محتوى يحترم عقلك

طريقة زراعة النعناع في الماء

طريقة زراعة النعناع في الماء سهلة جدًا حيث يمكنك أن تزرع النعناع في بيتك دون الحاجة إلى كثير من مستلزمات الزراعة، فالنعناع من الأوراق المهمة جدًا في المطبخ، لكن مشكلتها أنها تذبل بسرعة كبيرة، لذا من الجيد أن تقوم بزراعته في الماء حتى تُحافظ على لونه الأخضر الجميل، لذا من خلال موقع زيادة سنقوم بإخبارك على الطريقة المثالية لكي تقوم بزراعة النعناع في منزلك.

طريقة زراعة النعناع في الماء

إذا كنت تتساءل عن طريقة زراعة النعناع في الماء، فكل ما عليك إحضاره هو بعض النعناع ذي الأغصان السميكة حتى تستطيع وضعها في الماء، ولطريقة الزراعة اتبع الخطوات التالية:

  1. بعد أن تحضر سيقان النعناع السميكة عليك أن تنظفها وتجعلها متساوية من الأسفل، ويُفضل أن تزيل حوالي نصف بوصة منه.
  2. عليك الآن أن تحضر الوعاء الذي ستضع النعناع فيه، وتملء حوالي ثلثي هذا الإناء بالماء.
  3. ضع النعناع في الماء وقم بتكديسه من المهم جدًا أن تكون الكمية بحجم الوعاء وليست أقل منه.
  4. ضع الوعاء في مكان يدخل إليه الضوء ولكن بشكل غير مباشر.
  5. بعد أن تنمو جذور النعناع في الماء يمكنك الآن أن تنقلها إلى التربة، ويمكنك أيضًا أن تتوقف عند هذا القدر وتستخدم النعناع.

اقرأ أيضًا: سر نجاح زراعة النعناع في البيت

طريقة زراعة النعناع في التربة

بعد أن تعرفت على طريقة زراعة النعناع في الماء، يمكنك أن تستخدم هذه الطريقة بعدها، فبعد أن تنمو جذور النعناع في الماء يجب أن تحافظ على النعناع لمدة أكبر، عن طريق زراعة النعناع في التربة باِتباع الخطوات التالية:

  1. من المعروف عن النعناع أنه لا ينمو عادةً من البذور لذا عليك أن تأخذ بعض أغصان النعناع الذي سبق زراعته، يمكن أخذ حوالي غصنين متوسطي الطول.
  2. يجب الحرص على أن تكون أغصان النعناع التي قطفتها كثيرة الوريقات حتى تستطيع أن تخرج لنا الكثير من الأوراق فيما بعد.
  3. ضع هذه الأغصان في كوب من الماء متبع طريقة زراعة النعناع في الماء.
  4. عليك قبل زراعة النعناع أن تختار الوقت المثالي لزراعته، فعلى الرغم من أنه نبات مرن يمكنك زراعته في أي وقت إلا أنه من الأفضل أن تقوم بزراعة النعناع في فصل الربيع والخريف.
  5. عليك الآن أن تحضر الوعاء المناسب لزراعة النعناع، من الأفضل أن يكون الوعاء صغيرًا حتى تتمكن من وضعه في المطبخ، لكن يمكنك أن تستخدم وعاء بعرض من 30 وحتى 40 سم، ومن الأفضل أن تضع النعناع في وعاء منفرد حتى يتسنى له أن ينمو.
  6. من المهم جدًا أن تضع بوليمر لكي يحفظ الماء في التربة ويحافظ على توازنها، فهو مهم لكيلا تُصبح التربة جافة أو رطبة زيادة عن اللزوم.
  7. قم بوضع الجذور الخاصة بالنبات الذي تزرعه تحت التربة بمقدار 15 سم حتى يتمكن النبات من النمو.
  8. من المهم جدًا اختيار المكان الذي سوف تضع فيه النبات، يجب أن يتعرض النبات للضوء لكي ينمو لكن عليك أن تضعهُ في مكان تقل فيه الشمس عند الظهيرة حتى لا يتعرض النبات للجفاف.
  9. يُمكنك أن تضع الأسمدة كل بضعة أسابيع حتى يتسنى للنبات أن يحصل على الغذاء، وتستطيع التخلي عن هذه الخطوة فالنعناع يمكنه أن ينمو وحدة.
  10. عليك أن تقوم بري النعناع بشكل منتظم، كمية الماء تحدد حسب مقدار التربة وحجم الوعاء الذي تضع فيه النبات، عليك أن تقوم بلمس التربة بشكل دوري للتأكد من أن التربة رطبة أو جافة وإن كانت جافة عليك أن ترطبها بالماء، ولكن من الخطأ أن تغمرها بالماء الزائد عن اللزوم.
  11. من المهم جدًا أن تقوم بتقليم النعناع بانتظام.
  12. عليك أن تقوم بإزالة براعم النعناع عند نموها.

عند مرور سنة أو اثنين على زراعة النعناع عليك أن تقوم بنقله من الوعاء الموجود فيه وتقسيمه إلى اثنين لأن الجذور ستكون قد نمت بشكل كبير وسيتعين عليك أن توسع المكان لها حتى تستطيع الاستمرار في النمو، ومراعاة الإرشادات التالية:

  • إذا ظهر على النبات الخاص بك بعض البُقع البُنية أو البرتقالية فعليك أن تعلم أن هذا يسمى بفطر الصدأ، لذا من المهم في هذه الحالة أن تقوم برش المبيدات على النبات لتتخلص من هذه الفطريات.
  • إن أُصيب النبات ببعض الأمراض مثل الذبول الكبكوبي أو اصفرار النعناع يمكنك أن ترشه بخرطوم الحديقة ويُمكنك أن تغسله بصابون الحشرات، ومن المهم أن تبحث عن الآفات التي تقوم بالاختباء تحت الأوراق وقم بإزالتها.
  • يُمكنك أن تبدأ بحصاد أوراق النعناع من وقت الربيع حتى الخريف، عليك أيضًا ألا تقوم بقطف كل النعناع الموجود دفعة واحدة من المهم أن تقوم فقط بقطف حوالي ثلث الأوراق الموجودة فقط.
  • عليك أن تحصد النعناع كل عام قبل أن يدخُل الصقيع والشتاء، فالنبات سوف يموت وقتها، على الرغم أن الجذور ستبقى حية وستعاود النمو في الربيع إلا أنك ستخسر الأوراق إن تركته.

اقرأ أيضًا:كيفية زراعة العنب في المنزل

تحذيرات عند زراعة النعناع

عند زراعة النعناع هناك العديد من المشاكل والأخطاء التي يمكن أن تواجهك، لذا اتبع هذه التحذيرات لتحمي النعناع الذي تزرعه والمتمثلة في النقاط التالية:

  • لا تترك النبات يلتف في وعاء مليء بالنباتات، فقد تأخذ البراعم الجذور للتربة.
  • إن قطف الأزهار والبراعم التي تظهر في نبتة النعناع أمر في غاية الأهمية، فأنت ترى أنها تعطي شكلًا جميلًا ولكن فيما بعد ستستهلك هذه الأزهار طاقة النبات وستقلل من كفاءته في إنتاج الأوراق.
  • من المهم أن تعرف أن النعناع من النباتات التي تنتشر بسرعة لذا لا تترك النعناع مع أنواع أخرى من النباتات فقد يؤثر عليها بمنعها من النمو نتيجة انتشاره.
  • كما عليك أن تتأكد أن الوعاء الذي تضع فيه النعناع ليس به أي شقوق أو فتحات حتى لا تقوم الجذور بالنمو من خلالها.

اقرأ أيضًا: نباتات سهلة الزراعة في المنزل

أفكار مفيدة في زراعة النعناع

النعناع هو نبات واسع الانتشار كما أن له استخدامات كثيرة ومفيدة، ومن منطلق أهمية هذا النبات إليك بعض الأفكار التي تساعدك على زيادته فيما يلي:

  • إذا كنت تريد زراعة النعناع في الحديقة ولا ترغب بأن ينتشر لدرجة أنك لا تستطيع السيطرة عليه، فيمكنك وضعه في إناء بدون أرضية ثم وضع هذا الإناء في تربة الحديقة.
  • لا تكتفِ بنوع واحد من النعناع فهناك أنواع كثيرة عليك أن تجرب زراعتها واستخداماتها، فهنا النعناع البلدي والأخضر ونعناع الليمون ونعناع الشوكولاتة كما يوجد نعناع التفاح والريحان وهناك أيضًا نعناع الجير والنعناع المجعد والأبيض.
  • عند قطف النعناع ولكي تحافظ عليه عليك عند قطفة أن تترك عنقودًا من الأوراق في كل ساق، فالنعناع نبات متشعب لذا فإن هذه الطريقة ستزيد من نموه ولن توقفه.

إن طريقة زراعة النعناع في الماء سهلة جدًا ولا تتطلب الكثير من الخطوات، لكن المهم أن تنتبه جيدًا عند نقل هذا النبات بعد ذلك إلى التربة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.