محتوى يحترم عقلك

كيفية التخلص من الجرذان في المجاري

كيفية التخلص من الجرذان في المجاري بشكل فعال ونهائي، حيث إن شبكات الصرف الصحي هي أكثر المصادر التي يأتي منها الفئران، ويدخلون إلى المنزل عن طريقها؛ لذلك لا بد من معرفة طرق وأساليب القضاء على الفئران في تلك الشبكات بصورة تامة، وتفادي دخولها إلى البيت ونشر الخراب فيه، وذلك ما نقدمه اليوم من خلال موقع زيادة.

كيفية التخلص من الجرذان في المجاري

تعد الفئران مصدر إزعاج للعديد من الأشخاص، حيث إنها من القوارض المقرفة والتي تحمل الكثير من الآفات، وتؤدي إلى الإصابة بأمراض متنوعة، وأيضًا المعاناة من الخراب والفوضى داخل المنزل إذا نجحت في دخوله.

حيث إن الجرذان تسعى دائمًا إلى دخول البيت، وذلك يكون من السهل عند انتقالها عبر المجاري وشبكات الصرف الصحي، وهذا لأنها أماكن رطبة ودافئة تصلح لعيش تلك الكائنات بها، وتتمتع الفئران بقدرتها على قرض الخشب وتحطيم أي شيء يأتي في طريقها.

لذلك يتساءل هؤلاء الأشخاص عن كيفية التخلص من الجرذان في المجاري، لذا سنذكر مجموعة من الأساليب والطرق الفعالة في القضاء عليهم، وهذا عن طريق النقاط الآتية:

  • تنظيف المنزل بشكل جيد، خاصةً الأماكن ذات الزوايا الضيقة والمخفية عن النظر أغلب الوقت.
  • تنظيف كافة الغرف التي يتم فيها تخزين الأغراض في المنزل باستمرار؛ من أجل تجنب عيش الفئران في تلك الأماكن، والعبث والتخريب في تلك الأشياء.
  • وضع العديد من مصائد الجرذان وتوزيعها في جميع أنحاء المنزل، حيث إن هذا يساعد بشكل كبير في التخلص من أي فأر يدخل إلى المنزل من خلال المجاري على الفور.
  • التأكد من إغلاق غطاء حوض المرحاض عند الانتهاء من استخدامه؛ وذلك من أجل التأكد من عدم دخول أي جرذ إلى المنزل عبر شبكات الصرف الصحي.
  • التقليل من قطع الأثاث الموجودة في المنزل، حيث إن هذا يساهم في رؤية الفئران بصورة أكثر وضوحًا عند دخولهم إلى المنزل، وسهولة الإمساك بهم أيضًا.
  • استعمال المواد السامة التي تساعد على قتل الجرذان بطريقة سريعة وفعالة، والتي لها أشكال متنوعة مثل الصلب والسائل، ويتم وضعها في الفتحات التي تُوصل إلى المجاري، وتنظيفها جيدًا من الجرذان.

اقرأ أيضًا: التخلص من الجرذان في المنزل

طرق أخرى للقضاء على الفئران

من الجدير بالذكر أيضًا أن هناك المزيد من الأساليب التي يمكن استعمالها عند التساؤل عن كيفية التخلص من الجرذان في المجاري، وسنوضح هذه الطرق والأساليب من خلال النقاط الآتية:

  • يمكن استعمال الفلفل الأسود من أجل القضاء على الجرذان بطريقة فعالة وآمنة، والتي يتم الاعتماد عليها بشكل فعلي، وهي من إحدى الأساليب الطبيعية، وتتم عن طريق إضافة كمية من الفلفل الأسود في أنحاء المنزل، حيث إن الفئران لا تحب رائحته المزعجة بالنسبة لهم.
  • استعمال جهاز طرد الجرذان، وهو عبارة عن جهاز إلكتروني يعمل عن طريق الذبذبات المحددة، التي تؤثر على الفئران حتى تقتله، ولكنها آمنة على الإنسان ولا تؤثر عليه بأي شكل من الأشكال؛ لذلك تعد من أبرز الأساليب التي تستخدم من أجل القضاء على الفئران.
  • استخدام مجموعة من الأعشاب، حيث إن هناك بعض الأعشاب التي تساهم في التخلص من كافة الجرذان وتقتلهم بشكل فوري، مثل استخدام زيت الطعام والإضافة إليه أعشاب الجبس المطحون.
  • خلط الكولا مع مجموعة من الأطعمة المختلفة، تساهم تلك الطريقة بشكل كبير في قتل الجرذان، أو إضافة الأعشاب إلى أي مشروب تحبه الفئران وتنجذب إليه؛ حتى يتم التخلص من كافة الجرذان الموجودة في المجاري.
  • استعمال زيت النعناع مع كمية من الخل الأبيض وبيكربونات الصوديوم، حيث يساهم هذا الخليط في القضاء على الفئران في المجاري وقتلها بشكل فعال وسريع، حيث إنه يُضع في الفتحات المؤدية إلى الشبكات الصرف الصحي، وأيضًا في الأحواض؛ لأن رائحة هذا الخليط مزعجة لهم وتجعلهم ينفرون من ذلك المكان.
  • صنع المصيدة المنزلية، حيث إنه يتم صناعتها من خلال الورق المقوى واستعمال ورق المطبخ، ويتم اختيار الحجم المناسب للفئران، وجعل أحد الجوانب مفتوحة لدخول الفأر منها، ووضع بها بعض الطعام الذي يجذب الجرذان، وعند دخوله في تلك الأسطوانة لا يتمكن من الخروج منها.

اقرأ أيضًا: كيفية التخلص من الفئران باستخدام 8 طرق بسيطة

أساليب منزلية للقضاء على الفئران

من الجدير بالذكر أن هناك مجموعة من الأساليب التي تم استخدامها قديمًا يمكنها أن تساعدكم في معرفة كيفية التخلص من الجرذان في المجاري، وهذا عن طريق بعض الوصفات والخلطات التي يتم تحضيرها في المنزل، ونوضح تلك الطرق من خلال الفقرات الآتية:

1- البصل والثوم

تحتوي حبات البصل على العديد من العناصر والتركيبات التي تساهم في القضاء على الجرذان بشكل كبير، خاصةً عند إضافتها على بعض فصوص الثوم التي تشتمل على مضادات للأكسدة، حيث إنه يتم تقطيع البصل إلى شرائح ووضع الثوم عليها، ووضعهم في الأماكن وأجزاء المنزل التي من المحتمل تواجد الفئران فيها.

لكن لا بد من تغيير تلك القطع يوميًا، وإبعاد الحيوانات الأليفة عن مصايد الجرذان، ويمكن أيضًا وضع مهروس الثوم مع كمية صغيرة من الماء عند الفتحات التي تدخل منها الفئران.

2- مسحوق البطاطا

عند التساؤل عن كيفية التخلص من الجرذان في المجاري بالأساليب المنزلية، ينبغي أن نذكر أن مسحوق البطاطا يحتوي على العديد من الخصائص التي تجعل الفئران تنفر من المكان؛ لذلك يتم رش كمية منه عند الأماكن التي تخرج منها الجرذان وتدخل إلى المنزل.

3- الزيوت العطرية

من الجدير بالذكر أيضًا أنه يمكن القضاء على الجرذان من خلال استعمال الزيوت ذات الروائح المتعددة، حيث إنها فعالة بصورة كبيرة جدًا في طرد الفئران من المنزل؛ بسبب رائحتها القوية.

اقرأ أيضًا: كم استمر مرض الطاعون

نصائح مهمة للوقاية من الجرذان

في إطار حديثنا عن كيفية التخلص من الجرذان في المجاري، نتحدث أيضًا على الطرق التي تساعد على عدم دخول الفئران إلى المنزل من خلال شبكات الصرف الصحي؛ لذلك يمكن أن نقدم إليكم مجموعة من النصائح والتعليمات المساهمة في هذا عن طريق النقاط الآتية:

  • تجنب ترك الأطعمة خارج الثلاجة وهي مكشوفة، ولا بد من التأكد من تغطيتها بإحكام؛ وهذا من أجل عدم جذب الجرذان إلى المنزل.
  • التخلص من القمامة باستمرار، وعدم تراكمها لوقت طويل، خاصةً إذا كانت تحتوي على بقايا الطعام.
  • يمكن أيضًا تربية القطط، حيث إنها تلعب دورًا كبيرًا في القضاء على الفئران بشكل فعال؛ وذلك لأنها تُسيطر عليهم، ويمكن أن تقتلهم وتتخلص منهم خارج المنزل.
  • في حالة كانت الجرذان كثيرة وتأتي عبر الشبكات الصحية، يجب أن يتم الاستعانة بالشركات المتخصصة في التخلص من الفئران، حيث إنها تتمكن من التحكم في وجودها في المنزل، وتستخدم تلك الشركات الأدوات والأساليب الحديثة الخاصة بالدراسات التي تم إجراؤها.
  • الانتباه إلى تنظيف وتعقيم المنزل باستمرار وبشكل جيد؛ لأن المنزل النظيف لا تقترب منه الفئران، والبيئة المناسبة لهم هي القذرة الممتلئة بالعفن والتلوث.
  • التأكد من إغلاق كافة الفتحات التي تؤدي إلى الصرف الصحي؛ لأن تلك الفتحات تساهم بشكل كبير في دخول الجرذان على المنزل.
  • غلق الأبواب والنوافذ عند عدم الحاجة إلى فتحهم؛ لأن هذا يعد مصدر لدخول الفئران في المنزل.

تعد الجرذان من رتبة الثدييات بالأخص من القوارض والتي تحمل العديد من الآفات، وتتميز بفروتها الناعمة والتي تتراوح ألوانها بين الرمادي والبني والأسود أيضًا، وتمتلك ذيل طويل ورفيع، وهي من الكائنات التي ينزعج منها معظم البشر ويخافون منها أيضًا.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.