كيف تتخلص من الخجل والارتباك

كيف تتخلص من الخجل والارتباك، مما لا شك فيه أن هناك صفات سلبية كثيرة يتشبع بها الإنسان من صغرة، ويعد من أسوأ هذه الصفات هو الخجل والارتباك، وأغلب الأحيان يرتبط الخجل بالخوف وإذا لم يتم التعامل مع الأمر على أنه مرض نفسي ويجب علاجه فقد ينتهي الأمر بالمريض إلى الاكتئاب والوحدة والعزلة عن الناس، لذلك سنتطرق اليوم إلى كل ما يهمكم حول كيف تتخلص من الخجل والارتباك وسبل مواجهتهم بسهولة فتابعونا في هذا المقال للإفادة.

 كيف تتخلص من الخجل والارتباك

قبل أن تتساءل عن كيف تتخلص من الخجل والارتباك عليك أن تتعرف على أسباب التعرض للخجل الذي بالتالي يؤدي إلى الارتباك وسوء التصرف أمام الآخرين وهي:

  • ضعف القدرة على تكوين علاقات اجتماعية سليمة بين الناس، وعليه فيجب تعلم الفرد واكتسابه مهارات في التعامل والعلاقات ما سيجعل الخجل والارتباك يقل بالوقت.
  • تحسس بعض الأفراد نفسيًا وجسديًا مما يجعل الخجل والارتباك ملحوظًا عليهم، فالشخص الحساس من أقل المواقف يرتبك ويتصبب عرقًا مع أقل المواقف وانفعالاته الشديدة هذه تجعل وجهه يتحول إلى اللون الوردي وربما يبكي إذا كان الموقف أقوى من احتماله.
  • تكوين علاقات مع أشخاص يتسمون بشخصياتهم الضعيفة مما يجعل الشخص الخجول أكثر تأثرًا بهم ويتصرف مثلهم بتردد وارتباك وخوف من المواجهة.
  • كذلك الاعتماد على مصاحبة أشخاص شخصياتهم قوية جدًا وطاغية وصوتهم عالي ويتصرفون بغرابة مما يجعل الشخص يشعر بالخجل والارتباك من تصرفاتهم.
  • التربية الأسرية الخاطئة التي تعتمد على كبت الطفل وعدم إعطاءه الفرصة للتعبير عن رأيه، أو اتخاذ القرارات الخاصة به وبحياته ومستقبلة، مما يجعله ذو شخصية ضعيفة ويعتمد على الآخرين في كل أمور حياته.

اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة: كيف تتخلص من الخجل بأبسط الطرق وأكثرها فاعلية

كيف تتخلص من الخجل والارتباك

طرق للتغلب على الخجل والارتباك

إن كنت ممن يعانون من القلق والتوتر في التعامل مع الآخرين وتتساءل عن كيف تتخلص من الخجل والارتباك فعليك أن تعلم أن هناك خطوات يجب أن تبدئها بنفسك قبل التعامل مع المحيطين بك وهي:

  • يجب أولًا وقبل كل شيء أن تتوقف عن اعتبار نفسك شخصًا خجولًا، فإن تصرفاتنا أمام الآخرين ما هي إلا انعكاسات عن طريقة تفكيرنا فإن ما تعتقد عن نفسك داخليًا هو ما ينعكس على تصرفاتك خارجيًا حتى وإن لم تشعر بذلك ولكن معذرة فتلك هي الحقيقة؛ لذلك فكر في نفسك بشكل إيجابي لكي يرى من حولك تلك الثقة في نفسك أمامهم.
  • حاول أن تراقب شخص ذو كازيما عالية وشخصية قوية وركز في تحركاته، وطريقة تصرفه، ولغة جسده، وحاول أن تمتص تلك الطاقة الإيجابية منه ولا تفكر في شيء غير أنك تستمتع بحياتك دون قيد وتتصرف بجرأة وحرية.
  • إن كنت شخصية خجولة فبالتأكيد أنت تفضل الجلوس في المنزل وترفض كل الدعوات التي تأتيك لحضور المناسبات الاجتماعية، وهذه هي خطوتك الأولى للتخلص من خجلك وخوفك وارتباكك ونصيحتنا لك أن تخرج للعالم الخارجي وتواجه الناس وتتعامل معهم قدر الإمكان.
  • حاول قراءة الكتب وحضور الندوات التي تتكلم عن فن الحديث مع الآخرين، فتلك الممارسات ستعطيك مهارة فتح المواضيع والانطلاق في الكلام بدون خجل أو ارتباك.
  • حاول التخلص من الخوف من نظرات الناس وانتقاداتهم فهناك أشخاص كل همهم هو تتبع أخطاء الآخرين وإبراز عيوبهم، حاول ألا تأبه بهم ولا بتصرفاتهم لكي يفقدوا شغفهم بك ولكي تنطلق أنت في الكلام والتصرفات.
  • لا تقنع نفسك بأن الأشخاص الذين تتعامل معهم هم أشخاص مثاليون فكلما أعطيتهم أكبر من حجمهم كلما شعرت أنت بضئالة حجمك وسطهم، فصدقني عزيزي كلنا بداخلنا عيوب في شخصياتنا ولكننا نحاول إخفاؤها مثلك تمامًا عندما تتيقن من ذلك الأمر سترجع إليك ثقتك في نفسك وحينها لن تتساءل كيف تتخلص من الخجل والارتباك.
  • حاول الا تعطي الأمور أكثر مما تستحق فأحيانًا اهتمامك بالأمر أكثر من اللازم قد يصعبه عليك، ففتح حديث مع أحد زملاء العمل، أو إلقاء التحية على مديرك في الصباح، أو حضور مناسبة اجتماعية لا يتطلب كل هذا الشعور بالخجل والارتباك فكر دائمًا أنه مثلما فعلها أحد من قبلك فإذن أنت تستطيع فعلها بكل بساطة.
  • ليس مفهوم الثقة بالنفس أن تكون شخص حازم وشديد في التعامل طوال الوقت، بل على العكس الشخص الواثق من نفسه يكون منطلق في الكلام والمزاح أغلب الوقت ويلقون النكات حتى على أنفسهم بكل ثقة.

لمشاهدة المزيد ننصحكم بقراءة: طرق علاج الإرتباك والقلق عند مواجهة الناس

كيف تتخلص من الخجل والارتباك

وسائل بسيطة للقضاء على الخجل والارتباك

  • يمكنك اجراء حوار بينك وبين شخص وهمي أمامك، أو التحدث لنفسك في المرآة، أو إن كنت على ميعاد بإلقاء كلمة في مكان عام وأمام عدة أشخاص يمكنك القاءها أمام أفراد اسرتك عدة مرات كنوع من التدريب وحينها ستواجه المواقف بكل سهولة.
  • اقنع نفسك بأن أفكارك وآراءك سديدة وأنها ستعجب الآخرين ولا تخجل من طرحها أمامهم ومشاركتهم مشاعرهم وأفكارهم ومشاركتك أفكارك وآرائك، وإن لاقيت استحسان ممن حولك فهذا بالتأكيد ما كنت تسعى إليه، وإن لم يعجبون بتلك الآراء فلن تخسر شيئًا بل بالعكس فستكون قد حصلت على ثقة أكبر بالنفس وهذا ما كنت ترغب به أيضًا.
  • تنفس بعمق قبل البدء في الكلام وعد إلى الرقم 10 قبل التحدث في أي موضوع فذلك الأمر يعطيك ثقة بنفسك أكثر ويجعلك تتكلم وتتصرف بعقلانية أكثر وبالتالي يخلصك من خجلك وارتباكك.
  • إن كنت تعاني من مشكلة الخجل والارتباك أمام أشخاص معينين فعليك بكتابة ما تعاني منه وأسماء الأشخاص الذين تخجل منهم وتبدأ بفرد فرد فيهم وتحاول أن تتكلم معه وتفتح مواضيع متعددة وبالتدريج ستتخلص من تلك المشكلة نهائيًا.
  • حاول كلما أتتك الفرصة أن تتحدث مع الأشخاص الغرباء أن تفعل ذلك سواء البائعين، أو سائق التاكسي، أو حتى قارئ عداد الكهرباء.
  • في حالة أنك لم تستطيع التخلص من الخجل والارتباك مع ممارسة كل هذه النصائح إذن فعليك بزيارة الطبيب النفسي والذي سيساعدك أكثر مما تعتقد.

كيف تتخلص من الخجل والارتباك


ننصحكم بالإطلاع على هذا المقال أيضًا: مرض الأعصاب النفسي وما ينتج عنه من أضرار

بالطبع كلنا نحلم بالحصول على شخصية جذابة وقوية في نفس الوقت ولا تعاني من أيه نقاط ضعف؛ لذلك نبحث عن أبسط الحلول التي تسهل علينا التعامل مع الآخرين، وفي مقالنا هذا تعرضنا إلى نقطة ضعف مهمة جدًا يعاني منها الكثير من الأشخاص وهي الخجل والارتباك وعرضنا لكم أسبابهم وطرق علاجهم وكل ما تريد أن تعرفة عن كيف تتخلص من الخجل والارتباك تجده في هذا المقال ونرجو أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.