محتوى يحترم عقلك

كيفية عمل وكالة الكترونية لشخص

كيفية عمل وكالة الكترونية لشخص تتضمن المعاملات الاستهلاكية والتجارية في بعض الأحيان إنشاء توكيل رسمي (POA)، على سبيل المثال، يمكن استخدام التوكيل لمنح سلطة لوكيل فيما يتعلق بإتمام الصفقة، أو لمنح سلطة في الواقع لأحد المشاركين في المعاملة، وفي مقالة اليوم سوف نتعرف على كيفية عمل وكالة الكترونية لشخص، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

يمكنكم الاطلاع على صيغة عقد بيع سيارة مسجل بالشهر العقاري والأوراق والشروط المطلوبة لعمل التوكيل اضغط هنا: صيغة عقد بيع سيارة مسجل بالشهر العقاري والشروط والأوراق والخطوات المطلوبة لعمل توكيل أو عقد

ما هو التوكيل؟

  • التوكيل الرسمي هو مستند قانوني يمنح شخصًا واحدًا (الوكيل) سلطة التصرف نيابة عن شخص آخر (الموكل).
  • يمكن أن يتمتع الوكيل بسلطة قانونية واسعة أو سلطة محدودة لاتخاذ قرارات قانونية بشأن ممتلكات المدير أو موارده المالية أو الرعاية الطبية.
  • غالبًا ما يتم استخدام التوكيل الرسمي في حالة مرض أو إعاقة الموكل أو المدير، أو عندما لا يكون المدير حاضرًا لتوقيع المستندات القانونية اللازمة للمعاملات المالية.
  • يعمل التوكيل العام نيابة عن المدير في أي وجميع الأمور، على النحو الذي تسمح به الدولة.
  • حيث قد يُصرح للوكيل بموجب اتفاقية توكيل رسمية عامة بالعناية بقضايا مثل التعامل مع الحسابات المصرفية وتوقيع الشيكات وبيع الممتلكات والأصول مثل الأسهم وتقديم الضرائب وما إلى ذلك.
  • بينما يعطي التوكيل المحدود للوكيل سلطة التصرف نيابة عن الموكل في مسائل أو أحداث محددة، على سبيل المثال، قد ينص التوكيل المحدود صراحةً على أنه لا يُسمح للوكيل إلا بإدارة حسابات التقاعد للموكل.
  • يمكن أن ينتهي التوكيل الرسمي لعدد من الأسباب، مثل وفاة الموكل، أو إلغاءه، أو إبطاله من قبل المحكمة، أو طلاق الموكل من زوجته، أو إذا كان الوكيل ، أو لم يعد بإمكان الوكيل القيام بالمسؤوليات المحددة.
  • تنقضي توكيلات العمل التقليدية عندما يصبح المنشئ عاجزًا، ولكن “التوكيل الدائم” يظل ساريًا لتمكين الوكيل من إدارة شؤون المنشئ، ولا تدخل “الوكالة الناشئة” حيز التنفيذ إلا إذا وعندما يصبح منشئ التوكيل عاجزًا.
  • وتمكن توكيل رسمي أو رعاية صحية الوكيل من اتخاذ قرارات طبية نيابة عن شخص عاجز.

التوكيلات الإلكترونية

  • بشكل عام التوكيل هو ببساطة تعيين رسمي للوكيل، ولا تشترط معظم الدول أن يكون التوكيل كتابيًا حتى يكون ساريًا، إلا في حالات محددة ينص عليها القانون.
  • تختلف الاستثناءات من دولة إلى أخرى، وقد تشمل توجيهات الرعاية الصحية وتوكيلات العمل المستخدمة في المعاملات العقارية والتوكيلات الدائمة والتي على عكس تعيينات الوكالة العامة تظل سارية وتكون قابلة للتنفيذ حتى بعد أن يصبح المدير عاجزًا عقليًا.
  • نتيجة لذلك، يمكن تنفيذ معظم وكالات التوكيل إلكترونياً مع أو بدون تصريح بموجب قوانين التجارة الإلكترونية، حيث لا توجد متطلبات كتابة أو توقيع للبدء بها.
  • عندما يتم تقديم مستندات المعاملة وتنفيذها إلكترونيًا، يظهر سؤال رئيسي لدينا وهو هل يمكن تنفيذ التوكيل إلكترونيًا؟ حيث تعتمد الإجابة على عدد من الاعتبارات.

نقدم لكم كيفية كتابة وكالة لشخص وشروط تسجيلها في الشهر العقاري اضغط هنا: كيفية كتابة وكالة لشخص وشروط تسجيلها في الشهر العقاري والصيغة الرسمية للتوكيل العام

كيفية عمل الوكالة

في السابق كان يجب على المواطن أن يذهب إلى وزارة العدل أو إلى احدى المديريات والدوائر التابعة لها حتى يمكنه القيام بإصدار وكالة لشخص آخر، ولكن اليوم تقدم وزارة العدل العديد من التسهيلات الخاصة بإصدار الوكالات.

حيث أصبح يمكن لأي شخص أن يقوم بإصدار وكالة إلكترونية عن طريق موقع وزارة العدل بصورة إلكترونية.

أنواع الوكالة الإلكترونية

قبل أن نتعرف على كيفية عمل وكالة الكترونية لشخص، من الضروري أن نعرف أنواع الوكالة الإلكترونية، وهي كالتالي:

  • وكالة السجلات والبلديات.
  • وكالة العقارات والمنح.
  • وكالة المحاكم والنكاح.
  • وكالة البنوك والرواتب.
  • وكالة صناديق التنمية وبنك التسليف.
  • وكالة الإجراءات الخاصة بالعمالة.
  • وكالة الضمان الاجتماعي والمساعدات.
  • وكالة إدارات حكومية.
  • وكالة السيّارات والجمارك.
  • وكالة الوزارات والمؤسسات الحكومية.
  • وكالة الشّركات والتراخيص.
  • وكالة شركة الخدمات.

كيفية عمل وكالة الكترونية

هناك خطوات من المهم أن نتعرف عليها في حال كنت ترغب في عمل وكالة الكترونية وهي كالتالي:

  1. يجب أولاً أن تقوم بالدخول على الموقع الخاص بوزارة العدل للمملكة العربية السعودية وهو كالتالي:
  2. https://www.moj.gov.sa/ar/pages/default.aspx
  3. قم بالنقر على الخدمات الإلكترونية في الصفحة الرئيسية للموقع.
  4. اختيار كتابات العدل والنقر على إصدار وكالة إلكترونياً.
  5. سوف تتجه إلى الخدمة.
  6. قم بالنقر على خدمة إصدار وكالة إلكترونية وسوف تجدها تحت قسم الوكالات.
  7. قم بتحديد نوع الوكالة المطلوبة ثم اضغط على كلمة التالي.
  8. قم بالاطلاع على الخطوات ثم اضغط على زر التالي.
  9. قم بالنقر على إضافة وكيل وقم بإدخال رقم الهوية وتاريخ ميلاد الوكيل، ثم انقر على زر البحث وبعدها سوف تحصل على بيانات من وزارة الداخلية حيث يمكن التأكد من صحة المعلومات ثم اضغط على زر حفظ.
  10. قم بتحديد نص الوكالة والبنود التي ترغب في إضافتها من خلال الخيارات التي تظهر أمامك من خلال وضع علامة للفقرات التي ترغب في إضافتها ثم اضغط على زر التالي.
  11. قم بتحديد تاريخ نهاية هذه الوكالة واضغط على زر التالي.
  12. يقوم النظام هنا بمعاينة الوكالة ويقوم بمراجعة النص بعد التأكد من صحته قم النقر على زر اعتماد.
  13. ثم قم بإدخال رمز التحقق الذي أرسل إليك على الهاتف ثم قم بالضغط على تنفيذ لكي يتم إصدار الوكالة ثم يتم ارسال رسالة تحتوي على رابط ورقم الوكالة على رقم الهاتف الخاص بصاحب الوكالة والوكيل أيضاً.
  14. يمكن أن تحصل على صورة من الوكالة من خلال كاتب العدل في المنطقة التي يوجد فيها الوكيل وصاحب الوكالة.

هل تعلم كيف يمكنك الاستعلام عن وكالة برقم الهوية وكيفية فسخ الوكالة فقط زور هذا المقال: الاستعلام عن وكالة برقم الهوية وكيفية فسخ الوكالات بشكل إلكتروني

تسجيل وكالة إلكترونية

هي من الخدمات الهامة التي تتيح لمراجعي كتابات العدل ان يقوموا بتسجيل الوكالة عبر البوابة الإلكترونية الخاصة بوزارة العدل من خلال تعبئة نموذج مكون من معلومات خاصة بالموكل والوكيل وأيضا بيانات الوكالة.

وبعد ذلك سوف يقوم النظام بإعطاء رقم الطلب حتى يتم إكمال عملية التسجيل الخاص بالوكالة في أي مكان في المملكة العربية السعودية.

ولعل من أهم خطوات كيفية عمل وكالة الكترونية لشخص هي:

  1. قم اولاً بالدخول إلى الخدمة.
  2. ثم قم بإدخال بيانات الموكل ثم النقر على كلمة التالي.
  3. ثم قم بإدخال بيانات الوكيل والنقر على زر التالي.
  4. بعد ذلك يجب تحديد الوكالة والنص الخاص بها.
  5. تحديد تاريخ انتهاء الوكالة.
  6. وبعد التأكد من البيانات الخاصة بالوكالة ومعاينتها جيداً، قم بالضغط على زر تقديم الطلب.

إلغاء وكالة إلكترونية

سوف تجد عبر سطور مقال كيفية عمل وكالة الكترونية لشخص أنه في بعض الأحيان قد يرغب الوكيل في أن يقوم بإلغاء الوكالة لأسباب عديدة، على سبيل المثال مثل منع الموكل من التصرف في أموال وممتلكات الوكيل، وغير ذلك من الحالات الشائعة التي تتطلب إلغاء الوكالة، وتعتبر خطوات الغاء وكالة إلكترونية هي كالتالي:

  1. الدخول إلى الخدمات الإلكترونية في وزارة العدل والنقر على كتابات العدل.
  2. قم بالنقر على الاستعلام عن وكالتي من القائمة، ثم اضغط على الدخول إلى الخدمة.
  3. قم بملأ الخانات والنقر على دخول.
  4. هنا سوف تعرض شاشة تظهر لك كل الوكالات التي قام بها صاحب الحساب، ومن أجل لإلغاء الوكالة يجب أن تختار الوكالة المطلوبة ثم قم بالنقر على زر حذف الوكالة وسوف تحذف بشكل سريع وبصورة إلكترونية كاملة.
  5. ومن خلال الخطوات السابقة يمكن للشخص أن يقوم بإلغاء وكالة إلكترونية أو حتى الاطلاع على تفاصيل الوكالة من نفس الموقع.

هل تبحث عن طريقة عمل وكالة الكترونية بالسعودية والتسجيل في الوكالة اقرأ من هنا: طريقة عمل وكالة الكترونية بالمملكة العربية السعودية والتسجيل في وكالة إلكترونية

 وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على أبرز تفاصيل إصدار وكالة إلكترونية من موقع وزارة العدل ووضحنا ذلك بالخطوات، هذا بالإضافة إلى كيفية تسجيل الوكالة وأنواع الوكالات كما عرفنا في بداية المقال، وتعرفنا أيضا على كيفية عمل وكالة الكترونية لشخص.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.