كيفية زراعة الفراولة في المنزل

كيفية زراعة الفراولة الفراولة من المحاصيل البستانية اللذيذة التي لا يختلف عليها أحد بالإضافة لاحتوائها على الزنك ومضادات الأكسدة مما يجعلها من أفضل الفواكه للجهاز المناعي حيث تعمل على استعادة الأنسجة المفقودة والخلايا وكذلك التئام الجروح.

يمكنك التعرف على طريقة زراعة العنب من البذور من خلال قراءة هذا الموضوع:  زراعة العنب من البذور ونصائح عند القيام بزراعة العنب في الأراضي الصحراوية

زراعة الفراولة في المنزل

قبل زراعة الفراولة في المنزل يجب التأكد من أن المكان التي سوف تُزرع فيه الفراولة تصله الشمس ويجب زراعة الفراولة في فصل الربيع أو أواخر فصل الخريف، لان بعد التأكد من الشروط السابقة سنتبع الخطوات التالية:

  • شراء شتلات الفراولة من أي مشتل ويُفضل شراءها من المشاتل التابعة لوزارة الزراعة لأنها تكون.
  • يجب التأكد من أن الشلتة غير مُصابة بمرض ما ويجب أن تكون لها تيجان كبيرة وأن تكون جذورها فاتحة اللون.
  • نُحضر اصيص حجمه يتناسب مع حجم الشلتة ونضع الشلتة فيه بحيث تغمر الجذور بداخله بشكل كامل مع الإبقاء على تاج الشلتة ظاهراً فوق التربة بحيث يتعرض للشمس بشكل كامل.
  • ترطيب التربة بشكل دوري ويتم ذلك عن طريق وضع مواد عضوية كورق الشجر، أو القش، أو السماد العضوي مع الحفاظ الرطوبة داخل التربة ويجب إزالة الشتلات التي تنتجها الشتلة وذلك لتعزيز إنتاج الثمرات.
  • يتم وضع الماء للشتلة مرة أسبوعيا.

تعرف على مواعيد زراعة البصل والثوم وكيفية زراعتها من خلال قراءة هذا الموضوع: مواعيد زراعة البصل والثوم وكيفية زراعة البصل من الألف إلى الياء

مشكلات زراعة الفراولة في المنزل

هناك أنواع من الشتلات لا تثمر في أول سنة فيجب الصبر عليها حتى تُثمر ومن المعوقات التي تمنع نمو الشتلة القالب الفطري وهو نمو فطري والعفن الرمادي وهو خمرض مُتعارف عليه يصيب النباتات وخاصةً النباتات التي تكون ظروف تربتها رطبة ويتم حل هذه المشاكل عن طريق اقتصاص الأجزاء التالفة من النبتة قبل أن تنتقل إلى باقي النبتة وتقليل نسبة رطوبة التربة عن طريق تهوية التربة، وتجنب اكتظاظ الشتلات.

زراعة الفراولة في التربة الزراعية

من المتعارف عليه أن فاكهة الفراولة لا تنمو إلا في التربة الرملية أو الطينية الخفيفة لأنها فاكهة حساسة للغاية ولكي تُتزرع الفراولة في التربة يجب توافر الأدوات التالية:

  • حصى صغيرة.
  • بذور فراولة مناسبة للطقس (يتم جلبها من المشاتل التابعة لوزارة الزراعة)
  • تربة ويجب أن تكون محتوية على الطمي، والرمل، والبيتموس.
  • سماد عضوي.
  • حاويات صغيرة للزراعة أكياس بلاستيك، أو أصص، أو علب…… الخ..
  • أرض حديقة جاهزة لنقل النباتات إليها.

بعد التأكد من وجود الأدوات السابقة سندخل إلى عملية زراعة بشكل مباشر ونتبع الخطوات التالية:

  1. إحضار البذور ووضعها داخل حاوية ثم نُدخلها الثلاجة لمدة 4:3 أسابيع.
  2. نُخرج البذور من الثلاجة ونجففها ونضعها في درجة حرارة الغرفة داخل حاوية مُغلقة.
  3. الفراولة تُزرع في بيئة حمضية لذلك يجب أن يكون الرقم الهيدروجيني للتربة 6 وإذا لم يكن كذلك فيمكننا زيادة نسبة الحموضة عن طريق إضافة بعض من مسحوق الكبريت.
  4. بعد التأكد من درجة حموضة التربة نش البذور على التربة مع تغطية البذور بطبقة رقيقة من التربة بحيث تمسح لأشعة الشمس للوصول إلى الى البذور بعد ذلك نقوم بتغطية علبة البذور بطبقة من البلاستيك.
  5. بعد أن تجف التربة نضع المزيد من الماء للحفاظ على رطوبتها وبعد أن تنبت البذور نُزيل الغطاء البلاستيكي وتكون بذلك الشتلات جاهزة للزراعة.
  6. يجب التأكد من أن الشتلات تتعرض للشمس لمدة تتراوح ما بين 10:6 ساعات.
  7. يُضاف الماء إلى التربة كلما جفت التربة.

تبدأ النباتات في طرح الثمار بعد حوالي سنة من زراعتها.

تعرف على طريقة زراعة الثوم فى المنزل بطريقة سهلة من خلال قراءة هذا الموضوع: زراعة الثوم في المنزل بطرق سهلة وبسيطة

أصناف الفراولة:

  • فراولة شهر يونيو ومن اسمها فإن هذا النوع يتم جمع ثماره في شهر يونيو وهو النوع المتعارف عليه والذي يفضله المزارعون الذين يعملون في مهنة التجارة حيث أن هذا النوع تنتج ثماره بعد مرور حوالي 30 يوم على إزهارها.
  • النوع المحايد وهذا النوع ينتج الثمار ثلاث مرات سنوياً لذلك فإنه يُعد أكثر إنتاجية من غيره كما أنه يتميز بطعم ثماره اللذيذ والمحاصيل الثلاثة تُنتج على مدار العام مع الأخذ بالاعتبار أن المحصول الذي يتم قطفه في فصل الصيف تكون ثماره قليلة نظراً لتأثير درجات الحرارة المرتفعة عليه.
  • دائمة الاخضرار وهذا الصنف يتم إنتاجه مرتين في العام إلا أن جودتها أقل من الأنواع السابقة

الأمراض التي تُصيب محصول الفراولة

  • لفحة الأوراق: يوجد فطريات تُعرف باسم فطريات آفة الأوراق وهذه الفطريات تُصيب محصول الفراولة وخاصةً الأجزاء الخضراء من نبات الفراولة وتظهر هذه الفطريات نتيجة للبلل المستمر وأعراض هذا المرض ظهور بقع على الأوراق الخضراء بلون أرجواني أحمر وتتحول مع الوقت إلى لون بُني يُغطي الأوراق كلها.
  • سفعة الأوراق: يُصيب هذا المرض الأوراق والسيقان وهذا المرض يضعف النبات ويحد من قدرته على النمو وهذا المرض سببه التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة والجفاف وأعراض ذلك المرض ظهور بقع ذات لون أرجواني داكن على الأجزاء العليا من أوراق الفراولة ومع تقدم المرض وتطوره فإن الأنسجة المحيطة بهذه البقع تتلون بالون الأرجواني أو الأحمر.
  • عفن الجذور الأسود: ومن أعراض ذلك المرض ظهور بقع سوداء غير منتظمة على الجذر السليم مما يؤدي إلى تحول لون الجذر إلى اللون الأسود مع مرور الوقت وتتحول أطراف الأوراق الى اللون البني وهذا المرض يظهر غالباً في بداية فصل الربيع.

يمكنك التعرف على طريقة زراعة البطاطا فى المنزل من خلال قراءة هذا الموضوع: زراعة البطاطا في المنزل والعناية بنبات البطاطا بعد الزراعة

طرق للحفاظ على محصول الفراولة

  • التجفيف: يجب تجفيف التربة بشكل مستمر حيث أن العديد من الأمراض تنتقل عن طريق الرطوبة الموجودة في التربة وتتم عملية التجفيف عن طريق التصريف الجيد لمياه التربة مع التأكد من وجود تهوية جيدة للتربة.
  • التعرض لأشعة الشمس: يجب أن يتعرض محصول الفراولة للشمس ففضلاً عن أهمية أشعة الشمس في مساعدة المحصول على النمو والإثمار فإن تعرض المحصول للشمس يقلل من نسبة رطوبة التربة وبالتالي الحفاظ على المحصول.
  • اختيار أصناف ذات جودة مرتفعة: فيجب التأكد من أن الشتلات سليمة وغير مصابة بأي أمراض.
  • إزالة الأعشاب الضارة: فيجب اقتصاص الحشائش التي تنمو بالقرب من المحصول.
  • استخدام المبيدات: حيث يجب استخدام المبيدات الفطرية على المحصول بنسبة قليلة جداً للقضاء على أي أمراض، أو بكتيريا، أو حشرات قد تضر بجودة المحصول.
  • التنوع في المحاصيل: حيث يجب عدم زراعة نوع واحد من المحاصيل بشكل سنوي في نفس التربة لأن ذلك يجعل من التربة مأوى لبعض الكائنات الضارة.
  • قطف الثمار المصابة: حيث يجب قطف واقتصاص الثمار المصابة بشكل دوري وبشكل مستمر لضمان عدم انتقال الامراض الى باقي المحصول.

يمكنك التعرف على افضل تربة للزراعة فى المنزل من خلال هذا المقال: أفضل تربة للزراعة في المنزل وأهم الأدوات المستخدمة

اعتبارات يجب الأخذ بها عند جمع المحصول

يفضل قطف ثمار الفراولة في الصباح الباكر بشرط الا تكون رطبة لأن عند قطف الثمار وتكون رطبة فإن ذلك يساعد على تعفن الثمرة ويتم وضعها في الثلاجة وحفظها في درجة حرارة تتراوح ما بين 2:1 درجة مئوية مع تجنب غسل الثمار قبل وضعها في الثلاجة إذ لا يتم غسل الثمار إلا عند تناولها لأن ذلك يؤدي إلى تسريع عملية تعفن الثمرة فعند غسل الثمرة تزيل المادة الحافظة التي تكون على سطح الثمرة ومن ثُم تتعفن الثمرة.

للحصول على إنتاجية بشكل أكبر من الثمرة وزيادة جودتها يجب علينا أن نقوم بعمل تجديد زراعة الفراولة في شهر يونيو (موسم الحصاد) مع التخلص من الأعشاب والحشائش الضارة التي تتواجد على عند النبات.

يمكنك التعرف على كيفية زراعة الورد البلدى فى البلكونة واهم النصائح من خلال قراءة هذا الموضوع: زراعة الورد البلدي في البلكونة وأهم النصائح والمواد المستخدمة في الزراعة

في ختام هذا المقال قدمنا لكم كيفية زراعة الفراولة حيث أن  فاكهة الفراولة من النباتات التي من السهل زراعتها في المنزل كما أنها تُعطي منظر وتُزين المنزل بشكل كبير جداً لذلك أصبح العديد من الناس يزرعون الفراولة في حديقة منزلهم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.