طريقة عمل خل التفاح في المنزل بمنتهى السهولة

طريقة عمل خل التفاح

طريقة عمل خل التفاح في المنزل اشتهرت على مر العصور نظرًا لفوائده العديدة وهناك الكثير من ربات البيوت ممن يفضلنَ تحضير كل شيء بالبيت من نقاء مكوناته وخلوَه من أي مواد حافظه، وأيضًا سهولة وسرعة تحضيره جعلت منه ملجأ لكل الربات البيوت المهتمات بكل ما هو طبيعي كما أن الاهتمام بمنتج معين سواء طبيعي أو كيميائي يعزز فضولك للتعرف على مكوناته وطريقة تصنيعه.

طريقة عمل خل التفاح

فيما يلي مكونات خل التفاح وطريقة تصنيعه منزليًا:

  • احضري كمية كافية من التفاح (الأخضر أو الأحمر حسب ما تفضلين)، كل ثلاث تفاحات سوف تحتاج حوالي لتر إلا ربع من الماء وثلاث ملاعق من السكر أو العسل.
  • يُقطع التفاح قطع صغيرة وينقع بالكامل في وعاء ماء ولكن يجب أن يكون الماء نظيف وخالي من الشوائب (يمكنك استخدام مياه الفلتر أو المياه المعدنية).
  • لتخمير التفاح اضيفي ملعقة من السكر أو العسل ليتحول منقوع التفاح إلى كحول.
  • يغطى الوعاء بقماشة في مكان دافئ بعيدا عن الضوء، ويقلب يوميا أو كل يومين ويترك لمده أربعة عشر يومًا.
  • قم بإخراج قطع التفاح من الماء (بملعقة بلاستيكية أو قطعه قماش) ثم يترك الماء ليتخمر ثلاثة أسابيع وبعد ذلك ينقل في وعاء زجاجي (لأنه صحي أكثر) ويحفظ ف الثلاجة ويكون جاهز للاستخدام.

إقرأ أيضًا: فوائد وأضرار شرب خل التفاح على الريق وطرق استخدامه

فوائد خل التفاح

لخل التفاح العديد من الفوائد الوساعة النطاق سواء للجلد أو الشعر أو البشرة أو غيرها تتميز بسرعة التأثير وسهولة التطبيق وفيما يلي سنعرض بعضها:

خل التفاح للجهاز الهضمي

إذا كنت تعاني من الإسهال لفترة طويلة واستنزفت كل الطرق التقليدية فالعلاج من أدوية وغيرها فإليك الحل السحري:

مقدار قليل من خل التفاح (ما يعادل ملعقة أو ملقتين) في كوب من الماء سوف يقضي على الإسهال فورًا، حيث أن خل التفاح يحتوي على مادة البكتين وهي مادة مفيدة بشكل كبير جدًا للجهاز الهضمي والجسم بشكل عام ويوصي أطباء التغذية دائمًا بتناول مأكولات غنيه بهذه المادة من أجل صحه افضل.

ولا يقتصر دور خل التفاح الفعال على علاج الإسهال فقط ولكنه مفيد في علاج جميع مشاكل الجاهز الهضمي.

خل التفاح لإنقاص الوزن

كثيرًا من النساء تسعى لنظام تغذية جيد وصحي في نفس الوقت لانقاص  الوزن فإن خل التفاح ممتاز لتقليل الكميه اليومية التي تتناولها من الطعام لإنه يساعد على سرعة الإحساس بالشبع و الحصول على تمثل نظام تمثل غذائي ممتاز.

وإذا كنت لا تستحسن تناول خل التفاح في كوب من الماء فيمكنك وضعه في الطعام بكميات مناسبة وسوف تحصل على نفس الاستفادة.

خل التفاح لمرضى السكري

أيضًا من المهم جدًا لمرضى السكري وبالأخص (النوع الثاني من السكري) الاهتمام بخل التفاح أكثر فهو يحتوى على حمض الخليك وأنواع آخري من الأحماض التي بدورها تقلل نسبه السكر في الدم و يتفاعل مع الأنسولين في الجسم ليعيد توازنه، وأيضًا خل التفاح مفيد جدًا لمرضى القلب لاحتوائه على الفيتامينات والعناصر المهمة لصحة القلب مثل: فيتامين أ و فيتامين ب وفيتامين ج، لذلك تناول خل التفاح بشكل يومي سوف يعطي نتائج مرضية لمرضى السكري من حيث أنه يعزز سيولة الدم وبالتالي يحمي القلب من الجلطات المفاجئة ويعزز من صحة القلب.

إقرأ أيضًا: ماذا يأكل مريض السكر من الفواكه؟ والأطعمة الممنوعة على مريض السكري

حل التفاح لتخليص الجسم من السموم

مع زيادة الوعي في الآونة الأخيرة بالاهتمام بصحة الجسم وتخليص الجسم من السموم، أجريت دراسات عديدة حول فائدة خل التفاح في تخفيف الجسم من السموم و لاستخدامه يوميًا كمشروب سهل، وأثبتت الدراسات أنه يحتوي على مادة البوتاس المهمة جدًا للجسم فنقص هذه المادة في الجسم يؤدي إلى ضعف عام في قوة الجسد والعضلات (ومنها عضلة القلب) وعدم القدرة على القيام بالأنشطة.

لذلك فتناول كوب من الماء يوميًا مع معلقة واحدة كبيرة أو معلقتين صغيرتين من خل التفاح سوف يمد جسمك بالطاقة اللازمة لبقية اليوم ويحميك من ضعف عضلة القلب أو زيادة سرعة ضرباته.

خل التفاح لحل مشكلة الأرق

في نهاية يوم طويل يعاني الكثير من الناس من الأرق وبالرغم من الإحساس بالتعب والإرهاق يجدون صعوبة في الوصول لحالة الاسترخاء ما قبل النوم، إذا كنت تعاني من هذه الحالة فكل ما عليك هو تناول ملعقتين من خل التفاح في كوب من الماء بوقت قصير للتخلص من الأرق نهائيًا.

خل التفاح للدغات الحشرات

إذا كنت تعيش في أماكن يكثر فيها الحشرات وخاصة الحشرات السامه وتعرضت اللدغة حشره فمن الخطير جدا تركها كما هي معرضه للهواء والتلوث وليس كل منزل يمتلك المضادات الحيوية السريعة المفعول ولكن لا يخلو أي منزل من الخل، فما عليك سوى إحضار قطعة قماش مبلله بالماء وغمرها في إناء به خل التفاح ووضعها على مكان اللدغة لعدة دقائق، فخل التفاح كفيل بتطهير المنطقة المصابة وتقليل خطر التعرض للتسمم.

الفوائد الجمالية لخل التفاح

  1. علاج فعال لحب الشباب خصوصًا الحبوب وآثارها المزعجة التي تبقى لفترة طويلة و تسبب الإحراج وفقدان الثقة بالنفس، كل ما عليك فعله هو غمس قطعة من القطن في وعاء يحتوي على خل التفاح و تمريرها بلطف على أماكن الحبوب، مع تكرار العملية يوميًا للحصول على النتائج المرغوب فيها.
  2. أحد مشاكل الشعر المزعجة هي وجود القشرة في الشعر وتتكون القشرة في فروة الرأس لعدة أسباب منها زيادة إفراز الدهون في فروة الرأس وبالتالي تراكم الدهون عليها انسداد المسام مما يمنع نمو الشعر ويمكن على المدى البعيد أن يؤدي لتساقطه، خل التفاح له دور فعال جدًا في إذابة الدهون الزائدة وإعادة توازن الدهون في فروة الرأس لجعل الشعر اكثر صحه و أسرع نموًا، يمكنك تطبيق خل التفاح علي الشعر بمعدل حوالي مرتين إسبوعيًا، يوضع على الشعر مع الماء الدافئ و يترك على الشعر مدة ربع ساعة حتى تمتصه فروة الرأس كليًا ثم يُشطف جيدًا بالماء، ستحصلين على شعر خالي من القشرة والتجعد والتقصيف، لأن الفيتامينات الموجودة في خل التفاح سوف تمد شعرك بما يحتاجه من فيتامينات ويجعله أكثر صحة ولمعانًا.
  3. يعاني الكثير من ضعف الأظافر بسبب نقص المواد الغذائية والفيتامينات والتعرض اليومي للمنظفات والمواد الكيميائية وأحيانا بسبب تغير الجو أو البرد القارص، حل هذه المشكلة لن يكلفك شيئا سوى عشر دقائق يوميًا، يمكنك نقع أظافرك في إناء به خل تفاح مخفف بالماء ثم تقومين بغسل يديك بالماء ووضع أي مرطب لطيف لتجنب جفاف جلد اليدين بعد استخدام خل التفاح.

خل التفاح للبشرة الدهنية

البشرة الدهنية تكون مزعجة جدًا لأصحابها خصوصًا في فصل الصيف بسبب زيادة دهون البشرة وتكون طبقة دهنية مزعجة على سطح البشرة، خل التفاح يساعد على قبض المسام الواسعة و موازنة الدهون بالبشرة كما إنه يعمل على تقشير البشرة لإنه يحتوى على حمض ألفا هيدروكسيل الذي بدوره يعمل على التقشير الخفيف للبشرة لإعطاء بشرتك النضارة والحيوية التي تفتقدها البشرة الدهنية خصوصًا في فصل الصيف حيث أنه يقوم بتنظيف البشرة بعمق ويطهرها من البكتريا والفطريات.

كما أنه علاج فعال لحروق الشمس الخفيفة الناتجة عن التعرض للشمس فترة طويلة.

إقرأ أيضًا: فوائد خل التفاح للبشرة الدهنية وكيفية استخدامه

الاستخدام الصحي لخل التفاح وبعض التحذيرات

من المهم جدًا إتباع التعليمات الصحية عند استخدام خل التفاح لتجنب أي أعراض جانبية، فيما يلي بعض الاحتياطات:

  • عند شرب خل التفاح لا يفضل أن يكون على الريق حتى لا يؤذي جدار المعدة وخاصه لأصحاب المعدة الحساسة أو القولون العصبي ويجب خلطه بكمية وافرة من الماء حتى يكون مخفف ولا يسبب أي حروق ف الحلق أو المريء.

عند تطبيق خل التفاح على الجلد يجب وضع كريم مرطب بعدها لمنع خشونة الجلد.

في نهاية مقالنا لقد قمنا بالتحدث بشكل تفصيلي عن طريقة عمل خل التفاح، حيث أن خل التفاح مفيد جدًا للبشرة، كما قمنا بذكر فوائد خل التفاح والاستخدام الصحيح له.