كيفية معرفة اتجاه القبلة

كيفية معرفة اتجاه القبلة كانت بيت المقدس أول القبلة التي صلى عليها النبي – صلى الله عليه وسلم – في بداية البعثة الإسلامية بمكة المكرمة، واستمر الرسول – صلى الله عليه وسلم – ليصل إلى القدس بعد هجرته إلى المدينة المنورة، وحث يهود المدينة على اعتناق الإسلام، لأن القدس كانت مقصدهم.

كيفية معرفة اتجاه القبلة

يستطيع المصلي تحديد اتجاه القبلة باستخدام بعض التطبيقات الذكية المتوفرة في أجهزة الاتصال الذكية، وهذه التطبيقات تمكن مستخدميها من معرفة اتجاه القبلة بسهولة وسرعة، وبعض هذه التطبيقات تتيح للمستخدم معرفة اتجاه القبلة.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على المزيد من المعلومات حول كم تبعد الطائف عن مكة؟ والمكانة الدينية لمدينة الطائف من خلال الرابط التالي: كم تبعد الطائف عن مكة؟ والمكانة الدينية لمدينة الطائف

إتجاه القبلة

  • وتختلف العلامات والدلالات الخاصة لاتجاه القبلة، ومن هذه العلامات؛ فالشمس والقمر والنجوم والرياح والرياح هي أضعف وسائل تحديد القبلة ويرجع ذلك إلى الاختلاف الكبير في اتجاهه تمامًا كما يعتبر قطب – وهو نجم صغير يقع تحت مجموعة صغيرة من بنات التابوت بين مجموعة الفرقدين والجدي – أقوى علامة على اتجاه القبلة، ولكل علامة من علامات القبلة طريقة خاصة في تحديد اتجاه القبلة منها، وسيبين ذلك فيما سيأتي في المقال.

تحديد إتجاه القبلة بالشمس والقمر 

  • يستطيع المصلي معرفة اتجاه القبلة من خلال تتبع الشمس والقمر وبداية وغروب كل منهما فتغيب الشمس في أول النهار من جهة الشرق، وتستمر حتى تغرب من جهة غروب الشمس، وتتوب شروق الشمس وغروبها بحسب اختلاف البيوت التي تقع فيها في الشتاء تكون الشمس في مركزها في قبلة المصلي في بلاد الشام، وفي الصيف تكون الشمس متوائمة مع القبلة، أما القمر فهو على شكل هلال من جهة الغرب، وهو بداية كل شهر قمري، فيكون الهلال على يمين المصلي الذي يصلي في بلاد الشام.
  • ثم يتجه القمر نحو الشرق، ويحل في الليلة السابعة عند غروب الشمس بـ قبلة المصلي في بلاد الشام، وحتى المائل عنها قليلًا.
  •  ثم ليلة يوم القيامة الرابع عشر يكتمل القمر من جهة الشرق قبل غروب الشمس ويكون القمر باتجاه القبلة الذي يصلي في بلاد الشام ليلة الحادية والعشرين وقت صلاة الفجر يظهر القمر ليلة الثامنة والعشرين على شكل هلال عند الفجر من الجهة الشرقية، ويرتبط الاختلاف في رؤية القمر بالمنازل المختلفة.

يمكنك الحصول على مزيد من المعلومات حول بحث كامل عن الهجرة النبوية الشريفة من مكة إلى المدينة وأهميتها من خلال الرابط التالي: بحث كامل عن الهجرة النبوية الشريفة من مكة إلى المدينة وأهميتها

تحديد القبلة بالنجوم

  • جعل الله تعالى النجوم هدى للناس، كما قال الله تعالى في سورة النحل: (وَبِالنَّجمِ هُم يَهتَدونَ)، فيدل المصلي بها على اتجاه القبلة وهي واحدة.
  • من الطرق الصحيحة للدلالة على القبلة، والقطب الشمالي هو أقوى إشارة من النجوم على القبلة وذلك لأنه ثابت في مكانه ويسهل التعرف على أي شخص من الناس، والقطب الشمالي يراه قوي البصر عندما يختفي القمر ولا يظهر في الجانب الشمالي من السماء وهناك مجموعة من النجوم حوله مثل شكل دائرة.
  • ويختفي القطب الشمالي عند اشتداد نور القمر، ومن يبحث عن القبلة يضع القطب الشمالي خلف ظهره ووجوهه في وسط السماء، فتلك القبلة وذلك في جميع البلدان التي توجد بها القبلة لا تنحرف.
  • وإذا كانت الدولة التي ينحرف فيها الراصد عن خط القبلة مع القطب الشمالي باتجاه المغرب العربي، فإنها تنحرف نحو الشرق بقدر انحراف بلاده عن خط القبلة مع القطب الشمالي؛ كمن يعيش في بلاد الشام، وإذا انحرفت الدولة المراقبة عن خط القبلة مع القطب الشمالي إلى جهة الشرق، فإنها تنحرف نحو المغرب العربي لدرجة انحراف بلاده عن خط القبلة مع القطب الشمالي.
  • وعباد أهل الشام ومن حولها مواجهة القبلة بوضع القطب الشمالي خلف أذنه اليسرى، بوضع السارية بينه وبين ثلم ظهره، ويضع أهل العراق، و ومثلهم: القطب الشمالي خلف الأذن اليمنى، بحيث يقع بينه وبين ثلم القفا عند مواجهة القبلة لأداء الصلاة، مصر ومن أمثالهم حتى يستقبلوا القبلة بوضع القطب الشمالي على الكتف الأيسر وعباد أهل اليمن يجعل القطب الشمالي أمام جنبه الأيسر ليقبل القبلة وهكذا.

تحديد القبلة باتجاه الرياح 

  • الريح من الطرق القديمة التي كانت تستدل على اتجاه القبلة. وأهل العراق تهب عليهم رياح الجنوب بين القبلة والشرق، وأما رياح الشمال فهي تهب في اتجاه معاكس لرياح الجنوب، وأما رياح الصبا. لانها تنفخ بين المشرق والقبلة؛ ولهذا سمي أيضا بالقبول، لأن باب الكعبة المشرفة مقابلها  ورياح الدبابير، ووجه نفخها بين المغرب والقبلة.
  • وفي بلاد الشام تهب رياح الجنوب من اتجاه القبلة إليهم، وتهب رياح الشمال من خلف المصلي عكس اتجاه القبلة، وأما رياح الصبا فهي اتجاه القبلة نفخهم عن يسار قبلة المصلي من أهل الشام، وتهب رياح الدبابير من يمين قبلة المصلي من أهل الشام في اتجاه مقابل رياح سبأ وأوضح أبو المعالي أن استدلال الرياح ضعيف.

للمزيد من المعلومات حول تفسير حلم القبلة على الخد للعزباء .. ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين يمكنك النقر على الرابط التالي: تفسير حلم القبلة على الخد للعزباء .. ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين

تحديد إتجاه القبلة بالأنهار 

  • تعتبر الأنهار الكبيرة من العوامل المساعدة في تحديد اتجاه القبلة في معظم الأنهار لأن مصدر جريانه من اتجاه الرياح الشمالية، وهو يسافر بالنسبة للمصلي في اتجاه الاتجاه من اليمين إلى اليسار مع انحراف طفيف في اتجاهه، أما باقي الأنهار الكبيرة فيمكن للمصلي أن يشير إلى الجبال بقبلة، لأن كل الجبال لها وجه أو جانب باتجاه القبلة، ويعلمها أهل المنطقة، وللمسافرين بها.

تحديد إتجاه القبلة فلكياً 

  • يستطيع المصلي تحديد اتجاه القبلة فلكياً من خلال مراقبة حركة الشمس وتحديد اتجاه الشمال والجنوب للأرض ومعرفة موقع الكعبة بالنسبة لهذا الاتجاه في مكان القياس وتحديد اتجاه القبلة.
  • تحديد شروق وغروب الشمس: يمكن للمصلي أن يستخدم هذه الطريقة في تحديد اتجاه القبلة إذا كان على أرض منبسطة ومفتوحة لا تحجب الشمس، وذلك باستخدام ثلاثة أعمدة متجانسة متطابقة في الطول.
  •  يتم زرع الأوتاد في الأرض بحيث يتم زرع الوتد الأول في الأرض في المكان الذي تتم فيه الملاحظة في بداية خروج قرص الشمس من الجانب الشرقي، ثم يتم زرع الوتد الثاني على مسافة عشرة أمتار من الوتد الأول، اتجاهها إلى منتصف قرص الشمس، ثم يبقى الراصد منتظرا غروب الشمس، ويزرع الوتد الثالث على مسافة عشرة أمتار من الوتد الأول باتجاه منتصف قرص الشمس، عندما يلمس قرص الشمس الأفق خط من الغرب، ثم يرسم خطًا مستقيمًا بين الوتد الثاني والثالث؛ لتحديد اتجاه الشرق والغرب للكرة الأرضية، ثم ارسم خطًا من الوتد الأول إلى منتصف الخط الأول الذي رسمه بين الأوتاد الثانية والثالثة؛ كان سيحدد اتجاه الشمال والجنوب للأرض.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على المزيد من المعلومات حول عدد ركع الصلوات الخمس المفروضة وكيف نصلي السنن من غير الفريضة عن طريق الرابط التالي: عدد ركع الصلوات الخمس المفروضة وكيف نصلي السنن من غير الفريضة

قياس قوس الظل لشخص ما 

  • هذه الطريقة أسهل من الطريقة الأولى؛ لأنه يمكن تنفيذه في أي مكان، ولا يحتاج إلى أن تكون الأرض مسطحة ومفتوحة، ولا يتطلب الكثير من الوقت لإجراء ذلك، ووقت الظهيرة هو وقت تطبيقه، قبل وبعد خط الزوال، والقيام به يحتاج المراقب إلى ورقة بيضاء كبيرة مثبتة على لوح خشبي مسطح السطح مطابق لأبعاد الورقة، ثم يتم تثبيت اللوح الخشبي على الأرض بشكل مسطح بدون منحدر، ثم يقوم المراقب بزرع إسفين مخروطي يتراوح طوله بين عشرة سنتيمترات وخمسة عشر سنتيمترا حسب حجم الورقة، وعموديا في منتصف الورقة البيضاء ويمكن وضعه في أي مكان على الورقة التي يصل إليها ظل الشمس ثم يرسم المراقب قوسًا دائريًا من مركز الإسفين إلى أدنى درجة من ظل الإسفين على الورقة البيضاء، قبل ثلاثين أو أربعين دقيقة من الظهر.
  • بعد ذلك يتم رسم نقطة عند تقاطع ظل الوتد مع القوس الذي تم رسمه في البداية، وهذه نقطة التقاطع الأولى، ثم ينتظر المراقب أن يتقلص ظل الوتد ليبلغ أقصى طول له عند خط الزوال، ثم يمتد ظل الوتد للخلف حتى يصل إلى نقطة التقاطع الثانية من الجانب الآخر للوتد المسحوب. 
  • في السابق، كان المراقب ينتج نقطتين، وهما تقاطع ظل الإسفين مع القوس المرسوم على الورقة، ومن خلال رسم خط بين النقطتين، يحصل المراقب على اتجاه الشرق والغرب للكرة الأرضية، ومن خلال رسم خط عمودي على الخط الذي يربط النقطتين، يحصل المراقب على اتجاه الشمال والجنوب من الكرة الأرضية، وبالتالي يحصل على الخط الحقيقي للاتجاه الجغرافي للشمال.

قدمنا لكم في هذا المقال كيفية معرفة اتجاه القبلة، وتحدثنا عن إتجاه القبلة، وتعرفنا على كيفية تحديد إتجاه القبلة بالشمس والقمر، وكيفية تحديد القبلة بالنجوم، وكيفية تحديد القبلة باتجاه الرياح، وكيفية تحديد إتجاه القبلة بالأنهار، وكيفية تحديد إتجاه القبلة فلكياً، وقياس قوس الظل لشخص ما.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.