كيف تتخلص من حموضة المعدة

كيف تتخلص من حموضة المعدة؟ وما هي طرق القضاء على آلامها؟ حيث إن حموضة المعدة واحدة من أكثر الأمراض شيوعًا، وتنشأ حموضة المعدة نتيجة الإفرازات المعوية التي تفرزها المعدة فتعمل على تكسير المواد البروتينية الموجودة بالجسم لتكوين بعض الأحماض، التي تتصاعد إلى المريء مما يؤدي إلى الشعور بحموضة المعدة.

لذا ومن خلال موقع زيادة سوف نقوم بتسليط الضوء على وسائل التخلص من حموضة المعدة.

خلاصة الموضوع

كيف تتخلص من حموضة المعدة؟

حموضة المعدة قد تتسبب في إزعاج الكثير من الأشخاص وتحديدًا النساء الحوامل أو حديثي الولادة، نظرًا لأن ليس بإمكانهن أن يتناولن أدوية تساعد في التخلص من حموضة المعدة لأن هذه الأدوية من شأنها أن تؤثر على صحة الطفل في رحم الأم أو من خلال الحليب الذي يحصل عليه من أمه.

في أغلب الأحيان تنشأ حموضة المعدة أو ما يسمى بقرحة المعدة نتيجة لتناول أطعمة غذائية غير صحية أو تناولها في أوقات متأخرة والذهاب إلى النوم بعدها، أو بسبب بعض الأمراض التي تؤثر على وظائف المعدة، ومن ثم لم تتمكن من هضم الطعام بصورة جيدة.

اقرأ أيضًا: كيفية إخراج الغازات من البطن للكبار

وسائل للتخلص من حموضة المعدة

للإجابة على سؤال المقال حول كيف تتخلص من حموضة المعدة، فإن هناك العديد من الطرق العلاجية التي من شأنها ان تساعد في القضاء على قرحة المعدة، حيث إن الأمر لا يتطلب الكثير سوى بعض التغيرات في نمط الحياة الخاصة بك، ومن ثم فسوف نتعرف على أهم الوسائل التي تساعد في التخلص من حموضة المعدة فيما يلي:

1- عدم الإفراط في تناول الأطعمة الغذائية

إن تناول الطعام بشراهة أو بصورة أكثر من الطبيعية التي يحتاج إليها الجسم تتسبب في إفراز المعدة للعصارة الهضمية ومن ثم تهاجم هذه العصارة المواد البروتينية الموجودة بالجسم، وتتراجع إلى المريء.

لذلك ينبغي الاهتمام بعدم تناول العديد من أنواع الأطعمة معًا حيث ينصح الأطباء بشأن التخلص من حموضة المعدة بتقسيم الوجبات الغذائية على مدار اليوم، بدلًا من أن يتم تناول الغذاء على وجبة واحدة، وعدم الخلود إلى النوم بعد تناول الطعام،

2- التخلص من السمنة المفرطة

أكثر ما يمكن أن يتسبب في وجود قرحة المعدة هو الوزن الزائد، نظرًا لتراكم الدهون حول منطقة البطن والتي تؤثر على وظيفة المعدة وتعسر هضم الطعام بصورة جيدة، لذلك فإن كنت من الأشخاص الذين يعانون من قرح المعدة فعليك الانتباه إلى خسارة الوزن، ويمكن ذلك من خلال اتباع أنظمة غذائية صحية أو من خلال ممارسة التمارين والأنشطة الحركية، حتى يتم التخلص بصورة اكيدة من قرحة المعدة.

3- تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكريات

تعمل السكريات على زيادة حموضة المعدة لأنها تكون في صورة مواد يصعب على المعدة هضمها مما يتسبب في عصر الهضم وقرحة المعدة، ومن أمثلة المواد التي تحتوي على نسب عالية من السكر الحلويات والبسكويت والمعجنات التي تحتوي على معدلات عالية من الكربوهيدرات.

فيمكن أن يتم استبدال السكريات الصناعية، بالسكر الطبيعي الموجود بالفواكه، بالإضافة إلى الفواكه الطازجة غنية بالعديد من الألياف التي تساعد في تحسين أداء الجهاز الهضمي، كما أن العسل الأبيض من الأغذية الصحية المفيدة التي يمكن أن نتناولها بدلًا من السكريات.

4- تجنب الأطعمة الغذائية التي تحتوي على الجلوتين

بشأن متابعة الإجابة على سؤال المقال حول كيف تتخلص من حموضة المعدة، فإن الأطعمة التي تحتوي على جلوتين الموجودة بالمعجنات ومخبوزات الدقيق والقمح، تتسبب في الإصابة بقرحة المعدة، لذلك ينبغي الابتعاد عن مثل هذه الأطعمة واستبدالها بأطعمة غذائية أخرى تحتوي عل الفيتامينات والألياف التي يحتاج إليها الجسم.

5- النوم بصورة صحيحة

حتى نتفادى عدم الإصابة بقرحة المعدة فينبغي أن نحصل على قسط كافي من النوم بشكل يومي لا يقل عن سبعة ساعات، بالإضافة إلى النوم بصور صحيحة وعدم النوم على البطن حتى لا يتسبب الأمر في الضغط على حركة المعدة ومن ثم لا تستطيع أن تؤدي وظائفها بشكل سليم، ويمكن تناول بعض المشروبات الدافئة التي تحتوي على الأعشاب الطبيعية حتى نحصل على نوم هادئ ومريح.

اقرأ أيضًا: متى تبدأ الحموضة عند الحامل

التخلص من حموضة المعدة بالأعشاب الطبيعية

نستكمل متابعة الإجابة على سؤال المقال حول كيف تتخلص من حموضة المعدة، إن الألم وعدم العشور بالراحة التي تتسبب بها الإصابة بقرحة المعدة، يمكن الشفاء منها بشكل تام من خلال الأعشاب الطبيعية التي تساعد في تحسين وظائف المعدة والجهاز الهضمي، وتتمثل هذه الأعشاب فيما يلي:

1- التخلص من قرحة المعدة بأعشاب الزنجبيل

كيف تتخلص من حموضة المعدة

الزنجبيل من الأعشاب التي تحتوي على العديد من القيم الغذائية المفيدة للجسم، كما ان الزنجبيل يساعد في ارتخاء الأعصاب وتحسين وظائف الجهاز الهضمي بشكل عام وتحفيز المعدة بشكل خاص، فضلًا عن أن الزنجبيل من الأعشاب الطبيعية الآمنة تمامًا على صحة الجسم، ويمكن أن يتناوله كافة الفئات العمرية.

فيمكن تحضير مشروب الزنجبيل من خلال إضافة الماء الساخن على أعشاب الزنجبيل ويتم تركهم حتى الغليان، ومن ثم يمكن أن يحلى من خلال العسل الأبيض لأنه أفضل في قيمته الغذائية من السكر، كما أن السكر من الأغذية التي تساعد على قرحة المعدة لذلك يفضل العسل بدلًا عنه.

2- التخلص من قرحة المعدة بالإكثار من شرب الماء

لا مناص من القول بأن الماء هو علاج لكل داء، فنظرًا لأن الجسم يحتوي على أكثر من ثلثيه من الماء، لذلك فإن الإكثار من تناول شرب الماء يساعد في التخلص من قرحة المعدة، وما يمكن أن تتسبب به.

3- بيكربونات الصوديوم للتخلص من حموضة المعدةكيف تتخلص من حموضة المعدة

يتميز بيكربونات الصوديوم بأنه مركب قلوي يساعد في التفاعل مع أحماض المعدة، فيمكن تناوله من خلال معلقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم مع إضافة الماء الدافئ وبعض من قطرات عصير الليمون، حيث يتم تناولها فور الشعور بأعراض قرحة المعدة، فتساعد على التخفيف من آلام الحموضة بصورة فعالة.

4- التخلص من الحموضة بأعشاب البابونج

كيف تتخلص من حموضة المعدة

نستكمل متابعة الإجابة على سؤال المقال حول كيف تتخلص من حموضة المعدة، حيث إن أعشاب البابونج من أكثر الأعشاب التي تساعد في استرخاء أعضاء الجسم، وتحسين وظائف الجهاز الهضمي، فضلًا عن إمكانياته في تحقيق الشفاء من قرحة المعدة.

نضع ملعقة صغير من أعشاب البابونج على الماء المغلي، وتركه فترة صغيرة لمدة خمسة دقائق حتى تتشبع الماء من عشب البابونج، وينصح أطباء العلاج الطبيعي بتناول مشروب البابونج مرة قبل تناول وجبة الإفطار ومرة قبل الخلود إلى النوم، لتحقيق أفضل النتائج المرضية في علاج قرحة المعدة.

5- التخلص من قرحة المعدة من خلال اللبان المر

كيف تتخلص من حموضة المعدة

يمكن الحصول على اللبان المر من خلال تناوله بصورة المضغ مثل العلكة، أو من خلال تناول الماء المنقوع به اللبان المر، حيث يساعد المذاق المر من تحسين وظيفة المعدة في الهضم، ومن ثم يمكن أن نتخلص من قرحة المعدة عن طريقه.

اقرأ أيضًا: 10 أطعمة ومشروبات تخفف حرقة المعدة للحامل

٦ـ التخلص من قرحة المعدة بأعشاب الريحان

كيف تتخلص من حموضة المعدة

نستكمل متابعة الإجابة على سؤال المقال حول كيف تتخلص من حموضة المعدة، حيث إن الريحان يتصف بالقيم الغذائية العالية المفيدة للجسم ولكن أهم ما يميز أعشاب الريحان أنها تساهم في التخلص من قرحة المعدة والقدرة على اخراج الغازات الضارة.

فيمكن إضافة بعض أعشاب الريحان على الطعام، أو يمكن تناول من خلال غليانه مع الماء ثم تصفيته وإضافة عنصر التحلية إليه بحسب الرغبة، كما أن يمكن أن يتم وضع العسل الأبيض عليه، والمواظبة على تناول هذا المشروب قبل الحصول على الوجبات الغذائية، أي أن يتم تناول مشروب الريحان ثلاثة مرات يوميًا.

٧ـ القرفة للتخلص من مشاكل حموضة المعدة

كيف تتخلص من حموضة المعدة

تعمل القرفة على تحسين أداء الجهاز الهضمي بصورة كبيرة، كما أنها نساعد في طرد الغازات خارج الجسم، مما ينتج عن ذلك أثر فعال في علاج حموضة المعدة.

فيمكن تناولها من خلال وضع أعواد القرفة في الطعام أو غليها مع الماء إذا كانت في صورة مسحوق مطحون، ويمكن استبدال الماء بالحليب، ويتم تناول هذا المشروب قبل تناول وجبة الإفطار وقبل الذهاب إلى النوم في المساء، حتى نحصل على أفضل النتائج بشأن القضاء على قرحة المعدة.

٨ـ القرنفل لتخفيف قرحة المعدة

كيف تتخلص من حموضة المعدة

يحتوي القرنفل على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم وينصب دوره تحديدًا في تقوية الأجهزة المناعية، بالإضافة إلى إمكانية القرنفل في طرد الغازات والتخلص منها، ومن ثم تحسين قدرة الجهاز الهضمي على أداء وظائفه، وهو ما يؤدي إلى التخفيف من حموضة المعدة، فضلًا عن إنه يساهم في الحد من آلام الأسنان وطرد الروائح الكريهة الموجودة بالفم.

فيمكن إضافة القرنفل إلى الكثير من أنواع الطعام في صورة الأعواد أو في صورة مسحوق القرنفل، كما أن مذاقه مألوف فيمكن مضغ بعض من أعواد القرنفل، أو تناوله كمشروب يتم غليه مع الماء وشربه كل يوم ثلاثة مرات قبل تناول الطعام، فإن المواظبة على تناوله تساعد في تحقيق أفضل النتائج المرضية للتخلص من حموضة المعدة.

الأطعمة الغذائية التي تساعد في التخلص من حموضة المعدة

نتابع الإجابة على سؤال المقال حول كيف تتخلص من حموضة المعدة، ويمكن الأمر من خلال اتباع بعض الأنظمة الغذائية التي من شأنها أن تساعد في القضاء على حموضة المعدة، ولذلك سوف نتعرف على أهم هذه الأطعمة فيما يلي:

١ـ التخلص من قرحة المعدة بالحليب

كيف تتخلص من حموضة المعدة

يساعد الحليب في التخفيف من قرحة المعدة وعند الاستمرار والمواظبة على تناوله يمكن أن يخلصنا نهائيًا من الحموضة، نظرًا لاحتواء الحليب على الكالسيوم الذي يساهم في التخفيف من آلام المعدة والتقلصات التي تنشأ عنها، فينبغي تناول كوب من الحليب مرة واحدة على الأقل بصورة يومية حتى تتخلص من مشكلة قرحة المعدة.

٢ـ خل التفاح يساعد في التخفيف من حموضة المعدة

كيف تتخلص من حموضة المعدة

يحتوي خل التفاح على العناصر الغذائية الفعالة التي من شأنها أن تقلل من حموضة المعدة، نظرًا لأن خل التفاح يدخل في تركيبه بعض المواد التي تمنع تفاعلات المعدة مع المواد البروتينية ومن ثم يمكن أن نتجنب الشعور بحموضة المعدة عن طريق تناول خل التفاح.

٣ـ عصائر الخضروات لعلاج حموضة المعدة

كيف تتخلص من حموضة المعدة

يمكن القضاء على الآلام التي تنشأ عن حموضة المعدة من خلال تناول الخضروات الطازجة إما في صورتها الطبيعية أو من خلال تناولها في صورة العصائر، ويحبذ تناول الخضروات ذات الأوراق الخضراء، مثل الملوخية والسبانخ والبقدونس.

نظرًا لاحتوائهم على القيم والعناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم، بالإضافة إلى الألياف التي تساهم في التقليل من حموضة المعدة، وينصح الأطباء بضرورة تناول عصائر الخضروات قبل تناول الوجبات الرئيسية.

٤ـ حبوب الشوفان للتخلص من مشاكل حموضة المعدة

كيف تتخلص من حموضة المعدة

يحتوي الشوفان على قيم غذائية عديدة، يتضح أهمها في أن الشوفان غني بنسب عالية من الألياف، التي يتمثل دورها في التخفيف من حموضة المعدة وتحسين أداء الجهاز الهضمي، فضلًا عن دعم وتعزيز صحة الجسم بصورة كاملة، لذلك فينصح المتخصصين والخبراء بتناول الشوفان بشكل مستمر للتخلص من حموضة المعدة.

٥ـ نبات الصبار لعلاج قرحة المعدة

كيف تتخلص من حموضة المعدة

نستأنف متابعة الإجابة على سؤال المقال حول كيف تتخلص من حموضة المعدة، حيث إن نبتة الصبار تعمل على تهدئة الأحماض الموجودة بالمعدة من تفاعلها مع المواد البروتينية الأخرى، فيمكن الحصول على عصير نبتة الصبار قبل تناول وجبة الإفطار في الصباح وقبل تناول وجبة العشاء في المساء، ومع الاستمرار عليه سيؤدي إلى التخلص من قرحة للمعدة.

٦ـ السلطة الخضراء للقضاء على مشكلة حموضة المعدة

كيف تتخلص من حموضة المعدة

أكثر ما ينصح به المتخصصين والخبراء في مجال الصحة والتغذية هو تناول السلطة الخضراء بصورة يومية، حيث تحتوي السلطة على عناصر غذائية هامة للجسم تساعد في تحسين وظائف الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى تجنب عسر الهضم وإتمام العملية بنجاح.

كما أن الخضروات الورقية تساعد على الوقاية من الأمراض بشكل عام، وتساعد الأوراق الخضراء الموجودة بالسلطة مثل البقدونس والخس والجرجير، على زيادة الألياف المعدنية بالجسم والتي من شأنها أن تتسبب في التخلص من الأحماض التي تفرزها المعدة، لذلك فإن السلطة الخضراء عامل رئيسي في الشفاء من قرحة المعدة.

اقرأ أيضًا: الأطعمة التي تقضي على جرثومة المعدة

٧ـ زيت الزيتون للشفاء من حموضة المعدة

كيف تتخلص من حموضة المعدةكيف تتخلص من حموضة المعدة

يمكن استخدام زيت الزيتون بدلًا من الزيوت النباتية المعتاد عليها، حيث إن زيت الزيتون يتميز بسهولة امتصاصه بشكل سريع، فضلًا عن إن زيت الزيتون يساعد في إتمام عملية الهضم بنجاح، مما يعمل على تجنب الإصابة بمشاكل حموضة المعدة.

قرحة المعدة من الأمراض المنتشر بين العديد من الأشخاص، ولكن لا تتسبب بخطورة شديدة على الجسم، فهناك العديد من وسائل التخلص منها، ويمكن اختيار ما يتناسب مع الحالة الصحية بحسب المريض.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.