محتوى يحترم عقلك

كيف تجعل الكناري يحبك

كيف تجعل الكناري يحبك؟ وكيف تربيه؟ فهو من الطيور التي تنتمي إلى المملكة الحيوانية في شعبة الحبليات بطائفة الطيور، في رتبة الجواثم أو العصفوريات، مع فصيلة الشرشويات مع جنس النغر، وللكناري العديد من الأنواع والتي من أهمها الكناري الاطلنطي الذي يربى بالمنازل، لذلك نجيب لكم عبر موقع زيادة عن كيفية جعل الكناريا تحب صاحبها.

كيف تجعل الكناري يحبك

طائر الكناري من أبرز أنواع الطيور بسبب امتلاكه الأوان المميزة والصوت المميز بالغناء خلال عملية الاستيلاد الانتقائي حيث قام البشر بممارستها على أجداده خلال 400 عام، وبالوقت الحالي تعرف تلك العملية بالتغريد.

يعود الموطن الأصلي لتلك الطيور إلى جزر ماكارونسيسا والكناري، ولكن في أوقات لاحقة انتقل إلى أوروبا خلال احتلال الاسبات تلك الجزء، ثم استولوا عليه ونقلوه معهم ومنه إلى كافة أنحاء أوروبا بسبب بداية التجارة به لكافة أنحاء العالم، فهو من أشهر طيور الزينة.

أما عن إجابة سؤال كيف تجعل طائر الكناري يحبك؟ فتلك الطيور حال جوعها تبدأ بالتضحية التدريجية عن القلق والخوف، وعلى الرغم من ذلك يجب منع الطعام عنه فقط لساعتين أو ثلاث، ثم إدخال يدك بقفصه مع إضافة كمية قليلة من الحبوب أو الخضراوات أو الفواكه عليها، بالأسبوع الأول قد يخاف ولكن بشكل تدريجي سيقف على اليد ويتناول الطعام حال شعوره بالأمان.

بالتالي لكي تجعله يحبك تقوم باستغلال تلك الغريزة لكي تروضه تدريجيًا ليتعلم العادات والحركات التي ترغب بها، ومن الأفضل إن كان بالحجم الصغير وتم فقسه بالمنزل بأن يروض خارج القفص بسبب تعوده عليه، ولكن إن تم شراؤه من الخارج فيتم تعيلمه بالقفص.

بناء ً على ذلك نذكر مراحل ترويض الكناري على الطعام والحب عبر الفقرات التالية:

1- المرحلة الأولى

عليك اختيار الأوقات الملائمة لك باليوم التي تتراوح بين نصف ساعة إلى ساعة لكي تخصص بها التدريب اليومي للكناريا، وفي تلك الفترة يتم القيام بالآتي:

  • نزع الأكل عنه لساعة وترك المياه.
  • تقديم اليد إليه التي تتضمن بذور الشيا أو الخس الذي يعتبر من أطعمته المفضلة، وفي المرة الأولى لن يأكله.
  • انزع اليد واتركه إلى أن يهدأ ثم تكرار المحاولة إلى أن يأكل الطعام وأنت حامل له.
  • في حالة رفضه الطعام على الرغم من المحاولات فلا مشكلة من تقديم الطعام مرة أخرى.
  • تكرار ذلك إلى أن يأكل الخس دون خوف.
  • حال ملاحظة النتائج الجيدة فيتم الانتقال للمرحلة التالية.

اقرأ أيضًا: العصافير الاسترالى متى تبيض

2- المرحلة الثانية

تتشابه تلك المرحلة مع المرحلة الأولى، ولكن هنا ينزع الطعام قبل تقديم الخس أو الحبوب، وتكرر العملية إلى أن يأكل من اليد، كذلك يمكن الهمس أو القيام بأصوات معينة قبل منحه الطعام لكي يعي بأن ذلك الصوت يلحقه اليد الصديقة المقدمة الطعام.

3- المرحلة الثالثة

بعد التخلص من الخطوة الثانية ونجاح الكناري بالأكل من يدك دون خوف، فيتم ترويضه خارج القفص وذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

  • اختيار الغرفة الخالية من الأثاث وتغطية الزجاج والمرايا وغلق الأبواب والنوافذ بإحكام حتى لا يهرب.
  • تركه يتأقلم مع القفص الجديد أي الغرفة وتقديم الطعام له مع إحداث الصوت، ففي حال الاستجابة فيعني النجاح بعملية الترويض والحب، وإن لم يأتي فتتم المحاولة بالأيام التالي إلى أن يستجيب.
  • مسح صدره أي المنطقة التي أسفل المنقار حيث إنه يقفز على أصابعه، وفي حالة الطيران دون القفز على إصبعك فيجب تركه ليهدأ والمحاولة مجددًا.
  • في حالة الصعود على الإصبع يجب تجنب القيام بأية حركات فجائية حيث المحافظة على حركة الإصبع قدر المستطاع.
  • بعد الاستقرار على الإصبع يجب تحريك الإصبع تدريجيًا إلى أن يتعود عليه خلال تحريكك لليد.
  • في تلك الفترة يمكنك تقديم الأكل له وهو على إصبعك.

اقرأ أيضًا: هل تربية العصافير تجلب الرزق

طريقة تربية طائر الكناري

في حال أن تلك هي المرة الأولى لك، فيجب خلال معرفة كيفية ترويضه الوعي جيدًا بطريقة تربيته لأنه من الحيوانات المحبة العيش بمفردها ولكنها لا تحتاج للاهتمام البالغ، والتي نذكرها في الفقرات التالية:

1- سكن الكناري

عملية التسكين لذلك الطائر تمر ببعض الخطوات التي نذكرها في النقاط التالية:

  • شراء القفص المستطيل الكبير السامح له بالانفراد والتحليق بالذهاب والرجوع أكثر من مرة، فيجب على الأقل أن يكون بطول 40 سم، وبعرض 75 سم، وتتباعد القضبان عن بعضها بمسافة 1.5 سم، ويجب أن يكون معدنيًا صنع بالحديد أو مطلي بالفولاذ.
  • تحديد المنطقة الآمنة التي يوضع بها القفص حيث تكون الغرفة مشغولة دائمًا كي لا يشعر الطائر بالوحدة، فيمكن وضع القفص أمام جدار أو بركن بعيد عن الأبواب والنوافذ وضوء الشمس المباشر وفتحات الهواء.
  • يجب أن يكون القفص بمكان خالي من العطور أو الملمعات أو الشموع العطرية.
  • عدم وضع القفص على الأرض فيجب أن يكون على الأقل بمستوى الرؤية.
  • تغليف الأرضية بواسطة ورق الجرائد للتمكن من تنظيف روثه بسهولة.
  • وضع أوعية للاستحمام والطعام والمياه بداخل القفص في ثلاثة أطباق، ولا تكون أسفل المجسمات كي لا يقع الروث بها.

2- الاهتمام بالكناري

يجب أن يتوفر له النظام الغذائي المتنوع بالبذور والفواكه والخضراوات الورقية، كذلك يمكن الحصول على خليط طعامه من إحدى متاجر الحيوانات الأليفة وتتكون من الحبوب والبذور، ويتم تقديم ملعقة منها يوميًا.

من أبرز الفواكه والخضراوات المحببة لقلب الكناري التفاح والخس والبروكلي والكرنب والبرتقال والعنب والهندباء والشمام والبازلاء والموز، كذلك الكتل المعدنية وقطع المحار التي حال وضعها بجوار القفص فإنه يقطعها ببطئ ليحصل على المعادن والكالسيوم، ولكن أهم شيء الابتعاد عن تقديم الأفوكادو له بسبب سميته للطيور.

كما يجب أن تغير له المياه يوميًا بسبب احتياجه للمياه النقية باستمرار، فالوعاء الذي به المياه يجب أن يغسل جيدًا بالصابون والمياه ثم تجفيفه قبل التقديم له به، كذلك يجب أن ينظف قفصه بعمق مرة بالأسبوع، حيث وضعه بحامل الطيور وإزالة الغلاف من على القفص قبل أن يدعك بالمياه الساخنة والصابون.

بالإضافة إلى ضرورة غسل كافة أواني الكناري والمجثمات مع تركهم ليجفوا قبل أن يعود إلى القفص مرة أخرى، من أبرز طرق العناية هي تغطية القفص بالليل بسبب حساسية تلك الطيور للضوء، فهي قد تبقى مستيقظة بحال دخول الضوء لها، فيجب وضع الغطاء أو البطانية على القفص بعد غروب الشمس.

أهم شيء على ملاك الكناري القيام به هو مراقبتهم أعراض مرضه بسبب حساسية رئتهم، كما أن الطيور نفسها قد تصاب بالطفيليات والعث، لذلك يجب اللجوء للطبيب البيطري حال ملاحظة أية أعراض للمرض عليه والتي تتضمن الخمول وتساقط الريش والتغير بلون البراز والسيلان حول المنقار والعينين.

اقرأ أيضًا: تربية طيور الحب في المنزل

3- المحافظة على نشاط الكناري

من أهم الطرق التي تساعدك بترويض الكناري وتجعله يحبك هي المحافظة على نشاطه، ونذكر طريقة ذلك عبر النقاط التالية:

  • وضع الألعاب بالقفص حيث منحه لعبتين أو ثلاثة، كما أنها محبة للأرجوحة والكرة وعصى الأشجار والاجراس.
  • السماح له بالتحليق حرًا بالغرفة لثلاثين دقيقة، ثم جذبه تجاه القفص ووضع الطعام الطازج له أو أطعمة لذيذة أخرة بالقفص ثم إغلاقه بعد أن يدخل إليه قبل أن يحاول التحليق بالخراج مرة أخرى.
  • غلق كافة الأبواب والنوافذ قبل إطلاقه مع تغطية الزجاج والمرايا حتى لا يصطدم به.
  • التحقق من إغلاق المراوح.
  • تدريب ذكر الكناري صغير السن على الغناء ويتم ذلك بشكل أسهل من ذوي الاعماء الكبيرة، وإن كنت تملك واحد فقط فيمكن أن تدربه بنفسك حيث تشغيل مقاطع الفيديو المتضمنة تغريد الكناري ليتعلم منها، أما الأنثى فتتمكن من الغناء ولكن بشكل نادر.
  • الابتعاد عن حمل الكناري لمداعبته بسبب عدم حب الطيور أن تحمل من الآخرين إلا بالحاجة لتنظيف القفص أو فحص المرض، ففقط يكون سعيدًا حال رؤيتك ويبدأ بالتغريد من داخل القفص.

إن طائر الكناري من أبرز الحيوانات الأليفة التي تربى بالمنزل بسبب صوتها المغرد وألوانها الزاهية، ويتم تعليمها حبك بسهولة، كذلك عملية التربية تتم بخطوات بسيطة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.