كيفية معرفة سرعة النت من الراوتر عبر المواقع الإلكترونية بالخطوات

كيفية معرفة سرعة النت من الراوتر عبر المواقع الإلكترونية تختلف من موقع إلى آخر، فسرعة الإنترنت الأساسية التي تصل إلينا لا تكون هي السرعة التي نختارها فتقل السرعة بسبب القيام بتوزيع الإنترنت على كم كبير من الأجهزة أو لوجود مشاكل في الأسلاك أو لجهاز نفسه أو غيرها من الأسباب التي تؤدي لضعف النت.

فلذلك يتجه مستخدمي الإنترنت إلى معرفة السرعة للتأكد إذا كانت هذه هي السرعة التي تم اختيارها في البداية أم لا، وسنتعرف على طرق التعرف على السرعة في موضوعنا من خلال موقع زيادة.

كيفية معرفة سرعة النت من الراوتر عبر المواقع الإلكترونية

كيفية معرفة سرعة النت من الراوتر عبر المواقع الإلكترونية

يوجد الكثير من مواقع فحص الإنترنت والتطبيقات التي يتم تحميلها على الهواتف، فهي وسائل سهلة للتعرف على قياس الإنترنت والسرعة الخاصة به فسنوضح الخطوات اللازمة لفحص الإنترنت في موضوع كيفية معرفة سرعة النت من الراوتر عبر المواقع الإلكترونية بشكل عام، والخطوات هي:

  1. اختر أحد مواقع قياس سرعة النت والتي من أهمها موقع Me، ويمكن التوجه إليه مباشرة للتجربة من هنا.
  2. اتبع التعليمات الظاهرة أمامك على الشاشة لعمل فحص لسرعة الإنترنت.
  3. القيام بفحص السرعة عن طريق نطاق التحميل والتنزيل بضغطة واحدة.
  4. عند إتمام عملية الفحص ستظهر لك نتيجة الفحص على الشاشة.

بالإضافة إلى ذلك فهناك مواقع أخرى لقياس سرعة الإنترنت التي يتم اللجوء إليها حتى يتم معرفة سرعة النت من الراوتر، إلا أنه يجب اللجوء إلى مواقع كبيرة وموثوق بها في مجال قياس سرعة النت مثل موقع “Speedtest.net”، وذلك حتى لا يكون الموقع من المواقع الخبيثة التي تضر بالجهاز.

يتميز هذا الموقع بأنه يقدم معلومات وبيانات دقيقة جدًا حول سرعة النت وسرعة التحميل والرفع والتنزيل، كما يمكن التعرف من خلال الموقع على المسافة بين الكمبيوتر والراوتر، ولمعرفة سرعة النت من خلال ذلك الموقع يجب إتباع الخطوات التالية:

  1. التوجه إلى موقع net عن طريق الضغط هنا.
  2. يتم الضغط على كلمة Begin Test.
  3. الآن سيقوم الموقع بتنفيذ الأمر الذي تلقاه، وسيعمل على حساب السرعة.
  4. يجب الانتظار قليلًا حتى الانتهاء من القياس، وسوف تظهر النتائج أمامك على الشاشة حول السرعة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفضل وأسهل 5 طرق للتعرف على سرعة النت

قائمة لأفضل مواقع قياس سرعة الإنترنت

مع شرح كيفية معرفة سرعة النت من الراوتر عبر المواقع الإلكترونية سنتعرف على أهم وأفضل المواقع لقياس السرعة، وهذه المواقع هي:

  • موقع Fast: أطلقت شركة Netflix هذا الموقع لكي يتيح للمستخدمين التعرف على سرعة الإنترنت الخاص بهم، ويعمل هذا الموقع عن طريق الهواتف وأجهزة الكمبيوتر، ويمكن زيارته بالضغط هنا.
  • موقع Xfinity Speed Test: يوفر هذا الموقع أداة تتمكن من خلالها فحص سرعة الإنترنت وقوة الإشارة بالدخول على الموقع والضغط على Start Test لتبدأ عملية فحص السرعة، وللذهاب لصفحة الموقع الرسمية اضغط هنا.
  • موقع Verizon Speed Test: هذا الموقع من أجدر المواقع الناجحة في قياس سرعة الإنترنت، حيث يوفر قياس السرعة بشكل مجاني، كذلك طريقة إجراء الفحص خلاله سهلة وبسيطة، كما يوفر بعض المعلومات الهامة للمستخدمين حول الإنترنت لديهم، ولزيارته اضغط هنا.
  • موقع Speed Test: يوفر هذا الموقع إمكانية معرفة سرعة التحميل والرفع Download & Upload بدقة، ما عليك سوى الدخول إلى الموقع والضغط على Go ليبدأ الموقع في عملية الفحص وفي بضع دقائق يقوم بإظهار نتيجة الفحص، وللدخول على الموقع اضغط هنا.
  • موقع Bandwidth Place: يعتبر من أفضل مواقع فحص سرعة الإنترنت، عليك الدخول إلى الموقع ثم الضغط على Start لتبدأ عملية الفحص التي ستظهر نتيجتها بعد عدة دقائق فقط، ويُمكن الضغط هنا لزيارته.
  • موقع SpeedSmart: يوفر هذا الموقع عملية فحص سرعة الإنترنت من خلال الهواتف وأجهزة الكمبيوتر، كل ما عليك هو الدخول على الموقع والضغط على Start Speedtest، وستظهر لك النتيجة بعد عدة دقائق، ولاستخدام الموقع اضغط هنا.
  • موقع Speed Of Me: يمكنك من خلال الدخول إلى الموقع والضغط على Start Test إجراء فحص سرعة الإنترنت بسهولة، اضغط هنا للذهاب إلى صفحة الموقع.
  • موقع TestMy: يقدم هذا الموقع عملية فحص شامل للإنترنت من خلال الدخول للموقع والضغط على Test My Internet واختر طبيعة الفحص المراد إجراءه، وسيستغرق الفحص عدة دقائق فقط، ولزيارته اضغط هنا.

كيفية معرفة سرعة الإنترنت من لوحة التحكم

يعاني الكثير من مستخدمي الإنترنت من بطء في سرعة الإنترنت المستخدمة، ولذلك مع عرض كيفية معرفة سرعة النت من الراوتر عبر المواقع الإلكترونية سنوضح طريقة فعالة لزيادة سرعة الإنترنت وعودته إلى السرعة الطبيعية.

فيمكنك تعديل بعض الإعدادات الداخلية الموجودة على جهازك لكي تعود السرعة لطبيعتها، وبذلك يمكن تحديد السرعة والتحكم في الأجهزة التي تستخدم الإنترنت بإتباع بعض الخطوات البسيطة والتي تتمثل في:

  1. القيام بتشغيل جهاز الكمبيوتر خاصتك ثم الضغط على القائمة ابدأ Start.
  2. الضغط على زر Control Panel الموجود في لوحة التحكم.
  3. يتم الضغط على “خصائص الإنترنت والشبكات” Internet & Network.
  4. ثم القيام بالضغط على “مركز المشاركة والشبكات” Network and Sharing Center.
  5. بعد ذلك يتم الضغط على إعدادات وخصائص المحول change adapter settings الموجود أمامك على الشاشة.
  6. القيام بالنقر المزدوج فوق أيقونة “شبكة الإنترنت”.
  7. سوف تظهر لك نافذة تشمل جميع البيانات والمعلومات حول سرعة الإنترنت المراد معرفتها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: معرفة سرعة النت we وطرق كيفية تخفيض السرعة

قياس سرعة الإنترنت من خلال نافذة Run

لكي يتم قياس السرعة من جهاز الكومبيوتر الخاص بك من نافذة Run يجب إتباع الخطوات التي سنعرضها في موضوع كيفية معرفة سرعة النت من الراوتر عبر المواقع الإلكترونية، وهذه الخطوات هي:

  1. من القائمة الرئيسية Start نتوجه إلى النافذة Run.
  2. ثم كتابة الأمر ping yahoo.com -t في الخانة المفتوحة أمامك ثم الضغط على زر Enter.
  3. ستظهر لك نافذة تشمل كافة المعلومات التي تخص شبكة الإنترنت.
  4. ستظهر سرعة الإنترنت المراد معرفتها أمام كلمة Time.
  5. عند ظهور قيمة صغيرة أمامك فهذا يدل على أن السرعة عالية.
  6. إن ظهرت عبارة Request time out فيعني وجود مشكلة في سرعة الإنترنت وأنه بطيء.

التعرف على سرعة الإنترنت دون برامج

معرفة قياس سرعة الإنترنت من الأمور السهل القيام بها بأكثر من طريقة، ويمكن إجراءها عن طريق استخدام الكمبيوتر والراوتر نفسه دون برامج أو مواقع، فهي فقط تحتاج إلى إتباع الخطوات التالية:

  1. قم بتشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك ويتم توصيله بالراوتر المراد قياس سرعته.
  2. سوف تظهر لك عدة تبويبات تحتوى على جميع المعلومات التي تخص الجهاز وشبكة الإنترنت.
  3. يمكن من خلال هذه الطريقة معرفة سرعة الإنترنت التي تصل من الخط الأرضي إلى جهاز الراوتر، كما يمكن التعرف على سرعة الباقة التي تستخدمها.
  4. القيام بمقارنة المعلومات الواضحة أمامك مع السرعة التي توجد على جهازك بالفعل، فتستطيع التعرف إذا كانت هذه السرعة المتفق عليها مع الشركة أم أنه حدث انخفاض في السرعة.

معرفة سرعة النت الحقيقية من خلال إعدادات الراوتر

يوجد طريقة أخرى سهلة نتمكن من استخدامها للتعرف على سرعة قياس الإنترنت من أي راوتر سواء من شركة اتصالات أو وي أو فودافون، عن طريق إتباع الخطوات الآتية:

  1. قم بالتوجه إلى موقع 192.168.1.1 من خلال الضغط هنا.
  2. الدخول على اختيار إعدادات الراوتر.
  3. يتم إدخال اسم المستخدم وكلمة السر في حالة تواجدهما أما عند عدم تواجد اسم المستخدم أو كلمة السر أدخل كلمة admin في الخانة التي أمامك.
  4. الضغط على الاختيار Adsl أو التوجه إلى صفحة WAN.
  5. القيام بالضغط على DSL.
  6. سوف تظهر لك نافذة تحتوي على جميع المعلومات الخاصة بجهاز الراوتر وسرعة الإنترنت، فستكون على دراية تامة بكل المعلومات الخاصة بالإنترنت وسرعته.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفضل موقع لقياس سرعة النت الحقيقية بالميجا

أسباب ضعف سرعة الإنترنت

مع عرض كيفية معرفة سرعة النت من الراوتر عبر المواقع الإلكترونية سنعرض الأسباب التي تؤدي في الأصل إلى ضعف السرعة وهي:

  • كثرة الأجهزة التي تستخدم الشبكة يقلل من سرعة الإنترنت.
  • وجود مشاكل في الأسلاك الموصلة بالإنترنت، فلذلك تكون السرعة أقل من المفترض لها.
  • اختلاف مكونات الأجهزة المستقبلة لإشارة الإنترنت حيث إن المكونات غير الأصلية تؤثر على سرعة الإشارة وقوتها.
  • تنزيل برامج أو أفلام التي يكون حجمها كبير يقلل من الإنترنت فلتحميل هذه البرامج يتم استهلاك النت.
  • حدوث مشكلة في الجهاز الذي يتم استخدامه فتجعله بطيء ويؤثر على السرعة.

نصائح للحفاظ على سرعة الإنترنت

توجد بعض الطرق البسيطة التي تساعد على زيادة السرعة وعودة سرعة الإنترنت إلى طبيعتها وسنوضحها مع توضيح كيفية معرفة النت من الراوتر عبر المواقع الإلكترونية، وهذه الطرق تتمثل في:

  • تغيير كلمة السر فهناك احتمال أن يكون سبب بطء النت سرقة المتطفلين لكلمة السر الخاصة بالراوتر، فلذلك يجب تغيير كلمة السر بين كل فترة والأخرى.
  • إعادة تشغيل الراوتر من خلال فصل الراوتر من المقبس ثم وضعه مرة أخرى أو عن طريق الضغط على زر التشغيل لإطفاء الراوتر ثم الضغط مرة أخرى لإعادة التشغيل.
  • تغيير قناة الواي فاي حيث تُوضع أجهزة الراوتر على خيار الأوتوماتيك وهذا يعني أنه يقوم باختيار القناة عشوائيًا، فمن الممكن تغيير القناة من خلال تطبيق WIFI Analyzer من هنا.
  • تبديل المتصفح فعند فتح الكثير من علامات التبويب على متصفح بحث واحد يكون النت بطيء فيجب التبديل لمتصفح أسرع حيث يتيح إمكانية التصفح أكثر ويكون فيه مزايا مثل منه ظهور الإعلانات التي تبطئ من سرعة الإنترنت.
  • يجب فحص جهاز الكمبيوتر الخاص بك للتأكد من عدم تواجد أي فيروسات عليه، وإن وجدت يجب مسحها تمامًا أو معالجتها بطرق صحيحة عن طريق بعض البرامج الموثوقة المضادة للفيروسات.
  • تغيير Dns هذه الخطوة تقوم بتسريع النت ويوجد الكثير من الأنواع من أشهرها Google، وCloudflare، وNorton.
  • تغيير أجزاء الكمبيوتر وتطويرها بشكل مستمرة وخاصةً في الذاكرة المؤقتة لأن ذلك يُحسن من سرعة الإنترنت وفعاليته وكذلك يحسن أداء الجهاز.
  • تحميل المستندات والملفات من المواقع المضمونة فيجب ألا يتم تنزيل أي ملف صوتي أو مرئي أو كتابي على الجهاز دون التأكد من الموقع وأن يكون موثوقًا لاحتواء المواقع الموثوقة على حماية أمنية، وتجنب التنزيل من المواقع التي تقلل من سرعة الإنترنت.
  • إطفاء الراوتر بشكل دوري حيث يمكن للجهاز العمل بشكل مستمر لمدة كبيرة، فإن إطفائه يطيل من العمر الافتراضي للجهاز ويساعد على تحسن عمل الشبكة اللاسلكية، فيستحسن فصل الراوتر لمدة نصف ساعة كل يوم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: قياس سرعة النت اورنج وأفضل برنامج لقياس سرعة النت

في موضوع كيفية معرفة سرعة النت من الراوتر عبر المواقع الإلكترونية قد قدمنا لكم بعض الطرق التي تُستخدم لقياس سرعة الإنترنت من خلال جهاز الراوتر نفسه مع توصيله بجهاز الكمبيوتر، وعرضنا أهم المواقع الإلكترونية الموثوق بها التي تقدم هذه الخدمة بشكل مجاني، كما تعرفنا على الأسباب التي تؤدي لضعف سرعة النت، شاملين في موضوعنا كافة المعلومات التي تساعد على معرفة السرعة وترشيد استهلاكها، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

4 تعليق
  1. محمد منيف يقول

    حساب فيس بوك ايميل رقم سري

  2. محمد منيف يقول

    حساب فيس بوك ايميل رقم رسري

  3. fleck 5600sxt 64000 يقول

    Appreciate the recommendation. Let me try it out.

  4. fleck 5600 timer يقول

    Normally I don’t learn post on blogs, but I wish to say that
    this write-up very compelled me to take a
    look at and do so! Your writing taste has been surprised me.
    Thanks, quite great post.