طريقة عمل الترمس

طريقة عمل الترمس نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن الترمس من المسليات التي تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية والمعروف في الكثير من الدول العربية على أنه يستخدم للتسلية مع الفشار ومشروب الحمص اللذيذ وأيضاً يتم تناوله في المناسبات والأعياد المختلفة في مجتمعنا العربي؛ هذا إلى جانب فوائده الكبيرة للبشرة وللشعر وللصحة إن تم استخدامه في عمل ماسكات طبيعية للجسم سواء بهدف التخلص من الشعر الزائد أو من خلال استخدامه في التفتيح سواء في أجزاء الجسم أو استخدمه لتفتيح وشد البشرة وتقشيرها.

أما عن فوائد الترمس فلا تعد فهي من أنواع البقوليات التي تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية والفعالة لكامل الجسم وطريقة عمل الترمس لتناوله سهلة جداً سوف نتعرف عليها في المقال التالي.

طريقة عمل الترمس

الترمس من فئة البقوليات التي ينتمي لها الفول والفاصوليا البيضاء واللوبيا والحمص وغيرها من أنواع البقوليات المختلفة؛ ويوجد ما بين من 200 إلى 600 نوع من الحمص حول العالم ويتم زراعته في الكثير من الدول في العالم ولكن أكثر أماكن زراعته في الوطن العربي ومن أنواع الترمس في الوطن العربي هو الترمس الأبيض والترمس الأصفر والترمس الشعري والترمس ضيق الأوراق والترمس الفلسطيني والترمس القسطنطيني والموجود في العديد من الدول الأوروبية مثل إيطاليا وإسبانيا والبرتغال.

وأما عن السعرات الحرارية التي يحتوي عليها الترمس فيحتوي الترمس على 30% من البروتين و34% من الكربوهيدرات ومن 18 إلى 24% من الزيوت.

وأما عن فوائد الترمس الصحية فيستخدم مطحون الترمس كغسول يتم وضعه على الأماكن الفارغة في الرأس يعمل على علاج مشاكل الصلع؛ وأيضاً من فوائد الترمس الصحية أنه يعتبر من العلاجات الفعالة للعديد من المشاكل الصحية ومنها (مقوي جيد للأعصاب؛ منبه للقلب؛ مدر للبول؛ مفيد للهضم؛ طارد للديدان؛ مفيد للأمراض الجلدية؛ كالأكزيما والصدفية؛ مخفض للسكر في الدم؛ ينقي البشرة؛ يسكن آلام المفاصل).

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل أيضًا من خلال: السعرات الحرارية في الترمس والقيمة الغذائية للترمس

طريقة نقع الترمس النيء

يتم إحضار نصف كيلو من الترمس الجاف مع كمية مناسبة من المياه ومعه كمية من الملح. وأما عن طريقة الإعداد يتم نقع كمية الترمس في المياه الدافئ ويتم تركها في وعاء عميق ويتم ترك الترمس في المياه مدة يوم كامل مع تغيير المياه من وقت إلى أخر كلما أحتاج الترمس إلى تغيير المياه وحتى يكون من السهل التخلص من المرارة الموجودة في الترمس.

بعدها يتم تصفية الترمس من مياه النقع وبعدها يتم وضع مياه جديدة وبعدها نضعه على النار مدة نصف ساعة وبعدها نقوم بتصفية الترمس من المياه ونتركه جانباً إلى أن يبرد وبعدها يتم ترك الترمس ووضعه في وعاء خارجي وعليه كمية مناسبة من الملح والليمون على حسب الرغبة ويتم تركه في الثلاجة للحفاظ عليه من الجفاف ومن أن يفسد من درجات الحرارة العالية في الصيف.

ونرشح لك المزيد من التفاصيل من خلال: طريقه عمل شرائح الخبز المشبعه بدون دقيق وبالزبادي وبالترمس

طريقة عمل الترمس المر

المكونات والمقادير: نصف كيلو من الترمس المر؛ عدد ثلاث حبات من الليمون متوسط الحجم؛ ملعقة صغيرة ونصف من الفلفل الحار الأحمر؛ 3 معالق من الملح.

طريقة التحضير والإعداد: يتم عصر الليمون وترك القشر على جنب لاستخدامه مرة أخرى؛ بعدها يتم غسل الترمس المر وبعدها يتم وضعه في الماء الدافئ وعليهم قشور الليمون ويتركوا في وعاء طوال الليل؛ بعدها يتم تصفية الكمية من الترمس من مياه النقع ويتم وضعه في وعاء على النار المتوسطة لمدة ساعة ونصف بعدها يتم تصفيته من المياه الساخنة ووضعه في مياه جديدة في وعاء محكم الغلق لمدة 3 أيام متتالية مع الاهتمام بتغيير المياه كل 12 ساعة للتخلص من نسبة المرارة الموجودة في الترمس.

بعدها يتم غسل الترمس بعد مرور الثلاث أيام ووضعه مرة أخرى في وعاء على النار مدة ساعة ونصف ساعة إلى أن يتم غليه وبعدها يتم وضعه بعد أن يهدأ في وعاء خارجي وعليه كمية من المياه وعصير الليمون مع الملح ويترك في المياه والملح والليمون إلى أن يتشربهم الترمس وبعدها يوضع في أطباق التقديم ويتم تتبيله بالفلفل الأحمر.

كما أن لدينا المزيد من التفاصيل عبر: ما هي البقوليات؟ وأنواعها والعناصر الغذائية في البقوليات ومحاذير أكل البقوليات

طريقة عمل فتوش الترمس

المقادير والمكونات: حبة كبيرة من الخيار كبير الحجم؛ حبة كبيرة من الطماطم؛ نصف رغيف من الخبز اللبناني؛ ربع كوب من الزيتون الأسود؛ كوب من الترمس المطبوخ المقشر؛ بصلة كبيرة الحجم مفرومة فرم ناعم؛ ربع كوب من عصير الليمون؛ عدد 2 ملعقة من زيت الزيتون؛ رشة من الملح؛ عدد 3 فصوص من الثوم المفروم.

طريقة الإعداد والتحضير: يتم وضع كافة مكونات الخضراوات في طبق عميق وبعدها يتم تقطيع الخبز اللبناني إلى قطع صغيرة ويتم وضعه مع زيت الزيتون وخلطهم جيداً مع بعض وبعدها يتم إضافة الليمون والخل والثوم والبصل المفروم ويتم تقليب كافة المكونات مع بعضها البعض جيداً وتكون بذلك جاهزة للأكل وتعتبر من وجبات المقبلات اللذيذة والمفيدة مع الأكلات الرئيسية مثل الغداء والعشاء.

الطريقة المصرية لعمل الترمس

المكونات والمقادير: نصف كيلو من الترمس؛ عدد 3 معالق من الملح؛ نصف كوب من عصير الليمون؛ ملعقة من الكمون؛ ملعقة من الشطة على حسب الرغبة.

طريقة التحضير والمكونات: يتم وضع الترمس في حلة وعليه كمية مناسبة من المياه ويتم وضعها على درجة حرارة متوسطة إلى أن تصل إلى درجة الغليان وبعدها يتم تقليل الحرارة وتركها على النار مدة ساعة كاملة إلى أن يتحول الترمس إلى اللون الأصفر ويكون قد اقترب من النضج.

بعدها يتم ترك الترمس إلى أن يهدأ وبعدها يتم تغيير المياه ويترك في مياه جديدة لمدة 5 ساعات وبعدها يتحول لون الترمس إلى اللون الأصفر ويتم تكرير تلك العملية مدة يومين متتاليين والهدف من ذلك التخلص من المرارة الموجودة في الترمس ومن المهم تغيير المياه من وقت إلى أخر في حال احتياج الترمس إلى تغيير المياه وبعد ذلك يتم تذوق الترمس للتأكد من تخلصه من المرارة وبعد أن يتم تغيير المياه لأكثر من مرة يتم إضافة الليمون والكمون والشطة والملح على حسب الرغبة ويوضع في أطباق التقديم.

فوائد الترمس العامة للبشرة والجسم

يستخدم مطحون الترمس في العديد من الماسكات ومن أهمها يتم خلط مطحون الترمس مع زيت اللوز المر في منع الشعر من الظهور بسرعة مرة أخرى ويستخدم على الجلد بعد الحمام ليعمل على تنعيم البشرة والجلد ويستخدم أيضاً مع باقي الزيوت الطبيعية الأخرى كنوع من المقشر للجلد ليخلص الجسم من الجلد الميت وينعم البشرة ويرطبها ويغذيها.

ويستخدم مطحون الترمس في العديد من العجلات الصحية والفعالة مثل (مقوي جيد للأعصاب؛ منبه للقلب؛ مدر للبول؛ مفيد للهضم؛ طارد للديدان؛ مفيد للأمراض الجلدية؛ كالأكزيما والصدفية؛ مخفض للسكر في الدم؛ ينقي البشرة؛ يسكن الألم المفاصل).

ويحتوي الترمس على العديد من العناصر الغذائية الهامة إذا ما تم تناوله بشكل مستمر لأنه غني بالكربوهيدرات والزيوت الطبيعية الصحية وغني بنسبة عالية من الألياف والبروتين والدهون الصحية ويتم تناوله مع الكثير من الوجبات ويوضع على السلطات المختلفة ويعتبر من أفضل أنواع المسليات التي لا تحتوي على المزيد من السعرات الحرارية لكل من يرغب في الحفاظ على وزنه.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم طريقة عمل الترمس وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.