محتوى يحترم عقلك

طريقة تركيب أسنان الزيركون

طريقة تركيب أسنان الزيركون يتم تحديدها حسب رغبة كل شخص، ويلجأ الكثيرون لها لكثرة مميزاتها ومظهرها الطبيعي، ولكن إن كنت تريد الحفاظ عليها لكي تدوم معك لكثير من الوقت، فيجب أن تتبع نصائح الطبيب، والآن سوف نتعرف إلى تفاصيل كثيرة من خلال موقع زيادة حول طريقة تركيب أسنان الزيركون.

طريقة تركيب أسنان الزيركون

إن جمال الأسنان يجعل الأشخاص يأخذون عنك انطباع جيد، لجمال ابتسامتك وفي حالة كنت تعاني من مشكلة معينة في أسنانك تجعل لها مظهر غير جيد، وفي ذلك الوقت يكون طريقة تركيب أسنان الزيركون هو الحل المناسب لك.

إن الزيركون من المواد التي أثبتت فاعليتها في مجال الأسنان، وهذا لكثرة فوائدها وقدرتها على إعطاء الأسنان مظهر جمالي، حيث إن ذلك يرجع إلى تكونها من مواد صحية لا تسبب آثار جانبية كثيرة، والتي من بينهم مادة التيتانيوم المستخدمة في زراعة الأسنان.

لكن يجب العلم أن هناك طريقتان لتركيب أسنان الزيركون وإن اختيارك لأحد الطريقتين يكون على أساس حالة أسنانك الصحية، وفي كلامها يقوم الطبيب بأخذ مقاسات الأسنان في الزيارة الأولى ويركب لك تاج أسنان مؤقت، ثم بعد ذلك في الزيارة الأخرى يتم تركيب أسنان الزيركون بعد التأكد من أن المقاسات السابقة كانت مريحة لك.

اقرأ أيضًا: درجات ألوان أسنان الزيركون

1- الطريقة الأولى لتركيب أسنان الزيركون

تتم تلك الطريقة بالذهاب إلى الطبيب مرتين حتى تحصل على أسنان رائعة وابتسامة مشرقة، وتتميز طريقة تركيب أسنان الزيركون الأولى بأن سعرها مناسب، وتتم ببعض الخطوات وهي:

  1. في البداية يأخذ الطبيب صورة للأسنان بالأشعة، مما يجعله يدرس حالة حشو الأسنان التي سيتم تركيب أسنان الزيركون بها، فإذا كان الحشو سليم يتم التركيب وإن لم يكن فيجب إصلاح الحشو وبعدها تركيب أسنان الزيركون.
  2. بعد التأكد من أن الحشو أصبح جيد، يقوم الطبيب بإعداد أسنانك لتكون جاهزة للتركيب الزيركون بها، وهذا يتم عن طريق التخدير وتهيئة الأسنان بإزالة الطبقة الخارجية الضعيفة لها.
  3. الآن يقوم الطبيب بأخذ مقاسات الأسنان عن طريق الطبعة السينية، ليتم وضع مادة الزيركون بها وعمل قالب مناسب لأسنانك.
  4. يضع لك الطبيب أسنان مؤقتة في تلك الزيارة، حتى يتم إعداد أسنان الزيركون وأيضًا للتأكد من أن تلك المقاسات مناسبة لك، ولم تسبب أي أذى للثة.
  5. في الزيارة الثانية للطبيب يقوم بالكشف عن صحة الأسنان المتواجدة بجوار أسنان التركيب، وبعد ذلك يقوم بتركيب تاج الزيركون وتثبيته، وبهذا يكون لديك أسنان جذابة وجميلة.

2- تركيب أسنان الزيركون بالطريقة الأخرى

في حالة أنك تجد صعوبة في الذهاب إلى الطبيب مرتين وتريد أن تقوم بطريقة تركيب أسنان الزيركون من خلال زيارة الطبيب مرة واحدة، فتكون الطريقة الثانية هي المناسبة لك، لأن الطبيب يكون قادر بها على صناعة أسنان الزيركون في عيادته بدلاً من أن يرسلها إلى المعمل وتذهب له مرة أخرى لتركيبها، وهذا عن طريق:

  1. في البداية يقوم الطبيب بدراسة حالة الفم واللثة والأسنان، وذلك عن طريق التصوير بالأشعة.

طريقة تركيب أسنان الزيركون

  1. يقوم الطبيب بإعداد الأسنان التي سيتم تركيب أسنان الزيركون بها، وهذا عن طريق إزالة الطبقة الخارجية لها وتهيئتها، ليكون قادر على تثبيت تاج الزيركون بها.
  2. يستخدم الطبيب صورة الأشعة ومقاسات الأسنان، في صناعة تاج الزيركون بالعيادة الخاصة به عن طريق تقنيات خاصة وأجهزة حديثة.
  3. الآن يكون تاج الزيركون جاهز، ثم يقوم الطبيب بتركيبها في أسنانك.

أنواع تركيب أسنان الزيركون

عند إجرائك لطريقة تركيب أسنان الزيركون يجب أن تكون على معرفة بنوع التركيبة التي ستختارها، ويجب أن تقوم بتحديد ذلك على حسب المشكلة التي تعاني منها، للحصول على مظهر جيد للأسنان، فإن للزيركون نوعان هما:

1-  الزيركون الشفاف

طريقة تركيب أسنان الزيركون

يلجأ الكثيرون لتركيب الأسنان الشفافة، وذلك للحفاظ على صحة الأسنان، وزيادة درجة لمعانها، وتستخدم بشكل كبير في الأسنان الأمامية، فهي تكون مصنوعة من الخزف ويستخدمها الأطباء في الحالات التي تحتاج إلى تصحيح لوضع الأسنان وليس تركيب دائم لها.

2-  الزيركون الصلب

طريقة تركيب أسنان الزيركون

يتميز هذا النوع بأنه يدوم لسنوات طويلة دون تبديله، لأن الطبيب يقوم بتثبيته في جذور الأسنان بأحد الطرق المتبعة في طريقة تركيب أسنان الزيركون، ويستخدم في حالة وجود تلف كبير في الأسنان لتضمن قوة تحمل الأسنان لمضغ الطعام، وتستخدم بشكل شائع في الأسنان الخلفية.

مميزات تاج أسنان الزيركون

تركيب تاج الزيركون بالأسنان يجعلك تحصل على عدة مميزات، فهي من الطرق الحديثة المستخدمة في طب الأسنان، والتي يلجأ لها الكثير من الأشخاص، وهذا لكثرة مميزاتها التي تتمثل في:

1- تعطي مادة الزيركون قوة ومتانة للأسنان

يحتاج كل شخص أسنانه في تناول الطعام ومضغه بشكل جيد، وتحديدًا إذا كان نوع الطعام من الأطعمة الصلبة التي يجب أن يتم مضغها جيدًا، حتى لا يصاب الجهاز الهضمي بمشكلات كثيرة، وللحصول على قوة ومتانة للأسنان تكون تيجان الزيركون أفضل اختيار لك، وهذا يتمثل في:

  • تتكون مادة الزيركون من مواد تتوافق حيويًا مع الأسنان الطبيعية، وهذا ما يجعلها تتحمل ضغط كبير عند المضغ دون التأثير على اللثة بشكل سلبي.
  • إذا كنت مصاب بكسر في الأسنان أو تشققات أو غيرها من المشكلات التي تجعل للأسنان مظهر سيئ، فإن تركيب تيجان الزيركون يساعدك في تحسين مظهرك.
  • بعض الأشخاص التي تعاني من مشكلات نفسية تقوم بطحن أسنانها أو عض الأظافر بها، مما يجعلها تتعرض للتلف، وتساعدك أسنان الزيركون في تفادى تلك المشكلة حتى لا تتأثر الأسنان الطبيعية.
  • قوة مادة الزيركون تجعل الطبيب يلجأ إلى تحضيرها مرة أخرى، في حالة اللجوء إلى أي إجراء طبي للأسنان بمادة غير الزيركون.

اقرأ أيضًا: أسعار تركيب الأسنان الزيركون في مصر

2- الحفاظ على الأسنان الطبيعية

تتميز طريقة تركيب أسنان الزيركون بأن الطبيب لا يحتاج إلى إزالة جزء كبير من الأسنان الطبيعية، لكي يتم تركيب التاج، ولكن في الطرق الأخرى يجب أن يقوم الطبيب ببرد الأسنان بطريقة عنيفة حتى يتم تركيب التاج.

هذا ما يتلف الأسنان الطبيعية لإهدار جزء كبير منها، لذلك أسنان الزيركون لها دور كبير في الحفاظ على جذور الأسنان والتي تجعلك تتمتع بصحة أفضل للأسنان.

3- قدرة الزيركون على إعطاء مظهر طبيعي للأسنان

من المعروف أن الأسنان يكون لها لون أبيض ودرجة من الشفافية، وهذا ما يعطيه مظهر طبيعي وجيد، وفي حالة أنك تريد تركيب تاج الزيركون في الأسنان الأمامية، فإن الطبيب يمنحها طبقة من البورسلين ليكون لها شكل طبيعي.

أما إن كانت الأسنان خلفية فيتم تركيبها بطريقة طبيعية، لتعطي مظهر لامع وجذاب للأسنان.

4- توافق الزيركون حيويًا مع الأسنان الطبيعية

الزيركون من المواد الصناعية التي تتوافق بدرجة كبيرة مع جسم الإنسان، وهذا ما يجعلها تتواجد في العديد من الإجراءات الطبية، وهذا له دور كبير في تقليل الأعراض الخطيرة التي يشعر بها الشخص بعد تركيب الأسنان مثل الحساسية أو الألم او غيرها.

هذا يرجع إلى أن مادة الزيركون لا تحتوي على نسبة كبيرة من المعادن، التي تجعل اللثة تتعرض للأذى عند تركيب أي تاج صناعي، لذلك تعتبر طريقة تركيب أسنان الزيركون هي الطريقة الأمثل للحصول على مظهر جيد للأسنان وعدم الشعور بالآثار الجانبية التي تنتج من تركيب الأسنان.

5- تميز الزيركون بدرجات أسنان مختلفة

طريقة تركيب أسنان الزيركون

كل منا له درجة مختلفة من الأسنان وذلك حسب مدى حفاظك على أسنانك، فإن الأسنان الطبيعية تكون باللون الأبيض، ولكن يؤثر الطعام والشراب في لونها تحديدًا إن لم تكن حريص على تنظيفها بشكل مستمر.

يساعدك الطبيب في اختيار لون تاج الزيركون المناسب لأسنانك، والذي يكمل شكل أسنانك بدون أن تشعر أن هناك شيء غريب أو اختلاف بين تاج الزيركون والأسنان الطبيعية.

6- مقاومة أسنان الزيركون لدرجات الحرارة

من الطبيعي أن تشعر بألم في اللثة أثناء تناول المأكولات والمشروبات التي لها درجة حرارة مرتفعة جدًا أو باردة جدًا، وتفاقم الشعور بهذا الألم يجعلك تصاب بالحساسية أو غيرها من الأمراض الناتجة من وجود خلل في اللثة.

تساعد أسنان الزيركون في حماية اللثة من الإصابة بالحساسية، وذلك لأنها مقاومة لدرجات الحرارة المختلفة، وهذا له دور كبير في عدم شعور الشخص بالانزعاج عند تناول طعام له درجة حرارة غير طبيعية.

7- طول عمر أسنان الزيركون

من أكثر ما يميز طريقة تركيب أسنان الزيركون هو أنها تدوم لسنوات طويلة تبدأ من 10 سنوات حتى 15 سنة، وإذا كنت حريص بالحفاظ عليها فإنها تدوم معك لوقت أطول، فإن هناك بعض العوامل التي تجعل أسنان الزيركون تدوم معك لفترة طويلة مثل:

  • اختيار نوع مناسب لك من الزيركون تستخدمه في التركيب.
  • حرص الطبيب على تركيب الأسنان لك بشكل جيد.
  • جودة المختبر الذي قام بتصنيع أسنان الزيركون لك.
  • أخذ مقاسات الأسنان بشكل جيد.

عيوب تركيب أسنان الزيركون

بالرغم من كثرة فوائد تركيب أسنان الزيركون ألا أن لها بعض العيوب، فيجب أن تتعرف إليها حتى تستطيع تفادي تلك المشكلات، حيث إن تلك العيوب تتمثل في:

  • الأشخاص التي لا تحرص على تنظيف الأسنان بشكل مستمر بعد تركيب الزيركون، فإنها تعاني من تسوس الأسنان الجانبية للتركيبة، وذلك لأن السوس لن يستطيع اختراق الزيركون، وعندها ستصاب الأسنان الطبيعية.
  • ضعف الأسنان القريبة من الزيركون في حالة كان مقاس التركيبة غير مناسب.
  • عند مقارنة أسنان الزيركون بباقي تيجان الأسنان، نلاحظ أن أسنان الزيركون لها سعر مرتفع.

اقرأ أيضًا: مدة تقويم الأسنان لسد الفراغات

نصائح تتبع عند تركيب أسنان الزيركون

هناك بعض النصائح التي يجب أن تتبعها عند تركيب أسنان الزيركون، حيث إن ذلك سوف يساعدك على أن تدوم معك أسنان الزيركون لفترة طويلة، وتستفاد بكل مميزاتها وهذه النصائح مثل:

  • يجب أن تقوم بتنظيف أسنانك جميعها سواء كانت الطبيعية أو الزيركون بعد تناول الطعام، حيث إن ذلك يساعدك في أن تحصل على مظهر جيد للأسنان.
  • الحفاظ على اللثة من التعرض إلى الصدمات أو الالتهاب يساعدك في الحفاظ على الأسنان التركيب، ويجعلها تدوم لفترة أطول.
  • في حالة تراكم الطعام بين الأسنان، فيفضل استخدام خيط رفيع في أن يتم طرد بقايا الطعام.
  • استعمال غسول الفم بشكل يومي أمر هام، لمنع تراكم الجراثيم.
  • يفضل أن تقوم بزيارة الطبيب بين كل حين وآخر، حتى تفحص حالة أسنانك.

يجب العلم أن يوجد نوعان من طريقة تركيب أسنان الزيركون، ويساعدك كليهما في الحصول على مظهر جيد للأسنان، كما أن هناك الكثير من المميزات التي جعلت الأشخاص تلجأ لأسنان الزيركون.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.