كيفية زراعة البطاطس في مصر: ملخص شامل كيفية عن زراعة البطاطس في مصر

كيفية زراعة البطاطس في مصر

كيفية زراعة البطاطس في مصر من أهم الأسئلة التي يجب الإجابة عليها بالتفصيل عبر موقع زيادة لكل من يهتم بمعرفة الأساليب الزراعية التي يتم إتباعها لزراعة البطاطس في مصر، ويرجع ذلك لأهمية ذلك النوع من عائلة الباذنجانيات في الاقتصاد بشكل عام ودورها القوي في مد الجسم بالعناصر الغذائية المتنوعة.

ننصحكم بزيارة مقال: أفضل أنواع البطاطس للقلي والفرق بينها وبين الطبخ

كيفية زراعة البطاطس في مصر

كيفية زراعة البطاطس فى مصر

تحديد الطريقة الملائمة لزراعة البطاطس يجب أن يتم مع مراعاة بعض العوامل الخاصة والتي سنقوم بتوضيحها من خلال موضوعنا عن كيفية زراعة البطاطس في مصر كما سنذكر أنواع البطاطس المختلفة والتي لا يعرفها الكثير من الأشخاص.

أنواع البطاطس في مصر

كيفية زراعة البطاطس فى مصر

قبل أن نذكر كيفية زراعة البطاطس في مصر سنقوم بتوضيح الأصناف الخاصة بالبطاطس في مصر والتي تنقسم إلى أربع مجموعات وتكون كالتالي:

  • مجموعة الأنواع مبكرة النضج وتحتوي تلك المجموعة على ثلاث أصناف رئيسية وهي “يارلا، كلوديا، موناليزا”.
  • مجموعة الأنواع نصف مبكرة ويوجد بها خمس أصناف وهم “أسبونتا، كينج ادوارد، إياكس، جراتا، ميركا”.
  • مجموعة الأنواع نصف متأخرة النضج وتحتوي على خمس أصناف وهم “ديزيريه، مارا، دايمونت، نيكولا، بيكاسو”.
  • مجموعة الأنواع متأخرة النضج وبها ثلاث أصناف فقط وهم “ألفا، كوزيما، فان جوخ”.

ما هي خطوات تجهيز زراعة البطاطس؟

كيفية زراعة البطاطس فى مصر

في بداية شرح كيفية زراعة البطاطس في مصر يجب أن نذكر الخطوات التي يتم بها التجهيز للزراعة بالشكل السليم، ولذلك نقوم بذكرها كالتالي:

  • الخطوة الأولى وهي تحديد الصنف المراد زراعته، ويجب أن يتم اختياره عن طريق معرفة الظروف الخاصة بالأرض الزراعية ويجب أن يكون ذا قدرة تسويقية مرتفعة، وعمل دراسة خاصة لمعرفة قدرة الصنف المختار على الانتاج ومقاومتها للأمراض الوارد حدوثها، كما يجب معرفة كمية النشا التي تتواجد بها لأنها تؤثر على ملمسها واستهلاكها للزيوت.
  • الخطوة الثانية والتي تتمثل في اختيار الفصل المناسب للزراعة والذي يكون في الشتاء لاحتياج البطاطس إلى البرودة للنمو بالشكل الصحيح.
  • الخطوة الثالثة اختيار التربة التي تتوفر بها شروط خاصة مثل أن تكون ذات عمق ملائم ورطوبة عالية دون تشبع، وتكون مُتفتتة وذات تصريف جيد للماء، ويجب اختيار تربة تتميز بالتهوية الجيدة وتبادل الغازات مع الغلاف الجوي لاحتياج البطاطس لغاز الأكسجين للنمو وزيادة القدرة على امتصاص المواد الغذائية والماء.
  • الخطورة الرابعة والتي يجب أن نراعي فيها اختيار الأرض التي تعتمد على المرشات في الري وليس مياه الأمطار، وذلك لتوفير الماء بالكمية المناسبة، ويمكن الاختيار بين التربة العضوية ذات الجودة العالية، والتربة الطينية التي تحتاج للاهتمام عند زراعة البطاطس بها، والتربة الرملية التي توجد بها نسبة أقل من المواد العضوية ذات بنية ضعيفة.

إليكم من هنا: موعد زراعة البطاطس في المنزل والمطلوب لزراعتها بالتفصيل

طريقة تجهيز الأرض للزراعة

قبل أن يتم البدء في زراعة البطاطس هناك مرحلة تجهيز الأرض وتنقسم إلى العديد من الخطوات الهامة وهي كالتالي:

  • يجب أن نوفر الرطوبة العالية والتهوية الجيدة في الأرض المختارة أياً كان نوعها.
  • تسميد التربة بالسماد الملائم للعمل على زيادة المواد العضوية لتنمو البطاطس بشكل أفضل.
  • اختيار الوقت الملائم لحرث الأرض وذلك ما يعمل على تحسين خصائص التربة وذلك ما يساعد على نمو الجذور ووصولها إلى العمق المناسب، كما يتخلص من الأعشاب الضارة ودمج المواد العضوية وزيادة خصوبتها.
  • إعداد الأرض لاستقبال البذور وعدم الإفراط في حرثها لأن ذلك يساهم في تدمير التربة.

بدء مرحلة الزراعة

في تلك المرحلة يجب أن يتم التركيز على اختيار البذور الجيدة ويجب أن يتراوح وزن البذرة بين 42.5 إلى 56.7 جرام، وذلك لأن الأقل من هذا الوزن يكون إنتاجها ضعيف ويجب اتباع الآتي بعد اختيار البذور:

  • يجب أن تُقطع البذور قبل الزراعة وانتظارها حتى تلتئم ومن ثم يتم زراعتها، وفي حالة انعدام الوقت والمساحة للتخزين يمكن البدء في زراعتها دون قطع، وفي بعض الأحوال تُستخدم المبيدات لالتئام أسرع للبذور.
  • يتم زرع البذور في عمق لا يقل عن 10 سم، ووضع الأسمدة والمبيدات في نفس وقت الزرع، كما يجب ترك مسافة لا تقل عن 91 سم بين الصفوف.
  • بعد إتمام زراعة البذور يجب وضع التراب فوق الصفوف في وقت الزراعة المبكرة، وعند تشكل الدرنات تُضاف التربة حتى تصل إلى 15 سم، ويختلف الارتفاع باختلاف الصنف المختار، عندما تخرج البراعم تكون الدرنات مكشوفة وتظهر باللون الأخضر بسبب وجودها معرضة لأشعة الشمس مباشرة وتُصبح غير صالحة وبالتالي يجب تغطيتها بالكامل.
  • يجب أن يتم متابعة البطاطس بصورة مستمرة وخاصة في المرحلة الأولى من النمو والتخلص من أي عائق للنمو لأن تلك العوائق تُنتج درنات بنوعية رديئة.

طريقة ري محصول البطاطس

كيفية زراعة البطاطس فى مصر

تنمو البطاطس خلال فترة تتراوح بين 120 إلى 150 يوم والري باستمرار، ويحتاج محصول البطاطس إلى كمية ماء تتراوح 500 إلى 700 مليلتر، وقد يحدث انخفاض في المحاصيل نتيجة انتهاء 50% من مياه التربة في فترة النمو.

تعمل البلاد في الوقت الحالي على تطوير البذور وجعلها ذات جذور طويلة تقاوم الجفاف ولقدرتها على الوصول لمياه الأرض لمواجهة العجز المائي وتقليل الحاجة لماء الري، وتلك العملية تعمل على زيادة ما تحتويه البطاطس من المادة الجافة وبالتالي النضج سريعًا، وهناك بعض العوامل التي يرجى مراعاتها عند الري:

  • مع اختلاف الأصناف تختلف الاستجابة للري، وفي حالة اختيار الأصناف ذات الدرنات الأقل بالتالي تحتاج لقدر أقل من الماء وبالعكس عند اختيار صنف أخر.
  • يجب أن يتم الحفاظ على الرطوبة الكافية للتربة، مع مراعاة عدم زيادة الرطوبة بشكل كبير لتقليل مشاكل التهوية.
  • عند الري المتكرر باستخدام الماء البارد يحدث انخفاض درجة حرارة التربة وبالتالي تقل القيمة المناسبة لتتشكل الدرنات ويجب أن تكون الحرارة بين 15 إلى 18 درجة مئوية.
  • يمكن استخدام أكثر من نظام لري محصول البطاطس ويتحدد ذلك عن طريق مدى توافر الماء، مثلًا في المناطق الصحراوية التي تنقض بها المياه يتم الاعتماد على الري بالتنقيط لصعوبة احتفاظ التربة بالماء، وفي المناطق التي تتوفر بها المياه يتم عمل أثلام وهذا أفضل.
  • لا يجب أن تتعرض التربة للجفاف ومراعاة النسبة التي تصل إلى 65% لجفاف الحقل، وذلك من المستحيل أن يتحقق في التربة الرملية لصعوبة احتفاظها بالماء.

اقرأ من هنا: السعرات الحرارية في البطاطس المسلوقة وفوائدها

متى يبدأ موسم حصاد البطاطس؟

في نهاية الموسم المحدد يتم حصاد المحصول بالشكل المتعارف عليه وخاصة عندما تنخفض درجات الحرارة، ويجب أن يتم مراعاة بعض الأمور خلال الحصاد وهي كالتالي:

  • عند انخفاض درجات الحرارة بشكل ملحوظ أو تعرض المحصول لموجات برد متكررة يمكن البدء في الحصاد قبل الموعد بسبعة أيام.
  • يجب استعمال الأدوات الخاصة بإخراج البطاطس دون أن تتلف، والحذر عند حصاد البطاطس حتى لا تتعرض للكدمات.
  • اتباع الطريقة الصحيحة في تخزين البطاطس السليمة وتجنب بقائها مع البطاطس التالفة.
  • اختيار مكان مظلم وبارد ورطب لتخزين البطاطس وفي درجة حرارة 3.3 درجة مئوية تكون المثالية لتخزينها ويجب أن تصل الرطوبة إلى 95%.

أهم الآفات التي تُصيب البطاطس

كيفية زراعة البطاطس فى مصر

من خلال موضوعنا عن كيفية زراعة البطاطس في مصر يجب أن نذكر بعض الآفات التي تظهر في محصول البطاطس خلال فترة نموه وسنقوم بذكرها في النقاط التالية:

1_ عثة درنات البطاطس

وتنتشر في الكثير من دول العالم وتهاجم محصول البطاطس وتترك بثور شفافة لامتصاصها المعادن باستخدام اليرقات، وبعد أن تنتقل البثور إلى الجذع تموت النبتة، كما يعمل وصول اليرقات إلى الدرنات إلى ظهور التشوه وتنتشر تلك الآفة إلى أن تُصيب الدرنات بالتعفن ويمكن الوقاية منها من خلال الخطوات التالية:

  • يجب أن نتجنب زراعة البذور المصابة بالعثة.
  • الالتزام بالعمق المناسب لزراعة الدرنات وتغطيتها جيداً بالتراب.
  • يجب الابتعاد عن المناطق التي تعاني من انجراف التربة لأن ذلك سيجعل الدرنات مكشوفة وذلك ما يجعل العثة تضع البيوض عليها.
  • يجب أن تخلو التربة من التشققات لمنع العثة من التواجد على الدرنات.
  • الري بكميات أقل من الماء يساهم في حماية التربة من التفكك، كما يجب حصاد الدرنات عند تشكل القشرة.
  • يجب الابتعاد عن حفر التربة حول الدرنات وتركها فترة طويلة كما لا يجب تركها في الحاويات خاصة وأن نشاط العثة في الليل أكبر.
  • الابتعاد عن الأغطية الخاصة بالنباتات لأن الدودة تنتقل إليها والتخلص من بقايا المواشي وتجنب استعمال الدرنات غير معلومة المصدر.
  • الالتزام باستعمال المبيدات الحشرية اللازمة للتخلص من تلك العثة واختيار الملائم لبداية موسم الزراعة وفي نهايته، وخلال بلوغ عثة الدرنات أو اليرقات مرحلة معينة.

2_ الدودة القارضة

وتنتشر في جميع أنحاء العالم وتتغذى على الشتلات التي تتواجد في سطح التربة، وتسحب النباتات لجحورها، وتتواجد أيضًا في الجذور وتتسبب في الأضرار خاصة في الليل، كما تكون أعدادها هائلة ويصبح القضاء عليها به من الصعوبة ما يجعلها تقاوم المبيدات الحشرية ومن خلال الخطوات التالية يمكن الوقاية من الدودة القارضة:

  • يجب التأكد من انعدام وجود الديدان في التربة المختارة لزراعة البطاطس، كما تكون المنطقة التي أُصيبت من قبل بالديدان معرضة للإصابة مرة أخرى.
  • يُرجى تنظيف الأرض المراد زراعتها من الحشائش والأعشاب وبقايا المحاصيل السابقة.
  • مراقبة المحصول باستمرار لمنع تواجد النباتات الذابلة جزئياً أو كلياً، ويتم إزالة الذابلة والحفر حول القاعدة الخاصة بها وغربلته لإزالة اليرقات ويجب أن تتم تلك العملية مساء أو الفجر.
  • يجب أن نقوم بحرث التربة بالعمق المناسب حتى تخرج اليرقات لسطح الأرض وتتكفل أشعة الشمس أو الحيوانات بالقضاء عليها.
  • ضرورة استعمال البخاخات الخاصة بالمبيدات الحشرية بالحجم الكبير وتوجيهها لصفوف النباتات ويجب أن يصل المبيد للماء الجاري الذي يصل للتربة.
  • يجب اختيار الوقت الصحيح لرش المبيدات ليأتي مع وقت تغذية اليرقات أو صعودها لسطح التربة.
  • يجب أن يوضع مطعوم لليرقات مع المبيد الحشري قبل أن يظهر المحصول.

3_ نطاط أوراق البطاطس

وتظهر تلك الحشرة بشكلها الطولي باللون الأخضر اللامع او المصفر، وتظهر بعض من النقط البيضاء على رأسها وقفصها الصدري ولها جناحان باللون الأخضر، كما أن اليرقة الخاصة بها تظهر بنفس الشكل ولكن أصغر حجماً وبدون جناحين.

تقوم بنخر اطراف أوراق البطاطس وتتغذى على العصارة الخاصة بها وذلك يظهر في اصفرار مع تعرج مكان النخر وتتحول الأوراق للون البني ومن ثم جفافها وموتها، وهي الأخطر من حيث أنها تقوم بإتلاف المحصول بالكامل، ويجب الوقاية منها من خلال مراقبة الأوراق باستمرار وعلاج المصابة بتلك الحشرة، كما يجب تجنب استخدام المبيدات الحشرية التي تساهم في موت الأوراق.

اقرأ أيضاً: الفرق بين البطاطا والبطاطس من حيث السعرات الحرارية

كيفية مكافحة آفات البطاطس

في خلال فترة نمو البطاطس يجب أن يهتم المزارع بمكافحة الحشرات والآفات المختلفة، وذلك لأنها تقوم بمنافسة البطاطس في المياه والضوء والعناصر الغذائية، كما ينتج عن تجمع الحشرات على البطاطس في طور النمو العديد من الأمراض التي تلحق بها.

ويمكن مكافحة الحشرات والآفات عن طريق استخدام المبيدات الحشرية والعشبية المخصصة لمحصول البطاطس وبإتباع النظام الملائم، مع تحديد الأعشاب التي يجب التخلص منها وتنفيذ التعليمات التي تأتي مع المبيد، واستخدام المعدات الخاصة بالرش أو وضعه في نظام الري بالرش.

أهم الأمراض التي تصيب البطاطس

كما ذكرنا الآفات والحشرات التي تصيب محصول البطاطس يجب أن نذكر بعض الأمراض التي يمكن أن تصيب المحصول وتكون كالتالي:

1_ الأمراض البكتيرية

يوجد أنواع مختلفة من البكتيريا من الممكن أن تُصيب محصول البطاطس وهي كالآتي:

  • مرض الذبول البكتيري الجنوبي ويمكن أن يُصيب الدرنات أو النبات بالكامل، ويجب تجنب الزراعة في الحقول المصابة به او استخدام البذور المصابة.
  • مرض العفن البكتيري الطري وقد يُصيب الدرنات عن طريق البذور المصابة أو الزراعة في حقل مصاب، ويجب الوقاية منه عن طريق استعمال البطاطس النظيفة والجافة وتجنب تشققها.
  • مرض الساق السوداء ويُصيب الدرنات أو الساق وينتقل بطريقة ميكانيكية من خلال التربة أو البذور كما يجب الوقاية منه عن طريق تجنب البذور المصابة والتأكد من أن الدرنات لا توجد بها تشققات وعلاجها إن وجدت.

2_ الأمراض الفطرية

يمكن أن تتسبب الأمراض الفطرية في إصابة المحاصيل بأضرار خطيرة ومنها الأمراض التالية:

  • العفن الجاف الذي يُصيب الدرنات ويأتي من خلال البذور المصابة أو الزراعة في تربة مصابة به وينتشر بين المحصول ويجب الوقاية منه خلال الحصاد ومنع تشقق الدرنات وعلاج المصاب منها وتخزينها في درجة الحرارة الملائمة.
  • اللفحة المبكرة ويُصيب الدرنات والجذور ويمكن من خلال التربة المصابة أو المخلفات النباتية والحيوانية وينتقل عن طريق الماء والهواء ويجب الوقاية منه عن طريق تناوب زراعة المحاصيل ورش المبيدات.
  • ذبول الفيوزاريوم ويُصيب الدرنات والجذور ويأتي من خلال التربة أو البذور المصابة وللوقاية منه يجب تناوب زراعة المحاصيل.

3_ الأمراض الفيروسية

يُصاب محصول البطاطس بعدة أمراض فيروسية تكون كالآتي:

  • التفاف الأوراق ويُصيب الدرنات والأزهار ويأتي من خلال البذور المصابة وينتشر من خلال المن والبذور ويجب الوقاية منه بالتخلص من المن وعزل السليم من البطاطس عن المريض.
  • القمة الشعرية ويُصيب الدرنات والأزهار ويأتي عن طريق البذور المصابة وينتشر في البذور ويجب تناوب زراعة المحاصيل للوقاية منه.
  • الأصباغ ويُصيب الأزهار ويأتي من خلال البذور المصابة وينتشر عن طريقها مع الطرق الميكانيكية والمن ويجب مكافحة المن ومكافحة الأمراض.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: زراعة العنب في الاراضي الصحراوية بالخطوات

وفي النهاية نكون قد وضحنا كيفية زراعة البطاطس في مصر مع الطرق الملائمة للحفاظ على المحصول من الأمراض المختلفة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.