محتوى يحترم عقلك

طريقة عمل تأشيرة مضيف في السعودية

طريقة عمل تأشيرة مضيف في السعودية يُقال إنها ستكون من الطرق البسيطة والهينة، وهذه الخطوة الغير مسبوقة والتي تعد من النقلات النوعية في مجال السياحة والسفر تأتي ضمن رؤية الحكومة السعودية للمملكة 2030، وهي المبادرة والرؤية التي يُديرها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان آل سعود، ودرجةً لأهميتها سنتعرف من خلال موقع زيادة إلى طريقة عمل تأشيرة مضيف في السعودية.

طريقة عمل تأشيرة مضيف في السعودية

تنهج الحكومة الخاصة بالمملكة العربية السعودية في هذه الأيام نهجًا متصاعدًا لتحقيق رؤيتها للمملكة بحلول عام 2030، ورؤية المملكة تعد رؤية شاملة للكثير من الأمور والمجالات.

فالسعودية مثلًا تستهدف الوصول إلى العمل بطاقة مستدامة ونظيفة حتى تصل إلى الحياد الصفري بحلول عام 2030، والحياد الصفري هو الوصول إلى مستوى من الاقتصاد النظيف الذي ينتج عنه صفر من الغازات الدفيئة المنبعثة كالكربون وغيرها.

يعد واحدًا من أكثر الأمور التي تُركز عليها حكومة المملكة العربية السعودية في رؤيتها للمملكة لعام 2030 هي زيادة عدد الوافدين إلى السعودية للعمل، السياحة، وحتى الدراسة وبكل تأكيد لا يمكن أن ننسى الحج والعمرة، ونتيجة لرغبة السعودية في تزايد أعداد وافديها فإنها تعمل على تطوير وتسهيل أمور السفر مثل تأشيرة السياحة والزيارات وغيرها.

إيمانًا بكم العائد الضخم الذي سوف يعود على المملكة في حال ما سهلت الدخول إليها وإعطاء التأشيرات، فإن السعودية تعمل على تطوير نوع جديد من تأشيرات السفر يُسمى تأشيرة المُضيف، فما هي هذه التأشيرة؟ وما هي طريقة عمل تأشيرة مضيف في السعودية؟

تأشيرة المُضيف هي تأشيرة سيتم إدراجها عبر منصة أبشر الخاصة بخدمات وزارة الداخلية وغيرها من الوزارات التابعة لحكومة المملكة العربية السعودية، وبشكل عام تعتبر تأشيرة المضيف ـ حسبما قالت صحيفة عُكاظ بالإضافة إلى موقع العربية ـ من التأشيرات التي سوف تسمح لكلٍ من المواطن والمقيم باستضافة واستقبال من يرغبون به من معارفهم.

تكون هذه الاستضافة المسئولية الشخصية للمُستضيف وكفالتهم الخاصة، وهذا لمدة تصل إلى 90 يوم أو ما يُعادل ثلاثة أشهر، كما أن تأشيرة المضيف تسمح للحاصل عليها بحرية الحركة في كافة الأماكن، بالإضافة إلى السكن في الفنادق والشقق السكنية بالإضافة إلى مسكن المستضيف.

تعتبر طريقة عمل تأشيرة مضيف في السعودية مثلها كمثل باقي التأشيرات التي تقدمها المملكة العربية السعودية عبر مديرية الجوازات التابعة لوزارة الخارجية في المملكة، وكل ما عليك القيام به لتطبيق طريقة عمل تأشيرة مضيف في السعودية هو اتباع بعض الخطوات عبر منصة أبشر، وهذه الخطوات سوف نقوم بسردها عليكم فيما يلي من سطور.

اقرأ أيضًا: أسباب رفض التأشيرة في السفارة السعودية

خطوات عمل تأشيرة مضيف في المملكة

وجب التنويه إلى كون التأشيرة ما زالت قيد الدراسة ولم تصدر بعد إلى يومنا هذا، ولكن لن تختلف طريقة عملها في حال ما صدرت عن التأشيرات الأخرى، فتعتبر الخطوات الخاصة بطريقة عمل تأشيرة مضيف في السعودية بسيطة للغاية.

فالحكومة السعودية دائمًا ما تُركز على تقديم الخدمات للمواطنين والمقيمين بأسهل شكل ممكن، ولعمل تأشيرة المضيف في المملكة العربية السعودية عند الإعلان عنها، فإن كل ما عليك القيام به هو اتباع ما يلي من خطوات بالترتيب:

  1. عليك في بداية الأمر الدخول إلى منصة أبشر التابعة للوزارات السعودية والتي من ضمنها وزارة الخارجية المسؤولة عن السفر والجوازات، ويمكنك الوصول إلى منصة أبشر عبر النقر هنا.
  2. بعد الدخول إلى منصة أبشر عبر النقر على الرابط أعلاه، ستجد نفسك أمام خيارين، الأول هو خدمات إلكترونية للأفراد، والثاني خدمات المؤسسات والاعمال، قم بالنقر على خدمات الأفراد أو الخدمات الإلكترونية المتكاملة.

طريقة عمل تأشيرة مضيف في السعودية

  1. بعد النقر على خدمات إلكترونية متكاملة للأفراد، سيقوم الموقع بتحويلك إلى صفحة جديدة لتسجيل الدخول والاستعلامات، ستجد في أعلى الصفحة أيقونة دليل الخدمات، قم بالنقر على هذه الأيقونة أعلى يمين الصفحة.

طريقة عمل تأشيرة مضيف في السعودية

  1. بعد أن تقوم باختيار دليل الخدمات من أعلى يمين الصفحة سيعمل الموقع على فتح تبويب جديد في المتصفح الذي تستخدمه، وفي يسار الصفحة ستجد قائمة للفهرس تحتوي على الكثير من خدمات الموقع، قم بالنقر على الخدمة الأولى منها ألا وهي خدمات الجوازات.

طريقة عمل تأشيرة مضيف في السعودية

  1. بعد النقر على خانة خدمات الجوازات ستُفتح لك قائمة تحتوي على خيارين، ألا وهما الخدمات الإلكترونية والاستعلامات، قم بالنقر على الخدمات الإلكترونية.

طريقة عمل تأشيرة مضيف في السعودية

  1. بعد النقر على الخدمات الإلكترونية ستجد العديد من الخدمات الخاصة بالجوازات المقدمة من خلال منصة أبشر.

طريقة عمل تأشيرة مضيف في السعودية

  1. قم بالنقر على تنفيذ الخدمة، ومن ثم قم بتسجيل الدخول إلى الموقع عبر النفاذ المباشر أو حسابك عبر أبشر، وقم بتنفيذ الطلبات التي سيُمليها عليك الموقع من ملء للبيانات وغيرها من التأكيدات اللازمة.

تأشيرة المضيف… خطوة نحو المستقبل

ما تزال التأشيرة الخاصة بالمضيف في المملكة العربية السعودية قيد الدراسة، فإدارة الجوازات والحج التابعة لوزارة الخارجية في المملكة تعمل على إقرار آلية العمل بالتأشيرة الحديثة في القريب العاجل، ووزارة الخارجية تعمل على وضع الرتوش الأخير قبل الإعلان عن التأشيرة الجديدة وإدراجها عبر منصاتها كافة مثل أبشر.

الصيغة والأخبار الأولية الخاصة بتأشيرة المضيف في السعودية تُشير إلى أنها ستأتي بسعر 500 ريال سعودي فقط للشخص الواحد، وتكرار الاستقدام ممكن لثلاثة مرات في العام عبر منصة أبشر لكافة الأشخاص حول العالم الذين ترغب في استضافتهم.

يتلهف الناس لمعرفة طريقة عمل تأشيرة مضيف في السعودية بسبب كثرة الميزات التي تعود على من سيقوم بالحصول عليها، فالحاصل على تأشير المضيف يعتبر مثله مثل المُقيم في المملكة، وهي إقامة لمدة ثلاثة أشهر تسمح لحاملها بالتجول بحرية تامة في شتى أنحاء المملكة، كما أن حضور الفعاليات السياحية وغيرها من الأمور سيكون أمرًا مسموحًا وسهلًا للغاية.

كما أن استئجار الشقق العقارية والمنازل ستكون دون الحاجة إلى وجود وسيط أو كفيل، وتسمح تأشيرة المضيف للحاصل عليها بالتنقل بين جميع مدن ومناطق المملكة العربية لسعودية، والتأشيرة تصدر للبالغين فوق سن الثامنة عشر، كما أنه من الممكن استقدام النساء بدون محرم في حال ما رغبت إحدى الصديقات في دعوة صديقتها واستضافتها لديها.

يُقال إن تأشيرة المضيف ستسمح للمستضيفين باستضافة عدد يبلغ من 3 وحتى 5 معتمرين بشكل سنوي، والتأشيرة تصدر من قبل المواطنين على السجل المدني، وللمقيمين على إقامتهم، وبشكل عام يُسمح للمواطن باستضافة من يشاء دون اشتراط وجود صلة قرابة على الإطلاق، أما بالنسبة للمقيم فيجب أن يستضيف الأقارب من الدرجة الأولى فقط لا غير.

كون المقيم قادر على استضافة أقاربه في المملكة العربية السعودية جعل البحث عن طريقة عمل تأشيرة مضيف في السعودية يتفاقم بشكل هستيري، والجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية تمتلك تأشيرة تُعرف باسم تأشيرة الزيارة الشخصية، فما الفرق بينها وبين تأشيرة المضيف؟

اقرأ أيضًا: طريقة استخراج فيزا عامل

الفرق بين تأشيرة المُضيف والزيارة الشخصية

تتعدد التأشيرات التي تعمل المملكة العربية السعودية على إصدارها في محاولة لتحقيق عائد كبير من السفر والسياحة بالإضافة إلى الحج والعمرة في المملكة، ولا تعد تأشيرة المضيف جديدة في واقع الأمر، فهي تطوير لتأشيرة الزيارة الشخصية، فما هي تأشيرة الزيارة الشخصية؟

تأشيرة الزيارة الشخصية هي تأشيرة تسمح باستقدام أحد الزوار الذين ليس لهم صفة تجارية أو عائلية بالشخص طالب التأشيرة، ويتم تنفيذ التأشيرة في خلال ثلاثة أيام عمل، أما عن قيمتها فتبلغ 200 ريال سعودي.

لكن الفرق الجوهري بينها وبين تأشيرة المضيف هو كون المواطن فقط هو من يستفيد منها، وهذا على عكس تأشيرة المضيف، ونتيجة لذلك تجد أنه لا غرابة في كون البحث عن طريقة عمل تأشيرة مضيف في السعودية أمرًا سهلًا.

اقرأ أيضًا: متى تظهر التأشيرة على موقع انجاز ؟

الحكومة الخاصة بالمملكة العربية السعودية تركز بشكل كبير على استقدام الاستثمارات الخاصة بالسفر من الخارج في نظرتها للمملكة 2030، والخطوة الأولى كانت إتاحة التأشيرة السياحية منذ عامين تقريبًا بسعر 118 دولار ولمدة 90 يوم في السنة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.