كيف أزيد وزن الجنين في الشهر الثامن

كيف ازيد وزن الجنين في الشهر الثامن ، أن الجنين في بطن الأم  يمكث  تسعة أشهر في الرحم  وفي كل شهر ينمو بطريقة مختلفة عن التي قبلها حيث في الشهر الثامن يكتمل نمو الأجهزة الموجود في جسم الجنين بشكل كامل ومن ضمن علامات نمو الجسم أنه يتحرك بشكل ملحوظ وواضح ويسمع بعض الأصوات.

مراحل الحمل 

الشهر الأول 

يتم حدوث الاخصاب بعد آخر أسبوعين من عملية الطمث وبعد مرور أيام قد تكون 10 أو 11 يوم تحدث عملية غرس البويضة في المشيمة ويتكون الجنين في الأسبوع الرابع حيث ينمو القلب والدماغ والعيون والكلية خلال الشهر الأول ينصح أن تبتعد الأم عن تناول العقاقير الطبية.

يمكن التعرف على معلومات عن غذاء الشهر الاول من الحمل وأهم نصائح على الحامل اتباعها في الشهر الأول أضغط هنا: غذاء الشهر الاول من الحمل وأهم نصائح على الحامل اتباعها في الشهر الأول

الشهر الثاني 

في الشهر التالي يكتمل تكوين الوجه والأرجل للجنين داخل الرحم وجميع الأجهزة الداخلية وفي تلك الفترة ينمو المخ بطريقة سريعة ويكون وزن الجنين في تلك الفترة نصف جرام ويظهر على الأم علامات الحمل وتتكون له أصابع اليد والقدمين وكذلك ينبض القلب بشكل جيد.

الشهر الثالث 

يكون حجم الرأس صغير نسبياَ وتتكون لدى الطفل الأظافر وكذلك الأعضاء التناسلية والجهاز البولي وكذلك يكبر حجم الطفل وتظهر بطن صغيره للأم في الشهر الثالث.

الشهر الرابع 

يوجد سائل محيط بالطفل في الرحم يقوم الجنين بالحركة بداخله وفي هذا الشهر تكتمل نمو المشيمة حيث يحصل على الطعام من خلالها وينمو فروة الشعر في تلك الفترة تتناول الأم الطعام بشكل جيد.

الشهر الخامس 

في هذا الشهر تشعر الأم بحركة الجنين وكذلك تسمع الأم دقات قلب الجنين وينمو شعر الرأس و تتجدد الخلايا الجنين.

الشهر السادس 

يتكون لدى الجنين بصمة الأصابع ويكون وزنه سبعمئة جرام ويتكون الجلد ذو ملمس ناعم وتزداد حركة الجنين.

الشهر السابع 

يكون وزن الجنين كيلو جرام ويستطيع الدماغ التحكم في أعضاء الجسم ويستطيع البكاء والضحك وسماع الأصوات ويشعر بألم الأم .

الشهر الثامن 

يكتمل نمو الجلد بشكل كامل وجميع خصائصه وتكتمل نمو الرئة وتشتغل وظائف الجسم بشكل شبة كامل وتشعر الأم بحركته ومن الممكن أن تولد الأم الطفل في هذه المرحلة وذلك يتطلب وضع الجنين في الحضانة الخاصة لكى يكتمل نمو الطفل.

الشهر التاسع 

هذا هو الشهر الأخير وتكون جميع أجهزة الجنين كاملة ويتحرك الجنين ويكون وزنه 3 كيلو الوزن الطبيعي وتكون رأسه قريبة من المهبل حتي يتم الولادة الطبيعية.

زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن من الحمل 

  • ينصح أن تتجنب الأم التدخين بشكل نهائي طول فترة الحمل والرضاعة بعد الولادة لأن التدخين من العوامل المسببة في إنقاص الوزن لدى الجنين وكذلك تتسبب في تشويه شكل وأجهزة الجنين.
  • تتناول الأم المواد الغذائية والأكل الصحي بشكل مستمر طول فترة الحمل وبالأخص في الشهر الثامن مع تناول بعض الفيتامينات والكالسيوم تحت أشراف طبيب وتبتعد تماماَ من الهوة والكحوليات.
  • شرب اللبن كامل الدسم والتمر والخضروات التي تساعد في زيادة حجم الجنين بشكل ملحوظ وكذلك تناول المواد الغذائية الغنية بالحديد والفوسفات مثل السمك واللحوم و الرمان والتفاح والخبز من ضمن العوامل التي تساعد على وزن الطفل.
  • من الضروري في هذه المرحلة أن تبتعد الأم تماماَ عن الضغوطات والإجهاد وتستريح تماماَ  لكي تحافظ على صحة الجنين ووزنه بشكل صحي. 
  • من الضروري أن يصل وزن الجنين إلى كيلو وأكثر وطولة يتراوح بين 40 و45 سم فإذا كان حجم الطفل أقل من المعدل الطبيعي فإن الطفل في حالة حرجة ولابد من أتباع هذه الخطوات السابقة للحفاظ على وزن الجنين.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن أشياء تساعد على الحمل وقت التبويض وبعض النصائح للحمل أضغط هنا: أشياء تساعد على الحمل وقت التبويض وبعض النصائح للحمل

التقلبات التي تحدث للأم في فترة الحمل 

  • في فترة الحمل تشعر بصعوبة في النوم بشكل غير صحي بسبب حجم البطن وتقلبات الجنين وحجمه فتحدث لها  تغيرات وتقلبات في النوم سبب الإرهاق والقلق.
  • في الشهور الأخيرة من الحمل يزداد التبول للأم في هذه الفترة ويرجع ذلك إلى اقتراب رأس الطفل إلى الحوض.
  •  وكذلك يحدث كثرة في الافرازات المهبلية لدى الأم في الشهور الأخيرة وذلك يدل على اقتراب لحظة الولادة .
  • تشعر الأم في تلك المرحلة بتقلصات من فترة إلى آخرى وحرقان في جدار المعدة وكذلك عسر في عملية الهضم وإمساك أحياناَ.
  • تكثر الأم من الشكوى من ألم المفاصل وألم شديد في الظهر وتشعر بهرش في البطن وكذلك ضيق في التنفس ولكن الموضوع يقل في الشهور الأخيرة.
  • لذلك في الشهور الأخيرة يفضل زيارة الطبيب بشكل مستمر أكثر من العادي للمتابعة ومعرفة لحظة الولادة.

صحة الجنين في الحمل 

  • خلال فترة الحمل توجد العديد من النساء في حالة من القلق على صحة الجنين ووزنه وذلك من الأمور الطبيعية.
  • لذلك تكون الأم حريصة على صحة الجنين وسلامته طول فترة الحمل لكى ينمو بشكل صحي وتقوم بالذهاب إلى الطبيب بشكل مستمر لكي تطمئن على صحة الجنين ووزنه وحجم الجسم وبالأخص في الشهور الأخيرة.
  • تعتني الأم بتناول الأكل الصحي المفيد للجنين وأخذ العديد من الفيتامينات الذي يساعده على النمو بشكل طبيعي .

وزن الجنين في الشهر التاسع 

يوجد الكثير من الطعام المغذي ويعمل على زيادة وزن الجنين خلال فترة الحمل كذلك العقاقير الطبية التي تستخدمها الأم الحامل تحت أشراف الطبيب 

  • الخضروات والفاكهة من أهم العوامل التي تساعد في زيادة الوزن .
  • الحليب ومشتقاته كذلك يساعد في نمو عظام  الطفل بشكل طبيعي 
  • البيض يحتوي على البروتينات بشكل كبير التي تساعد في نموه وزيادة وزن الجنين والحفاظ على صحة الأم خلال فترة الحمل.
  • شرب العصير الطازج الذي لا يحتوي على مواد حافظة تضر بالجنين فينصح بشرب العصير بشكل مستمر يحافظ على صحة الجنين.
  • تناول الطعام الذي يحتوي على فيتامين د والحديد مثل الكبدة والسمك واللحوم حيث يعطي الجنين والأم الطاقة والحيوية.
  • من الضروري تناول اللحوم البيضاء والحمراء وكذلك الأسماك ومأكولات بحرية لأنها غنية بالبروتين والفسفات.

يمكن التعرف على معلومات عن متى يحدث الحمل بعد الدورة الشهرية وأهم النصائح لحدوث الحمل سريعًا أضغط هنا: متى يحدث الحمل بعد الدورة الشهرية وأهم النصائح لحدوث الحمل سريعًا

نصائح مهمة للنساء خلال الحمل 

في فترة الحمل تحدث الكثير من التغيرات الجسدية لدى النساء لذلك يجب تخصيص قليل من الوقت للاهتمام بنفسها  كما أنها تهتم بالتغذية الجيدة للجنين وتقرأ الكثير من الكتب والمقالات عن الحمل والولادة كما تحدث العديد من التغيرات الهرمونية للأم لذلك نقوم بتلخيص أهم النصائح في فترة الحمل 

النوم الجيد 

من الضروري أن تنام الأم الحامل بطريقة مريحة لها وللجنين وتسترخي وخاصاَ في الشهور الأخيرة من الحمل، فالنوم على الظهر بطريقة مستمرة يؤدي إلى مشكلة في العمود الفقري لذلك ينصح النوم على الجانب الأيمن أو الأيسر هذه الوضعية تسمح للجنين بالحصول على نسبة أكسجين كثيرة.

التدخين وشرب الكحول 

خلال فترة الحمل كلها لا يسمح للأم التدخين أو شرب الكحول والمخدرات كل ذلك يضر بالجنين ويعمل على اجهاض الجنين أو حدوث تشوه في الجسم والأجهزة الداخلية له تبديل كل من المشروبات الضارة بالعصير والأكل الصحي للعناية بالجنين.

التمارين الرياضية 

تعتبر التمارين الرياضية من الأمور المهمة التي تنشط الدورة الدموية للأم الحامل أبسط التمارين هي المشي لفترة قليلة أو ساعة كل يوم ذلك يساعد الأم على تقوية عضلات القدم وتحمل الحمل ومن المهم أن تبدأ الأم بالتمارين الرياضية مع متابعة من الطبيب الخاص بها أثناء فترة الحمل.

الموسيقى

قومي بتشغيل  موسيقى هادئة المفضلة  لديكي تساعدك على الاسترخاء والهدوء وكذلك بعد الولادة سوف تلاحظي طفلك سوف يهدأ حين تشغيل الموسيقى لأنه تعود عليها منذ ما كان في رحمك.

وفي النهاية تكلمنا عن كيف ازيد وزن الجنين في الشهر الثامن وكذلك صحة الجنين في الحمل وأهم نصائح مهمة للنساء خلال الحمل وذلكصحة الجنين في الحمل.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.