كيفية الاستثمار في البورصة

كيفية الاستثمار في البورصة تأتي ضمن اهتمامات المبتدئين في الاستثمار في البورصة، حيث إن البورصة تقدم العديد من الخدمات الربحية لعملائها لذلك يسعى الشباب في الوقت الحالي للتعرف على كيفية استثمار أموالهم فيها.

لذا من خلال موقع زيادة نهتم بتقديم طريقة الاستثمار في البورصة، كما سنشير إلى كافة التفاصيل الخاصة بالاستثمار وذلك من خلال السطور القادمة.

كيفية الاستثمار في البورصة

تعمل البورصة على تشجيع الكثير من الشباب لاستثمار أموالهم فيها، وذلك من خلال إعلامهم بشأن شراء الأسهم التي تزيد قيمتها مع نمو وزيادة الشركات في السوق والتي ستعود عليهم بالنفع الكبير في المستقبل، لذلك نقوم بتقديم أهم الخطوات المتبعة من أجل الاستثمار خطوة بخطوة من خلال الآتي:

  • في البداية يجب أن تكون لديك أموال زائدة عن حاجتك حتى تستطيع تحديد جزء منها لاستخدامه في الاستثمار.
  • بعد أن قمت بتحديد جزء من الأموال يجب عليك أن تحذر ولا تستثمرها كلها في البورصة، وخذ في الاعتبار أن حالتك المادية ربما تتغير وتحتاج إلى المال مما يجبرك على التخلي عن استثمارك والخسارة.
  • يجب عليك بعد ذلك أن تُحدد إذا كنت تريد الاستثمار طويل الأمد أم قصير الأمد، وذلك حسب تحديدك لالتزاماتك ومسؤولياتك فإن كنت تريد الخروج بعد فترة قليلة بسبب التزامك بشيء ما، يجب عليك التحديد من البداية.
  • من المهم أن تقوم بتحديد وسيلة الاستثمار إذا كنت تريد الاستثمار في سندات أم أسهم أم وثائق صناديق الاستثمار.
  • في هذه الخطوة ننصحك بالتوجه إلى إحدى شركات السمسرة لتقوم بإعلامك بجميع الشركات التي يمكنك الاستثمار فيها حتى يتسنى لك اختيار الأفضل، علمًا بأن شركة السمسرة ستحتاجها فيما بعد للبيع والشراء.
  • بعد أن تحدد الشركة التي ترغب في الاستثمار فيها يجب عليك تحديد عدد الأسهم التي تريد شرائها وذلك وفقًا إلى قدرتك المالية، بعدها قم بتبليغ شركة السمسرة لتشتري لك الأسهم.
  • في حالة إنك تريد بيع الأسهم يجب عليك أيضًا أن تلجأ إلى شركة السمسرة وتقوم بإعلامهم بالمبلغ الذي تريد البيع به.

اقرأ أيضًا: كيفية الاستثمار فى البورصة ونصائح هامة

أسئلة شائعة عن كيفية الاستثمار

في ظل التعرف على كيفية الاستثمار في البورصة، نقوم بالإجابة على بعض الأسئلة الشائعة بين المتعلقة بالبورصة والتي تتمثل فيما يلي:

1- ما هو الفرق بين الأسهم والسندات؟

قامت البورصة في حملتها التي نشرتها من أجل تشجيع الشباب وتعليمهم كيفية الاستثمار في البورصة بالإشارة إلى الفرق بين السندات والأسهم، وقالت إن السندات هي الأموال التي تُمنح للشخص عندما يقترض من شركة ما من أجل التوسع في مشاريعه.

أي أن السندات تُمثل مديونية على الشركة، لكن إنه لا يكون له الحق في المشاركة في قرارات الشركة ولا الحضور للاجتماعات الخاصة بها.

كما أنها أشارت أن الأسهم يعتبر مالكها شريك في استثمار الشركة التي حصل على الأسهم منها، ويكون له نسبة من أرباحها، وذلك لأن الأسهم تُمثل حصص ملكية في الشركة، بالإضافة إلى إمكانية مشاركة الشخص في قرارات الشركة من خلال حضوره للاجتماعات التي تُعقد فيها.

بسبب ما سبق يسعى الكثير من الشباب لشراء الأسهم لأنها تعمل على تحقيق ربح هائل في حالة أن الشركة التي استثمروا فيها من الشركات الرابحة.

اقرأ أيضًا: كيف استثمر مبلغ صغير في البورصة

2- ما هو مؤشر البورصة؟

أحد الأسئلة الشائعة التي يتساءل عنها كل من يريد التعرف على كيفية الاستثمار في البورصة، وقد أجابت البورصة على هذا السؤال وقالت إنه عبارة عن متوسط أسعار الأسهم الخاصة بالشركات المكونة له، كما إنه يمثل نسبة الارتفاع والهبوط في أسهم الشركات في السوق.

بسبب أنه يمثل نسبة ارتفاع وانخفاض الأسهم في السوق يهتم الكثيرين بمتابعة أرقامه لأنه بمثابة الربح أو الخسارة التي يتعرض لها كل من يمتلك أسهم في البورصة.

3- كيف أستفيد من البورصة؟

يتساءل الكثير من الشباب هذا السؤال في ظل تساؤلهم عن كيفية الاستثمار في البورصة، والإجابة أنه يمكن على كل شخص الاستفادة من البورصة من خلال الاستثمار في أسهم البورصة أو من خلال الادخار في الصناديق الخاصة بهذا الأمر.

يتم الاستثمار في البورصة من خلال شراء الأسهم، وذلك إذا كنت تمتلك الوقت والمال التي يسمحوا لك بشراء الأسهم ومتابعة استثمارك ومتابعة مؤشرات البورصة من أجل تحديد موعد شراء أو بيع الأسهم.

أما في حالة أنك لا تملك الوقت ولا المال الكافيين فيمكنك أن تبحث عن مدير استثمار موثوق ومعه شهادة من الهيئة العامة للرقابة المالية، بعدها توضح له جميع أهدافك الاستثمارية، مثلًا يمكنك أن تقوله له إذا كنت تريد الربح ومستعد لتحمل الخسارة أو لست مستعد لتحمل أي خسارة.

بعد البحث عن مدير استثمار وشرح له جميع الأهداف بذلك تُصبح مُستثمر من خلال مدير الاستثمار، أما في حالة أنك تملك مال قليل فيمكنك الادخار في صناديق الاستثمار الموجودة في البورصة.

اقرأ أيضًا: معلومات عن البورصة المصرية

4- ما هي صناديق الاستثمار؟

عبارة عن محفظة كبيرة خاصة بالاستثمارات المختلفة، وتُدار بواسطة مجموعة من الخبراء في مجال إدارة الاستثمارات المختلفة، ويتم الاستثمار في هذا الصندوق من خلال وثيقة الاستثمار.

يعمل المشرفين على صناديق الاستثمار على اختيار الوثائق الأمثل التي من شأنها أن تساعد في النمو بالصندوق وتحقيق العائد الربحي منه.

الجدير بالذكر إنه يوجد نوعان من الصناديق واحدة منهم الصناديق المغلقة والتي تختص مختصة بالوثائق المختلفة التي يتم تداولها في البورصة، ويمكن عرض أو طلب هذه الوثائق لأنها تشبه إلى حد كبير أي ورقة مالية أخرى.

أما وثائق الصناديق المفتوحة فهي يتم بيعها للمستثمر بطريقة مباشرة، ولا تتيح له إمكانية التداول في البورصة، ويمكنه التنازل عنها عن طريق ردها مباشرة إلى الصندوق في أوقات معين تحددها البورصة كل فترة؛ حيث إنها لا تُباع مثل وثائق استثمار الصناديق المغلقة.

مصطلحات ومفاهيم مهمة عن البورصة

مازلنا نكمل حديثنا عن كيفية الاستثمار في البورصة، ونقوم بالإشارة إلى أهم المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بالبورصة والتي يجب على كل مبتدئ في هذا المجال أن يتعلمها ومنها:

1- الحدود السعرية

يتساءل الكثيرين إذا كانت الخسارة في البورصة تتم على يوم واحد؟ الإجابة هي بالطبع لا لأن الحدود السعرية تعمل على تحييد نسبة انخفاض الأسهم حيث إن السهم لا يمكنه أن يرتفع أو ينخفض بأكثر من 10% في اليوم.

اقرأ أيضًا: وديعة الاستثمار المباشر بنك الراجحي

2- جلسة التداول

هي الجلسة التي يتم فيها العرض والطلب على الأسهم يوميًا، وهي الجلسة التي يجب على كل شخص يرغب في شراء أو بيع أسهم حضورها ليعرض فيها أسعار الأسهم الخاصة به، ويتعرف على أسعار الأشخاص الآخرين في حالة رغب في الشراء.

الجدير بالذكر إن الجلسة تُعقد من الساعة العاشرة صباحًا حتى الساعة الثالثة ظهرًا وذلك يوميًا ماعدا في الإجازات الرسمية أو المناسبات.

3- عملية تنفيذ الأمر

عبارة عن نظام قامت البورصة بتوفيره للعملاء من أجل إمدادهم بالسرعة والكفاءة في بيع وشراء الأسهم أو في التعرف على مؤشرات البورصة وأسعار الأسهم في السوق، ويتوفر هذا النظام على الإنترنت.

اقرأ أيضًا: كيفية شراء الأسهم في البورصة الأمريكية بـ5 خطوات

4- الرقابة على التداول

قطاع الرقابة هو المشرف على عملية الرقابة على التداول والمقصود منها الإشراف على العمليات التي تتم داخل البورصة إذا كانت متبعة لشروط قانون التداول أم تخالفه، ويتم متابعة تطبيق الشروط من مخالفتها من خلال حضور أحد أعضاء قطاع الرقابة في جلسة التداول يوميًا.

5- الرقابة على السوق

في حالة إن البورصة تشتبه في أحد المستخدمين وتعتقد أنه يقوم بأي شكل من أشكال التلاعب تقوم بإخبار الهيئة العامة للرقابة المالية حتى تقوم بالتحقيق والبحث في هذا الأمر وذلك من خلال فرضها لرقابة على السوق كله.

6- تسوية العمليات

بعد انتهاء جلسة التداول اليومية تحرص البورصة على إرسال جميع المعلومات الخاصة بالجلسة إلى شركة مصر للمقاصة وذلك إلكترونيًا، كما أنها تقوم بالإرسال إلى الإيداع والقيد المركزي الذي يقوم بدوره تسجيل ملكية الأسهم الخاصة بالعملاء الذين قاموا بالشراء أثناء الجلسة.

اقرأ أيضًا: كيفية استثمار مبلغ صغير من المال بـ 9 طرق

نصائح عامة للمستثمرين المبتدئين

في سياق التعرف على كيفية الاستثمار في البورصة نقوم بتقديم مجموعة من النصائح المتعلقة بالاستثمار في البورصة وذلك في النقاط التالية:

  • الأسرع بالنسبة لك أن تقوم بشراء الأسهم عبر الإنترنت، وذلك لأنك لن تدفع أي رسوم على تداول الأسهم.
  • من الضروري أن تبحث عن شركة متخصصة تمكنك من الحصول على حساب وكود لتقوم بالتداول باستخدامهم دون تكبدك للعناء، كما إن هذه الشركات تكون مفيدة في كافة التعاملات مع البورصة حيث إن التعامل معهم لا يكون مباشر.
  • كما يمكنك أن تنضم للنوادي الاستثمارية؛ والتي تكون عبارة عن مجموعة من الأشخاص يبحثون ويستثمرون معًا ويقومون بإعلام بعضهم البعض عن أحدث المستجدات في البورصة.
  • يمكنك البحث عن وسيط يقدم لك الخدمات المتكاملة ليقدم لك التوصيات من أجل الاستثمار وسيفيدك في ضبط ميزانيتك، على الرغم من أن مرتبه يكون أغلى من الوسيط العادي ألا أنه يقدم الكثير من الخدمات في المقابل.
  • يمكنك بدلًا من شراء الأسهم أن تقوم بشراء واحد فقط واستثمار باقي أموالك في شراء وثيقة الاستثمار لأنها أفضل في الربح.

يجب على كل شخص يبحث عن إجابة سؤال كيف يمكنني الاستثمار في البورصة؟ أن يتحرى الدقة في المعلومات التي يحصل عليها حتى يضمن إجابة موثوقة لجميع تساؤلاته.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.