محتوى يحترم عقلك

كيف تقتل البراغيت في القطط

كيف تقتل البراغيت في القطط؟ وما أسباب وجود البراغيت فيها؟ حيث إن العديد من مربي الهرر يعانون من مشكلة البراغيت الموجودة على فروتهم، وانتشارها أيضًا في أنحاء المنزل مكان انتقال القطة، ولا تعشر القطط بالراحة طول ما هذه الكائنات الصغيرة تعبث بجلدها؛ لذلك من خلال موقع زيادة نتطلع إلى طرق العلاج المستخدمة في القضاء عليها.

كيف تقتل البراغيت في القطط

هناك مجموعة من العلاجات التي تستعمل في التخلص من كافة البراغيت الموجودة في القطط، والتي تساهم في التخفيف من الأعراض التي تنتج عن إصابتها بها، وهي بسيطة ومتوفرة في كل منزل، وتتمثل تلك الطرق والأساليب في السطور الآتية:

1- تمشيط الشعر

يتم قتل البراغيت عن طريق استعمال أسلوب التمشيط بشكل متكرر من حين إلى آخر، حيث إن كل المطلوب من مربي القطط هو تمشيط شعر القط باستخدام المشط المخصص لإزالة البراغيت، والتسريح بالقرب من جلده.

بالإضافة إلى ضرورة الاهتمام بتمشيط الأماكن المخبئة والتي من المحتمل أن تحتوي على كمية أكبر من البراغيت، مثل: (الفخذ – أسفل الذيل – الابطين)، بجانب إحضار وعاء مليء بالمياه وبه كمية من الصابون، حيث إنه يستخدم في إغراق تلك الكائنات الصغيرة عندما يتم إزالتها من شعر القطة.

اقرأ أيضًا: كيفية القضاء على البراغيث في المنزل

2- استعمال الماء والملح

عند الإجابة عن سؤال كيف تقتل البراغيت في القطط، لا بد من أن نوضح أهمية تنظيف وتعقيم الأرضيات والأسطح التي يلمسها القط المُصاب بالبراغيت، باستخدام الماء المُضاف إليه كمية من الملح.

حيث إن هذا المحلول الملحي يساهم في القضاء على الكائنات الصغيرة الموجودة في فراء القطط، وكذلك يمكن استعمال الملح بمفرده ورشه على الأرض والمفروشات والسجاد بصورة مباشرة؛ وهذا من أجل قتل بيض ويرقات تلك الآفات الضارة.

3- استخدام خل التفاح

عند اللجوء إلى الطرق المنزلية في قتل البراغيت الموجودة في القطط، من الجدير بالذكر أن خل التفاح من المواد المتوفرة في المنازل، ويساعد إلى درجة كبيرة على التخلص من هذه الكائنات، والقضاء على الكثير من الأمراض التي تُصاب بها القطط.

حيث إنه يتم إضافة مقدار ملعقة أو اثنتين من خل التفاح إلى كمية من المياه في زجاجة الرذاذ، وهي لا تساهم في قتلها، بل تجعل البراغيت تقفز خارج شعر القطط، وعند الاستمرار عليه لمدة 3 أو 4 أيام، يتم التخلص من كافة البراغيت الموجودة في القطط.

4- استعمال الخل الأبيض

يعتبر الخل الأبيض من أفضل الطرق التي يمكن أن تساعد في التخلص من الكائنات الصغيرة التي تعيش في شعر القطط، حيث إنه يتم استخدامه عبر وضعه في وعاء وتحميم القطة به مع الماء، أو استعماله عند تنظيفها، ويمكن مع ذلك استعمال مشط البراغيت، مما يؤدي إلى الحصول على النتيجة المطلوبة.

5- استخدام رش البراغيت

في حالة الإجابة عن سؤال كيف تقتل البراغيت في القطط، نوضح أنه من المهم استعمال دواء رش البراغيت، حيث إنه فعال جدًا في قتلها والتخلص منها بصورة نهائية، ويتم الوصول إليه من خلال شرائه من محلات الحيوانات الأليفة، أو الصيدلية البيطرية، ويتم رش القط وكافة أركان المنزل.

اقرأ أيضًا: هل النفتالين يقتل البراغيث

6- استعمال شامبو البراغيت

يمكن أن يستخدم مربي القطط شامبو يحتوي على بعض المركبات الكيميائية التي تساهم في قتل البراغيت الموجودة في القطط، وهذا عن طريق شراء هذا الشامبو من الصيدلية البيطرية، واستعماله عند استحمام القطة، ويتم ملاحظة سقوط مجموعة من البراغيت في حوض الاستحمام؛ لذلك تعتبر من إحدى الأساليب الفعالة في معالجة القطط من البراغيت.

7- استخدام الليمون والبابونج

يعتبر الليمون من الثمار الحمضية التي تحتوي على مضادات الحشرات، وتدخل في التخلص من البراغيت الموجودة في القطط، وهذا عن طريق مزج كمية من عصير الليمون مع نفس الكمية من الماء، ووضعهم في زجاجة رذاذ، ومن حين إلى آخر يتم رش شعر القطة به.

بينما البابونج فيتم وضع مقدار منه مع كمية من الماء، ووضعه على النار حتى يغلي، بعد ذلك يتم الانتظار حتى يبرد قليلًا، ثم تصفيته، وإحضار قطعة من القماش وغمسها في هذا الخليط، ومن ثم مسح جسم القطة بالكامل؛ لأن هذا يساهم في قتل البراغيت الموجودة في جسمها.

أسباب تكوين براغيث القطط

بعد التطلع إلى إجابة سؤال كيف تقتل البراغيت في القطط، يكون من الجدير بالذكر أن نوضح العوامل التي تساعد على ظهور وتكوين تلك الكائنات الصغيرة في القطط، والتي يمكن أن نوضحها عن طريق الفقرات الآتية:

1- وجود حيوان أليف آخر

يمكن أن تزداد فرصة إصابة القطط بالبراغيت عندما يوجد معها في نفس المنزل حيوان آخر، وهذا بسبب أنه يخرج خارج المنزل ويعود مرة أخرى، مما يجعله حاملًا للبراغيث من الخارج، وعندما تقترب منه القطة تقفز هذه الكائنات الصغيرة إلى شعر الهرة بشكل سريعًا.

2- التوجه إلى العيادة البيطرية

من الممكن عند أخذ القط والذهاب به إلى الطبيب البيطري أن تُصاب بالبراغيت رغم أنه لم يكن يعاني منها، ويكون هذا نتيجة عدم نظافة العيادة، وسرير القطط الذي يتم عليه معالجة العديد من الحيوانات الأليفة، والتي منها من يكون حامل للبراغيث وغيرها من الجراثيم.

3- المربي ذاته

من أكثر العوامل التي تؤدي إلى إصابة القطط بالبراغيت، هو المربي نفسه، حيث إنه يخرج خارج المنزل وينتقل من مكان إلى مكان آخر، ويمكن أن يختلط بالحيوانات الأخرى التي تكون مُصابة بها، وعند العودة إلى البيت تقفز تلك البراغيت العالقة على الملابس إلى القطة الموجودة في المنزل.

4- جلوس القط عند النوافذ

يوجد احتمال كبير أن تكون الجراثيم والبراغيت منتشرة في أركان المنزل، خاصة عند النوافذ والأبواب، وعندما تجلس القطة عند النافذة سواء كانت مغلقة أو مفتوحة، يمكن أن تقفز إليها البراغيت وتُصيبها.

اقرأ أيضًا: أسباب ظهور البراغيث

أعراض براغيث القطط

بعد التعرف إلى إجابة سؤال كيف تقتل البراغيت في القطط، لا بد أن نذكر العلامات التي تظهر على القطط وتدل على إصابتها بتلك الكائنات الصغيرة، حيث إن أشهر تلك الأعراض ما نوضحه في النقاط الآتية:

  • ملاحظة حكة القطة بشكل حاد.
  • لعق القط الجلد بشكل مستمر ومتكرر على فترات زمنية متقاربة.
  • يتساقط الشعر من عند أسفل ظهر الهرة، ومن عند الذيل والأذنين والساق الخلفية.
  • ملاحظة القشور في شعر القطط.
  • شعور القط بالخمول والكسل، وعدم الرغبة في التحرك من مكانه.
  • ظهور فروة الرأس باللون الأحمر.
  • تكوين بقع تشبه شكل الفلفل على فراء القطة.
  • وجود بقع حمراء على فراش القط.
  • وجود مجموعة من الحشرات على فراشه أيضًا ذات حجم رأس الدبوس.
  • ملاحظة شحوب اللثة عند القطط.

في حالة الرغبة في تربية القطط أو الحيوانات الأليفة المختلفة، لا بد من الحفاظ على المنزل نظيف طوال الوقت، وإعطاء التطعيمات والأدوية اللازمة لهم، والتي يتم الحصول عليها من العيادات أو الصيدليات البيطرية المتخصصة في علاج البراغيت.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.