طريقة عمل كعك على الطريقة المصرية

طريقة عمل كعك نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه يعد عمل الكعك من العادات المشهورة جداً، حيث يتم عمل الكعك في كل عيد ويقدم كنوع من الضيافة للزوار بالإضافة إلى أن الكعك يعد أحد الحلويات التي تعتاد البلاد العربية خبزها وعلى رأسهم مصر وفلسطين فهم مشهورين بكعك العيد، ويوجد طرق متعددة ومختلفة لعمل هذا الكعك ولكن بكل الطرق يتم حشو الكعك بالعجوة الخاصة بالتمر، ولذلك سوف نعرض في هذا المقال بعض الطرق المختلفة التي يتم بها عمل الكعك كالتالي:

طريقة عمل كعك المصري

يوجد عدة مكونات لعمل الكحك المصري وهذه المكونات هى كوب من السمنة بالإضافة إلى ثلاثة أكواب من الطحين الأبيض مع كوب من الماء الدافئ أو يمكن استبدال الماء بالحليب كما يجب تحضير ربع ملعقة صغيرة من الملح مع ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية، بالإضافة إلى تجهيز ملعقة كبيرة الحجم مملوءة بالسكر مع  ثلاثة ملاعق  كبيرة الحجم من السمسم بالإضافة إلى نصف ملعقة صغيرة الحجم من القزحة ولكن ليس إجباري لوضع القزحة مع المكونات كما يجب وضع ملعقة كبيرة من حوائج الكعك يمكن شراؤها من العطار، وأخيراً يجب تحضير الحشو وهو عجوة التمر.

طريقة التحضير

يجب أولاً أن يتم إذابة السمنة ووضع الطحين وفركها وهى ساخنة ثم يتم إضافة السمسم على الطحين ووضعهم في جانب بمفردهم حتى تأخذ السمنة وقتها لتبرد، ثم يتم وضع السكر والخميرة مع كوب الماء الدافئ ويتم تذويبهم مع بعضهم البعض ثم يتم تركهم لمدة ربع ساعة.

ثم يتم وضع الخميرة مع الطحين ويتم عجنهم حتى يتم الحصول على عجينة طريقة ومتماسكة ثم يتم تغطية العجينة وتركها لمدة تصل إلى نصف ساعة، وبعد أن تختمر العجينة يجب أخذ نسب منها وتكوين كرات صغيرة ويتم وضع العجوة بها ثم يتم تزيينها بالملقط الخاص بالمعمول.

وبعد ذلك يجب ضبط الفرن على 180 درجة مئوية لمدة تلت ساعة وقد تصل مدة تسوية الكحك إلى نصف ساعة وبعد مرور هذه المدة يجب خروج الكحك من للفرن وتزيينه بسكر البودرة ثم يمكن تناوله.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: طريقة عمل اللحمة الباردة بسهولة في البيت والتربيانكو والصلصة الخاصة بها

طريقة عمل الكحك الناعم  مثل المحلات

يعد الكحك الناعم من أشهر الحلويات التي يشتهي لها أغلب أفراد الأسر وذلك يرجع أنه يمتلك مذاق جيد ومكوناته هى:

يجب تحضير ملعقة كبيرة الحجم من رائحة الكحك مع ملعقة من السكر بالإضافة إلى تحضير ملعقة صغيرة الحجم مملوءة بالخميرة الفورية مع تحضير رشة من الملح وملعقة كبيرة الحجم من السمن بالإضافة إلى كوب حليب دافئ مع تحضير ثمانية أكواب من الدقيق الأبيض، أما بالنسبة للحشو فيمكن حشو الكحك بالمكسرات أو الملبن أو العجوة، كما يجب تحضير كوب من السكر المطحون لتزيين به الكحك.

ونرشح لك أيضًا المزيد من التفاصيل عبر: طريقة عمل الشيش طاووق وما هو سر عمله مثل المطاعم

طريقة التحضير

يوجد طريقة معينة لتحضير هذه المكونات التي سبق ذكرها، فيجب أولاً وضع كمية الدقيق التي تم تحديدها في وعاء مع إضافة رائحة الكحك مع رشة الملح ويجب خلطهم وتقليبهم مع بعضهم البعض، ثم يتم تسخين السمن على النار وبغد تسخينها يجب سكبها على الدقيق  الذي تم خلطه مع السمسم ورائحة الكحك بالإضافة إلى الرشة الصغيرة من الملح.

وبعد ذلك يتم عجن الخليط برفق وتعرف هذه الخطوب ب ( بس الكعك)  حيث تساعد على جعل الكحك ناعماً، ويتم فرك الخليط حتى يتم الحصول على عجينة متماسكة لمدة تصل إلى عشر دقائق.

وبعد ذلك  يجب إحضار ربع كوب من الحليب الدافئ ويتم إذابة الخميرة فيه مع ملعقة من السكر ويجب تقليبهم جيداً، ثم يتم إضافة هذا الخليط على العجينة ويتم عجنهم جيداً للحصول على العجينة المطلوبة حيث يجب أن تكون لينة وسهلة في التشكيل لا تمسك في اليد أو تلزق في الوعاء.

ثم يجب تقطيع العجينة إلى قطع صغيرة لتشكيلها باستخدام المناقش للتزيين او باستخدام قطاعة الكحك، حيث يمكن تشكيلهل على شكل كرات صغيرة ووضع بداخلها الملبن أو المكسرات ويتم القفل على الحشو بطريقة جيدة، ثم يتم ضبط الفرن على درجة حرارة 200 أو أعلى ويدم إدخال الكحك لمدة نصف ساعة ولكت قبل دخولها الفرن يجب دهان الصواني بالسمن ويتم إخراجها من الفرن عندما يأخذ الكحك اللون الذهبي ثم يتم تزيينه بسكر البودرة.

لدينا المزيد من الوصفات التي يمكن التعرف على من خلال: طريقة عمل الداطلي بالبيض واللبن للشيف مروة الشافعي

كحك العيد الناعم على طريقة الشيف الشربيني

يعرف الشيف الشربيني بأكلاته المفضلة ومن بيها طريقة عمل الكحك الناعم والمكونات هى:

يجب تحضير كيلو من الدقيق مع 50 جران من الدقيق سمولينا بالإضافة إلى عشرة جرام من الملح ونفس الكمية من الخميرة ورائحة الكحك بالإضافة إلى تحضير 20 جرام من البيكينج باودر مع 40 جرام من السمنة الباردة بالإضافة إلى  أربع أكواب من سكر البودرة لتزيين به الكحك.

طريقة التحضير

يجب أولاً أن يتم خلط كمية الدقيق التي سبق تحديها مع الكمية من دقيق السيمولينا بالإضافة إلى رائحة الكحك مع السكر والملح والبيكينج باودر بإضافة لهم اللبن والخميرة.

وبعد ذلك يجب إضافة ال400 جرام من السمنة إلى هذا الخليط وعجنهم مع بعضهم البعض، وبعد ذلك يتم تشكيل العجينة على شكل كرات صغيرة ثم يتم وضعها في صواني مدهونة بالسمن وتختمر لمدة نصف ساعة ثم تدخل الفرن وضبضه على درجة حرارة مرتفعة وبعد خروجه من الفرن يتم تزيينه بسكر البودرة.

طريقة عمل كحك العيد للشيف هالة فهمي

تعد هالة فهمي من الشيفات المعروفات حيث لها طريقة معينة لعمل كحك العيد ومكونات هذه الطريقة هى:

يجب تحضير كوبان ونصف من السمنة مع كيلو من الدقيق الخاص بالكحك والبسكوت مع تحضير ملعقتان كبيرتان من السمسم مع ملغقة صغيرة الحجم من البيكينج باودر بالإضافة إلى كوبان ونصف من السمنة وع ملعقة كبيرة من ريحة الكحك بالإضافة إلى رشة ملح ونصف كوب من السكر المطحون مع تحضير الخميرة.

طريقة التحضير

أولاً يجب وضع كمية الدقيق التي تم تحديدها في الوعاء ثم يتم إضافة الملعقتين من السمسم الني ثم إضافة كمية البيكينج باودر مع رشة الملح، وبعد ذلك يتم إضافة رائحة الكحك للدقيق وتقليبهن جيداً

ثم يتم وضعهم في العجانة الكهربائية ثم يتم إضافة باقي المكونات وهى كوبان من السمن وبعد ذلك يتم خلط نصف كوب من السمن الغير ساخن مع نصف كوب من السكر المطحون في الخلاط الكهربائي، ثم يتم إضافة هذا الخليط على الدقيق ويتم عجنهم في العجانة الكهربائية على سرعة بسيطة، أما عن الخليط الخاص بالخميزة يجب إضافة كوب من الماء الدافى مع ملعقة كبيرة الحجم من السكر وملعقة كبيرة من الخميرة ثم يتم إضافتها إلى العجين ويتم تقليبهم جيداً.

وبعد ذلك يتم تشكيل العجينة ووضعها في الفرن وإخراجها عندما يصبح لونها ذهبياً.

وبذلك نكون قد انتهينا من هذا المقال الذي احتوى على العديد من الطرق الخاصة بعمل كحك العيد حيث يوجد كحك متعدد الحشو مثل الكحك بالعجوة والكحك بالملبن وبالمكسرات والكحك الناعم، فقد تعددت الطرق التي يتم عمل بها الكحك مثل طريقة الشيق الشربيني وطريقة هالة فهمي وغيرهم كثيراً ولكن بطرق مختلفة.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم طريقة عمل كعك وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.