كيف تتخلص من حساسية الجلد

كيف تتخلص من حساسية الجلد نجيب عليه اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه في أوقات مختلفة قد يصاب الإنسان في بعض الأحيان باحمرار في الجلد شديد والرغبة في الحكة وحرقان مستمر في الجلد يدفعه إلى عدم الراحة، تعرف هذه الأعراض بمرض الحساسية وعلى الرغم من اختلاف حدة هذا المرض واختلاف الأعراض المصاحبة له.

إلا أن الطريقة الوحيدة لمعرفة العلاج هو معرفة سبب الإصابة بالحساسية فقد يكون شيء خارجي أو شيء داخلي، شيء خارجي من خلال التعرض لبعض المواد الكيميائية وشيء داخلي من خلال تناول بعض الأطعمة التي تسبب الحساسية.

نبذة عن مرض الحساسية

  • مرض الحساسية هو ناتج عن تعرض الجسم لشيء غريب عليه حتى لو كان في طبيعته غير مضر بمعنى أن الإنسان قد يتناول نوع معين من الطعام وتظهر بعده مجموعة من الأعراض المزعجة مثل احمرار الجلد وتورمه وظهور نتوءات والرغبة في حكة شديدة.
  • في هذه الحالات يعمل الجسم مع هذا الطعام أو أي شيء آخر كأنه جسم غريب عليه فيبدأ جهاز المناعة بالتحرك والتعامل معه فتعتبر هذه الأعراض ما هي إلا رد فعل من جهاز المناعة للتخلص من هذا الجسم الغريب.
  • لذلك يجب أن يعلم الجميع أن الطبيب المختص لمعالجة مثل هذه الأمراض يسعى دائما للتعرف على السبب الرئيسي الذي أدى إلى الحساسية سواء كان التعرض للمواد الكيميائية أو التعرض لتناول طعام يتعارض مع طبيعة الجسم حتى يتم العلاج بطريقة صحيحة.

كيف تتخلص من حساسية الجلد

  • يجب أن تعلم أن ظهور الحساسية هي عارضة مؤقته كرد فعل للجسم على مؤثر خارجي، في حالة الامتناع عن هذا المؤثر سوف يتم الشفاء من العرض الظاهر على الجسم ولكن يلجأ الأطباء إلى إعطاء بعض الأدوية والمراهم والكريمات التي تساعد في تخفيف حدة هذه الأعراض وخصوصا في حالة ظهور نتوءات وتورمات على الجلد.

هناك الكثير من طرق التخلص من حساسية الجسم بمختلف أنواعها سواء الطرق الوقائية أو العلاجية فمن الطرق الوقائية:

  • لابد أن يتم الابتعاد تماما عند الإصابة بمثل أعراض الحساسية لأي مواد كيميائية مثل المعطرات والروائح بمختلف أنواعها.
  • لابد أن يتم الحرص على النظافة الشخصية بشكل مستمر.
  • لابد أن يتم التعامل مع المكان المصاب بالتحسس بحرص شديد وعدم القيام بحك الجلد في هذه المنطقة حتى لا تتضاعف الأمور.
  • الحرص على المحافظة على ترطيب الجلد بشكل مستمر حتى لا يصاب بالجفاف فتزداد الأعراض وذلك عن طريق استخدام المواد الطبية الموصوفة بواسطة الطبيب المعالج ومن أشهرها الفازلين.
  • الحرص على استخدام غسول طبي عند الاستحمام وتجنب استخدام الصابون والأشياء التي لها روائح.
  • الحرص على تقليم الأظافر بشكل جيد وارتداء الجوانتي لتجنب القيام بعملية الحك.

وبعد معرفة كيف تتخلص من حساسية الجلد يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: حساسية الجلد عند الأطفال الرضع .. أسبابها وأنواعها وطرق علاجها

الأدوية التي تستخدم لعلاج الحساسية

في أغلب حالات الحساسية يتم وصف مجموعة من الأدوية تعمل على تهدئة المريض وجعله يشعر بالنوم لتجنب عملية الحكة وأدوية تساعد على تهدئة حدة الأعراض ومن أشهر هذه الأدوية المستخدمة:

  • مضادات الهستامين واحدة من الأدوية التي يتم وصفها لمرضى الحساسية وذلك لأنها تعمل على تقليل هيجان الجلد وتقليل عملية الحك ويفضل استخدام مثل هذه الأدوية أثناء الليل لأنها تسبب الشعور بالنعاس.
  • تستخدم المضادات الحيوية أيضا في علاج أعراض الحساسية بمختلف أنواعها وخصوصا إذا كان العرض المرضي ناتج عن الإصابة بعدوي بكتيريا.
  • استخدام أدوية مضادات الفيروسات والفطريات وهذه الأدوية يتم وصفها إذا تم التأكد أن العدوى الجلدية ناتجة عن الفيروسات أو الفطريات.
  • الكورتيكوستيرويدات وهذا النوع من الأدوية ما هي إلا مجموعة من الكريمات والدهانات التي تستخدم في تخفيف حدة الأعراض وترطيب الجلد ويتم استخدامها كدهان موضعي.
  • مثبطات الكالسينورين الموضعية أما عن هذه النوعية من الدواء يستخدم فقط للتأثير على جهاز المناعة المسبب الرئيسي للمرض فتعمل على تقليل النشاط حتى يتمكن العلاج من أداء مهمته بكفاءة دون أن يتأثر بجهاز المناعة.
  • العلاج الضوئي هو واحد من أنواع العلاج المستخدم في علاج أنواع التحسس الشديدة والصعبة يتم فيها تعريض المريض لمجموعة من الموجات الضوئية التي تساعد على العلاج ومن أشهرها الموجات فوق البنفسجية.

ولا يفوتك التعرف على المزيد من خلال: حساسية الجلد عند الأطفال من الأكل واعراضها والأطعمة التي تسبب فيها

أنواع الحساسية وأشكالها

تتواجد الحساسية في أشكال وأنواع مختلفة تختلف في حدتها والأعراض المصاحبة لها وتختلف أيضا في طرق العلاج بناء على كل حالة.

الاكزيما

  • الاكزيما هي واحدة من أشكال التحسس التي تظهر على الجلد ولكن أكثر ما يميزها أنها تجعل الجلد منتفخ قليلا بالإضافة إلى أنه جاف جدا ويشعر الإنسان عند إصابته بالأكزيما بالحكة الشديدة وهيجان الجلد واحمراره أيضا.
  • تنتشر الاكزيما في بعض المناطق المحددة مثل الأطراف كاليدين والقدمين والرقبة وبين الفخذين وهناك المناطق التي يصعب الوصول إليها وأيضا في منطقة الركبة من الخلف.
  • مرض الأكزيما هو مرض تحسسي بالفعل ولكن يجب أن يعلم المريض أنه يتم العلاج منه على مدى بعيد جدا، وقد تكون حدته قليلة أو شديد على حسب طبيعة الإصابة ونوعيتها هل هي ناتجة عن تغيرات بيئية أم عوامل وراثية.

التهاب الجلد التماسي

  • هذا النوع من الحساسية نوع بسيط جدا ينتج عن تعرض الجلد بشكل مباشر لمؤثر خارجي الكيميائي يسبب تهيج الجلد والشعور بالحكة الشديدة واحمرار في الجلد، من الممكن أن يكون السبب استخدام المعطرات أو البرفانات أو مثل هذه الأشياء الكيميائية ومفعوله ويزول بمجرد زوال تأثير المؤثر في خلال بعض أسابيع قليلة.

ولا يفوتك أيضًا التعرف على المزيد عبر: علاج الحساسية الجلدية بالقران واهم الايات في علاج الحساسية

الشري

  • هو واحد من أشرس أنواع الأعراض التحسسية وذلك لأنه يسبب ظهور نتوءات ضخمة ولوحات على سطح الجلد حمراء بمساحات مختلفة تتواجد وتنتشر في أجزاء مختلفة من الجسم مثل الشفتين والأذن والوجه والرقبة والظهر وأماكن أخرى.
  • هذا العرض التحسسي يكون مصحوب بحكة شديدة مؤلمة وحارقه للجلد، لابد أن يتم التوجه للطبيب للعلاج من هذه الحالة حتى لا تتضاعف وتصل إلى أمور معقدة.

علاج حساسية الجلد بالأعشاب

هناك الكثير من الأعشاب الطبية التي تحيط بنا يمكن استخدامها والاعتماد عليها لعلاج الحساسية الخاصة بالجلد بمختلف أنواعها وتعطي نتيجة فعالة جدا ومن أشهر هذه الأعشاب:

  • الزنجبيل هو واحد من الأعشاب الطبية الفعالة جدا الذي يستخدم لعلاج أعراض الحساسية يتم الحصول على زيت الزنجبيل أو أي مادة تحتوي على خليط زيت الزنجبيل ويتم وضعه بشكل مستمر ويومي على المكان الخاص بالحساسية سوف يقوم بتهدئة المكان بشكل فعال جدا.
  • مستخلص الالوفيرا هو فعال جدا في علاج جميع أنواع الالتهابات والحساسية وخصوصا أنه قاتل للفطريات والبكتيريا لذلك يستخدم بشكل فعال لعلاج أعراض التحسس بمختلف أنواعها عند استخدامه كدهان موضعي بشكل يومي.
  • منقوع شاي البابونج هو واحد من الأدوية الفعالة جدا والمواد الطبيعية التي تستخدم في علاج الأعراض الخاصة بالحساسية والالتهابات فهي تساعد على ترطيب البشرة وأيضا علاج الالتهابات بشكل سريع جدا فهي مجربة ومشهورة جدا في الصين.
  • عشبة النيم هي عشبة فعالة جدا يتم غليها جيدا واستخدامها على المنطقة المصابة تساعد على التخلص من الالتهابات والحساسية والحكة وتعالج الكثير من أعراض وعوامل الشيخوخة تستخدم بكثرة في علاج الأمراض الجلدية.
  • عشبة اذريون هي واحدة من الأعشاب المطهرة جدا للجلد والتي تعالج الجروح والحروق وتستخدم للتخلص من الجراثيم التي قد تصيب الجروح تعالج وترطب الجلد وتزيل الالتهابات تحتوي على الكثير من المواد المؤكسدة التي لها تأثير فعال على التخلص من حكة الجلد.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم كيف تتخلص من حساسية الجلد وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.