كيف تخفض ضغط الدم بسرعة

كيف تخفض ضغط الدم بسرعة وخصوصًا بالأطعمة والمشروبات الطبيعية، فمشكلة ارتفاع ضغط الدم لا تقتصر على هذا العرض فقط بل إنها قد ترفع من معدل الإصابة بالسكتات الدماغية والأمراض القلبية، وهناك بعض الإجراءات التي تساعد على خفض ضغط الدم بشكل سريع والتي سنتناولها معاً بمزيد من التفصيل عبر جواب كيف تخفض ضغط الدم بسرعة من خلال موقع زيادة.

كيف تخفض ضغط الدم بسرعة

كيف تخفض ضغط الدم بسرعة

يُمكن خفض ضغط الدم بسرعة في المنزل وبخطوات بسيطة يُمكن أن يقوم بها الشخص المصاب بارتفاع ضغط الدم بنفسه ومنها ما يلي:

  • القيام بتمرين التنفس من خلال وضع إحدى اليدين على الصدر واليد الأخرى على البطن من جهة السرة، ثم إدخال الهواء بشكل عميق عن طريق فتحة الأنف، ثم القيام بعملية الزفير وملاحظة انكماش البطن خلال هذه العملية، ويتم القيام بذلك 6 من المرات بالدقيقة الواحدة.
  • يعمل هذا التمرين على تنظيم الضغط عبر الجهاز التنفسي، في حالة تكراره يومياً حتى ولو لخمسة من الدقائق يمكن تحقيق نتائج إيجابية جدا.
  • تناول الأطعمة والمشروبات التي تساعد على خفض ضغط الدم كالبنجر والسبانخ والشوفان والسمك والتوت.
  • مزاولة التمارين الرياضية المنتظمة التي تُعتبر من أهم الأنشطة المساعدة على تقليل ضغط الدم، مما يجعل القلب يعمل بكفاءة أكبر ويعمل على ضخ الدم بالشرايين، حيث أن ممارسة 150 دقيقة من المشي تساعد على خفض ضغط الدم بشكل واضح.
  • اتباع نمط غذائي صحي يساعد على التحكم في ارتفاع ضغط الدم خاصة لو احتوى النظام الغذائي على البوتاسيوم والألياف والماغنسيوم، وخفض نسبة الصوديوم للحد من الإصابة بالأمراض المرتبطة بارتفاع الضغط ومنها أمراض الأوعية الدموية وأمراض الكلى وغيرها من الأمراض.

اقرأ أيضًا: أطعمة تخفض الضغط

أبرز الأطعمة والمشروبات التي تخفض ضغط الدم المرتفع

بعد جواب كيف تخفض ضغط الدم بسرعة تستطيع التعرف على أهم الأطعمة والمشروبات التي تساهم في خفضه من بينها:

الفراولة والتوت

وبشكل خاص التوت البري لغناه بمركب الفلافونويد بشكل طبيعي، فقد أكدت الدراسات على أن لهذا المركب تأثير كبير في خفض ضغط الدم المرتفع إلى جانب فاكهة الفراولة أيضاً التي لها نفس التأثير.

الخضروات الورقية

وذلك نظراً لاحتوائها على عنصر البوتاسيوم الذي يساعد على تخليص الكليتين من الصوديوم الزائد عبر عملية التبول مما يعمل على خفض الضغط المرتفع، ومن أبرز الخضروات التي ينطبق عليها هذا الحديث الجرجير، اللفت، الملفوف، الخس، السبانخ.

الشمندر

أو البنجر الأحمر الذي يحتوي على معدلات جيدة من أكسيد النيتريك الذي يعزز من اتساع الأوعية الدموية والحد من ارتفاع ضغط الدم، فقد تم الإثبات بالتجربة العملية أن تناول مشروب الشمندر يخفض ضغط الدم لدى بعض المرضى خلال يوم واحد فقط.

الزبادي والحليب المنزوع الدسم

يُعتبر الحليب المنزوع الدسم من أهم مصادر الكالسيوم وما له من دور هام في تخفيض ضغط الدم، فقد أكدت الدراسات التي أجرتها جمعية القلب بأمريكا على أن بعض الأشخاص الذين تناولوا 5 حصص من الحليب المنزوع الدسم في أسبوع واحد انخفض لديهن ضغط الدم بما يعادل 20%.

ويمكن تعزيز الحليب من خلال وضع بعض شرائح الفاكهة أو اللوز معه لتعزيز وظائف القلب، ويجب الحرص على استهلاك الزبادي الذي يحتوي على معدلات قليلة من السكر المضاف للحصول على المزيد من فوائده الصحية.

الشوفان

يحتوي الشوفان على الألياف الطبيعية وله آثار مخفضة للصوديوم بالجسم، مما يعمل على خفض الضغط، ويجب الحرص على تناوله بوجبة الإفطار من خلال وضع نصف كوب منه مع نصف كوب من اللبن وتناوله في الصباح للاستفادة بعناصره الغذائية بشكل متكامل.

الموز

يُعد الموز من أفضل الأطعمة المحتوية على البوتاسيوم، لذلك فهو أفضل من المكملات الغذائية في هذا الشأن، ويمكن تعزيز فوائده من خلال تناوله مع الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة أو من الشوفان، أو تناوله مع البيض المسلوق في الصباح للتحسين من ارتفاع ضغط الدم.

الأسماك الدهنية

ونذكر منها سمك الماكريل والسلمون باعتبارهما من أهم المصادر الغذائية الغنية بالبروتين وأحماض الأوميجا 3 التي لها أثر واضح في خفض ضغط الدم والحد من الالتهاب.

تناول الكاكاو والشكولاتة الخالية من السكر

يساعد تناول الشكولاتة الخالية من السكر والكاكاو في الحد من ضغط الدم المرتفع لاحتوائهما على مادة الفلافونويد الهامة في تمدد الأوعية الدموية وخفض معدلات ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: أعشاب تخفض الضغط بسرعة

الإجراءات التي يمكن اتباعها لخفض ضغط الدم

كما أن هناك بعض الإجراءات التي يمكن اتباعها لخفض الضغط من بينها:

الحد من الأملاح

يُعتبر الصوديوم المكون الأساسي للملح وهو من المكونات التي يتم استخدامها بكثرة في أغراض الطهي أو عن طريق إضافته للوجبات المصنعة والجاهزة، حيث يضاف الملح بكميات كبيرة لهذه الأصناف وعند استهلاكها فإنها تؤدي لارتفاع ضغط الدم.

بل وزيادة نسبة خطر التعرض للأمراض القلبية وأمراض الأوعية الدموية والسكتات الدماغية، لذلك يجب مراعاة تقليل الملح في الوجبات المختلفة خاصة لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم ويمكن استبداله ببعض التوابل أو الأعشاب الطبيعية.

تناول الأطعمة المحتوية على الكالسيوم

عند اتباع نظام غذائي يحتوي على معدلات مناسبة من الكالسيوم يحدث اتزان في مستوى الضغط عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وهي منتجات الألبان والخضروات الورقية، والجدير بالذكر أن المعدلات الموصي بها منه هي ألف مليجرام يوميا للشخص البالغ، بينما للنساء في عمر الخمسين والرجل في عمر السبعين تصل النسبة إلى 1200 ميلجرام يوميا.

الحد من الكافيين

يعاني الأشخاص الذين يتناولون الكثير من القهوة أو الشاي من ارتفاع ضغط الدم لاحتوائهما على مادة الكافيين التي ترفع من ضغط الدم، لذلك على الأشخاص الذين يتناولون هذه المشروبات بشكل مفرط الحد منها أو الابتعاد عن تناولها لخفض مستويات ضغط الدم لديهم.

تخفيض الوزن

هناك ارتباط وثيق بين زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم لدى العديد من الأشخاص، وبالتالي فإن إنقاص الوزن يساعد على خفض الضغط بشكل واضح، كما أكدت على ذلك الكثير من الدراسات والتجارب.

الحد من تناول الكربوهيدرات والسكريات

تُشير الأبحاث على ارتباط تناول الأغذية الكربوهيدراتية والسكرية بارتفاع ضغط الدم، فمشروب الصودا يرفع من ضغط الدم طبقاً لهذه الأبحاث، كذلك فإن تناول الخبز والمكرونة بكميات زائدة يحول المواد الكربوهيدراتية الموجودة بهم إلى سكريات مما يساعد على ارتفاع ضغط الدم.

الحد من الضغوط العصبية

يرتفع الضغط لدى المرضى المصابون بمرض الضغط العصبي المزمن خاصة أن التعرض لهذا المرض يؤدي لزيادة الضربات القلبية وحدوث ضيق للأوعية الدموية وما يتبع ذلك من ارتفاع في ضغط الدم، وللحد من هذه الأعراض يمكن اللجوء لبعض النصائح والإجراءات ومنها:

  • تقليل ضغوط العمل عن طريق عدم إجهاد النفس في العمل، أو العمل أسفل ضغوط نفسية كبيرة فهذه الأسباب من أهم مسببات ارتفاع ضغط الدم ويجب تجنبها قدر المستطاع.
  • الاستمتاع بالموسيقى: فقد أكدت العديد من الأبحاث أن الاستماع للموسيقى الهادئة تساعد على تقليل الضغوط العصبية والاسترخاء مما يخفض من ضغط الدم المرتفع.

الامتناع عن التدخين

يُعتبر التدخين من أخطر الممارسات التي تعزز من ارتفاع ضغط الدم، كما أنه من عوامل الخطر لأنه يرفع من خطر التعرض لأمراض الأوعية الدموية والأمراض القلبية، وذلك لاحتوائه على مادة التبغ  وهي من المواد الكيميائية التي تعمل على إحداث تلف بالأوعية الدموية، لذلك يجب الامتناع عن التدخين لتلافي جميع هذه الأعراض.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف صداع الضغط المرتفع والمنخفض

وبهذا نكون قد وفرنا لكم جواب كيف تخفض ضغط الدم بسرعة وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.