محتوى يحترم عقلك

كيف تصنع لعبة على متجر play

كيف تصنع لعبة على متجر play؟ وما هي المواقع التي تساعد على تصميم الألعاب وتطويرها؟ حيث إن صنع لعبة مثل الألعاب التي تشاهدها على متجر Google Play وتحب أن تلعبها هو شيء ليس بالمستحيل أو الصعب، فالأمر لم يعد كما كان في السابق.

حيث أصبح بالإمكان صنع اللعبة الخاصة بك والاستفادة من ذلك لتحقيق الربح، لذلك من خلال موقع زيادة سنجيب على سؤال كيف تصنع لعبة على متجر Play.

كيف تصنع لعبة على متجر play

كيف تصنع لعبة على متجر play

بداية الأمر أنك بحاجة إلى جهاز حاسوب، بالإضافة إلى معرفة برامج متخصصة في صنع الألعاب وتثبيتها على جهازك، فهي تساعدك على صنع اللعبة، ومن ثمَّ تتبع الخطوات الأساسية والإجراءات التي تُمكنك من ابتكار الألعاب وتنفيذها.

هناك دورات تعليمية مُتاحة من أجل تدريبك على كيفية صنع لعبة على متجر Play، منها ما هو بالمجان ومنها دورات مدعومة بمبالغ رمزية.

ينتمي صنع الألعاب إلى دراسة البرمجة، وهو المجال الذي أصبح محل تنافس في العصر الراهن، نظرًا لارتباط كل ما نحتاجه في العصر الرقمي بالبرمجة والإنترنت، ولكن نشير أن منها أيضًا ما لا يحتاج دراسة مستفيضة للبرمجة كالمتخصصين، فهناك طرق أخرى تُمكن من صنع الألعاب بسهولة.

معظم الأمر يتعلق بالجانب الإبداعي لديك في ابتكار فكرة اللعبة، وجعلها ملائمة للجمهور، فعندما يتم نشر اللعبة الخاصة بك على متجر Google Play ستتمكن من الربح مقابل استخدام الجمهور لها.

فلتتخيل كيف وصل مصمم لعبة ببجي بلعبته التي ابتكرها تلك إلى الشهرة العالية والربح الوفير أيضًا، فليس من المُحال أن تجعل اللعبة الخاص بك ناجحة، الأمر يعتمد على بعض التقنيات التي تؤهلك لذلك، ومع الوقت سيتطور الأمر للأفضل عندما تقوم بإنشاء الشركة الخاصة بك وتعمل مع المطورين والمبرمجين.

هناك الكثير من الشركات المتخصصة في مجال تصميم الألعاب، لأن الألعاب تعتمد على برمجيات معينة، لكن كما أن البرمجة مهمة فهناك عوامل أخرى أيضًا كالصور والجرافكس وطرق تحريك الأشخاص والأجسام وغيرها من الأمور التي يجب الاهتمام بها.

اقرأ أيضًا: إنشاء تطبيق مجاني خاص بك

خطوات إنشاء وتصميم الألعاب

ارتباطًا بصدد الإجابة على سؤال كيف تصنع لعبة على متجر play، نشير إلى أن هناك عدة خطوات يُمكنك إتباعها من أجل الوصول إلى إنشاء ألعاب بشكل احترافي:

أن يكون لديك تصور للعبة التي تريد إنشاءها، من حيث طبيعتها وهدفها.

نحتاج إلى تطبيق Game Creator الموجود في متجر Play، والذي يُمكنك تحميله من هنا.

  1. اختيار إنشاء لعبة.
  2. اختيار الحصول على نسخة مجانية، ويمكن الحصول على نسخة مدفوعة أيضًا.
  3. الضغط على Start New Project.
  4. القيام بتحديد نمط اللعبة المراد تصميمها.
  5. على سبيل المثال، نقوم باختيار نمط الألعاب الخاصة بتخطي الحواجز.
  6. كتابة الاسم الذي تريد تسمية اللعبة به، واختيار أيقونة تكون عبارة عن صورة تظهر للمستخدمين عند تثبيت اللعبة.
  7. تصميم القطع والأدوات المراد استخدامها داخل اللعبة.
  8. اختيار Create new.
  9. تصميم الأرضية الخاصة باللعبة وهي أول قطعة أساسية يُمكنك تصميمها في لعبة تخطي الحواجز.
  10. رسم الدائرة الصفراء التي تريدها ككرة لتخطي الحواجز وهي ثاني قطعة للعبة.
  11. رسم باقي تصميمات القطع المتبقية الخاصة باللعبة.
  12. تحديد وظيفة كل قطعة من القطع التي تم رسمها في اللعبة.
  13. الضغط على Object.
  14. اختيار Create new.
  15. تحديد إذا ما كانت القطعة أساسية لا تتحرك، أو قطعة متحركة داخل اللعبة، وذلك بالنسبة لكل القطع التي تم تصميمها في اللعبة.
  16. الضغط على Finish بعد الانتهاء من كافة البيانات.

إنشاء اللعبة دون خبرة برمجية

في إطار الحديث حول إجابة كيف تصنع لعبة على متجر Play قد ذكرنا أن صنع اللعبة قد يحتاج إلى دراسة برمجة، وقد لا يحتاج، حيث توجد عدة مواقع تساعد على صنع الألعاب دون خبرة برمجية.

موقع Appsgeyser

يعتبر موقع Appsgeyser واحد من ضمن المواقع التي تساعدك على إنشاء اللعبة الخاصة بك دون الحاجة إلى دراسة برمجة.

عليك فقط إنشاء حساب على الموقع، والذي يُمكنك الدخول عليه من هنا، ومن ثمَّ تقوم بالبدء في اختيار الأشياء التي ستتكون منها اللعبة، وبعد الانتهاء من ذلك تقوم بتحميلها ورفعها على متجر Play.

بمجرد الدخول على الموقع ستجد عدة أيقونات عبارة عن اختيارات معينة تختار منها ما يُناسب الشكل الذي ترغب أن تكون عليه اللعبة.

بعد اختيار الشكل المناسب تقوم باختيار المكان والخلفيات والشخصيات وغيرها من أساسيات اللعبة، وبمجرد الانتهاء من بيانات كل صفحة تضغط على كلمة التالي.

بعدها عليك اختيار اسم للعبة الخاصة بك، وتضع وصفًا لها أيضًا، وانتقاء أيقونة معينة لها لتظهر للجمهور، ويجب مراعاة الدقة في كل هذه الاختيارات، وجعلها ملائمة لمتطلبات الفئة المستهدفة من اللعبة.

بعد ذلك ستقوم بتحميل اللعبة أو تجربتها مثلًا للاطمئنان أن كل شيء على ما يرام كما تريد، ومن ثم تحميلها على Play Store.

اقرأ أيضًا: عمل تطبيق اندرويد والربح منه

تطبيق Unity

لا يحتاج تطبيق Unity إلى تعلم لغات للبرمجة من أجل صنع الألعاب، حيث إنه باستخدامه تم صنع مجموعة من أشهر الألعاب فهو تطبيق سهل الاستخدام.

هو عبارة عن محرك ألعاب متعدد المنصات، بمثابة بيئة تطوير متكاملة لصناعة الألعاب يعطي أدوات سهلة ومميزة لمن يقوم بصنع الألعاب حتى تعمل على أي جهاز بسهولة، وبالتالي لا تحتاج إلى الأكواد المعقدة التي تتطلب دراسة البرمجة.

يُمكنك الدخول إلى موقع Unity من هنا، ومن ثمَّ تثبيته حتى يُمكنك البدء في تطوير اللعبة الخاصة بك، لكن سهولة التطبيق لا يجب أن تجعلك تدرك أن الأمر غاية في السهولة، فالأمر يستدعي أيضًا الحصول على دورة من أجل تسهيل احتراف تصميم الألعاب.

تحسين جودة اللعبة

ارتباطًا بالحديث عن كيفية صنع لعبة على متجر Play نشير إلى إمكانية تحسين جودة المكونات الأساسية للألعاب من خلال مراعاة المحتوى الذي يتم تقديمه، أي ماهية اللعبة نفسها، بالإضافة إلى تجربة المستخدمين من الجمهور وآرائهم حول اللعبة وتقييمهم لها، علاوةً على تقييم الأداء الفني.

ما عليك القيام به هو السعي لتوسيع قاعدة المستخدمين للعبتك الخاصة، فقم بإظهار اللعبة دائمًا من خلال توفير حالات استخدام وتجارب وحلول للمشكلات بشكل فريد ومبتكر.

علاوةً على تحسين مستوى وصول اللعبة إلى المستخدمين في جميع أنحاء العالم، من خلال صفحة بطاقة بيانات متجر Play.

كما يُمكنك الاستفادة من البنية الأساسية لجوجل بلاي من أجل تطوير مميزات التطبيق بناءً على ملاحظات وتقييم المُستخدمين.

من أجل جعل اللعبة طويلة الأمد في الاستخدام مع الجمهور المستهدف منها، يجب أن تراعي إطلاق تحديثات باستمرار لأنها تساعد على تحفيز الشغف لديهم بالاستمرار في اللعب، وتكون هذه التحديثات بشكل منتظم، ومراعاة اشتمالها على ميزات جديدة.

بالإمكان زيادة قابلية اكتشاف اللعبة الخاصة بك لدى الجمهور، عن طريق تحسين الرسومات واللقطات والفيديوهات، ذلك من أجل عرضها بوضوح ودقة.

اقرأ أيضًا: ما هو أفضل برنامج لصنع تطبيقات الاندرويد

قدمنا لكم إجابة على سؤال كيف تصنع لعبة على متجر play، وذلك من خلال الإشارة إلى عدة خطوات تساعد على تصميم الألعاب بسهولة باستخدام أكثر من موقع وتطبيق، ونتمنى أن نكون أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

9 تعليق
  1. محمدالمحمد يقول

    كيف انشألعبة علا متجر

  2. Ahmed يقول

    !!

  3. Omar يقول

    667

  4. Payeer يقول

    ههههههههههه

  5. غير معروف يقول

    لماذا هكذا

  6. محمد يقول

    مع الشعب

  7. Naim يقول

    لا

  8. يوسف يقول

    LIKE

  9. تمام الحمد يقول

    تمام