كيف تتعلم اللغة العربية وطريقة تعليمها للأجانب

كيف تتعلم اللغة العربية ؟ تعتبر اللغة العربية إحدى أكثر لغات العالم انتشارًا، حيث بلغ عدد المتحدثين بها حوالي 422 مليون نسمة، كما أنها تعد لغة رسمية في جميع أنحاء الوطن العربي بالإضافة إلى إريتريا وتشاد، وتعتبر إحدى اللغات الرسمية الستة المعتمدة بمنظمة الأمم المتحدة، ويتم الاحتفال على مستوى العالم باليوم العالمي الذي تم فيه اعتمادها من قبل المنظمة في تاريخ 18 ديسمبر من كل عام، وفي هذا المقال سنوضح لكم كيف تتعلم اللغة العربية من خلال موقع زيادة

اللغة العربية

كيف تتعلم اللغة العربية

  • تشمل اللغة العربية 28 حرف، وتتميز بكثرة المادة اللغوية بها، حيث يشمل معجم لسان العرب لإبن منظور 82000 مادة لغوية، في الوقت الذي يشمل فيه قاموس صاموئيل جونسون الإنجليزي 42000 كلمة، مما يدل على كثرة عدد الكلمات في اللغة العربية بالمقارنة باللغات السامية الأخرى.
  • تلقب اللغة العربية بعدة أسماء مثل لغة الضاد، وذلك بسبب أنها تضم حرف الضاد الذي لا يوجد في اللغات الأخرى، كما تلقب أيضًا بلغة القرآن، وذلك بسبب نزول القرآن الكريم بها.

ولمعرفة تفاصيل اكثر عن اللغة العربية اقرأ الموضوع الآتي: موضوع تعبير عن اللغة العربية

الأهمية الدينية للغة العربية

  • لقد برزت أهمية اللغة العربية الدينية بعد نزول القرآن الكريم بها، كما أنها قد اعتبرت شرطًا لتأدية الصلاة والشعائر الدينية الأخرى، كما أنها تعد لغة رسمية في العديد من الكنائس المسيحية في كافة أنحاء الوطن العربي.
  • مع انتشار الإسلام في كافة أنحاء العالم ارتفعت أهمية اللغة العربية الدينية، وصارت لغة الكتب والفن والشعر والسياسة في البلاد التي قد حكمها المسلمون في هذه القرون، كما أثرت أيضًا في اللغات الأخرى مثل اللغة الكردية والتركية والماليزية، وغيرها.

كيف تتعلم اللغة العربية

هناك طريقتين لتعلم اللغة العربية، وهما الآتي:

أولاً: الطريقة التحليلية

وفيها يتعلم الطالب الجمل التي من خلالها يتعلم القواعد والتراكيب الخاصة باللغة العربية، وشكل الحروف، وكيفية صياغة الجمل، وشكل ومعاني الكلمات.

ثانياً: الطريقة التركيبية

وفيها يتعلم الطالب الأصوات، وبعدها الحروف، ويليها الكلمات، ثم الجمل، وذلك على النحو التالي:

  • الأصوات، حيث يقوم الطالب بسماع الحروف، ونطقها باستمرار حتى يتقنها بصورة صحيحة.
  • الحروف، حيث يتدرب الطلاب على شكل الحرف، وطريقة كتابته ورسمه بصورة صحيحة، والتعرف على شكل الحرف في أول ووسط وآخر الكلمة.
  • الكلمات، حيث يتعلم الطالب شكل وطريقة صياغة الكلمات بالصورة الصحيحة، والتدرب على نطقها بشكل صحيح، مع تعلم الكلمات الشائعة والمهمة.
  • الجمل، حيث يتعلم الطلاب طريقة تركيب الجمل بالصورة الصحيحة، إلى جانب تعلم قواعد اللغة العربية، وفرع علم النحو من أجل صياغة جمل مترابطة.

تعليم اللغة العربية للأجانب

كيف تتعلم اللغة العربية

يوجد إقبال شديد من قبل الشعوب المختلفة على تعلم اللغة العربية، حيث تزخر الجامعات العربية بالشرق الأوسط بالعديد من الجنسيات الراغبة في تعلم اللغة العربية من أجل الدراسة أو ترجمة الكتب أو العمل أو حبًا لهذه اللغة الأصيلة والعريقة، وسوف نتعرف فيما يلي على بعض الطرق التي تسهل على الأجانب تعلم اللغة العربية:

  • يجب الحرص على تعلم اللغة العربية بالفصحى وليس بالعامية، حيث أن وجود العديد من المصطلحات لنفس الكلمة سيصعب على المتعلم تقبل اللغة، كما أن الفصحى ممتدة ومعروفة بصورة أكبر من المصطلحات العامية المتباينة.
  • التنقل بالمستويات من الأول إلى الثاني فالثالث، وهي مهمة أستاذ اللغة العربية لغير الناطقين بها، فهو من يقرر متى ينتقل الطالب بين المستويات حسب تعلمه وإتقانه للغة، حيث يتعرف الطالب في المستوى الأول على الحروف ونطقها وأصواتها وعلى مخارج الحروف، وفي المستوى الثاني يتدرب الطالب على استخدام التعبيرات الشائعة، ثم يتم دراسة نصوص الاستماع والقراءة والكتابة.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، وذلك بعد أن تم توضيح كافة المعلومات عن كيف تتعلم اللغة العربية وأهميتها، ومعرفة كيفية تعلمها للناطقين بها وللأجانب، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا
4 تعليق
  1. […] إذا كنت ترغب في تعلم اللغة العربية دعني أقدم لك: كيف تتعلم اللغة العربية وطريقة تعليمها للأجانب […]

  2. […] إذا كنت ترغب في تعلم اللغة العربية دعني أقدم لك: كيف تتعلم اللغة العربية وطريقة تعليمها للأجانب […]

  3. […] إذا كنت ترغب في تعلم اللغة العربية دعني أقدم لك: كيف تتعلم اللغة العربية وطريقة تعليمها للأجانب […]

  4. […] إذا كنت ترغب في تعلم اللغة العربية دعني أقدم لك: كيف تتعلم اللغة العربية وطريقة تعليمها للأجانب […]

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.