كيفية التخلص من ديدان التربة

كيفية التخلص من ديدان التربة تعد من الأمور الهامة للمزارعين وأصحاب النباتات الزراعية والصوامع، حيث إن الديدان تعمل على إتلاف التربة، ولكن من الواجب أن نذكر أن هناك ديدان مفيدة أيضًا تعمل على تغذية التربة، وإمدادها بالعديد من الفوائد، ومن خلال موقع زيادة سنقدم لكم كيفية التخلص من ديدان التربة بالعديد من الطرق حتى تتمكنوا من القضاء عليها، وحماية النباتات من التلف.

كيفية التخلص من ديدان التربة

هناك العديد من الطرق المستخدمة في التخلص من ديدان التربة، ومن تلك الطرق هي الطرق الكيميائية والطرق المنزلية، وسنقدم لكم من خلال الفقرات التالية الطرق المستخدمة في القضاء على ديدان التربة بالخطوات، وهي:

1- فحص التربة والنبات  

من أولى الخطوات التي يجب أن يقوم بها المزارع أو المهندس الزراعي ففي حالة ظهور ديدان في التربة هي أن يقوم بفحص التربة جيدًا للتأكد من وجود الديدان، فمن الممكن أو تتواجد الديدان على أوراق النباتات أو على السطح الخارجي للتربة.

فمن السلوكيات التي تقوم بها ديدان التربة أنها تقوم بحفر خنادق لها في التربة الموجودة في إناء النباتات أو الزهور، لذلك من الممكن أن تتمكن من العثور عليها عند البحث باستخدام آلة الحفر البسيطة؛ لأنها تكون على مقربة من سطح التربة، لذلك يمكن العثور عليها بسهولة من خلال الحفر القليل.

من الممكن أن تتمكن من إيجادها من خلال النظر بالعين المجردة على ثقوب تصريف الإناء؛ ذلك لأن الديدان غالبًا ما تميل إلى إظهار نفسها والكشف عن وجودها بشكل سريع خاصة خلال فترة الغسق، وفي فصل الشتاء عندما تكون السماء ملبدة بالغيوم.

لكن من الأمور الضرورية أنه ينبغي على أصحاب المزارع والمصانع أن يقوموا بالكشف عن تلك الديدان بسهولة وتحديد مناطق تواجدها بدقة، لأن تلك الديدان من الممكن أن تؤدي إلى إتلاف النباتات والمحاصيل الزراعية وتخريب التربة.

اقرأ أيضًا: شكل الديدان في البراز

2- نقل النباتات

في حالة العثور على ديدان في التربة الزراعية المتواجدة في المنزل، لا بد من القيام بنقل النباتات المتواجد بتربتها تلك الديدان إلى غرفة الخاصة بالحجر الصحي؛ حتى تكون بعيدة عن أي نباتات أخرى منزلية؛ لأنه من الممكن أن تنتقل إليها تلك الديدان، وذلك الأمر من الأمور الضرورية حتى لا يتأذى باقي النبات.

3- الانتقاء أو الالتقاط

من أولى الأمور التي يمكن من خلالها أن نتخلص من ديدان التربة، هي أن نقوم بالتقاط تلك الديدان من على سطح التربة، وذلك في حالة كانت تلك الديدان على مرأى من العين، حيث يمكنكم أن تقوموا بالتقاطها من على سطح التربة أو من على أوراق النبات باستخدام أطراف أصابع اليد.

لكن هناك ملاقيط خاصة بنزع الديدان إذا كنتم من الأشخاص الذين لا يفضلون أن يقوم بلمس تلك الكائنات، تعد هذه الطريقة من أسهل الطرق التي تمكن أصحاب الزروع المنزلية من التخلص من ديدان التربة.

4- التحرير

من إحدى الطرق المستخدمة في التخلص من ديدان التربة أن تقوم بتحريرها من الأرض أو التربة المتواجدة فيها عن طريق إطلاقها في الهواء الجوي الموجود في إحدى الحدائق أو أن تضعها في سريرة من الزهور؛ لأن هذه الديدان تعد من أهم الكائنات المفيدة للتربة، لكن من الضروري أن تقوم بإبعادها عن النباتات الأخرى المحفوظة في الأوعية الخاصة بالزراعة.

ليست كل الديدان مفيدة للتربة فهناك العديدة من الديدان التي تندرج تحت الآفات الضارة للتربة، ومن تلك الآفات اليرقات والديدان القارضة، وللتخلص من تلك الديدان والآفات الضارة لا بد من أن توضع داخل وعاء من الماء الدافئ مع الصابون؛ حتى يتم القضاء عليها وقتلهم بشكل كامل.

هناك مجموعات من الصابون والمبيدات الحشرية الخاصة بتلك الآفات، والتي تعمل على التخلص منها بشكل شبة كلي أو كلي حسب درجة قوة تلك المبيدات.

من تلك المبيدات ما يتم وضعه داخل التربة ومنه ما يتم رشه على النباتات من الخارج، ولكن يجب التنبيه على أنه من الضروري أن يقوم المزارع أو المهندس الزراعي أو صاحب النباتات المنزلية برش ومعالجة تلك النباتات بشكل متكرر ومنتظم، ويستمر ذلك حسب المدة التي يحددها المهندس الزراعي.

5- الغمر

من الممكن أن يتم غمر الوعاء أو الطاسات الموجود بها تلك الديدان في حوض أو دلو ويكون ممتلئ بكمية كافية من الماء البارد، ويجب أن يوضع في الاعتبار أن يكون هذا الوعاء أو الدلو أوسع من مساحة القدر الموجود به تلك النباتات.

بعد أن تقوم بغمس الوعاء داخل دلو الماء البارد تأكد من أن التربة تشبعت بالماء بشكل كامل، ثم قم بعد ذلك بإزالة الوعاء مباشرة، ويجب أن يكون شكل التربة مشابه لشكل التربة في وقت نزول المطر خلال فترة الغسق، أي أن يكون ملمس التربة به نسبة من الرطوبة الملحوظة.

هذه الطريقة تستخدم دائمًا حتى يتصاعد الديدان من داخل التربة إلى سطحها حتى تتمكن من التخلص والقضاء على تلك الديدان، حيث يتم اصطياد الديدان ثم إطلاقها إلى خارج الأرض، ومن الممكن أن يكون هناك حاجة لإجراء آخر إذا لتظهر الديدان على سطح التربة.

6- تنظيف التربة الأصلية من الديدان houseplant

يمكن التخلص من ديدان التربة عن طريق إزالة التربة بالنباتات من الوعاء الأصلي ثم يقوم بنزع الديدان عن التربة والنبات بشكل كامل عن طريق وضع كرات جذور والنظر إليها واستخدام الملاقيط المخصصة للديدان.

بعد التأكد من عدم وجود أي ديدان يتم إعادة وضع النباتات في الوعاء الأصلي لها بعد أن يتم تطهير الوعاء بشكل كامل بمحلول 10% وهو من المبيضات المخففة، في حالة كانت تلك النباتات متجذرة، قم بنقلها إلى وعاء أكبر بقليل.

كيفية التخلص من ديدان التربة

7ـ طرق أخرى للتخلص من ديدان التربة

لمعرفة كيفية التخلص من ديدان التربة يمكنك أن تقوم بذلك من خلال العديد من الطرق السهلة والبسيطة، ومن خلال النقاط التالية سنعرض لكم تلك الطرق:

  • يمكنك استخدم أوراق القصدير أو أوراق البلاستيك، وذلك من خلال القيام بتقطيعها إلى قطع صغيرة الحجم على شرط أن تكون كافية لتغطية سيقان النبات، بعد ذلك قم بلفها تلك السيقان لحمايتها من الديدان القارضة.
  • من إحدى الطرق التي يستخدمها المزارعون هي رش الأراضي الزراعية بالمياه الساخنة؛ لأن المياه الساخنة لها القدرة على القضاء على ديدان التربة وقتلهم.
  • من الممكن أن يتم استخدام نبات يسمى كستناء الحصان، بشرط أن يتمك خلط تلك النبتة بالماء المغلي، وتركها حتى تبرد، ثم تقوم بسقاية النبات بهذا الماء المخلوط بتلك العشبة.
  • من إحدى الطرق المستخدمة في التخلص من ديدان التربة هي سقاية الأرض بمحلول البوتاسيوم، أو عن طريق الخل المخفف بالماء.

اقرأ أيضًا: أضرار المبيدات الحشرية وفوائدها

الطرق المنزلية المستخدمة في التخلص من ديدان التربة

من إحدى طرق كيفية التخلص من ديدان التربة هي القضاء على الديدان باستخدام بعض المكونات الموجودة في المنزل، وسنعرض لكم من خلال النقاط التالية بعض الطرق المنزلية المستخدمة في القضاء على ديدان التربة والنباتات الزراعية:

  • من الممكن أن تقوم باستخدام العسل المستخرج من قصب السكر (العسل الأسود)، من خلال خلطه مع نشارة الخشب ونخالة القمح.

بعد أن تقوم بعمل هذا الخليط ضعه حول النباتات التي تعاني من وجود الديدان على سطح تربتها أو على اوراقها، ومن خلال ذلك الخليط سيتم السيطرة على حركة الديدان، ومنع وصولها للنباتات مرة أخرى.

  • قم بنشر مسحوق القهوة الناعمة حول النبات المصاب بالديدان أو في المناطق المتوقع أن تتواجد بها هذه الديدان، وسيعمل على موتها أو شل حركتها، ويمكن استبدال مسحوق القهوة المطحون بقشور البيض بصورة مطحونة أيضًا.
  • يعد دقيق الذرة من أكثر المواد المؤثرة على حياة ديدان التربة، حيث يمكنكم وضع كمية مناسبة من دقيق الذرة حول تلك النباتات المصابة، وسيقوم بالقضاء على الديدان وموتها بصورة تامة.
  • الخردل الجاف من إحدى النباتات التي تظهر فاعلية كبيرة في التخلص من ديدان التربة، حيث يمكنكم أن تقوموا بإذابة كمية صغيرة من الخردل مقدار ملعقة صغيرة في مياه دافئة ثم التقليب جيدًا، ثم سقاية النباتات بهذا المحلول للتخلص من الديدان الموجودة في التربة.

علامات تدل على وجود ديدان في التربة الزراعية

في إطار حديثنا عن كيفية التخلص من ديدان التربة لا بد أن نتحدث عن العلامات التي نكتشف من خلالها وجود ديدان في التربة، من خلال النقاط التالية سنعرض لكم أبرز تلك العلامات:

  • عند العثور على روث وبقايا الديدان على سطح التربة.
  • عند وجود تآكل في أوراق النباتات أو أجزاء النباتات المختلفة خاصة الأجزاء القريبة من الجذور.
  • عند ملاحظة ذبول في النباتات وأوراقها دون العثور على سبب واضح.
  • من الممكن أن تقوم بتقليب التربة حتى تتمكن من العثور على الديدان الموجودة في مناطق قريبة من السطح؛ لأن غالبًا ما تتواجد الديدان بالقرب من سطح التربة أو على السطح مباشرة.

اقرأ أيضًا: كيفية زراعة البطاطس في مصر

الأضرار التي تتسبب فيها ديدان التربة

استكمالًا لحديثنا عن كيفية التخلص من ديدان التربة، من الضروري التنبيه على الأضرار التي يمكن أن تتسبب ديدان التربة في حدوثها، حيث إن هذا الأمر يمكن أصحاب الزروع، من الانتباه على الزروع وزيادة العناية بها، ومن خلال النقاط التالية سنعرض لكم تلك الأضرار:

  • تتسبب ديدان التربة في العديد من الأضرار للنباتات والتربة؛ لأن هذه الديدان تقوم باستهداف النباتات الحديثة الظهور، كما أنها تقضي عليها خلال ليلة واحدة فقط.
  • اليرقات الصغيرة من الديدان تقوم بالتغذية على أجزاء النباتات المختلفة، مما يعمل والموجودة فوق سطح التربة.
  • من الإمكانيات التي تستطيع أن تقوم بها الديدان أنها تعمل على قطع النبات الشاب عن مستوى سطح التربة.
  • تسبب الديدان الكثير من الأضرار للمحاصيل، حيث إنه من الممكن أن تقوم الديدان بتدمير محصول كامل من الزرع.
  • تعمل الديدان على الإكثار من المقذوفات؛ مما يتسبب في تدهور وتشوه المسطحات الخضراء والملاعب.
  • الديدان تتغذى على المياه، فهي تؤدي إلى فقد التربة للمياه التي تحصل عليها من خلال الري، مما يتسبب في كثرة الإنفاق.
  • تقوم الديدان بإفراز بعض المقذوفات والتي تتسبب في تفكيك الأراضي، وتدهورها، بالإضافة إلى تعرية التربة الزراعية.

معرفة كيفية التخلص من ديدان التربة من أهم الأمور التي يجب أن يحرص عليها أصحاب المزارع قبل بداية افتتاح المشاريع الزراعية؛ لأن الديدان من الممكن أن تتسبب في فشل تلك المشروعات بشكل كبيرة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.