كيفية معرفة نوع الجنين من الشهر الاول وأهم النصائح اللازمة

كيفية معرفة نوع الجنين من الشهر الاول فإن حلم الأمومة هو حلم يراود جميع الفتيات، كذلك الرجال فالأبوة وتربية الأطفال من الأمور الهامة التي تشغل بال الكثيرين، ويكون الأطفال نتاج وزهرة حب الرجل والمرأة، لذلك يرغب الكثير من المتزوجين حديثًا في الإنجاب، وعند حدوث وظهور أعراض الحمل تدخل الأم والأب في حالة شوق وفضول كبير لمعرفة نوع الجنين، بالطبع هناك بعض الآباء لا يفضلون ذلك وينتظرون حتى موعد الولادة لمعرفة جنس الطفل، أما الآباء والأمهات الذين يساورهم شعور الفضول، فهناك طرق كثيرة يمكن من خلالها معرفة نوع الجنين من الشهر الأول، ولذلك فسنوضح في هذا المقال عبر موقع زيادة كيفية معرفة نوع الجنين من الشهر الاول وسنتعرف على الأعراض التي تظهر على المرأة في الشهر الأول وتدل على وجود حمل.

أعراض الحمل التي تظهر في الشهر الاول

كيفية معرفة نوع الجنين من الشهر الاول

عند ظهور إيجابية اختبار الحمل، تكون فرحة الأم كبيرة ولا يسعها شيء كما يسعد الآباء أيضًا ويحاولون بقدر الامكان توفير الراحة للأمهات حتى الانتهاء من فترة الحمل والولادة المرهقة للغاية، ولكن قبل تجربة اختبار الحمل هناك أعراض تظهر على المرأة تدل على حدوث الحمل، من هذه الأعراض ما يلي:-

  • غياب أو تأخر الدورة الشهرية، تعتبر من أكبر العلامات للسيدات على حدوث الحمل.
  •  حدوث نزيف خفيف في غير أوقات الدورة الشهرية، قد يحدث نزول بضع قطرات من الدم نتيجة تخصيب البويضة ويحدث ذلك في غير أوقات الدورة الشهرية.
  •  زيادة بسيطة في الوزن نتيجة الرغبة في أكل بعض أنواع من الطعام.
  •  الشعور ببعض الآلام في منطقة الظهر خاصة الجزء السفلي.
  •  تغيرات مزاجية كثيرة نتيجة التغيرات الكبيرة في الهرمونات التي تحدث للمرأة في ذلك الوقت.
  •  الإحساس بالحموضة أو حرقة في المعدة وحدوث بعض التشنجات في المعدة والإحساس بالآلام في منطقة البطن.
  •  الشعور بالغثيان والقيء كثيرًا.
  •  الإحساس بالنفور أو عدم قبول بعض أنواع الطعام والرغبة في أنواع أخرى بشراهة.
  •  حدوث تغيرات في الثدي مثل زيادة الحجم وتغير لون وحجم الحلمات.
  •  الشعور بحالة خمول وإجهاد عام والرغبة الشديدة في النوم فترات كثيرة مع وجود إلام في الرأس وصداع ودوار.

عند ظهور هذه الأعراض أو معظمها يتم تجربة جهاز اختبار الحمل وينصح باستشارة ومتابعة الطبيب فورًا.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول أعراض الحمل في الاسبوع الاول قبل الدورة ننصح بقراءة هذا المقال: أعراض الحمل في الاسبوع الاول قبل الدورة

كيفية معرفة نوع الجنين من الشهر الاول

مبروك! انتِ حامل ! من أكثر الجمل التي تجلب السعادة والفرح للزوجين، فبعد ظهور نتيجة اختبار الحمل وأصبح الأمر رسميًا وبعد أقل من 9 شهور ستزداد العائلة فردا آخر، ولكن ما هو نوع هذا الفرد هل ذكر أم أنثى.

هناك عدة طرق لتوقع ومعرفة نوع الجنين في الشهر الأول، هناك بالطبع جهاز السونار، ولكن السونار يحدد نوع الجنين بشكل شبه مؤكد في نهاية الشهر الثالث للحمل وبداية الشهر الرابع، وفي بعض الحالات قد يصعب تحديد جنس المولود، وبعد التقدم الكبير في تكنولوجيا الطب الحديث فمن خلال الكشف عن الحمض النووي يتم بشكل قاطع تحديد نوع الجنين، لكن كما قلنا هناك طرق لمعرفة نوع الجنين بل ومن الشهر الأول للحمل، فإليكِ سيدتي بعض الطرق التي يمكن من خلالها معرفة نوع الجنين من الشهر الأول وتتمثل فيما يلي:

1- نوع حركة الجنين

هناك دراسات عديدة تقول بأن إذا كان الجنين فتاة فتكون حركتها كثيرة ونشطة، أما إذا كان الجنين ولد فتكون حركته أقل وعلى شكل ركلات.

2- شكل البطن

من أقدم الطرق المستخدمة في معرفة نوع الجنين في الشهر الأول، حيث دلل القدماء على أنه إذا كان شكل البطن الخارجي ممتدًا للإمام ومنخفضًا للأسفل بشكل كروي أو بيضاوي كان الجنين ولدًا، أما إذا كان شكل البطن مرتفع للأعلى وشكل البطن غير بارز كان الجنين فتاة.

3- شكل بشرة الجلد والشعر

من الطرق التي استخدمها القدماء أيضا في معرفة نوع الجنين، فإذا كان شكل شعر السيدة الحامل ناعمًا ولامعًا كان المولود فتاة، وإذا كان شكل الشعر خشن ومتقصف كان المولود ذكرًا، أيضا يستدل بالشعر على نوع الجنين أنه إذا زاد نمو شعر السيدة الحامل بشكل أسرع كان المولود ذكرا نظرًا لزيادة الهرمونات الذكرية الضرورية للجنين الذكر، أما إذا كان معدل نمو شعر السيدة الحامل أقل من الطبيعي كان الجنين فتاة.

4- البشرة

بالنسبة للسيدات الحوامل إذا كانت البشرة ناعمة ونضرة وأكثر حيوية كان المولود ذكرًا، والعكس يحدث إذا كان الجنين فتاة، أيضًا يقال بأن إذا كان الجنين فتاة أنه يزداد حجم الأنف لدى الأمهات.

5- نبض الجنين

هناك أبحاث تقول بأن إذا كان معدل نبض الجنين 140 أو أكثر في الدقيقة الواحدة كان الجنين ذكر، أما إذا كان معدل النبضات أقل من 140 كان الجنين فتاة.

6- نوع الأطعمة المرغوبة

قيل أيضًا أن نوع الأطعمة التي تشتهيها السيدة الحامل يحدد نوع الجنين، فإذا كانت السيدة الحامل تشتهي الطعام المالح أو اللاذع كان المولود ذكر، وإذا كانت ترغب في السكريات أو أنواع الحلويات أكثر من غيرها كان الجنين فتاة.

7- تغير لون حلمة الثدي

خلال فترة الحمل يتغير لون حلمة الثدي للنساء الحوامل، وإذا تغير لونها إلى اللون البني الفاتح كان الجنين ولدًا، وإذا تغير لونها إلى البني الغامق كان المولود أنثى.

معرفة نوع الجنين في الشهر الأول عن طريق البول

ولكي يتم معرفة نوع الجنين في الشهر الأول هناك العديد من الطرق حيث من أشهر وأقدم الطرق المستخدمة في نوع الجنين، ويُعتبر قدماء المصريين الفراعنة أول من استخدموا طريقة البول في معرفة نوع الجنين في الشهر الأول، حيث تؤخذ عينة من بول السيدة الحامل على حبات الشعير وعلى حبات القمح، ويتركوا لبضعة أيام قليلة، إذا نمت حبات الشعير كان المولود ذكرًا، وإذا نمت حبات القمح كان المولود فتاة، وإذا لم ينمو الشعير أو القمح كانت أعراض حمل كاذب.

وتم اكتشاف وإثبات صحة هذه الطريقة حديثًا ولكن بالطبع لم يعرف كيف توصل المصريين القدماء إلى كيفية اكتشاف هذا السر.

وتم دراسة هذه الطريقة وانتشرت حولها الأبحاث وعن طريقها تم اكتشاف طريقة أكثر سهولة لمعرفة نوع الجنين في الشهر الأول، حيث يمكن معرفة نوع المولود بسهولة عن طريق التغير في لون البول للسيدات الحوامل خاصة في الصباح عند الاستيقاظ من النوم، ففي هذا الوقت يكون معدل الهرمونات في ذروته، وبالنسبة للون البول فإذا كان لون البول أصفر فاتح أو باهت كان الجنين ولدًا، وإذا كان لون البول يميل إلى الأصفر الغامق كان الجنين فتاة، وأشهر تلك الطرق ما يلي:

1- بيكربونات الصوديوم

من الطرق المكتشفة حديثا لمعرفة نوع الجنين استخدام بيكربونات الصوديوم أو البيكنج باودر، حيث تضاف كمية من بيكربونات الصوديوم إلى عينة من بول السيدة الحامل، إذا تفاعلت مادة بيكربونات الصوديوم مع البول وظهرت فقاقيع وفوران كان الجنين فتاة، أما إذا لم يحدث تفاعل مع المادة كان المولود ذكرًا.

2- الكرنب البنفسجي

من الطرق الشعبية التي تستخدم لمعرفة الجنين في الشهر الأول طريقة الكرنب البنفسجي، حيث يتم غلي الكرنب البنفسجي حتى يتحول لون الماء والكرنب إلى البنفسجي الغامق، بعد ذلك يؤخذ نصف كوب من ذلك الماء الذي تم غلي الكرنب فيه ووضعه على عينة من بول السيدة الحامل، إذا تحول لون الماء إلى الزهري الفاتح كان المولود ولدًا، وإذا لم يتغير لون الماء كان الجنين فتاة.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول الأدوية التي تعطى للحامل في الاشهر الاولى ننصح بقراءة هذا المقال: الادوية التي تعطى للحامل في الاشهر الاولى

طريقة رامزي لمعرفة نوع الجنين

كيفية معرفة نوع الجنين من الشهر الاول

هذه طريقة اكتشفها دكتور رامزي تقول بأن وضع المشيمة التي ينمو بها الجنين في الرحم تدل على معرفة نوع الجنين في الشهر الأول، فإذا كان وضع المشيمة في الجانب الأيمن من الرحم كان المولود ذكرًا، وإذا كانت المشيمة في الجانب الأيسر كان الجنين فتاة، وتتمثل تلك الطريقة في الآتي:

  • الطريقة الحسابية لمعرفة نوع الجنين في الشهر الأول أو حتى بعد اليوم الأول من الحمل، هي طريقة ليست دقيقة وليست طريقة أكيدة ولكنها طريقة شعبية شائعة خاصة في الصين، وتقول هذه النظرية بأن إضافة عمر السيدة الحامل إلى الشهر المتوقع حدوث الولادة فيه إذا كان الرقم الناتج زوجيًا كان الجنين ذكرًا، وإذا كان الناتج فرديا كان الجنين فتاة، فعلى سبيل المثال إذا كان عمر السيدة الحامل 26 ومتوقع أن يكون شهر الولادة هو شهر 11 نوفمبر فيكون 26 + 11 = 37 ، 37 عدد فردي إذن المولود فتاة، أما إذا كان من المتوقع أن تكون الولادة في شهر 12 ديسمبر فيكون 26 + 12 = 38 ، 38 عدد زوجي إذن المولود ذكر، ونذكر ونؤكد أن هذه الطريقة ليست طريقة طبية أو أكيدة لمعرفة نوع الجنين.
  •  هناك بعض الأقاويل أيضًا تقول بأن السيدات الحوامل التي يملن إلى النوم على الجانب الأيمن فإن المولود يكون ولدًا، وإذا كان يملن إلى النوم على الجانب الأيسر أكثر كان المولود فتاة، وهناك دراسة بريطانية قالت بأن السيدات التي يملن إلى البدء بالمشي بالقدم اليمنى يكون المولود ذكرًا، وإذا بدأنا بالمشي بالقدم اليسرى كان الجنين فتاة، وهذا ما يؤكد صحة الأقاويل حول طبيعة وشكل النوم للسيدات الحوامل.
  •  من الطرق الشائعة أيضا لمعرفة نوع الجنين في الشهر الأول، أنه أثناء شهور الحمل يحدث بشكل متكرر الرغبة بالغثيان وحدوث بعض القيء، ولكن إذا كان المولود ذكرًا يكون معدل حدوث الغثيان أقل، ويكون الشعور بالغثيان خاصة الغثيان في فترة الصباح بشكل أكبر إذا كان الجنين فتاة.

قد تفيد هذه الطرق البعض في معرفة نوع الجنين في الشهر الأول، هذا إذا استعجل الآباء والأمهات في معرفة نوع المولود، الآن عليك أن تهتم بنفسك وصحتك وهذه بعض النصائح الضرورية للسيدات الحوامل في شهور الحمل الأولى.

نصائح للسيدات الحوامل

هناك الكثير من النصائح للسيدات الحوامل التي ينبغي أن تتبعها وألا تهمل في نفسها وصحتها حتى تمر فترة الحمل والولادة بشكل سلس، خاصة في شهور الحمل الأولى وعند الحمل بالطفل الأول، فكثير من السيدات يرتكبن أخطاءً عديدة خاصة في الحمل بالطفل الأول قد تؤدي في بعض الأحيان إلى الإجهاض، لذلك لابد من اتباع النصائح والالتزام بها ومن أهم هذه النصائح ما يلي:-

  •  ضرورة المتابعة مع الطبيب المختص منذ بداية ظهور أعراض الحمل الأولى، والحرص على تحديد موعد منتظم لزيارة الطبيب والاطمئنان على صحتك وصحة الجنين.
  •  اتباع نظام غذائي صحي، والإكثار من الكربوهيدرات وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون والأطعمة الحارة.
  •  ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة.
  •  تجنب الأعمال الشاقة وحمل الاغراض الثقيلة.
  •  التقليل من المشروبات الساخنة قدر الإمكان.
  •  في شهور الحمل الأولى ينصح بتقليل العلاقة الجنسية.
  •  تناول حبوب الفوليك اسيد الضرورية لتغذية ونمو الجنين بشكل سليم.

كل هذه النصائح لابد أن تتم باستشارة الطبيب المختص وعدم اتخاذ أي إجراء أو عمل أي شيء إلا بعد موافقة الطبيب عليه.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول سبب آلام الظهر عند الحامل في الشهور الأولى ننصح بقراءة هذا المقال: آلام الظهر عند الحامل في الشهور الأولى أسبابة وطرق علاجه

وفي النهاية فقد وضحنا كيفية معرفة نوع الجنين من الشهر الاول وأياً كان نوع الجنين سواء ولد أو بنت فكلاهما رزق من عند الله يجب على الآباء والأمهات شكر الله على هذه النعمة العظيمة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.