كيفية عمل حديقة منزلية صغيرة وما هي أشكالها

كيفية عمل حديقة منزلية صغيرة نقدمها لكم اليوم من خلال موقعنا زيادة حيث أنه يبحث الكثيرون عن طريقة لعمل حديقة منزلية وخاصةً إذا كانت المساحة الخارجية للمنزل صغيرة، وبالتالي تحتاج إلى تصميم يتميز بالبساطة والجمال والراحة النفسية في نفس الوقت، حيث وجود حديقة صغيرة خارج المنزل تساعد على الاسترخاء وتطهير النفس من الضغوط اليومية من خلال المناظر الطبيعية المليئة باللون الأخضر والألوان الزاهية المريحة للعين حتى لو كانت مساحة الحديقة صغيرة.

كيفية عمل حديقة منزلية صغيرة

يمكنك عمل حديقة منزلية صغيرة بمنتهى البساطة والسهولة من خلال تصميمات متنوعة ابتكرها أفضل مصممي الديكورات، لذا سوف نأخذ في جولة صغيرة وأنواع الحدائق الصغيرة ومنها ما يلي:

الحديقة المائية

تمنح للمكان مظهر متناسق وخيالي من خلال زراعة عدد كبير من الثمار في مساحات صغيرة، فهي تعتمد في المنتصف على بركة صغيرة من المياه، وحولها النباتات في كل مكان.

حديقة البامبو

وضع خشب البامبو ” الخيزران” لحديقتك الصغيرة، حتى تمنح تصميم مختلف، وخاصةً إذا تم صنع نافورة مياه من البامبو ومحاط حولها بنباتات خضراء وأحجار ملونة، حيث هذا التصميم مناسب جداً للمساحات الصغيرة.

حديقة كلاسيكية

في حالة الرغبة في تصميم حديقة ذات مساحة صغيرة يجب التفكير في الطراز الكلاسيكي والتصاميم الهندسية المنتظمة والغير منتظمة، مع وضع الأحجار على الجانبين، مع إضافة العشب الطبيعي على أرضية الحديقة، ومن الممكن التفكير في وضع النباتات الزاحفة حول جدران الحديقة مثل أشجار اللبلاب.

حديقة دائرية

سميت هذه الحديقة بالدائرية لأنها تصمم على شكل دائري حولها نباتات واحجام مختلفة مرتبة بشكل مميز ودائري من الصغير إلى الكبير، وتتوسط الدائرة أحجار مختلفة الألوان.

يمكن التعرف على المزيد من المعلومات عن التصميمات الديكورية في المنازل من خلال زيارة المقال التالي: ديكور جبس غرف نوم كلاسيك بالصور

هل تعلم أن هناك الكثير من الأفكار عن إعادة التدوير أو الابتكار في المنازل يمكن أن تقوم بها بسهولة؟ اطلع الآن على المقال التالي لتعرف أكثر: افكار لاعادة تدوير علب الماء

تصاميم حدائق منزلية داخلية صغيرة

الحدائق ذات المساحات الصغيرة هي الأفضل على الإطلاق بالرغم من صغر حجمها، حيث الحدائق ذات المساحات الكبيرة لا تمنح فرص الاستمتاع بالمناظر الخلابة، مع سهولة رعاية الحديقة الصغيرة من قبل أصحاب المنزل، لذلك يجب احتواء الحديقة على ثلاث عوامل حتى تظهر بالجمال والراحة النفسية:

  • البساطة

عند التفكير في تنفيذ حديقة صغيرة خارج المنزل، مراعاة عدم وضع النباتات بدون نظام، لذلك يجب اختيار نباتات متناسبة مع مساحة الحديقة، وعدم المبالغة في استخدام الأشكال الهندسية والمناظر التصاميم الزخرفية.

  • الارتباط

يفضل أن تكون عناصر الحديقة مرتبطة مع بعضها من خلال طريقة وضع الأحجار، ونباتات الزينة، والعشب الطبيعي أو الصناعي.

  • التوازن والتناسب

يجب توزيع الشجيرات وأحواض الزهور بشكل متوازن على أساس اختيار المحاور الأساسية ثم المحاور الثانوية، حتى تظهر الحديقة بالمظهر الذي يحلم به، مما يضمن التنوع من خلال النباتات والأشجار.

والجدير بالذكر أن الحدائق المنزلية يمكنها أن تؤدي إلى ظهور الحشرات في منزلك، ويمكن الاستفادة بالكثير من المعلومات من خلال زيارة المقال التالي: كيف اعرف ان في بيتي بق الفراش وطرق الحماية منها

ديكورات حدائق منزلية صغيرة وبسيطة

هناك بعض الأساسيات الهامة عند تنفيذ ديكورات حدائق منزلية صغيرة، حتى تعطي للزائر الانطباع المبهر من روعة جمال الحديقة والتي تقوم على هذه الأفكار:

  • الإضاءة:

انتشار الإضاءة في الحديقة المنزلية هو أمر هام حتى تظهر العشب في الأرضية، والسور الملحق بالحديقة، كما من الممكن وضع وحدات إضاءة في حواف الحديقة وبألوان مختلفة حتى تظهر جمالها، بالإضافة إلى إظهار تفاصيل صغيرة مبهجة للزائر.

  • السور:

تنفيذ سور للحديقة الصغيرة من أهم الأشياء المناسبة لديكور الحدائق، ويوجد منها أنواع مختلفة جداً منها الأسوار الخشبية، المعدنية، كما من الممكن صنع سور من الأسيجة النباتية مع مراعاة الطول المناسب للسور.

  • الممرات:

وضع ممرات للحديقة من الأمور المبهجة لأصحاب المنزل، حيث الدروب الضيقة يتم تنفيذها بعناية من أجل الراحة في الدخول والخروج، ومن الممكن استخدام الدروب داخل الحديقة وتزينها على الجانبين بالأحجار حتى يكون المنفذ الجمالي لمدخل المنزل المباشر.

  • المقاعد أو الطاولات

يفضل مهندسي الديكورات بترك جزء صغير من الحديقة وأن يكون قريب من المنزل خالي من الزهور والنباتات، كي يتم وضع مقعد خشبي أو طاولة وحولها كراسي حتى يلتف حولها العائلة والاستمتاع بجمال الطبيعة واستنشاق الهواء العليل.

وإلى هنا نكون قد وفرنا لكم بالتفصيل كيفية عمل حديقة منزلية صغيرة وللتعرف على المزيد من المعلومات أو التفاصيل يمكن ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.