آلية وأسلوب تفكير المريض وكيفية التعامل مع أفكاره الوسواسية والسيطرة عليها لا العكس.
  • يبدأ الطبيب في تعريض مريضه لأي من العوامل التي تتسبب في قلق المريض وإثارة الشعور بالخوف داخله، كالجراثيم، ومن ثم تعليم المريض طرق مختلفة تمكنه من السيطرة على هواجسه ومواجهتها.

 العلاج بالتحفيز المغناطيسي

إذا لم يستجب المريض لسبل العلاج الرئيسية، يلجأ الطبيب لاستخدام المجالات المغناطيسية المختلفة كطريقة أخرى للعلاج، الهدف من هذه الطريقة هو حيث خلايا المخ العصبية على الحد من الأعراض الخاصة بالوسواس، حيث يبدأ الطبيب ببث نبضات كهربائية للمريض عن طريق وضع ملف مغناطيسي حول رأسه يبدأ هذا الملف بتنشيط المخ وحثه على العمل بصورةٍ طبيعية.

كما نرشح لك المزيد من خلال: أفضل علاج لاضطراب الوسواس القهري (OCD): أعراضه وأسبابه ومضاعفاته

بدائل طبيعية تعين وتسهل علاج الوسواس القهري

بالإضافة للخطوات الرئيسية الخاصة بالعلاج الطبي يوجد عدد من السبل التي يمكن اللجوء إليها للقضاء على الوسواس القهري ومنها:

الانتظام في ممارسة الرياضة

يُعد الانتظام على ممارسة التمارين الرياضية من السبل التي تم إثبات دورها الفعال في الحد من القلق والتوتر، زيادة إفراز الهرمونات المسؤولة عن السعادة، إلى جانب دورها في إبعاد العقل عن كافة ما يثير مخاوفه من أفكار مما يساعد في وضع نهاية للوسواس القهري.

الحصول على عدد ساعات كافية من النوم

الحصول على قدر كافي من النوم يعمل على تخليص العقل من اضطرابات القلق والأرق، إلى جانب التقليل من حدة الأفكار السلبية للوسواس وتأثيرها على صاحبها.

الابتعاد عن الكحولات، المخدرات، والتدخين

بالرغم من دور بداية التعاطي “سواء للمواد المخدرة أو للنيكوتين” في الحد من أحاسيس القلق، زيادة معدلات الاسترخاء والراحة، إلا أنها فور اختفاء أثرها من الجسم تبدأ المعدلات الخاصة بالقلق في الزيادة بنسب أعلى وهو ما يؤدي إلى رفع حدة وخطورة الوسواس القهري.

تناول الأعشاب الطبيعية المهدئة

تعد الأعشاب من العناصر التي تكمل العلاج الخاص بالوسواس القهري إلا أنها لا تصلح للاعتماد عليها فقط لا غير، ومن هذه الأعشاب:

نبات حليب الشوك

  • يقوم بالسيطرة على أحاسيس القلق وتهدئتها.
  • يسيطر على كافة الأعراض المتعلقة بالوسواس القهري.
  • يزيد من إفراز هرمون السيروتونين بالمخ.

 زيت لسان الثور

  • يخفف من اضطرابات القلق.
  • يقوم بتحسين المزاج العام.
  • يزيد من معدلات الاسترخاء والشعور بالراحة.

الجدير بالذكر أن زيت لسان الثور غير صالح للاستخدام بواسطة السيدات الحوامل.

نبات سانت جونز

  • عشب طبيعي يستخدم لعلاج حالات الاكتئاب، التوتر، واضطرابات القلق.
  • ذو أثر فعال في القضاء على الوسواس القهري.
  • يعمل على إعادة توازن السيروتونين بالدم وهو ما يسبب السعادة.

عنصر الزنك

عنصر الزنك من العناصر الغذائية الهامة التي تتوافر في كل من المأكولات البحرية، الأسماك، الخضراوات كالفاصوليا، اللحوم، وهو ذو أثر قوي في الحد من معدلات التوتر بالجسم.

نصائح لتوضيح كيفية التعامل مع مريض الوسواس القهري

بإمكان أي شخص أن يؤدي دور هام وفعال في تقديم المساعدة لأي مريض وسواس قهري قريب منه، بل والتخلص منه أيضًا وذلك عن طريق:

مقاومة أفكار المريض الوسواسية وعدم الخضوع

لها حتى وإن كانت تشعره بالراحة، على سبيل المثال: قيامه بطلب تنظيم الأشياء وفقًا لنسق ونظام معين، التأكد من غلق الأبواب عدة مرات، وذلك لتجنب ترسيخ السلوكيات الوسواسية بداخله.

حث مريض الوسواس القهري على تكوين علاقات

مع الآخرين والمساهمة في الأنشطة الجماعية.

تقديم قدر كافي من الاطمئنان للمريض مما يحثه

على الاسترخاء، ويمكن أن يحدث ذلك عبر ترديد عبارات تشيع بداخله الهدوء والاطمئنان كـ تكرير عبارة غلق النافذة على مسامعه مثلًا، أو التعقيب على طريقة غسل اليدين بأنها جيدة، لتزيل من عقله أي مما يتعلق بالوسواس وتتمكن من علاج وسوَاسه الفكري.

الابتعاد عن أي من العوامل التي تزيد من الشعور

بالوسواس، فعلى سبيل المثال الأشخاص الذين يعانون من وسواس النظافة اطلب منهم غسل أيديهم مرة واحدة فقط لا غير بعناية، وكذلك التأكد من إحكام غلق الأبواب مرةً واحدةً.

  • قم باقتراح فكرة تدوين الأفكار الوسواسية من قبل المريض، وكذلك أي مما يزيد من مخاوفه عدد من المرات عبر ورقة لتساعده على نسيان الوسواس والتخلص من تلك الأفكار التي ما تفقد عادةً قيمها عبر الكتابة.
  • قم بمناقشة المريض فيما يتعلق بأفكاره، أسباب خوفه، مدى صحة هذه الأسباب واحتمالية تحقيقها، وعن أفضل الطرق التي يمكن من خلالها التعامل مع الوضع، ومدى الحاجة لتغيير منظور الرؤية للأمور بمنظور يرى أكبر قدر من الإيجابية بالوضع.
  • لا يتعين على مرضى الوسواس القهري تلقي العلاج عبر أحد المراكز النفسية، إلا إذا كان الوضع حرج وشديد الخطورة يحتاج لإبقاء المريض تحت الملاحظة بأي مراكز العلاج.

ولا يفوتك المزيد من خلال: تأثير القولون العصبي على الأعصاب وعلاقته بنوبات الخوف والهلع والوسواس القهري

وبهذا نكون قد وفرنا لكم كيفية التخلص من الوسواس القهري نهائيًا بالخطوات حيث أن الوسواس القهري من الأمراض النفسية التي لا يستهان بها، لما قد تفعله بالمريض، ينقسم علاجه لنوعين دوائي ونفسي قمنا بالتحدث عن كل منهم وكذلك عن الأعشاب الطبيعية التي يمكن استخدامها كمساعد في هذه الأوضاع، وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.