كيف استثمر مبلغ صغير في البنك

كيف أستثمر مبلغ صغير في البنك اذا كان لديك مبلغ صغير من المال فلا داعى للقلق فيمكنك أن تقوم باستثمار هذا المبلغ الصغير والقيام باستثماره بأكثر من طريقة.فليست العبرة بقيمة المبلغ ولكن يجب ان تختار افضل الطرق التى تستخدمها لربح الكثير من المال باستثمار هذا المبلغ الصغير. وفى هذا المقال سوف نتحدث عن كيفية استثمار مبلغ صغير فى البنك وتحقيق أكبر استفادة منه.

تعرف على طرق الاشتراك في كشف حساب الكتروني من خلال قراءة هذا الموضوعك: رقم خدمة عملاء البنك العربي وكيفية الإشتراك في خدمة كشف الحساب الإلكتروني

استثمار المبالغ الصغيرة

  • استثمار المبالغ الصغيرة يعد أمرا سهلا ومربحًا إذا تم بالطريقة الصحيحة، إذ أن هناك الكثير من طرق الاستثمار لكن تفتقد أغلبها قدرا كافيا من الأمان والضمان، وقد يتردد البعض في استثمار المبالغ الصغيرة خوفا من التعرض للخسارة أو الفشل.
  • أما إذا أقدمت على هذه الخطوة فعليك دراسة الموضوع بشكل جيد والتعرف على كافة الخيارات المتاحة وكذلك المزايا التي يمكن الحصول عليها من وراء هذا الاستثمار واختيار ماهو مناسب لك.
  • لكن لا داعي للقلق إذ يمكنك من خلال هذا المقال التعرف على الطرق المتاحة لاستثمار أموالك وزيادتها بأقل قدر ممكن من المجهود.
  • تسعى بعض الأسر لتوفير فائض من المبالغ الشهرية بهدف تنميتها لتكون سندا لها إذا احتاجت إليها يوما ما، ويكثر ذلك في المجتمعات التي تعاني من مشاكل الفقر وقلة فرص العمل وكذلك عند الأسر متوسطة المعيشة، لذلك يفكر البعض في استثمار مبالغهم المتوفرة ببعض الطرق المتاحة مثل:
  • الاستثمار في الذهب، وذلك من خلال شراء بعض الجرامات أو قطع الذهب البسيطة بما يتناسب مع مبالغهم وذلك وقت انخفاض أسعار الذهب، ثم العودة مرة أخرى لبيعها عند ارتفاع الأسعار بشكل ملحوظ، مما يعود عليهم ببعض الربح.
  • فتح مشاريع صغيرة كالبقالة أو مكتبة صغيرة أو حتى متعم متواضع، حيث يزيد إقبال الناس على هذه الخدمات خاصة إذا كانت في منطقة تفتقر تلك الخدمة.
  • تأجير الأدوات البسيطة مثل الدراجات الهوائية التي تؤجر لأطفال الحي بمبلغ بسيط، أو تأجير فساتين الزفاف، ويمكن تأجير ساحة المنزل كموقف للسيارات.
  • الاستثمار العقاري، ويتمثل ذلك في تأجير إحدى غرف المنزل، أو شراء قطعة أرض أو شقة بالمشاركة مع آخرين ثم بيعها في وقت لاحق بسعر أكبر حيث يتم تقسيم الربح بين الشركاء.
  • البنوك وهي من اهم الاماكن المضمونة للاستثمارات حيث يتم وضع المبلغ في البنك الذي يقوم بدوره بتشغيل المبلغ وتوفير فوائده وأرباحه، وسوف أقوم بعرض طرق استثمار المبالغ الصغيرة في البنك..

تعرف على مواعيد دوام البنوك في الأردن وطرق التعامل مع البنك من خلال قراءة هذا الموضوع:  دوام البنوك في الاردن وطرق التعامل مع البنك وما هي الخدمة المصرفية المقدمة من البنوك الأردنية عبر الإنترنت ؟

كيف تستثمر مبلغ صغير في البنك

يمكن حفظ وتوفير بل واستثمار أموالك حتى ولو كانت مبالغ قليلة في البنك بإحدى الطرق الآتية:

شهادة الاستثمار الثلاثية

  • يمكن الحصول على عائد هذه الشهادة بشكل دوري كل ثلاثة سنوات لذلك تمت تسميتها بشهادة الاستثمار الثلاثية، كما أنها توفر لك عائدا يساوى عشرين بالمائة من قيمة المبلغ الأساسي الذي قمت باستثماره.
  • تتيح لك هذه الشهادة أن تحصل على قرض بقيمة حوالي 18 % من أصل المال الموجودة في شهادتك الثلاثية.
  • ويمكن الحصول على أرباحك بشكل شهري مع الحفاظ على رأس المال الأساسي ، وهذه ميزة جديدة طورتها البنوك بدلا من عدم السماح بكسر الشهادة قبل مرور 6 أشهر من تاريخ الاستثمار.

شهادة الاستثمار الخماسية

لا تختلف هذه الشهادة كثيرا عن سابقتها حيث يتشابه كثيرا نظام الاستثمار بهما، ويكمن الفارق بينهما هو أنه لا يمكن فك الشهادة قبل مرور 5 سنوات من إنشائها لهذا سميت بالشهادة الخماسية.

حساب توفير بفائدة سنوية

  • يعتبر هذا النوع من الاستثمارات أحد الطرق المربحة في جني الأموال، حيث تمنحك هذه الشهادات فائدة على حساب التوفير الخاص بك تقدر ب 12% سنويا.
  • بينما الشيء المميز في هذا الحساب كونك تستطيع الاختيار ما بين الحصول على الفائدة إما بصفة سنوية أو كل 6 أشهر أو 3 أشهر أو حتى كل شهر.
  • بل وأكثر من ذلك يمكن الحصول على فائدتك يوما بيوم وهذه من أهم مميزات هذا النوع من الاستثمارات حيث يتيح لك تتبع الفائدة في حسابك يومياز

شهادات الادخار ذات العائد الأكبر

شهادات الادخار لديها العديد من الميزات إذ يمكنك استثمار المبالغ الصغيرة من خلال توزيع المبلغ المتوفر معك على أكثر من شهادة..

  • فإذا كنت تملك مثلا خمسين ألفا يمكنك توزيعها على 50 شهادة قيمة كل منها ألف جنيه، يمكنك كذلك الحصول على الفائدة منها كل ثلاثة أشهر، وبحسبة بسيطة ترى أنك ستحصل على ثلاثة ألاف جنيها كعائد شهري دون بذل اي مجهود يذكر.
  • وبالنسبة إلى قيمة الشهادات الأساسية ستحصل عليها بعد انتهاء مدة الاستثمار.

تعرف على رقم البنك الأهلي للتمويل الشخصي من خلال قراءة هذا الموضوع: رقم البنك الاهلي للتمويل الشخصي ومميزات التمويل من هذا البنك

وديعة تحت الطلب

تستطيع كذلك وضع أموالك في البنك، حيث تقوم من خلال هذا النوع من التعاملات البنكية بسحب المبلغ الذي ترغب به على أن يكون مناسب مع أصل المبلغ المدخر كوديعة.

وديعة الثلاثة أشهر

هذا النوع من الودائع يمكن به استثمار المبالغ الصغيرة إذ أنه سريع التأثر بأي تغيرات بنكية تطرأ على النسب المحددة للودائع، ويكون مصدرها الأساسي هو البنك المركزي مباشرة.

وديعة الستة أشهر

  • هذه الوديعة مناسبة جدا إذا كنت ترغب في تأمين مستقبل أبنائك، إذ يمكنك الاعتماد عليها في استثمار المبالغ الصغيرة حيث يمكن الاحتفاظ بها لفترات طويلة تبدأ من 6 أشهر وتزداد.
  • ومع مرور الوقت وعند مضي ثلاثة أعوام على الوديعة تستطيع مضاعفة المبلغ الأساسي الذي بدأت به الوديعة.
  • كذلك يمنحك البنك فرصة الحصول على قرض بشرط ألا يزيد عن قيمة 30% من القيمة الكلية للمبلغ الموجود في وديعتك.

تعرف على رقم خدمة عملاء بنك عودة من خلال قراءة هذا المقال: رقم خدمة عملاء بنك عودة وأهم المميزات التي يقدمها البنك لعملائه

المحافظ الاستثمارية

  • في هذا النوع من الاستثمارات تقوم البنوك بتنويع الاستثمار في المحفظة الواحدة وهذا النظام وضع بغرض التنويع والابتعاد عن الشكل التقليدي أى طريقة الاستثمار الواحدة، ويكمن الهدف من وراء هذا الشكل المتطور للاستثمار في الحد من المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها الاستثمار، فضلا عن تنويع الأصول.
  • بمعنى أن المحفظة الاستثمارية الواحدة يوجد بها العديد من أشكال الاستثمار مثل العقارات أو الأسهم والسندات أو الأصول التجارية، والجيد في هذا الأمر أنه إذا حدثت خسارة في أي من هذه الاستثمارات تكون خسارة في الجزء الخاص بها فقط وليس في المال كله.
  • يمكن الحصول على محفظة استثمارية وإدارتها بطريقتك الخاصة إذ أن هذا النوع يكون تبعا للبنك و ليس حكرا عليه، لكن هذا الأمر يحتاج إلى شخص متمرس في عمليات الاستثمار، لذلك يوصى باللجوء إلى مساعدة البنوك التي توفر لك العديد من المهارات والخبرات التي قد لا تمتلكها.

كما أن هناك العديد من المزايا الأخرى التي تميز شهادات الاستثمار ومنها:

  • الحصول على بطاقة الائتمان الخاصة بك بعد أن تمتلك شهادات الاستثمار.
  • إذا رغبت في الحصول على قرضا ماليا فسوف تسهل لك هذه الشهادات إجراءات القرض ذلك لأنها بمثابة ضمانات لك عند البنك.
  • وأخيرا يمكنك اختيار الطريقة المناسبة لك من بين طرق استثمار المبالغ الصغيرة التي قدمتها والتي تتمتع كل منها بمزايا خاصة، مما يمكنك من ادخار أموالك والحفاظ عليها سواء من السرقة أو إهدارها من غير احتياج.
  • إلى جانب الحصول على فوائدها بصفة دورية والتي قد تشكل لك مصدرا ثابتا للدخل، فضلا عن قدرتك على الحصول على قرض مناسب لقيمة أموالك في الودائع أو شهادات الاستثمار تستطيع من خلاله الاستثمار في أي مجال آخر مما يشكل مصدرا إضافيا للدخل.

تعرف على الفرق بين دفتر التوفير في البريد وحساب البنك،وطرق حساب الفوائد من خلال الاطلاع على هذا الموضوع: أيهما أفضل للادخار دفتر توفير البريد أم البنك وكيفية حساب الفوائد لهما مع المميزات والعيوب ؟

تحدثنا فى هذا المقال عن كيف استثمر مبلغ صغير في البنك ومعرفة البرامج المالية التى تقدمها البنوك لاستثمار هذه الأموال، كما ذكرنا لكم شهادة الاستثمار وقيمتها، ومميزات هذه الشهايد.

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.