كيفية عمل فيديو احترافي على يوتيوب

كيفية عمل فيديو احترافي على يوتيوب لا تعد أمراً خارق الصعوبة، بل إنه من الممكن أن تقوم بذلك بأدوات بسيطة وبأقل الإمكانيات، وفي هذا الموضوع المقدم لكم من خلال موقع زيادة، سنتعرف وإياكم على كيفية عمل فيديو احترافي على يوتيوب، وما هي أفضل النصائح المقدمة من كبار اليوتيوبرز في هذا الصدد.

كيفية عمل فيديو احترافي على يوتيوب

منصة يوتيوب هي أكبر منصة تحتوي على مقاطع فيديو وتسجيلات مرئية حول العالم، فبالإضافة لكونها تسمح بمشاهدة وتحميل المقاطع من خلالها بشكل مجاني دون الحاجة لاشتراك، إلا أنها تمتاز عن غيرها بكونها تقوم بدفع مبالغ نقدية لأصحاب القنوات وصناع المحتوى في حال تحقيق بعض الشروط المعينة، والتي تتمثل في الوصول لعدد 1000 مشترك، وبلوغ 4000 ساعة مشاهدة.

من بعد تحقيق هذه الشروط، تصبح قناة يوتيوب الخاصة بك قابلة لتحقيق الربح، وتعد منصة يوتيوب هي المنصة الرائدة والأولى التي عملت على تقاسم أرباح إعلاناتها مع صناع المحتوى ودائما ما يركز يوتيوب على تجربة المستخدم وخاصة في الآونة الأخيرة، ومن ضمن أكثر ما قد يحسن تجربة المستخدم هو جودة الفيديو وكونه احترفي بعض الشيء.

عمل فيديو احترافي على يوتيوب لا يعد أمراً صعباً ومكلفاً كما يظن البعض، فيمكن الوصول لنتائج مبهرة باستخدام أقل الإمكانيات، حيث إنه يمكنك عمل فيديو احترافي على يوتيوب عن طريق إتباع النصائح والتعليمات التي سنذكرها لكم فيما يلي من سطور، مع الاهتمام ببعض التفاصيل التي تشكل الفارق بين صانع محتوى وأخر.

اقرأ أيضًا: فتح قناة يوتيوب والربح منها

نصائح عمل فيديو احترافي على يوتيوب

لعمل فيديو احترافي عليك التركيز على بعض النصائح والخطوات، والتي تشتمل على ما يلي:

1- الفكرة والمحتوى

أول ما عليك فعله والقيام به هو التفكير في المحتوى الذي ترغب في تقديمه عبر منصة يوتيوب، ويُنصح دائما بكون المحتوى الذي ترغب بالقيام به فريداً من نوعه، أما في حال ما كنت ترغب بمحاكاة او تقليد فكرة أو محتوى موجود بالفعل على منصة يوتيوب، عليك محاولة تطويره والتغيير منه لجعله فريداً عن غيره.

2- الكتابة

بعد التفكير في المحتوى الذي ترغب في تقديمه، عليك تدوين وكتابة الأفكار التي ترغب بعرضها وتسجيلها، تكون تلك الكتابة أشبه بسكريبت أو سيناريو، ولا مانع من قراءة

3- موقع التسجيل والتصوير

موقع التصوير والخلفية الموجودة في ظهرك يعدان من أكثر العوامل المؤثرة في كيفية عمل فيديو احترافي على يوتيوب، حيث إنه من أهم النصائح في هذه النقطة، هو اختيار خلفية هادئة وساكنة، وتجنب وجود ما قد يشتت تركيز وانتباه المشاهد، التركيز كله يجب ان يكون على ما تنوي عرضه للمشاهد في هذه اللحظة.

يمكنك استخدام حائط المنزل الخاص بك، أو قطع القماش وملاءة السرير ذات اللون الفاتح، وعليك الابتعاد عن الألوان الداكنة في الخلفية، لكونها تمتص أكبر قدر ممكن من الإضاءة مما يمنع ظهور التفاصيل الخاصة بك في حالة ارتدائك لملابس داكنة اللون، على عكس الخلفيات ذات اللون الفاتح والتي تمتاز بعكسها للضوء مما يعمل على ابراز ملامحك.

4- الإضاءة

كيفية عمل فيديو احترافي على يوتيوب

للإضاءة مفعول السحر، وهي النصيحة الأولى لكبار صناع المحتوى على موقع يوتيوب، يمكن للإضاءة أن تغير النتيجة النهائية للفيديو الخاص بك بشكل كبير، وكلما زادت جودة الإضاءة وتوزيعها في مكان التصوير، كان المنتج النهائي أكثر احترافية وجمال.

لا تحتاج لمعدات باهظة الثمن للحصول على إضاءة جيدة، حيث إنه يمكنك استخدام أفضل وأرخص وسيلة إضاءة، ألا وهي الشمس، تعتبر الشمس مفيدة خاصة في التصوير الخارجي والتصوير الداخلي أثناء النهار.

في حال ما كانت إضاءة الشمس مزعجة وتتسبب في الظلال داخل المنزل، يمكنك تغطية النوافذ بقطعة قماش والاعتماد على توزيع الإضاءة واستخدام الإضاءة الصناعية مثل الرينج لايت Ring Light، ولا يعد هذا النوع من أنواع الإضاءة باهظ الثمن، حيث يمكن لأداة تبلغ أقل من 200 جنيه أن تفي بالغرض.

كيفية عمل فيديو احترافي على يوتيوب

من النصائح الهامة في موضوع الإضاءة، وهو خطأ شائع يقع فيه الكثيرون، في حال وجود مصدر للإضاءة في المنزل مثل النافذة او المصابيح وغيرها، يجب أن تكون تلك المصادر مواجهة لك، وليست في ظهرك أو في خلفية التصوير، حيث إن موضع الإضاءة يمكنه أن يجعل ما تحاول تصويره يبدو مظلماً.

5- التصوير

طريقة التصوير من أهم الأشياء التي عليك الاهتمام بها، وبالحديث عن التصوير نحن لا نقصد الكاميرات الاحترافية باهظة الثمن، فيمكنك التصوير بهاتفك المحمول بشكل طبيعي وستكون النتيجة جيدة للغاية وخاصة نتيجة التطور الذي وصلت إليه كاميرات الهواتف المحمولة في هذه الأيام.

الاهتمام بالتصوير يعني تجنب اللقطات المهتزة وأوضاع التصوير الغير مريحة للعين، وللقيام بذلك، كل ما عليك فعله هو الحصول على حامل ثلاثي القوائم أو ما يعرف بالتراي بود tripod، وهو من المعدات زهيدة الثمن، فالحامل البالغ سعره 100 جنيه، سيكون كافياً جدا للقيام بهذه المهمة على أكمل وجه، وفي حال عدم قدرته على شرائه يمكنك فقط تثبيت الهاتف على منضدة بعدة أدوات بسيطة لضمان عدم انزلاقه.

اقرأ أيضًا: كيفية ربح المال من الإنترنت للمبتدئين

6- الصوت

الصوت من أكثر الأمور التي من الممكن أن تعطي انطباع أولي جيد عن الفيديوهات الخاصة بك، حتى أنه أهم من الصورة ذاتها في العديد من الحالات، يمكنك في البداية استخدام الميكروفون الخاص بالهاتف المحمول لديك في حال ما كانت جودته جيدة.

لكن ينصح باستخدام ميكروفون تسجيل مخصص للفيديوهات، وبمقابل 200 جنيه مصري تقريباً، يمكنك الحصول على نوع جيد من الميكروفونات التي قد تفي بالغرض لأداء هذه المهمة.

كيفية عمل فيديو احترافي على يوتيوب

أهم ما في موضوع الصوت هو كون المكان الذي تقوم بالتصوير فيه بعيد عن الضجيج والإزعاج، ففي حال ما كانت تجربة المشاهد مزعجة وتأذى من الصوت والتسجيل لديك، لن يعاود الكرة ويشاهد مقاطعك مرة أخرى.

7- المونتاج

يلعب المونتاج دوراً كبيراً في جعل مقاطع الفيديو خاصتك تبدو احترافية، وهو من الأمور الرئيسية التي تساهم في كيفية عمل فيديو احترافي على يوتيوب، ليس مطلوباً منك القيام بتعديل كبير ومبهر على الفيديو بمؤثرات بصرية وحركية كبيرة، ولكن مونتاج بسيط سوف يعمل على نقلك لمستوى مختلف تماما عما هو الحال عليه.

من النصائح التي عليك اتباعها هو محاولة عمل مقدمة وخاتمة خاصة بك في الفيديو، حتى وإن استغرق هذا مجهوداً أكبر من استخدام الجاهزة منها، تأكد من أن ذلك سيعود بالإيجاب على تجربة المشاهد وشكل الفيديو النهائي.

هناك العديد من البرامج التي تصلح للمبتدئين في يوتيوب، والتي لا تحتاج لمهارة عالية لاستخدامها، وأغلبية الأجهزة تحتوي على أحد برامج تحرير الفيديوهات والمونتاج مثل windows movie maker مثلا، والتي قد تفي بالغرض في البداية، ولكن هناك برامج بإمكانيات وقدرات أعلى قد تفيدك في تحسين المحتوى الخاص بك، وضمن تلك البرامج ما يلي:

Wondershare Filmora

يعد هذا البرنامج الخيار الأول للمبتدئين وهو يساعد في كيفية عمل فيديو احترافي على يوتيوب بشكل بسيط، ويصلح لأجهزة ويندوز وماك الخاصة بأبل.

Lightworks

وهو برنامج يتيح لك خواص وخيارات أكبر من وندرشير فيلمورا، لذا فهو يصلح لأصحاب الخبرة المتوسطة في المونتاج.

Camtasia

يعد هذا البرنامج، البرنامج الأكثر استخداما للمبتدئين، ويرجع ذلك لسهولة استخدامه وبساطة واجهة المستخدم الخاصة به، بالإضافة لكون اليوتيوب مليء بالشروحات التي تمكنك من استخدام هذا البرنامج بسهولة، ويمتاز البرنامج بقدرته على اخراج الفيديوهات بجودة 1080، بالإضافة لكونه لا يستغرق وقتها في تعديل الفيديوهات، وفيه تأثيرات خيارات عدة تجعله الخيار الأمثل من ضمن البرامج المجانية لعمل فيديو يوتيوب احترافي.

8- الموسيقى

استخدام الموسيقى في بداية الفيديو الخاص بك وفي نهايته، بالإضافة إلى بعض اللقطات في منتصف الفيديو يعد أمراً مهماً، لكن لا يمكنك استخدام أي مقاطع صوتيه أو أغاني تحبها، فهذا قد يعرضك إلى إنذارات حقوق الملكية، وتوفر لك منصة يوتيوب العديد من المقاطع الصوتية المجانية التي يمكن للجميع استخدامها.

تأكد من كون الموسيقى والأغاني التي تضعها تتماشى مع اللقطات التي تقوم بعرضها وقت تشغيل هذه الموسيقى، فإن كانت موسيقى حماسية يجب على التصوير أن يكون كذلك أيضاً، وفي حالة ما كان التصوير هادئاً، يجب أن تكون الموسيقى هادئة.

اقرأ أيضًا: كيفية إنشاء قناة على اليوتيوب والربح منها

نصائح لعمل فيديو احترافي على يوتيوب

هناك بعض النصائح التي قد تفيدك في البدء بإنشاء المحتوى، وكيفية عمل فيديو احترافي على اليوتيوب، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  • عدم الصرف المبالغ فيه على معدات التصوير والأدوات ف البداية، فالنجاح على يوتيوب غير مضمون.
  • تحديد الفئة المستهدفة من الجمهور قبل كتابة السيناريو وتسجيل الفيديو، وهذا بغرض التأكد أن الفيديو ملائم لمن سيتلقاه.
  • طور بشكل مستمر من جودة الفيديوهات الخاصة بك وتعلم حيل للتصوير والمونتاج، حيث إن هذا يساهم في كيفية عمل فيديو احترافي على يوتيوب بشكل أكبر.
  • قم بالتفاعل مع جمهورك والتعليقات مهما بلغ عددها، وخذ منهم الآراء والتحسينات التي قد تحسن من مستواك.
  • قم بترويج ومشاركة قناتك عبر حساباتك في مواقع التواصل الأخرى وبين أصدقائك، يشكل ذلك الفارق في البداية.
  • اختيار صور مصغرة جذابة وملفتة للفيديوهات.
  • التحدث بشكل لبق.
  • المحافظة على معدل تنزيل فيديوهات منتظم، حيث إن الابتعاد عن التنزيل ورفع الفيديوهات قد يتسبب في إطفاء الزخم الذي وصلت إليه وقد يعيدك لنقطة الصفر.
  • لا تخجل من طلب الاشتراك ممن يشاهدوك، فهذا غرض منصة يوتيوب من الأساس وكيفية عملها.
  • اعمل على صنع فيديوهات تصل إلى عشر دقائق بحد أدنى، وحافظ على كون هذه الفيديوهات ممتعة ومسلية للمشاهد.
  • واكب تحديثات يوتيوب وقم باستغلالها، مثل خاصية المقاطع القصيرة التي أصدرتها يوتيوب في الآونة الأخيرة، يوتيوب يحب صانع المحتوى الذي يستخدم ميزاتها الجديدة، لذا ترى العديد من صناع المحتوى المبتدئين في صفحة مقترحات يوتيوب.
  • كن متفاعل مع الجمهور على منصات التواصل الأخرى، واجعلهم جزءاً من حياتك، شاركهم على فيسبوك وتيك توك وانستغرام، هذا يبني علاقة قوية بينك وبين المتابعين.
  • اصنع لنفسك اسماً وعلامة تجارية، اجعل اسم قناتك مميزاً وسهل التذكر، وقم بصنع محتوة وشعار مميزين وخاصين بك، حتى تعلق في أذهان المشاهدين.

اقرأ أيضًا: برنامج تصميم فيديو للكمبيوتر مجانا

تجارب عملية لفيديوهات احترافية بأقل إمكانيات

هناك العديد من التجارب الخاصة بصناع المحتوى الذين يقومون بتصوير مقاطعهم باستخدام الهواتف المحمولة، وفيما يلي مقطع فيديو يتحدث عن تجربة حقيقية لإحدى صناع المحتوى على يوتيوب، تشرح فيه كيف تستخدم هاتفها المحمول فقط في تصوير الفيديوهات.

يعاني الكثير ممن يحاولون دخول عالم اليوتيوب بالإحباط، إما لعدم امتلاكهم على المعدات اللازمة للوصول لأفضل شكل ممكن، أو بسبب الانتقادات اللاذعة، حاول تحويل هذه المشاعر السيئة لدوافع تجعلك تمضي قدماً، ويمكنك البحث عن أول فيديو لصانع المحتوى المفضل لديك لرؤية كيف بدأ ووصل إلى ما وصل إليه الآن.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.